المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادخلوا هنا سوف تجمع اخبار العراق المغتصب اليوميه ومدينة الفلوجه العذراء


احمد ح بصري
09 Dec 2004, 07:57 AM
اخواني اخواتي الكرام
سوف اقوم باضاقة جميع الأخبار فس هذه المشاركه واي ردود من قبلكم ارجوا اضافتها في هذه المشاركه شاكر لكم مساهماتكم مقدما

لي طلب ارجو من المشرف على هذا القسم تثبيت هذه المشاركه لكي تكون ظاهره للجميع

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 07:58 AM
كيف ينظر أهالي المجاهدين العرب في العراق إلى أبنائهم؟


مفكرة الإسلام: كيف ينظر ذوو منفذي العمليات الفدائية إلى أبنائهم؟ عن إجابة هذا السؤال أعدت شبكة 'إن بي سي' الأمريكية تقريرًا رصدت فيه آراء أباء عدد من المقاتلين العرب الذين دخلوا العراق ونفذوا بها عمليات فدائية ضد قوات الاحتلال.
وتقول الشبكة: إنها قامت على مدى الشهرين الماضيين بمتابعة مواقع الإنترنت لمعرفة هوية الفدائيين العرب الذين قتلوا في العراق، وبعد البحث والاستقصاء رصدت الشبكة أسماء 31 فدائيًا أتوا من بلدان عربية وإسلامية مختلفة من بينهم بطل في الكونغ فو من الأردن، وشرطي سابق من الكويت وآخر من تركيا، وثلاثة على الأقل من فرنسا.
وبرغم تعدد البلدان التي أتى منها هؤلاء الرجال إلا أنه كان يجمعهم هم واحد وهو قتال أمريكا التي أعلنت الحرب على الإسلام والمسلمين.
وعن واحد من هؤلاء الفدائيين قالت الشبكة: إنه عالم دين مشهور من الأردن اسمه عمر يوسف جمعة قتل في سبتمبر الماضي, وورد اسمه في شريط فيديو نشر على الإنترنت منذ أيام قليلة.
واستطاعت 'إن بي سي' الوصول إلى أهله في الأردن حيث عقدت معهم لقاءً أعربت فيه أمه عن فرحتها بما قام به في العراق وقالت: 'لقد ضحى عمر بأطفاله، وزوجته، وشبابه حتى يكون شهيدًا'، وأضافت أمه: 'أنا فخوره به للغاية'.
ويؤكد والد عمر دعمه الكامل لما قام به ابنه في العراق من القتال ضد الأمريكيين.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 07:58 AM
بلير يرفض الدعوة إلى إحصاء قتلى الحرب من المدنيين العراقيين


مفكرة الإسلام: رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء بكل حسم الدعوة التي وجهت إليه من أجل الموافقة على إجراء تحقيق مستقل للتوصل إلى إحصاء للوفيات بين المدنيين في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
وحثت مجموعة مكونة من حوالي 40 شخصًا - من الدبلوماسيين والنبلاء البريطانيين والعلماء والوجهاء - بلير على إصدار تكليف بإجراء دراسة عاجلة لمعرفة عدد القتلى والجرحى بين المدنيين ومتابعة عملية إحصائهم مادام الجنود البريطانيون في العراق.
ورأت دوائر التحليل أن رفض بلير الاستجابة لهذه الدعوة ينبع من أن القيام بإجراء إحصاء لقتلى الحرب من المدنيين العراقيين سيتسبب في إحراج بلير بشدة قبل الانتخابات العامة المنتظر إجراؤها في مايو من عام 2005.
وبحسب وكالة فرانس برس فإن رئيس الوزراء البريطاني بلير زعم أن هذا الرفض سببه أنه لا توجد حاجة حقيقية لإجراء مثل تلك الإحصائية.
وفي كلمته أمام مجلس العموم البريطاني قال بلير: إن الأرقام التي صدرت عن وزارة الصحة العراقية – والتي ظهرت بعد عمل مسح شامل للمستشفيات هناك – تعتبر من وجهة نظرنا هي الأكثر دقة.
وكانت المجموعة التي وجهت الدعوة لبلير قد قالت: مهما يكن من أمر فإنه بدون إحصاء القتلى والجرحى فلن يستطيع أحد معرفة هل وفت بريطانيا وشركاؤها في التحالف بهذه الالتزامات أم لا.
وطالبت بأن يكون التحقيق مستقلاً عن الحكومة وأن يجري وفق الأساليب العلمية المقبولة وأن يخضع لمراجعة النبلاء.
وقال مقدمو الدعوة: إن رسالتهم تعبر عن كتلة متزايدة ومؤثرة من الرأي العام تذهب إلى أنه ليس مقبولاً أن تتقاعس الحكومة عن تقديم تقديرات لأعداد القتلى والجرحى من العراقيين.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 07:59 AM
44 شخصية بريطانية بارزة تطالب بنشر العدد الحقيقي للقتلى العراقيين


الإسلام اليوم / وقعت 44 شخصية بارزة تضم دبلوماسيون ونبلاء بريطانيين عريضة تطالب رئيس الوزراء توني بلير بنشر العدد الحقيقي للقتلى العراقيين الذين سقطوا منذ بدء العدوان الانجلوأمريكي في مارس 2003.
وفي رسالة مفتوحة على غير المعتاد إلى رئيس الوزراء قالت المجموعة الموقعة على الرسالة إن بلير كان قد رفض إحصائيات أخرى لأعداد القتلى من جراء الحرب وهي أرقام تتراوح من 14 ألفا إلى مئة ألف لكنه لم ينشر إحصاء من جانبه للقتلى.
وحثت المجموعة بلير على تكليف إجراء دراسة عاجلة لمعرفة عدد القتلى والجرحى بين المدنيين ومتابعة عملية إحصائهم مادام الجنود البريطانيون في العراق.
وقالت الرسالة "مهما يكن من أمر فانه بدون إحصاء القتلى والجرحى فلن يستطيع أحد معرفة هل وفت بريطانيا وشركاؤها في التحالف بهذه الالتزامات أم لا".
وأضافت المجموعة أن التحقيق يجب أن يكون مستقلا عن الحكومة وأن يجري وفق الأساليب العلمية المقبولة وأن يخضع لمراجعة النبلاء.
وكان بين الموقعين المارشال جوي السير تيموثي جاردن الذي قضى 32 عاما في الخدمة العسكرية والسير ستيفن ايجرتون السفير البريطاني السابق لدى العراق وداعية حقوق الإنسان بيانكا جاجر وكبير أساقفة كوفنتري كولن بينيتس

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:00 AM
المئات فرو لذات السبب: جندي أمريكي بالعراق رفض قتل الأبرياء


إسلام أون لاين.نت/ اعترف جندي أمريكي بأنه فر من خدمته في العراق؛ حتى لا يشارك في قتل مدنيين عراقيين كما فعلت الوحدة التي كان يعمل فيها، وروى حوادث متعددة شاهد فيها جنودًا أمريكيين وهم يقتلون أبرياء عراقيين لا ذنب لهم.

وفي شهادته أمام لجنة الهجرة ووضع اللاجئين في كندا التي تنظر في طلب حق اللجوء السياسي الذي تقدم به، قال السرجنت جيريمي هينزمان -26 عامًا-: "أعلم أننا قتلنا مدنيين أبرياء؛ لذلك فررت من الجيش حتى لا أشارك في ذلك". وأضاف أن جنودًا من وحدته قتلوا "أكثر من 30" مدنيًّا عراقيًّا عند نقطة تفتيش في العاصمة بغداد ربيع عام 2003.

وأوضح أن الجنود الأمريكيين في تلك الفترة كانوا يطلقون النار على كل سيارة لا تتوقف على الحاجز بعد إشارة من اليد أو إطلاق عيار تحذيري.

وروى هينزمان أنه شاهد 4 حوادث لسيارات تعرضت لإطلاق نار غزير على هذا المنوال، ولكن عندما تم تفتيش مَن كان داخلها لم يجدوا أي أدلة تثبت أنها كانت تقل غير أبرياء.

وتذكر أيضًا أنه شاهد جنودًا يقتلون 4 متظاهرين عزل، كما قتلوا عددًا أكبر من المدنيين العراقيين في اليوم التالي خلال دورية في بغداد.

وقال هينزمان الذي كان ينتمي إلى الفرقة 28 المحمولة جوًّا وخدم أيضًا في أفغانستان: "إنه أدرك بعد تطوعه في الجيش الأمريكي عام 2001 أنه غير قادر على قتل إنسان".

وقد سافر هينزمان إلى كندا مع زوجته وابنه وطلب اللجوء السياسي، مؤكدًا أنه سيتعرض للمضايقات إذا أعيد إلى الولايات المتحدة.

ومنذ احتلال بغداد في 9 إبريل 2003، ترددت أنباء عن هروب المئات من الجنود الأمريكيين من العراق نتيجة لتصاعد هجمات المقاومة العراقية التي أسفرت -بحسب إحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)- عن سقوط الآلاف منهم بين قتيل وجريح، خلافًا لمئات آخرين لقوا مصرعهم في حوادث عرضية، أو بدافع المشاركة في قتل مدنيين عراقيين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الكولونيل باميلا هارت المتحدثة باسم البنتاجون يوم 6-12-2004 أن سلاح البر الأمريكي أرسل أوامر تعبئة في 20 نوفمبر 2004 إلى 4024 جنديًّا احتياطيًّا، إلا أن 1855 منهم طلبوا إعفاءهم أو تأجيل التحاقهم بالجيش.

ومن بين الأسباب التي يتذرع بها جنود الاحتياط لإعفائهم من الخدمة -بحسب باميلا- "أسباب طبية، أو مصاعب مادية، أو مشاكل عائلية، أو ضرورة إنهاء دروس".

كما رفع 8 جنود أمريكيين عاملين في الكويت والعراق دعوى قضائية ضد مسئولين بالبنتاجون للطعن في سياسة للجيش الأمريكي يطلق عليها اسم "الحد من الضرر"، تجبرهم على الخدمة فترة أطول من فترة تعاقدهم، بحسب رويترز للأنباء.

وتمنع سياسة "الحد من الضرر" عشرات الآلاف من الجنود العاملين في العراق وأفغانستان من ترك الجيش حتى بعد انتهاء فترة خدمتهم الطوعية.

ويعاني جنود الاحتلال الأمريكي من وضع نفسي سيئ نتيجة طول فترة بقائهم داخل العراق، وتنامي الشعور بالإحباط لدى الكثير منهم بعد أن أخلفت قيادتهم الوعود التي كانت قد قطعتها على نفسها باستبدال غيرهم بهم وعودتهم هم إلى بلادهم، خاصة أنهم يتعرضون بشكل يومي لهجمات المقاومة العراقية.

وأقر الجيش الأمريكي أوائل عام 2004 باستمرار تزايد معدلات انتحار الجنود في العراق منذ بدء الغزو في مارس 2003 والتي وصلت إلى عشرات الحالات

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:01 AM
سؤال يربك رامسفيلد .. الجنود الأمريكيون: ما سر قلة العربات المدرعة في العراق؟


مفكرة الإسلام: استغل جنود الاحتلال الأمريكي توقف وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد بالكويت ليشكوا إليه قلة السيارات الأمريكية المدرعة أمام زيادة ضراوة هجمات المقاومة العراقية ضدهم.
وفي إحدى معسكرات القوات الأمريكية بالكويت كان اللقاء الذي جمع اليوم الأربعاء بين وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد والجنود الأمريكيين الذين اشتكوا بعضهم من بقائهم لمدد طويلة في العراق.
وفي محاولة منه لرفع الحالة المعنوية بين الجنود الأمريكيين طالب رامسفيلد منهم أن يُسكتوا الانتقادات الموجهة ضد حرب العراق بتحقيق النصر على المقاومة العراقية.
وبعد فتح باب النقاش مع رامسفيلد انهالت على وزير الدفاع الأمريكي أسئلة الجنود الأمريكيين التي تحمل في طيها نقدًا لأسلوب الحرب في العراق، حيث سأل جندي أمريكي قائلاً: 'ما السبب في قلة السيارات العسكرية المدرعة برغم مرور قرابة السنتين على بدء حرب العراق؟' وأوضح الجندي الأمريكي أن الجنود يقومون باستخدام مخلفات الحديد وأظرف الصواريخ المنفجرة لاستخدامها كدروع واقية وتبطين السيارات بها لعدم وجود السيارات المدرعة، وقد أثار سؤال الجندي الأمريكي استحسان بقية الجنود الأمريكيين الذين رفعوا أصواتهم بالهتاف مما أربك رامسفيلد وجعله يطلب من الجندي الأمريكي إعادة السؤال عليه مرة أخرى، وبعد أن أعاد عليه الجندي السؤال قال رامسفيلد :'يجب أن تحارب القوات الأمريكية على وفق ما لديها من سلاح وذخيرة، لقد طلبنا من صانعي السيارات المدرعة السرعة في إنجازها، ثم أضاف رامسفيلد: 'الدروع الواقية ليست دائمًا تنقذ الجنود الأمريكيين حيث إن المقاتلين يلجئون إلى القنابل والألغام الأرضية'.
ووفقًا لوكالة الأسوشيتد برس فقد اشتكى جندي أمريكي آخر من التمييز الذي يتعرض له عناصر الحرس الوطني الأمريكي من حيث تقديم وحدات الجيش الأصلية عليهم.
وسأل جندي آخر حتى متى سيمنع الجنود الأمريكيين من العودة إلى بلادهم.
وكان ثمانية جنود أمريكيون قد قاموا برفع قضية على البنتاجون بسبب تمديده لمدة خدمتهم في العراق لفترات طويلة، إضافة إلى هروب أحد الجنود الأمريكيين إلى كندا لعدم إيمانه بالحرب على العراق التي وصفها بأنها 'غير شرعية'، مما يشير إلى تدني الحالة المعنوية بين الاحتلال الأمريكي في العراق.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:06 AM
واشنطن بوست تتهم سوريا بمساعدة بعثيي العراق بدعم من السعودية


المسلم / جددت الولايات المتحدة اتهاماتها لسورية في دعم بقايا حزب البعث في العراق، مدعية هذه المرة أن الحزبيين في العراق يتلقون مساعدة كبيرة من مصادر في سوريا أكثر مما كان يعتقد من قبل.
ونقلت صحيفة واشنطن بوست الصادرة اليوم الأربعاء عن مسؤولي المخابرات العسكرية الأمريكية قولهم: " إن المسؤولين خلصوا إلى هذه النتيجة استنادا إلى معلومات جمعوها في العاصمة العراقية بغداد خلال الهجوم الذي وقع الشهر الماضي للسيطرة على مدينة الفلوجة(!!) ".
يذكر أن الولايات المتحدة تحاول خلق صورة أن المقاومة العراقية ما هي إلا بقايا من حزب البعث السابق، مدعية أن الأهالي لا يقاومون الاحتلال. بل يقفون إلى جانبه وإلى جانب الحكومة المؤقتة.!

وقالت الصحيفة: " إن المسؤولين (الذين لم تذكر أسماءهم) صرحوا بان اتباع الرئيس العراقي السابق صدام حسين يعملون من سوريا ويقدمون المال ومساعدات أخرى إلى المقاتلين الذين يتصدون للحكومة العراقية المؤقتة التي تدعمها الولايات المتحدة".
واتسعت رقعة الاتهامات لتصل إلى المملكة العربية السعودية وبعض الدول الأوروبية، حيث أشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين صرحوا بان حفنة من البعثيين العراقيين الكبار موجودون في سوريا وأنهم يجمعون المال من مصادر خاصة في المملكة العربية السعودية وأوروبا ويحولونها إلى المسلحين في العراق.!!

ونقل الصحيفة عن الرئيس العراقي المعين من قبل الاحتلال غازي عن الياور قوله "هناك أشخاص سيئون في سوريا خارجون على القانون بقايا نظام صدام يحاولون إعادة دكتاتورية صدام."
كما قالت واشنطن بوست: " إن العاهل الأردني الملك عبد الله أشار في حديثه إلى أن الولايات المتحدة والعراق يعتقدان أن هناك "مقاتلين أجانب يعبرون الحدود من سوريا وانهم تدربوا في سوريا."

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:06 AM
تقرير إخباري ... رجال المقاومة يحيطون بكل تفاصيل الحياة والتحركات اليومية


الخليج / في غرفة الصف السابع في احدى مدارس البنات، كتب أحدهم على السبورة، وبحروف كبيرة “الله أكبر. حيّ على الجهاد”.

اجتمع المدرسون والمدرسات وتشاوروا في أمر هذه الرسالة التي تؤكد النفوذ القوي للمقاومة المسلحة العراقية ضد قوات الاحتلال الأمريكي، والتعاطف الشعبي معها. واتجهت الشكوك الى العمال المكلّفين صيانة المدرسة وإعادة تأهيلها بعد ان كانت معقلاً قوياً لرجال المقاومة، لكن من يجرؤ على مسح هذه العبارة والمخاطرة باحتمال وَصْمهِ بالمتعاون مع الأمريكيين؟

قالت عالية حسين (34 عاماً) المعلمة في مدرسة الوثبة في بغداد انها اقترحت ان تأمر مديرة المدرسة احدى المعلمات بمسح العبارة، وقد قامت بذلك على مشهد من العمال وتلميذات الصف. وأضافت: “كان هناك قلق وخوف وإحساس قوي عام بأن الجميع كان مهدداً، هكذا يعمل رجال المقاومة المسلحة، انهم يحاولون زرع الخوف في قلوب الناس”.

أصبحت بغداد تعيش في حالة خوف وتوتر ليس بسبب تفجير السيارات والشحنات المتفجرة على جوانب الطرقات وهجمات المورتر وإنما أيضاً بسبب الخوف من رجال المقاومة الذين يراقبون تصرفات المواطنين العراقيين العاديين ويوجهون التهديدات الشخصية لكل من يشتبهون في تعاونه مع الاحتلال الأمريكي.

ومنذ الهجوم الأمريكي الأخير على الفلوجة قبل أسابيع يقول أهالي بغداد انهم يشعرون بالحضور القوي والمتزايد لرجال المقاومة بينهم سواء بسبب هروب عدد كبير من المقاومين من الفلوجة ولجوئهم الى العاصمة أو بسبب تنامي تأييد أهلها للمقاومة.

وقد وزع رجال المقاومة والمتعاطفون معهم مؤخراً عدداً كبيراً من الأوراق المكتوبة التي تتضمن تحذيراً صريحاً للمواطنين من المشاركة في الانتخابات العراقية المقررة في الثلاثين من يناير/ كانون الثاني المقبل، كما استهدف رجال المقاومة في الآونة الأخيرة الحلاقين في بغداد الذين تلقوا إنذارات بالقتل ما لم يتوقفوا عن حلق اللحى وقص الشعر على الطريقة الأمريكية، إذ قتل أحدهم ويسمى عماد سيف الله (34 عاماً) قبل ثلاثة أسابيع أمام صالونه في حي الدورة في بغداد. وقال إياد سيف الله انه لا يعرف على وجه الدقة من قتل شقيقه عماد لكنه قال انه يشك في ان كثيراً من جيرانه لهم صلات برجال المقاومة وان حياته في خطر، فهو يحمل سلاحاً لا يفارقه ويتصرف بحذر شديد ويغيّر طريقه كل يوم.

وقالت رشا طارق الصحافية العراقية التي تركت وظيفتها الشهر الماضي في صحيفة تمولها جهات أمريكية: أعتقد أن هناك عناصر ومخبرين يتعاونون مع رجال المقاومة وينقلون إليهم المعلومات في كل مكان حتى داخل المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأمريكية والحكومة العراقية المؤقتة والقيادة العسكرية للقوات الأمريكية، وقد اغتيل رئيس تحرير الصحيفة وهو في طريقه الى العمل. وتم قطع رأس احدى صديقاتها أمام القاعدة الأمريكية التي تعمل فيها، وقالت رشا طارق ان الوقت حان للتخلي عن وظيفتها لأن رجال المقاومة يحيطون بكل تفاصيل الحياة والتحركات اليومية لكل موظف عراقي.

“شيكاجو تربيون”

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:07 AM
القوات الأميركية تغير استراتيجيتها بعد الانتخابات: تدريب الجيش العراقي ليقاتل نيابة عنها عوضا عن المشاركة المباشرة في القتال


ميدل ايست اونلاين / أعلن رئيس القيادة الاميركية الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال جون ابي زيد ان القوات الاميركية قد تقلل بعد الانتخابات العراقية من مشاركتها في العمليات القتالية لتكرس جهودها لتدريب الجيش العراقي.

وفي مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست"، اكد الجنرال ابي زيد ان هذا التغيير في الاستراتيجية سيتوقف على نتائج الانتخابات العامة المتوقعة في الثلاثين من كانون الثاني/يناير.

واوضح الجنرال "اذا تطورت الظروف كما حصل في افغانستان بشكل تؤدي العملية السياسية الى تحسن الوضع الامني، واذا كانت قوات الامن العراقية قادرة اكثر من ذي قبل على الانتشار في مناطق هامة، فانه يمكننا حينها ان ننظر في اعادة تنظيم قواتنا".

الا انه اشار الى ان القوات العراقية ليست "جاهزة كما ينبغي" في الوقت الحالي.

من جهة اخرى اعرب الجنرال ابي زيد عن قلقه من الدور الذي تعلبه المقاومة في بعض المدن مثل الموصل (شمال) حيث يتعاون البعثيون (حزب البعث السابق لصدام حسين) مع الاسلامي المتطرف الاردني ابو مصعب الزرقاوي المرتبط بالقاعدة.

وقال "يبدو ان البعثيين يفكرون في تحالف موقت مع الزرقاوي والقاعدة" واتهم سوريا لاحتضانها مناصري الرئيس العراقي السابق.

لكن الجنرال اعتبر ان "اتخاذ العديد من الاشخاص الذين ينتمون الى الطائفة السنية، مواقف على الصعيدين السياسي والعسكري للعب دور في مستقبل بلادهم رغم ما يتعرضون له من التهويل"، هو امر "مشجع".

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:08 AM
وزير التخطيط العراقى: العراق بحاجة الى 71 مليار دولار لإعادة بناء ما دمره الغزو الأمريكي


عمان ـ الوكالات / قدر وزير التخطيط والتعاون التنموى العراقى الدكتور مهدى الحافظ احتياجات العراق لمشاريع اعادة الاعمار لنهاية العام 2007 بحدود 71 مليار دولار منها 15 بالمائة من الدول المانحة والنسبة الباقية من الموارد العراقية الذاتية واضاف الوزير العراقى فى معرض رد له على سؤال صحفى عقب توقيعه في عمان مجموعة اتفاقيات مع البنك الدولي.. ان هذه المبالغ حددتها الحكومة العراقية الانتقالية ضمن استراتيجية جرى تقديمها وصياغتها للدول المانحة فى واشنطن وان 30 مليار دولار من هذه المبالغ سيتم تخصيصها لاغراض الاستثمار ودعم القطاع الخاص العراقى. ووقع البنك الدولى مع الوزير العراقى مجموعة اتفاقيات تصل قيمتها مجتمعة الى 235 مليون دولار لتمويل مشروعات فى قطاع الصحة والاتصالات والبنى التحتية كان الغزو الامريكي للعراق قد دمرها.
واشار الدكتور الحافظ الى ان هذه الاتفاقيات تعكس دعم المجتمع الدولى لعملية اعادة اعمار العراق فى عدة مجالات حيوية. من جانبه قال مندوب البنك الدولى فارس حداد انه سيتم تخصيص 90 مليون دولار من قيمة هذه المنح للمشاريع الطارئة فى قطاع الصحة والمياه والصرف الصحي.. اضافة الى تخصيص 55 مليون دولار للقطاع الخاص العراقي

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:09 AM
نيويورك تايمز): الموقف في العراق لن يتحسن سريعا طبقا لبرقية سرية وتقارير من ال سي.اي.ايه


قالت صحيفة (نيويورك تايمز) امس الثلاثاء ان الموقف في العراق لن يتحسن سريعا طبقا لبرقية سرية وتقارير من وكالة المخابرات المركزية الامريكية سي.اي.ايه. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين امريكيين قولهم ان التقارير بدت اكثر تشاؤما من الصورة التي تقدمها الادارة الامريكية للرأي العام. وقالت الصحيفة ان البرقية التي ارسلها الشهر الماضي أكبر مسؤول للسي.اي.ايه في العاصمة العراقية بغداد بعد أن أكمل عاما في مهمته أعطت صورة قاتمة عن السياسات والاقتصاد والامن في العراق مكررا ما ورد في تقارير مايكل كوستيو وهو مسؤول رفيع في وكالة المخابرات المركزية الامريكية. وأوضحت الصحيفة ان مسؤول السي.اي.ايه المقيم في العراق لا يمكن الكشف عن هويته لانه لا يزال يقوم بمهمة سرية. وحذرت البرقية التي وصفت بانها صريحة على غير العادة من ان الموقف الامني في العراق سيتدهور على الارجح الا اذا تمكنت الحكومة العراقية المؤقتة من تحقيق تقدم ملموس في فرض سلطتها وبناء الاقتصاد. وابلغ متحدثون من البيت الابيض والسي.اي.ايه الصحيفة انهم لا يناقشون قضايا مخابراتية ووثائق سرية.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:09 AM
مقتل مسؤول بفيلق بدر كان مكلفًا باغتيال أئمة أهل السنة ببغداد


مفكرة الإسلام [خاص]: في مساء يوم أمس الأربعاء تمكنت عناصر المقاومة العراقية ببغداد من التخلص من واحد من مسئولي فيلق بدر الشيعي ببغداد.
وبحسب مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد كان المسؤول المذكور يستقل سيارة من نوع 'بيجو 306 ' ولدى مروره في حي العامل جنوبي بغداد هاجمته عناصر المقاومة بأسلحة الكلاشينكوف قرابة الساعة التاسعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي فأردوه قتيلاً.
وكان المسؤول المذكور مكلفًا بمتابعة دعاة السنة وأئمة المساجد في عدد من أحياء بغداد واغتيالهم.
وكانت المقاومة قد نجحت عصر يوم أمس الأربعاء من اغتيال قائد الجناح العسكري لفيلق بدر في بغداد 'فراس المسعودي'.
وقد استهدفت المقاومة المسعودي وأربعة من حرسه الخاص في منطقة الكرادة برشاشات الكلاشينكوف والقنابل اليدوية, مما أدى إلى مصرعه وحرسه.
يذكر أن القوات التابعة لفيلق بدر تقوم بعمليات الترويع والقتل ضد أهل السنة وعلمائهم, ولا يخفى تعاونها مع الاحتلال الأمريكي في هذا الشأن

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:10 AM
المقاومة العراقية توجه أكبر ضربة لفيلق بدر منذ مقتل زعيمه: اغتيال قائد جناحه العسكري في بغداد


مفكرة الإسلام [خاص]: وجهت المقاومة العراقية أكبر ضربة لفيلق بدر منذ مقتل زعيمه عبد العزيز الحكيم منذ ما يقرب من سنة.
وبحسب ما أشار مراسل 'مفكرة الإسلام' فإن المقاومة تمكنت قرابة الساعة الرابعة والنصف بتوقيت بغداد من اغتيال قائد الجناح العسكري لفيلق بدر في بغداد 'فراس المسعودي'.
وقد استهدفت المقاومة المسعودي وأربعة من حرسه الخاص في منطقة الكرادة برشاشات الكلاشينكوف والقنابل اليدوية, مما أدى إلى مصرعه وحرسه.
يذكر أن القوات التابعة لفيلق بدر تقوم بعمليات الترويع والقتل ضد أهل السنة وعلمائهم, ولا يخفى تعاونها مع الاحتلال الأمريكي في هذا الشأن.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:11 AM
استمرارًا للحرب الطائفية .. اغتيال داعية سني ومزيد من الاعتقالات في البصرة


مفكرة الإسلام [خاص]: في استمرار للحرب الطائفية البغيضة ضد أهل السنة في الجنوب العراقي، قضى داعية سني من دعاة أهل السنة في مدينة البصرة نحبه اليوم الأربعاء إثر اغتياله من قبل مسلحين، كما قامت الشرطة العراقية باعتقال عدد من دعاة وأئمة أهل السنة بالبصرة القديم.
وعن تفاصيل هذه التطورات ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن الداعية السني 'عامر نجم قمر' إمام مسجد سكن 'البتروكيمياويات والذي يبلغ من العمر 25 عامًا قد قتل اليوم الأربعاء أمام محله في سوق العشار بالبصرة حيث قتله شخصان أمام الناس.
وكان الداعية 'عامر نجم قمر' من الدعاة النشيطين في منطقته، ومنذ فترة وهو يتلقى تهديدات من قبل بعض الأحزاب التابعة للحوذة العلمية الشيعية، وكانت هذه التهديدات تطالبه بترك مسجده والخروج منه إلا إنه رفض ذلك.
ومما أثار الدهشة أنه تم اغتيال الداعية السني ولم تحرك الشرطة ولا الناس ساكنًا لردع قاتليه.
وفي سياق ذي صلة قامت عناصر تابعة للحكومة العراقية الموالية للاحتلال باعتقال عدد من دعاة أهل السنة في البصرة القديمة، حيث اعتقل الشيخ سعد أبو عثمان إمام مسجد 'الزهير'، بالبصرة القديمة، كما اعتقل الشيخ 'أبو مصعب' من مرتادي مسجد القبلة بالبصرة القديمة كذلك

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:13 AM
في إطار الاضطهاد الطائفي لدعاة الجنوب العراقي: اعتقالات بالجملة في صفوف أهل السنة


مفكرة الإسلام [خاص]: قامت قوات تابعة للحكومة العراقية المعينة من قبل الاحتلال بحملة اعتقالات واسعة في صفوف أهل السنة من العراقيين جنوب العراق اليوم وأمس.
ووفقًا لما وافانا به مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد قامت القوات باعتقال الشيخ 'عمار نادر', وهو أحد الموظفين في مديرية الوقف السني في المنطقة الجنوبية, وخريج كلية الشريعة, وكان الشيخ يقوم خطيبًا في المصلين في صلاة الجمعة حالَ غياب إمام المسجد الذي يقع فيه مسكنه في منطقة جنوب البصرة.
وقد ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن عملية الاعتقال وقعت في ليلة الثلاثاء في الساعة 11:00 مساءً, حيث قامت قوة مؤلفة من 60 إلى 70 فردًا بمداهمة منزله, في حين ذكر المراسل أن القوات المداهمة كانت تتألف من أفراد من الشرطة العراقية والحرس الوطني وبعض الملثمين الذين لا تُعرف هوياتهم.
وقد قام المعتقِلون بتفتيش بيت الشيخ 'عمار' وترويع أهله, واعتدوا على أخيه الأصغر بضربه على رأسه, وذكر مراسلنا أنهم لدى تفتيشهم لجهازه النقال وجدوا فيه بعض آيات القرآن, فأظهروا استغرابهم لذلك وقال أحدهم: 'انظروا.. في نقاله قرآن'!!
كما تم القبض على الشيخ 'طارق فيحان', وهو إمام وخطيب جامع الحمزة, وكان ذلك في الثانية بعد منتصف ليلة أمس.
وتم كذلك اعتقال 'جمال الدوسري', وهو أحد مرتادي جامع عمر الفاروق, وكان ذلك في ليلة الأربعاء الساعة الواحدة والنصف صباحًا من منزله.
وانضم إلى قافلة المعتقلين 'أحمد عبد القادر', من البصرة, وهو طالب في كلية الآداب, وكان ذلك في ليلة الأربعاء.
كما تم اعتقال أربعة شباب من جامع الأمن الداخلي: أُخذ اثنان منهم من السوق أثناء قيامهما بشراء بعض الحاجيات, وأُخذ الآخران بعد خروجهما من المسجد بعد صلاة العشاء, وقد قام باعتقالهم مدنيون مسلحون ينتمون إلى استخبارات الشرطة العراقية المعينة من قبل الاحتلال.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أنه تمت مداهمة بيت الشيخ سمير الرفاعي ليلة أمس الثلاثاء, وقامت قوات الشرطة بتحطيم أثاثات البيت وعاثوا فيه فسادًا.
وتم كذلك اعتقال أحد المصلين الذي ينوب عن الإمام كثيرًا في أحد مساجد البصرة, ويدعى 'معن' - على ما وافانا به مراسلنا - وكان اعتقاله الساعة الثالثة فجرًا بالتوقيت المحلي

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:13 AM
ضابط بالحرس الوطني العراقي يؤكد سرقة قواته للفلوجة


مفكرة الإسلام: بدأت بعض جرائم الحرس الوطني العراقي المعين من قبل الاحتلال الأمريكي تتسرب إلى وسائل الإعلام بعدما كشفتها 'مفكرة الإسلام' منذ عدة أيام، حيث ذكرت تقارير صحفية أن بعض المحال التجارية في الفلوجة تعرضت لأعمال سلب ونهب من قبل قوات الحرس الوطني, واضطر قائد إحدى الوحدات لمعاقبة العديد من جنوده لثبوت سرقتهم ممتلكات تعود لمواطنين نزحوا عن المدينة قبل بدء العمليات العسكرية.
ونقلت التقارير الصحفية اليوم الأربعاء عن ضابط برتبة نقيب في الحرس الوطني الموالي للاحتلال قوله: إن بعض أفراد فوج 305 كسروا متاجر ومخازن مواد غذائية.
وأوضح الضابط أن العديد من أهالي الفلوجة الذين فضلوا البقاء في منازلهم قاموا في الآونة الأخيرة بحراسة المتاجر أثناء ساعات النهار على الرغم من تعرض معظمها للقصف والتدمير.
وكانت 'مفكرة الإسلام' قد كشفت عن قيام عناصر الحرس الوطني العراقي بإقامة سوق للأغراض المنزلية جمعوا فيه كل ما سرقوا من منازل الفلوجة بدءًا من أثاث المنازل وحتى أدوات المطبخ بما في ذلك الملاعق التي لم تسلم من أيدي 'الحرس الوطني'.
وأوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' أن السوق المذكور أُقيم في منطقة النصر والسلام [الحصوة] التي تقع بين بغداد والفلوجة مقابل منطقة الكرخ ببغداد، وهي منطقة شيعية أقيمت في عهد الرئيس صدام حسين.
وقد شاهد الأهالي والمواطنون العراقيون العشرات من سيارات 'بيك آب نيسان' التابعة للحرس وهي تنقل المسروقات لتعرضها في السوق المذكور.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:14 AM
المقاومة العراقية تقصف سوق الفلوجة للأجهزة المسروقة


مفكرة الإسلام [خـاص]: بعد أن قاموا بسرقة ممتلكات أهالي الفلوجة، أقام عناصر الحرس الوطني العراقي [الموالي للاحتلال] والذين شاركوا في العدوان على الفلوجة، سوقًا للأغراض المنزلية جمعوا فيه كل ما سرقوه من منازل الفلوجة بدءًا من الأثاث والأجهزة الكهربائية وانتهاءا بأدوات الطبخ التي لم تسلم من أيدي قوات الحرس الوطني .
وأشارت 'مفكرة الإسلام' إلى ذلك الأمر مطلع الأسبوع الجاري، غير أن تطورًا جديدًا وقع، وهو أن المقاومة قامت بقصف السوق المذكور والكائن في مدينة النصر والسلام [الحصوة] التي تقع بين بغداد والفلوجة مقابل منطقة الكرخ ببغداد.
وأوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' أن المقاومة قامت بقصف هذا السوق بـ 25 قذيفة هاون منوعة بين عياري 120 ملم، و82 ملم, دون أن يتمكن من الوقوف على حجم الخسائر التي سببها القصف.
هذا، ويتحير أهل العراق من شأن الحرس الوطني، فلم يعد العراقيون يعرفون الدور المفترض أن يقوم به عناصر الحرس الوطني بعدما اقترفوه من جرائم في الفلوجة، ابتدأت بقتل أبرياء وتدمير المنازل ولم تنتهِ عند حد سرقة المنازل، إلا أنه من المعلوم أن العناصر التي تمثل الحرس الوطني هم ممن اشتهر عنهم النهب والسلب والسرقة، حتى إن الجنوب العراقي صار ممتلئًا بقطاع الطرق من عناصر الحرس، فلا تستطيع شاحنة قادمة من الكويت أو من البصرة أن تدخل العراق إلا بعد أن تدفع إتاوة لعناصر الحرس الوطني المنتشرين في نقاط التفتيش على طول الطريق

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:15 AM
انسحاب الهلال الأحمر من الفلوجة جاء بعد تجدد المعارك العنيفة في الأطراف التي تسيطر عليها القوات الأمريكية


القدس برس / قالت مصادر في جمعية الهلال الأحمر العراقية إن القوات الأمريكية طلبت من الجمعية الانسحاب من الفلوجة، بعد تجدد المعارك العنيفة في بعض الأحياء التي كانت خاضعة للسيطرة الأمريكية.

وأكدت تلك المصادر لمراسل "قدس برس"، رافضة الكشف عن هويتها، أن مقاتلي مدينة الفلوجة عاودوا الهجوم على القوات الأمريكية في المناطق، التي كانت خاضعة لسيطرتها، مما جعل بقاء كوادر الجمعية في داخل المدينة أشبه بالمستحيل.

وأشارت تلك المصادر إلى أن المقاومين في داخل الفلوجة باشروا بشن هجمات عنيفة على المواقع الأمريكية، وأن الأطراف، التي تسيطر عليها القوات الأمريكية باتت مراكز للقتال، ولم تعد مراكز آمنة كما كانت سابقا، الأمر الذي جعل القوات الأمريكية تطلب من الهلال الأحمر العراق بالخروج من المدينة.

يذكر أن القوات الأمريكية كانت قد طلبت أول من أمس من جمعية الهلال الأحمر الانسحاب من الفلوجة، بسبب ما وصفته تردي الأوضاع الأمنية في داخل المدينة، حيث تقرر سحب كوادر جمعية الهلال الأحمر لمدة 24 ساعة قابلة للتمديد، فيما قامت قوات أمريكية يوم أمس بتطويق مبنى الجمعية في منطقة المنصور، وسط العاصمة بغداد، لمدة تسع ساعات، دون أن تعرف الأسباب.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:16 AM
في 13 عملية أمكن رصدها فقط :مقتل 85 جندي أمريكي وعدد من المتعاونيين وإسقاط طائرة وقصف عدد من مواقع الاحتلال


مفكرة الإسلام [خاص]: تمكن رجال المقاومة العراقية بعد ظهر أمس الثلاثاء من إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في هجوم بمنطقة المشاهدة.
وأفاد مراسل مفكرة الإسلام بأن المقاومين العراقيين أسقطوا الطائرة الأمريكية في الساعة الثانية والربع بعد ظهر أمس بالتوقيت المحلي في منطقة المشاهدة من جهة الشرق، بعد أن أطلقوا عليها أسلحة القنص.
وفي المنقطة نفسها أكد مراسل المفكرة أن المقاومة العراقية قتلت أربعة جنود أمريكيين جراء تدمير عربة همر بصواريخ من نوع C5K.

كما لقي 8 جنود أمريكيين مصرعهم أمس الثلاثاء وأصيب 3 آخرون في سلسلة من الهجمات شنها رجال المقاومة على الاحتلال الأمريكي بالعراق.
فقد أشار مراسلنا إلى أن المقاومة استهدفت عربة أمريكية من نوع همر في الثامنة والنصف من صباح أمس بمنطقة اللطيفية بعبوة ناسفة أدت إلى تدميرها ومقتل 3 جنود أمريكيين كانوا عليها.
وفي شمال تكريت تمكنت المقاومة من تدمير عربة همر أخرى في التاسعة والنصف صباحًا بعبوة ناسفة أدت إلى مقتل جنديين وجرح 3 جنود آخرين.
وفي اللطيفية في الواحدة ظهرا بناحية حي القطّاع تمكنت المقاومة من تدمير عربة همر بعبوة ناسفة من النوع الثقيل، مما أسفر عن مصرع 3 جنود أمريكيين كانوا عليها

كما لقي ما لا يقل عن 11 جنديًا أمريكيًا في هجمات متفرقة شنتها المقاومة العراقية في مدينتي اللطيفية والإسكندرية جنوب العاصمة العراقية بغداد يوم أمس الثلاثاء.
وبحسب مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد انفجرت عبوة ناسفة في مدينة اللطيفية قرابة الساعة الثانية عشر والربع ظهرا مما أدى إلى إعطاب مدرعة برادلي ومقتل جنديين أمريكيين.
وعند قرابة الساعة الواحدة والنصف ظهرًا انفجرت عبوة ناسفة من النوع الثقيل في منطقة الجنابيين في طريق مدرعة برادلي تبعها هجوم بصواريخ 'RPG7' مما أدي إلى تدميرها ومقتل أربعة جنود أمريكيين كانوا على متنها.
وفي منطقة 'الكراغول' غرب اللطيفية دمرت دبابة إبراهام قرابة الساعة الواحدة والنصف جراء انفجار عبوة ناسفة ثقيلة مما تسبب في مقتل أربعة كانوا على متنها.
وفي مدينة الإسكندرية انفجرت عبوة ناسفة قرابة الساعة الرابعة والنصف عصرًا مما أدى إلى إعطاب مدرعة برادلي ومقتل جندي أمريكي.

كما لقي أربعة من عناصر مشاة البحرية الأمريكية [المارينز] مصرعهم في كمين للمقاومة غربي مدينة الفلوجة عصر اليوم الثلاثاء.
وبحسب مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد انفجرت عبوة ناسفة ثقيلة في الشارع العام بمنطقة الفلاحات التي تبعد خمس كيلومترات غربي الفلوجة على طريق الرمادي - الفلوجة، ما أدى إلى تدمير سيارة همر ومقتل أربعة جنود من المارينز.
وعلى سياق ذي صلة قامت قوات الاحتلال الأمريكية بحملات تفتيش في 'البوشجل' في منطقة الصقلاوية عند الجسر الخشبي, وقد وجدت قوات الاحتلال سبعة أكياس تحمل أسلحة فقامت بتدميرها قرابة الساعة السابعة والنصف صباحًا.
ومنذ منتصف ليل أمس الاثنين [قرابة الساعة 12.30 مساءً] جابت دوريات أمريكية الفلوجة تحت حماية من الطيران الأمريكية, وقد استمرت هذه الدوريات حتى الساعة الثامنة صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

كما نفذت عناصر المقاومة العراقية هجومًا تسبب في إعطاب دبابة أمريكية بمنطقة سلمان بيك جنوبي العاصمة العراقية بغداد بعد ظهر أمس الثلاثاء.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام: إن عناصر المقاومة فجرت عبوة ناسفة في طريق دبابة أمريكية من نوع إبراهام في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي، مما أدى إلى إعطابها وإصابة جندي أمريكي بجراح.
وفي منطقة عرب جبور بالدورة جنوبي بغداد ألحقت عناصر المقاومة أضرارً كبيرة بعربة همر أمريكية عندما قامت في الساعة الرابعة إلى الربع بعد عصر أمس الثلاثاء بتفجير عبوة ناسفة في طريقها.
وألمح مراسل المفكرة إلى أن الانفجار أدى إلى مقتل جنديين أمريكيين وإصابة ثلاثة آخرين بجراح.
كما أفاد مراسلنا بأن القوات الأمريكية بوغتت بهجوم في منطقة السيدية جنوب بغداد في الساعة الحادية عشرة إلى خمس دقائق عندما فجرت عناصر المقاومة عبوة ناسفة في الطريق الجنوبي لدى مرور مدرعة من نوع برادلي.
وأوضح مراسلنا أن الهجوم تسبب في إعطاب المدرعة الأمريكية بالإضافة إلى مقتل جنديين أمريكيين كانا على متنها

كما أسقطت هجمات المقاومة العراقية ما لا يقل عن تسعة جنود أمريكيين قتلى بينهم أربعة من عناصر مشاة البحرية الأمريكية [المارينز] في مناطق متفرقة يوم أمس الثلاثاء.
ففي ساحة الطلائع بالكرخ انفجرت عبوة ناسفة قرابة الساعة العاشرة صباح أمس بالتوقيت المحلي, ما أدى إلى تدمير سيارة همر ومقتل ثلاثة جنود أمريكيين كانوا على متنها وجرح واحد.
وفي منطقة الدويلبة انفجرت عبوة ناسفة من النوع الثقيل قرابة الساعة الثانية ظهرًا, ما أسفر عن تدمير سيارة همر ومقتل أربعة جنود مارينز.
وفي منطقة الصويرة انفجرت عبوة ناسفة قرابة الساعة 11.30, ما أدى إلى تدمير سيارة همر ومقتل جنديين وجرح اثنين آخرين.

كما استمرارًا لهجمات المقاومة العراقية لطرد المحتل الأمريكي من البلاد، قامت المقاومة أمس الثلاثاء بشن هجوم على شاحنة مدنية على الخط السريع بمنطقة أبو غريب والمار بحي الشهداء، وقد استخدمت المقاومة صواريخ RPG7 مما أسفر عن تدمير الشاحنة ومقتل سائقها.
وعلى الخط القديم بمنطقة أبو غريب تمكنت المقاومة من تدمير سيارة همر أمريكية وإعطاب مدرعة من نوع برادلي، مما أسفر عن مقتل 4 جنود أمريكيين وإصابة اثنين آخرين.
وفي منطقة أبو غريب أيضًا بجوار السجن تمكنت المقاومة من تدمير سيارة جي إم سي قيادية وأخرى همر، مما أسفر عن مقتل 6 أمريكيين بينهم اثنان من الاستخبارات الأمريكية، وجرح جندي سابع.
وعلى طريق المطار بحي الفرات تمكنت المقاومة من تدمير سيارة جي إم سي بصواريخ RPG7، مما أسفر عن مصرع عنصرين من الاستخبارات الأمريكية.

كما لقي 18 جنديًا أمريكيًا مصرعهم في هجوم نفذه رجال المقاومة على عدد من الآليات العسكرية الأمريكية غربي العراق.
وقال مراسل 'مفكرة الإسلام': إن مقاتلي المقاومة تمكنوا من تدمير خمس سيارات جيب أمريكية من نوع همر في منطقة المشاهدة بـ'حديثة' غربي العراق، ووقع ذلك أثناء قيام القوات الأمريكية بمحاولة لاعتقال بعض رجال المقاومة في المنطقة.
وأضاف مراسلنا أن عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية بلغ 18 جنديًا من جنود مشاة البحرية الأمريكية [المارينز]، منهم من كان على متن سيارات الهمر، ومنهم من ينتمي إلى جنود الراجلة.
وأشار مراسنا إلى أن المواجهات بين رجال المقاومة وقوات الاحتلال لا زالت مستمرة حتى ساعة نشر الخبر، ولكن بصورة متقطعة.
وعلى صعيد متصل، نجحت المقاومة في تدمير دبابتين أمريكيتين من نوع إبراهام خلف سكة القطار قرب منطق 'هيت'، وذلك عندما قامت المقاومة بمهاجمة القوات الأمريكية التي تخفي – عادة - آلياتها في تلك المنطقة ذات التضاريس المتعرجة، واستخدمت المقاومة في تدمير تلك الآليات، صواريخ 'C5K'، و'SPG9'. ولا يعلم حتى الآن حجم الخسائر التي وقعت في صفوف جنود الاحتلال.

كما شنت عناصر المقاومة العراقية هجومًا استهدف دورية عسكرية أمريكية في منطقة المشاهدة شمال العاصمة العراقية بغداد صباح أمس الثلاثاء.
وقال مراسل 'مفكرة الإسلام': إن المقاومة استخدمت في الهجوم الذي وقع في الساعة العاشرة والربع بالتوقيت المحلي صواريخ RPG7.
وأضاف مراسلنا أن الهجوم أدى إلى تدمير سيارة GMC وإعطاب عربة همر بالإضافة إلى مقتل ستة جنود أمريكيين.
وفي هجوم آخر شهدته منطقة صدر القناة في الساعة العاشرة والنصف صباح أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي دمرت عناصر المقاومة شاحنة عسكرية أمريكية على الخط السريع بصواريخ RPG7 ما أسفر عن مقتل جندي أمريكي وإصابة آخر بجراح.
وأوضح المراسل أن المقاومين العراقيين قد تمكنوا من إعطاب سيارة همر بعدما فتحوا عليها نيران رشاشاتهم من نوع BKC في شارع المطار عند حي النفط في الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي.
وأشار مراسل 'مفكرة الإسلام' إلى أن هذا الهجوم المسلح قد أدى إلى مقتل جنديين أمريكيين.

كما شن مقاتلو المقاومة العراقية عددًا من الهجمات الصاروخية التي استهدفت قواعد تابعة لقوات الاحتلال في مناطق مختلفة من العراق.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن المنطقة الخضراء وسط بغداد تعرضت أمس الثلاثاء لأربع هجمات صاروخية، الأول وقع عند الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت بغداد، حيث ضربت المنطقة بأربع صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا، ثم تجدد القصف عليها قرابة الساعة التاسعة صباحًا، وذلك عندما قصفت بسبعة صواريخ يعتقد أنها كاتيوشا كذلك، ثم قصفت مرة ثالثة عند قرابة الساعة الرابعة مساءً، حيث ضربت بثلاثة صواريخ يعتقد أنها من نوع كراد. وعند الساعة العاشرة مساءً بتوقيت بغداد، قصفت بخمسة صواريخ يعتقد أنها من نوع كراد.
كما تعرض مطار صدام الدولي جنوب غربي بغداد لثلاث ضربات صاروخية، الأولى وقعت قرابة الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت بغداد عندما قصف بـ 11 قذيفة يعتقد أنها هاون 120 ملم، ثم قصف مرة ثانية عند الساعة 3:30 مساءً بـ 6 قذائف يعتقد أنها مورتر، وعند الساعة 6:30 قصف بصاروخين يعتقد أنهما من نوع كراد.
وفي هذا الإطار، شنت المقاومة هجومين صاروخيين على معسكر الصقور جنوبي بغداد، فعند الساعة الواحدة مساءً بتوقيت بغداد قصف المعسكر بثلاثة صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا، ثم تجدد القصف عليه عند الساعة 6:30 مساءً، وذلك عندما ضرب بخمسة صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا.
وعلى الصعيد ذاته، تعرض المقر الجنوبي للقوات الأمريكية في مدينة تكريت شمالي بغداد، للقصف بصاروخ يعتقد أنه من نوع كراد، ووقع ذلك عند الساعة 12:30 مساءً بالتوقيت المحلي، وقبل ذلك بنحو ساعة تعرضت القاعدة المشتركة لقوات الحرس الوطني العراقي والقوات الأمريكية في التاجي شمالي بغداد للقصف بخمس قذائف يعتقد أنها هاون 120ملم. وكذلك قصف مقر القوات الأمريكية في مبنى الاستخبارات العراقية سابقًا في الأعظمية بـ 17 قذيفة يعتقد أنها هاون 82 ملم، ووقع ذلك عند الساعة السابعة صباحًا بتوقيت بغداد.
إلى ذلك، تعرضت قاعدة القوات البريطانية في المحاويل شمالي الحلة عند الساعة 12:00 ظهرًا بالتوقي المحلي، للقصف بـ 9 قذائف يعتقد أنها هاون 82 ملم

كما استهدفت عناصر المقاومة العراقية يوم أمس الثلاثاء بعملياتها العملاء الذين يدعمون قوات الاحتلال الأمريكي.
وبحسب ما وافانا مراسل 'مفكرة الإسلام' فإن المقاومة قامت بعدة عمليات في هذا الإطار, وهي كالتالي:
ـ في السابعة من صباح أمس قتل عميل بالسيف في ناحية القطاع بالرضوانية.
ـ وفي الثامنة والنصف قتل عميل في الغزالية بالكلاشينكوف.
ـ في المنطقة الثالثة بحي العامل قتل عميل ينتمي لفيلق بدر الشيعي, وهو يحمل الجنسية المصرية, وقد انتسب للفيلق منذ قرابة سنة, حيث قتل بسلاح الكلاشينكوف قرابة الساعة العاشرة والنصف صباحًا بتوقيت بغداد.
ـ وأثناء خروج ثلاثة من العملاء من معسكر الصقور, تم اصطيادهم بالكلاشينكوف, وذلك في العاشرة والنصف صباحًا.
ـ وفي المشاهدة وبسلاح BKC لقي عميل للاحتلال مصرعه قرابة الساعة التاسعة والنصف.
ـ وشهدت الزعفرانية مقتل اثنين من العملاء وثلاثة من الحرس الوطني الموالي للاحتلال في الساعة [ 3:15] عصرًا بتوقيت بغداد.
وأشار المراسل إلى الهجوم الذي شنته المقاومة في ساحة الطلائع بالكرخ على سيارة بيك أب نيسان تابعة للحرس الوطني, حيث قتل أربعة , فيما جرح ثلاثة آخرين

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:17 AM
مقتل ثلاثة من قناصة الاحتلال الأمريكي في عملية جريئة للمقاومة العراقية


مفكرة الإسلام [خاص]: تعرض خمسة من قناصة الاحتلال الأمريكي لهجوم من قبل عناصر المقاومة العراقية قرب بلدية أبو غريب قرابة الساعة الخامسة.
وأشار مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن شهود عيان إلى أن مجموعة فدائية مكونه من خمسة من شباب المقاومة العراقية تسلقوا بناية كان بها خمسة من قناصة الاحتلال الأمريكي وقتلوا منهم ثلاثة.
ونوه إلى أن المجموعة أثناء انسحابها تنبهت لها قوة أمريكية واشتبكت معها مما أدى إلى استشهاد المجموعة الفدائية.
هذا وقد أعلنت مجموعة أبو بكر السلفية مسؤوليتها عن العملية.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:18 AM
جنود الاحتلال يحاولون الهرب فتصطادهم العشائر البدوية وتقتل سبعة


مفكرة الإسلام [خاص]: يحاول جنود الاحتلال الأمريكي الهروب من الجحيم المستعر عليهم في العراق عن طريق الحدود السورية العراقية وأثناء محاولاتهم تقوم العشائر البدوية باصطيادهم.
ووفق ما وافانا به مراسل 'مفكرة الإسلام' فإن سبعة من قوات الاحتلال الأمريكي حاولوا الهروب من العراق عن طريق الحدود السورية ومروا على عشائر 'مكر الديب' في الواحدة ظهرًا, فقام سكان المنطقة بقتلهم.
وتشهد الحدود السورية حالات فرار متعددة لجنود الاحتلال الأمريكي, وذلك نظير مبلغ يدفعونه لمن يرشدهم إلى الطريق.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:19 AM
هجمات استشهادية تستهدف القوات الأمريكية بالرمادي وسامراء


شهود : هاجم استشهاديان من المقاومة العراقية صباح اليوم بسيارتين مفخختين دورية لقوات الاحتلال الأمريكي في مدينة سامراء ، شمال بغداد ، وقاعدة للقوات الأمريكية في مدينة الرمادي ، غربي العاصمة العراقية .
قال مسئول في شرطة سامراء إن ثلاثة عراقيين قتلوا اليوم عندما هاجم استشهادي قافلة أمريكية في مدينة سامراء الشمالية.
وفي حادث منفصل ، قتل شرطي عراقي عندما فتح مسلحون النار على جنود أمريكيين في البلدة التي قالت الحكومة العراقية المؤقتة أنها استردتها من المقاتلين. ولم ترد على الفور تقارير بشأن الإصابات الأمريكية.
من ناحية أخرى ، قال شهود عيان إن عراقيين قتلا خلال تبادل لإطلاق النار صباح اليوم بعد أن هاجم استشهادي نقطة تفتيش عسكرية أمريكية قرب الرمادي بغرب العراق. وصرح مسئول في مستشفى الرمادي بان القتيلين العراقيين من المدنيين. ولم يصدر الجيش الأمريكي بيانا بشأن الواقعة.
وفي سياق متصل ، ذكر شهود أن إطلاق رصاص وقع مساء أمس في شرق الرمادي وأطلقت قذائف مورتر على قاعدة أمريكية إلى الغرب من وسط المدينة.
وفي بغداد ، نفذ مقاتلون صباح اليوم هجوما بسيارة مفخخة استهدف دورية أمريكية في جنوب بغداد. ولم يتضح على الفور ما إذا كان هناك قتلى أو جرحى من القوات الأمريكية. وأوضح شهود أن عددا من العراقيين أصيبوا

قتل سبعة من الأمريكان :عملية فدائية شمال الرمادي تثير دهشة شهود العيان

مفكرة الإسلام [خاص]: قامت عناصر المقاومة العراقية ظهر اليوم بعملية فدائية في الخشانية شمال الرمادي, مما أدى إلى مقتل عدد من قوات الاحتلال الأمريكي.
ووفق ما أوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' فإن فدائيًا قاد سيارة من نوع دايو قرابة الساعة الرابعة بتوقيت بغداد واقتحم بها رتلاً أمريكيًا توقف عند مركز شرطة الرمادي.
وفي الوقت الذي اقتربت فيه السيارة التي كانت تسير بسرعة كبيرة تقارب 120 كم/ساعة - وفق شهود عيان لمراسل المفكرة- من الرتل الأمريكي قام الفدائي بإطلاق النار على جنود الاحتلال.
وقد أسفر الهجوم عن تدمير مدرعة برادلي وعربة هامفي, فيما قتل ما لا يقل عن سبعة من جنود الاحتلال الأمريكي.
والأمر الذي أثار استغراب شهود العيان أن جثة الفدائي وجدت على بعد 200 متر من الحادث, فيما تمزقت جثث جنود الاحتلال من قوة الاصطدام برتلهم.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:21 AM
صواريخ 'أبابيل' وأربعين قذيفة مورتر تُطلق سراح 'رغد الفهداوي'


مفكرة الإسلام [خاص]: اعتقلت قوات الاحتلال الأمريكي الفتاة رغد الفهداوي 22 عامًا عندما فشلت في القبض على أخيها المطلوب بدعوى انتمائه لفصائل المقاومة العراقية.
وقامت قوات الاحتلال باقتياد 'رغد' قرابة الساعة العاشرة من صباح اليوم الأربعاء من مسكنها في شارع المستودع وسط الرمادي إلى القاعدة الموجودة في شرق الرمادي.
ووفق ما أوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد هز صراخ الفتاة سكان الرمادي, وهو الأمر الذي انعكس على تصرفات المقاومة العراقية التي أمطرت قوات الاحتلال بالصواريخ والقذائف.
وقام 'جيش محمد' بإطلاق 13 صاروخًا من نوع أبابيل وكراد على القاعدة الأمريكية الواقعة قرب معمل الزجاج, كما استهدفت قاعدة 'الورار' الأمريكية شرق الرمادي بأربعين قذيفة مورتر عيار 120 ملم.
ولضخامة هذا القصف وقوته اضطرت قوات الاحتلال إلى إطلاق سراح 'رغد' وإرجاعها إلى بيتها سالمة.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:22 AM
مقاومة الفلوجة لا تتعرض لشركات الكهرباء والخدمات التي دخلت المدينة


مفكرة الإسلام [خـاص]: استقدمت القوات الأمريكية شركات نظافة عراقية لمدينة الفلوجة من أجل تنظيف المدينة مما حل بها جراء العدوان الأمريكي عليها. كما سمحت لشركة الكهرباء العراقية بالدخول إلى المدينة من أجل إصلاح الأعطال الكهربائية التي أصابت المدينة.
وأشار مراسل 'مفكرة الإسلام' إلى أن مقاتلي المقاومة لم يتعرضوا لهذه الشركات التي دخلت إلى المدينة بأي أذى، وذلك رغبة منها في تجهيز المدينة لاستقبال أهالي الفلوجة الذين رحلوا عنها إثر الهجمة الأمريكية على المدينة.
وتتحدث الأنباء عن نية القوات الأمريكية فتح طريق السكنية شمال غربي الفلوجة، والذي يؤدي إلى الأزرقية، أمام المدنيين، وذلك بحلول منتصف الشهر الجاري. وبحسب مراسلنا في الأزرقية فقد قسمت القوات الأمريكية طريق السكنية إلى طريقين أحدهما للمشاة، والآخر للسيارات.
ويعكس هذا التوجه رغبة القوات الأمريكية في إنهاء الحرب التي خسرتها في حقيقة الأمر، حيث – وبعد أسابيع من العدوان الأمريكي على الفلوجة - بقيت المقاومة قوية ومسيطرة على ثلثي المدينة، وحتى الثلث الباقي منها لا تسيطر عليه القوات الأمريكية سيطرة كاملة.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:22 AM
استشهاد اثنين من أبناء الشيخ عبد الله الجنابي رئيس "مجلس شورى المجاهدين" في معارك الفلوجة


قدس برس / قالت مصادر مقربة من المقاومة العراقية إن اثنين من أبناء الشيخ عبد الله الجنابي، رئيس "مجلس شورى المجاهدين" في الفلوجة، قد قتلا في معارك الفلوجة الجارية حاليا بين المقاومة العراقية والقوات الأمريكية، التي تحاول السيطرة على المدينة منذ ما يزيد عن الشهر.

وأوضحت تلك المصادر لوكالة "قدس برس" أن الشيخ الجنابي أشار إلى مقتل ابنيه أحمد ومعاذ، أثناء خطبة له في الفلوجة، في جامع الفردوس، والتي قال فيها إن المقاومة تمكنت من زرع عيون لها في أغلب المفاصل الحساسة لمكاتب وتجمعات الاحتلال.

ونقلت المصادر عن الشيخ الجنابي قوله "إذا كانت الإدارة الأمريكية والحكومة العراقية المعينة تفخر بأنها تمكنت من اختراق المقاومة، وزرعت جواسيس بينها، فإننا نخبرهم بأن لدينا من العيون داخل مكاتبهم ما يعجز المرء عن وصفه". وأكد أن عيون المقاومة تمكنت حتى من اختراق مكتب السفير الأمريكي جون نغروبونتي، على حد قول المصادر.

وعلى صعيد متصل أكدت مصادر المقاومة أن عمر حديد أحد قادة المقاومة العراقية في الفلوجة قد أصيب في ذراعه، أثناء المعارك الدائرة هناك. وأوضحت تلك المصادر أن ثلاثة من أخوة حديد قد قتلوا في تلك المعارك.

يذكر أن الحكومة العراقية المؤقتة كانت قد أعلنت على لسان وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني الوزير قاسم داود أن الشيخ عبد الله الجنابي قد هرب من الفلوجة مع الأردني أبو مصعب الزرقاوي المطلوب الأول لقوات الاحتلال. ويقود الشيخ عبد الجنابي ما يعرف بمجلس شورى المجاهدين في الفلوجة، الذي تنضوي تحت لوائه فصائل المقاومة العراقية في المدينة

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:23 AM
المقاومة باغتت قوات الاحتلال الأمريكي بهجماتها :اشتعال المعارك في غالب أحياء الفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص]: اشتعل القتال في غالب أحياء مدينة الفلوجة منذ صباح اليوم وما زال مستمرًا حتى حينه.
ووفق ما نقل مراسل 'مفكرة الإسلام' عن شهود عيان فإن القتال اشتعل في حي الشهداء, والصناعي,والجولان, والنزال, والشرطة, والضباط, والمعلمين, والجغيفي, والجمهورية.
وأوضح المراسل أن القتال تستخدم فيه الأسلحة الخفيفة إضافة إلى قذائف الهاون وصواريخ RPG7, RPG8 و رشاشات BKC وغيرها.
ونوه إلى أن المقاومة باغتت قوات الاحتلال الأمريكي بهجماتها التي أعادت إلى الأذهان قتالها في الأيام الأولى لغزو الاحتلال للمدينة, وهي فيما يبدو رسالة من عناصر المقاومة بأنها ما زالت تحتفظ بقوتها وقدرتها على منازلة الاحتلال في أنحاء الفلوجة.
وأكد على أن القتال كان على أشده في حي الجولان.
ونقل مراسل 'مفكرة الإسلام' عن شهود عيان رؤيتهم لأفراد المقاومة وهم يحملون معهم 'القامة', وهي آله تشبه السيف تلجأ إليها المقاومة حينما تريد مباغته قوات الاحتلال دون إحداث جلبة وصوت, وبهذه الآلة تمكنت يوم أمس الثلاثاء من قتل ثمانية من جنود الاحتلال.
كما أقر الشهود برؤيتهم لرجال المقاومة وهم يحملون كسرات من خبز وبعض التمرات بالإضافة إلى إناء فيه القليل من الماء ومنشفة, وأكدوا أن هذا هو زاد رجال المقاومة من الغذاء والشراب أثناء قتالهم.

احمد ح بصري
09 Dec 2004, 08:24 AM
الفلوجة: 15 عملية فدائية، و31 صاروخًا تضرب التجمعات الأمريكية


مفكرة الإسلام: على صعيد الأوضاع الميدانية في مدينة الفلوجة، قامت المقاومة اليوم الثلاثاء بأكثر من 15 عملية فدائية استهدفت القوات الأمريكية التي كانت تقوم بعمليات تفتيش في أحياء الجغيفي والمعلمين والشرطة والجولان.
وكانت أكبر العمليات التي تعرضت لها القوات الأمريكية، تلك التي وقعت عندما رصدت المقاومة قوة أمريكية تريد الوصول إلى جسر الفلوجة القديم الغربي عن طريق الفلوجة القديمة، وهناك تمركزت حيث أطلقت عليها المقاومة من الخارج صاروخًا من نوع طارق، فأصابتها إصابة دقيقة أدت إلى تصاعد دخان أسود كثيف استمر من الساعة الواحدة إلى الثانية ونصف مساءً، وهذا الأمر يدل على دقة التنسيق بين مقاومة الداخل والخارج، وكذلك تكشف عن دقة الإصابة التي لا تحدث إلا من خلال إحداثيات دقيقة للمكان المراد استهدافه.
وفي السياق ذاته، أطلقت المقاومة أكثر من 30 صاروخًا من نوع كراد، في وقت واحد [الساعة الواحدة مساء بالتوقيت المحلي] على تجمعات القوات الأمريكية في المنطقة السكنية ومحطة القطار، ومقابل الحي العسكري عند نقطة السيطرة الأمريكية القديمة الشرقية.
إلى ذلك، تمكنت المقاومة من قتل 31 عنصرًا من عناصر الحرس الوطني العراقي [الموالي للقوات المحتلة]، وذلك عندما توغلت ثلاث سيارات بيك أب نيسان تابعة للحرس بالقرب من منطقة 'الحضرة المحمدية' في شارع الأربعين، حيث تم أسرهم، ومن ثم تم قتلهم بالسيوف، وهذا يكشف عن قدرة المقاومة في الدخول إلى متى شاءت إلى منطقة تواجد القوات الأمريكية الوحيدة وسط الفلوجة، وهي منطقة 'الحضرة المحمدية'.
كذلك نجحت نيران المقاومة فجر اليوم في إسقاط مروحية أمريكية من طراز 'شينوك' محملة بالجنود جنوبي حي الشهداء

الجريح
09 Dec 2004, 11:18 AM
السُّنة العرب العراقيون والرهانات الخاطئة؟

الى متى يظل السُّنة العرب العراقيون في رهاناتهم الخاطئة؟ الى متى يستمرون في اوهامهم وامانيهم الخادعة؟ الى متى تطول غيبوبتهم عن حقائق الساحة العراقية؟ متى يستطيعون تجاوز مرارة المشاعر والاحساس بالغبن ليتداركوا اوضاعهم ويعوضوا عما فاتهم؟ تلك اسئلة جديرة بالطرح مهما كانت قسوتها لان الوضع جد لا هزل والانتخابات على الابواب وكل الاطراف والاطياف السياسية العراقية بدأت العد التنازلي الا اخوتنا العرب السنة اهل الفلوجة وما حولها.
لقد كان سقوط صدام وانهيار نظام الدولة وتفكيك قوى واجهزة الجيش والامن والاستخبارات ومؤسسات الدولة، ضربة للعرب السنة في الصميم، حرمتهم من امتيازات وحقوق واوضاع اعتادوا عليها سنين عددا، فكانت نكبتهم ومآسيهم هي الاكبر، الا انه قد آن لهم ليتداركوا الوضع الجديد ويتكيفوا مع متطلباته فلا سبيل الى عودة عقارب التاريخ، وعراق اليوم غير عراق صدام، وعلى الجميع تناسي كل المرارات للمساهمة في عراق الغد. على العرب السنة تجاوز كل المشاعر الحزينة وكل الاحساسات بالظلم والغبن لاجل مصلحة العراق الواحد، عليهم الافادة من دروس الفشل ليستجمعوا قواهم وينظموا صفوفهم وينسقوا مواقفهم وليقدموا بفاعلية على الانتخابات القادمة، عليهم ان يثبتوا جدارتهم في مقاومة المحتل عبر صناديق الانتخاب فهي وحدها الكفيلة بخروج الاحتلال ان كانوا صادقين حقا في المقاومة كما قال السيستاني سابقا. ألم تكف العديد من الفرص الضائعة؟ وهل نحن بحاجة للمزيد الدروس الخائبة؟
وقد آن للعرب السنة ان يستعيدوا دورهم الضائع لقد تغيرت الظروف بعد سقوط صدام وعليهم الاعتراف بالواقع الجديد، بالامس رفضوا مجلس الحكم واتهموا الاطراف الاخرى بالتخاذل امام المحتل وقد يكون لهم بعض المبررات، لكن الى متى العناد؟ لا اعرف سببا واحدا منطقيا في موقف العرب السنة من الحكومة العراقية!! مشاعر الاحباط لا تبرر الطعن في شرعية حكومة اعترف بها العالم اجمع وقبلتها اغلبية الشعب العراقي!! معاداة المحتل لا تسوغ الطعن في شرعية انتخابات مقررة دوليا وباشراف الامم المتحدة.
لقد راهنوا على تصاعد العمليات الارهابية قبيل الانتخابات الامريكية حتى يهزم بوش وصلوا ودعوا الله من اجل ذلك ثم تمنوا فشل مؤتمر شرم الشيخ تبعا لتمنيات الاعلام العربي ولكن المؤتمر جدد وأكد شرعية دولية جديدة لحكومة علاوي كما في افتتاحية الحياة ـ 24/.11
بل ان قرارات المؤتمر فاقت كل التوقعات وعززت قرار مجلس الامن (1546) في (8/6/2004) بتشكيل مؤتمر وطني وقيام مجلس وطني مؤقت واجراء الانتخابات في موعدها وتحقيق البناء الدستوري كما قال د. شاكر النابلسي في مقالة تحليلية رائعة اتمنى ان يكون قد قرأها كل عربي وكل عراقي، وهي (من شرم الشيخ انطلق مستقبل العراق، الراية 30/11) وفي تعبير بليغ وموجز قال د. شاكر (من قرارات ـ شرم الشيخ ـ وليس من ـ فتاوى الشيخ ـ انطلق مستقبل العراق الجديد امس) لقد راهنوا بالامس على قوى الظلام والعدوان التي ما حلت بدار قوم الا وكانت ايذانا بخرابها، سلموا لها مقاليد امورهم وافسحوا لها بيوتهم ومساجدهم لينشروا الرعب ويسفكوا الدماء، حتى اذا جاء وقت القصاص والحساب، قيل لهم سلموهم او تخلوا عنهم، قالوا: لا طاقة لنا بهم، فنزلت بدارهم الصاعقة وحل بهم وبضيوفهم العذاب، فتعالت اصواتهم وارتفع عويلهم وتباكوا على ما حصل في (الفلوجة) واستنكروا اقتحام بيوت الله وقامت قيامة الفتاوى المنددة هنا وهناك، وهي فتاوى مغرضة لان السؤال: هل اذا تحصّنت قوى العدوان ببيوت الله واتخذوها مستودعا لاسلحتهم، يكونون بمنجاة من العذاب؟
اذن فليتخذ المجرمون من بيوت الله ملاذا آمنا!! ولنر مدى شجاعة اهل الفتوى في اصدار فتاوى تمنع حكوماتهم من التعرض لهؤلاء المجرمين ما داموا تمترسوا ببيوت الله؟ لماذا لم يستنكر هؤلاء المشايخ الاعمال الوحشية لقوى البغي والعدوان؟ لماذا لم يستنكروا السلخانات البشرية في الفلوجة تحت حكم المجاهدين؟ لماذا لم يستنكروا سراديب التعذيب فيها؟
لماذا صمتوا عن تخزين الاسلحة في (50) مسجدا؟ لماذا لم يستنكروا التمثيل بالجثث الامريكية؟ وكما يقول عبد اللطيف الدعيج: الذي دك مساجد الفلوجة هم من تحصنوا فيها، والذين شردوا اهلها هم من احتموا بهم، والذي خرب الفلوجة هو من اختار ان يخوض معركة خاسرة ضد التحالف وضد السلطة الشرعيةـ القبس 18/.11
استفتوا التاريخ: ألسنا اول من ضرب اول واعظم بيت لله (مكة المكرمة) بالمنجنيق، في ظاهرة لم يجرؤ عليها اهل الجاهلية كما يقول محمد جابر الانصاري في مقالته الرائعة ـ افضل المبادىء وأسوأ الاوضاع الخليج 27/10/98؟.
ألم يستبح الامويون مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة (3) ايام، قتلوا فيها (80) صحابيا في وقعة الحرة سنة 683م؟ ألم يضرب (جهيمان) وصحبه بعد ان استشرى بغيه وتحصن ببيت الله الحرام؟ هل كان مطلوبا من الحكومة العراقية ان تتفرج وهي ترى جحافل الشر تستولي على مدن المثلث السني لتمارس مسلسلا ارهابيا كريها، تذبح فيه الابرياء ذبح النعاج؟ هل كان من المفترض ان ترسل اليهم ورودا؟ ـ علي البغلي، القبس 22/.11
لقد كان سقوط الفلوجة متوقعا لكل ذي بصيرة مهما قال المرجفون، وكان زيف المقاومة والجهاد واضحا لكل العقلاء مهما آزرتها الفتاوى وباركها امام المسجد الحرام ـ السديس ـ الذي دعا لهم في ليلة القدر وغيرها قائلا ان الفلوجة ستهزم الاحتلال فلم يستجب الله دعاءه لانه في غير محله وهو لا يعلم شيئا عن الوضع هناك غير ما يقال له ويسمع من الحواريين حوله.
لقد كنت اتمنى مخلصا ان يقرأ العرب السنة ما كتبه عبد الرحمن الراشد على مدى يومين في الشرق الاوسط ـ 1، 2/12 ـ بعنوان (من ينقذ السنة من السنة؟) اذ يقول ـ بشيء من التصرف ـ (لقد مر اسبوع على سقوط الفلوجة وقد تكشفت المسالخ البشرية التي روعت صورها العالم في بيوت سنية في الفلوجة، فهل افلح الخطف والقتل والمتطرفون في شيء لصالح السنة؟... لم يبق على الانتخابات سوى (8) اسابيع، فماذا سيفعلون؟ معركة الفلوجة رغم ما سببته من أذى، انقذتهم من متطرفيهم الذين كانوا يقودونهم للدمار، مثلما حسمت معركة النجف، حال الشيعة، فانخرطوا في الآلة السياسية الجديدة، لكن السنة ما زالوا يشعرون بان كل ما يحدث من حولهم، مؤامرة لتهميشهم، وهنا يرتكبون خطأ كبيرا، بتغليب ظنونهم على التعامل مع الوضع الجديد، وتحصنهم في الفلوجة حولها الى مقبرة لهم، وتبين انعدام خبرتهم في القيادة والمفاوضة بخلاف الشيعة الذين تمرسوا في المعارضة، السنة العرب جزء من النسيج لكنهم حتى الآن خارج المظلة بسبب عنادهم وجهلهم وترك زمامهم للمتطرفين، كان عليهم ان يتذكروا ان متطرفي السنة في بلدانهم العربية لم يفلحوا، حتى يفلحوا في العراق!!) ترى ما الذي جعل هؤلاء يراهنون دائما على الجواد الخاسر؟ اتصور اسبابا اربعة:
1 ـ عدم القدرة على تجاوز مشاعر المرارة والاحباط والاحساس بالغبن بعد سقوط صدام، فهم لا يزالون ضحايا او اسرى مشاعرهم السلبية، بدلا من التفكير السياسي العقلاني كما فعلت الشيعة والاكراد.
2 ـ اغترارهم بمساندة الفضائيات وعلى رأسها (الجزيرة) لطروحاتهم ضد الحكومة العراقية.
3ـ انخداعهم بفتاوى مشايخ حي على الجهاد الذين لا يخجلون من التحريض ضد امريكا وهم يستظلون بحمايتها!! وكذلك ادعية ائمة المساجد وصرخات (وافلوجتاه) ورغم ذلك وصف الزرقاوي العلماء بانهم خذلوا المجاهدين!!
4 ـ مراهنتهم على قوى الظلام، ظنا بقدرتها على مقاومة الاحتلال عن طريق السيارات المفخخة والقنابل التي تودي بحياة الابرياء العراقيين يوميا ومع ذلك لا نسمع استنكارا من المشايخ لهذه الاعمال البشعة!! لقد فشلت كل رهانات السنة العرب، وهم الآن يراهنون على تأجيل الانتخابات بعد ان رفضوها واخشى فشلهم، فيداهمهم الوقت ولا يستعدون للانتخابات وليس ذلك من مصلحة العراق والعرب، على العرب السنة ان يدركوا ان مصالح السنة لا تكون مع اعداء الحكومة العراقية كما يقول خليل حيدر ـ الوطن 22/11 ـ على السنة العرب فك ارتباطهم مع قوى الظلام وعليهم عدم تصديق فتاوى المشايخ وتحريض الاعلام العربي فهي السبب في حالتهم المهمشة، عليهم التخلص من وصاية العرب الفضولين عليهم، عليهم الاهتمام بمصالحهم في الداخل وعدم الالتفات للمخادعين في الخارج فهؤلاء هم السبب في عناد صدام... من قبل... واخيرا اقول كما قال مشاري الذايدي في الشرق الاوسط 23/11/4: «سنة العراق... أليس فيكم رجل رشيد؟» لقد فعلها الحكيم (السيستاني) مع طائفته، فهل من حكيم سني يدخل التاريخ؟

بقلم عبد الحميد الانصاري ( جريدة الوطن الاثنين 6/12/2004 )

الجريح
09 Dec 2004, 11:22 AM
تحرير ثان.. للعراق


من يقف معك في هذا الزمان، ليخفض دَينك الوطني المرهق.. بنسبة 80%؟ ما الدولة التي تعرف مقدما ثقل الديون الخارجية وجسامة حجمها وصعوبة تسديدها، فتسعى نيابة عنك في المحافل الدولية لشطب هذه الديون او تخفيضها؟ قرار مهم في وقت صعب، كتبت الصحف، «خفض ديون العراق بنسبة 80%، من 125 مليار دولار الى 18 مليارا فقط. (القبس الكويتية 26/11/2004».
ان هذا القرار بكل المقاييس، كتبت الصحيفة «يعتبر حدثا مهما جدا للعراق ساهمت في الوصول اليه الدبلوماسية والضغوط المستمرة للولايات المتحدة مع الدول الكبرى من جهة، وجهود ومثابرة الوفد العراقي برئاسة وزير المالية الدكتور عادل عبدالمهدي ومحافظ البنك المركزي د.سنان الشبيبي من جهة اخرى».
موافقة «نادي باريس» على خفض ديون العراق بنسبة كهذه، ستشجع الدول الاخرى وبخاصة الخليجية، على تخفيض والغاء ديونها الكبيرة، معطية الامل الكبير للاقتصاديين والمسؤولين العراقيين في امكانية التفكير في تنظيم وادارة اقتصاد البلد بطريقة سليمة ومعقولة في المستقبل المنظور، فبدون حذف هذه الديون لم يكن ثمة بصيص امل في نجاح العراق لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية الطويلة الامد، التي يمكنها تغيير الوضع الاقتصادي.
الولايات المتحدة رصدت كما هو معروف المليارات من اموال دافعي الضرائب الامريكان لتحرير ومساندة العراق، وشجعت الدول الاوروبية واليابان وغيرها لا على تخفيض ديونها بشكل كبير فحسب، بل وكذلك التبرع بمبالغ كبيرة لدعم اعمار العراق، الى جانب ارسال القوات العسكرية ان امكن.
هذا الذي جرى في العراق خلال شهر نوفمبر 2004 بقيادة الولايات المتحدة وبتعاون من البلدان الاوروبية والاسيوية، هو في الواقع تحرير ثان للعراق، وانتشال حقيقي لبلاد الرافدين من موت محقق. وعندما وافقت هذه الدول كلها على تخفيض ديونها بهذا الشكل، سألت نفسي: هل كان يمكن لاجراء كهذا ان يحدث لو ان تغيير النظام العراقي قد حدث عبر انقلاب عسكري او ثورة داخلية؟
هل كان يمكن للاقتصاد العراقي ان ينال هذه التسهيلات من كل الدول الدائنة، لولا ضغط الولايات المتحدة وافهامها للعالم كله بأن «انقاذ العراق وانتشال اقتصاده وانجاح تجربته»، بات جزءا هاما من الاستراتيجية الامريكية والاطلسية في هذه المنطقة، وان «تعميق التحول الديموقراطي في منطقة الشرق الاوسط»، لا يمكن ان تتقدم بدون هذا التحرر الثاني.. للعراق؟
ومن هنا عارضت الولايات المتحدة كذلك وبشدة، كل محاولات تأجيل الانتخابات المزمع عقدها في نهاية يناير .2005
فإذا كان الارهاب وانعدام الامن في اوجه اليوم، فلا يوجد ما يدل على ان الارهابيين والمخربين سيكونون اكثر رأفة بالشعب العراقي وجيشه وشرطته.. بعد ستة اشهر، وبذلك انغلق الباب في وجه المطالبين بتأجيل الانتخابات، وخاب امل قوى التخريب في ان تجني ثمار محاولات التدمير وزعزعة الامن واجهاض التجربة الوليدة.
ونجحت القوات المتعددة الجنسيات والقوات الامريكية على وجه الخصوص في تحقيق انجاز ثالث في هذا المجال.. وهو تحرير الفلوجة، وبذلك فقد شيوخ التكفير ومعدو السيارات المفخخة وقاطعو الرؤوس، «القاعدة الجهادية» التي ينطلقون منها او يبثون منها دعاياتهم ويرتكبون جرائمهم باسم «المقاومة العراقية».
كل من طبل وزمر في الاعلام العربي وحبّر المقالات مساندة لما سماه الخيال الاعلامي «المقاومة البطولية» في الفلوجة، عليه ان يغطي وجهه الان، ويتوارى خجلا. وان يستغفر الرحمن! فقد تم اكتشاف قدر من الوثائق والحقائق ومراكز التعذيب وادوات القتل والنحر ومخلفات الجرائم ما ينبغي ان يعذب كل ذي ضمير حي بين تجار الوطنية والقومية والاسلام ومقارعي الامبريالية!
لا احد من هؤلاء الكتاب والمفكرين سأل نفسه في حصار الفلوجة او على امتداد اشهر الحرب في العراق، من هم «ابطال المقاومة» هؤلاء؟ ومن يمثلهم؟ وماذا يريدون؟ ولا اكترث احد بأن تدمير البنية التحتية العراقية وحرق ابار البترول وقتل الشرطة ورجال الجيش وقتل الناس على الهوية المذهبية في اللطيفية وغيرها لا يمكن ان يزيد عدد المقتنعين بضرورة الرحيل السريع للقوات الامريكية، وبخاصة بعد ان وضعت هذه المقاومة الباسلة خطة محكمة متقنة لتصفية كل من ينتمي من العراقيين الى الشرطة والجيش والحرس الوطني، بل وكل من يعمل باخلاص من اجل وطنه وتسيير امور الناس وحاجاتهم!!
بل لا يسأل احد نفسه: ماذا لو نجحت «المقاومة» في الفلوجة وطال امد الحرب واتسع نطاق الدمار، بل وحتى لو قرر الامريكان الرحيل. لا احد فيهم، وكلهم من جهابذة السياسة والفكر الاستراتيجي، يدرك المعنى الحقيقي لان تنهزم امريكا في هذا المعركة او ان تترك العراق في هذه اللحظة الحرجة للاقدار.. وللدول المجاورة! فهل هؤلاء مثقفون تتشرف اي ثقافة بوجودهم وبنتاجهم؟
هؤلاء المثقفون والمناضلون والمجاهدون الذين عاشوا سنين ممتدة على الثورية الراديكالية والجهاد من اجل الجهاد، والموت من اجل الاستشهاد، لن يتوقفوا عن هذه الجعجعة يوما، ولن يحترموا حق الشعب العراقي في السلام والاستقرار. وهم نفس الناعقين الذين حطموا القضية الفلسطينية على امتداد ثلاثين سنة، ونفس الذين ساهموا بقوة ونشاط في زيادة بؤس العالم العربي وفقر العالم الاسلامي.
وحتي بعد ان عرف العالم الخارجي حقيقة ما كان يجري في الفلوجة، وتبين ان «المجاهدين» كانوا يهددون اهالي الفلوجة المساكين بالقتل والتكفير ان لم يتعاونوا معهم وان لم يتركوا بيوتهم ليتحصنوا بها لـ «منازلة الكفار»، لم يتغير الكثير في «خارطة المقاومة» لديهم.
اعلن ضابط امريكي ان الجيش الامريكي اكتشف نحو عشرين قبوا للتعذيب منذ بدء الهجوم. وقال ضابط اخر ان عمليات قتل وتعذيب جرت في مواقع الرعب العشرين هذه، وعرض صورا ظهرت فيها ارض وجدران بعضها ملطخة بالدم. ورأى صحافي من وكالة «فرانس برس» يرافق القوات الامريكية في الفلوجة جثث 27 شخصا يبدو انهم تعرضوا للاعدام. واوضح الضابط الامريكي ان المتمردين استعملوا خمسين مسجدا لتخزين اسلحتهم وكذلك اكتشفت تسع ورش لصنع القنابل في المدينة.
«الزرقاوي» الذي قيل بأنه «يقود الجهاد في الفلوجة» ترك زهرة شباب العرب والاسلام ليلاقوا حتفهم في مقتبل عشرينات عمرهم، مثلهم مثل من تجرهم نشاطات الارهاب في السعودية والجزائر واسبانيا وهولندا وغيرها الى الموت والخراب، وكما لجأ بن لادن الى جبل يحميه في شعاب افغانستان بعد ان فعل ما فعل بالعرب والمسلمين، ترك الزرقاوي «المدينة المجاهدة»، وصار يصب جام غضبه على رجال الدين السنة الذين فسّقهم وبدّعهم، بعد ان كفّر بالطبع منذ عام او اكثر.. رجال الدين الشيعة!
جماعات القتل والجهاد المزعوم في العراق، المسنودة برجال واموال صدام حسين، الذي كان بدوره قد فر من الموت الى جحر يأويه، نجحت للاسف في تأجيج المشاعر الطائفية في دول الخليج والعالم العربي والاسلامي كله.
فقد تسربلوا جيدا بالدين، وقدموا انفسهم ابطالا للدفاع عن «اهل السنة» ومصالحهم في العراق والفلوجة ومدن «المثلث» فصدقهم الكثيرون ممن لا يعرفون سنة العراق ولا شيعتهم!
«الصداميون الجدد اذن يرثون سنة العراق من جديد»، كما يقول أ.عبدالرحمن الراشد، «وصدام حسين لم يعلق بعد على المشنقة لما فعله في سنوات حكمه، الذي لم يستثن من بطشه حتى طائفته وعائلته واقرب اصدقائه اليه. فقد تقاسمت تركة السنة العرب اطراف تدعي انها تتحدث باسمهم، هيئات ووسطاء، ومتحدثون ودينيون وملثمون واجانب، فهل هؤلاء هم السنة؟، وفي اي طريق ينوون السير بهذه الامة؟ هل المسالخ البشرية التي عثر عليها في الفلوجة، وروعت صورها العالم هي بيوت سنية؟» (الشرق الاوسط 1/12/2004).
الخوف، كتبت صحيفة الحياة 30/11/2004 صار يخيم على الحياة اليومية لعلماء السنة في العراق بعد تهديدات ابو مصعب الزرقاوي، فقل ظهورهم في الحياة العامة، وصار بعضهم يتخلى عن الزي الديني لدى خروجه من المسجد، وتم تعيين مسلحين لحراسة المسجد وتفتيش الداخلين والحؤول دون توقف السيارات قربه.
الا يستحق هذا العذاب اليومي أي التفاته من فضائيات الارهاب العربية وقارعي طبول المقاومة والجهاد؟

بقلم خليل على حيدر ( جريدة الوطن الاثنين 6/12/2004 )

الجريح
09 Dec 2004, 11:25 AM
كم «تورا بورا» وكم «فلوجة» تريدون؟


حين نشرت الصحافة العربية بعناوين عريضة ان سكان الفلوجة البالغ عددهم 210 آلاف نسمة والمتواجدين قرب المدينة غاضبون لانهم يريدون العودة لديارهم وتمنعهم من ذلك قوات الاحتلال، كان الخبر مصاغا للفت الانتباه لظلم الاحتلال الذي منع الناس من العودة لديارهم، لكنه في نفس الوقت اجاب على سؤال طالما سألناه طوال الاسابيع الماضية، وهو اين اهل الفلوجة انفسهم؟ اين سكانها الذين قاربوا على الربع مليون؟ هل هم تحت القصف؟ هل جميعهم اختاروا القتال؟ ومن خلال هذا العنوان اكد دعاة القتال انفسهم ـ طبعا دون قصد منهم ـ بان سكان الفلوجة من رجال وشباب قادرين على حمل السلاح ومعهم نساؤهم واطفالهم وقد بلغ عددهم 210 آلاف نسمة قد اختاروا التنحي جانبا ولم يشتركوا في المجزرة الدائرة و«صبرا اهالي الفلوجة» ذلك الشعار الذي رفع اثناء دوران عجلة القتال، اثبت واقع الحال انه «صبرا على مصاعب البعد عن الديار لا مصاعب القتال، مصاعب العيش في ملاجىء تحميهم من القصف لا صبرا على القصف ذاته».
بلسانكم ودون ما تشعرون اقررتم بان سكان الفلوجة لم يحبذوا خيار القتال او الجهاد، واختاروا البقاء في الملاجىء خارج المدينة، وان من تبقى في المدينة ووفقا للاحصائيات الرسمية الامريكية والعراقية التي ذكرت بان القتلى والجرحى يقارب عددهم الالفين (وسنزيدهم الضعف لان الامريكيين كذابون والحكومة العراقية كذابة فسنقول ان عددهم اربعة آلاف. ويالله.. خمسة من اجل ان لا نترك مجالا للجدل) هؤلاء الخمسة الاف هم من كانوا في المدينة، وهم الذين شاركوا في القتال، وبمساعدة مشايخ الدين وعلمائها ومثقفيها من العرب والخليجيين ومعهم مقاتلون عرب من شتى البقاع ارادوا فرضه على سكان الفلوجة البالغ عددهم مائتين وعشرين الفا والذين لم يرون فيما يحدث من جنون عقلا او منطقا فاختاروا ترك المدينة، أليس هذا دليلا دامغا على خيار العراق والعراقيين جميعهم سنة وشيعة واكراد؟ أليس هذا دليلا على خيار الاغلبية؟ فاذا كان سكان المدينة الاكثر عرضة للقمع (كما تقولون) غير عابئين باطروحات الجهاد ولا بمقاومة الاحتلال بالقوة فما بالكم بسكان المدن الاخرى؟
ملاحظة اخيرة هل تذكرون مكانا حفظناه عن ظهر قلب قبل عامين لكثرة وروده في وسائل الاعلام حاله حال الفلوجة اليوم كان اسمه «تورا بورا»؟ وقتها تحرك ذات الاشخاص ونفس العلماء والمثقفين يشدون عزم اهل تورا بورا الذين فروا للجبال والوديان مناشدينهم البقاء والقتال ومواجهة قاذفات البي 52 الامريكية وكتبوا لهم «صبرا أهل تورا بورا» وقالوا لهم اصمدوا «فكلنا افغان» يا عيني، واليوم تسألهم ما اخبار تورا بورا؟ والله لا يعرفون ما يجري الان هناك، ولا يهمهم اهلها ولا احوالهم، واخبارها في زوايا مهملة في صحفهم بعد ان كانت تحتل عناوين الصفحة الاولى منها، فكم تورا بورا وكم فلوجة كافية لاشباعكم؟

بقلم سوسن الشاعر ( جريدة الوطن الاثنين 6/12/2004 )

الجريح
09 Dec 2004, 11:42 AM
من ينقذ السنة من السنة..؟

ها هم صداميون جدد يرثون سنة العراق من جديد، وصدام حسين لم يعلق بعد على المشنقة لما فعله في سنوات حكمه، الذي لم يستثن من بطشه حتى طائفته وعائلته واقرب اصدقائه اليه. فقد تقاسمت تركة السنة العرب، اطراف تدعي انها تتحدث باسمهم، هيئات ووسطاء ومتحدثون ودينيون وملثمون واجانب، فهل هؤلاء هم السنة، وفي أي طريق ينوون السير بهذه الأمة؟
من او ماذا يمثل السنة؟ اسئلة حائرة.. هل المسالخ البشرية التي عثر عليها في الفلوجة، وروعت صورها العالم هي بيوت سنية؟ وهل المجالس والعلماء الذين توعدوا اقوى قوة في العالم، ينطقون بالفعل بلسان اضعف فريق في العراق؟
بعد ان مر اسبوع على سقوط الفلوجة، ولم يبق على معركة الانتخابات سوى ثمانية اسابيع، ماذا سيفعلون؟ قد يبدأ فرز الاصوات قبل ان يعود اهالي الفلوجة الى بيوتهم المدمرة، فتكون هزيمتهم عسكرية وانتخابية. فهل افلح الخطف والقتل والمواجهة والمتطرفون في شيء لصالح السنة؟
الفلوجة المعركة رغم ما سببته من أذى كبير، ربما انقذتهم من متطرفيهم، الذين كانوا يقودونهم نحو الدمار، كما حسمت معركة النجف حال الشيعة، وافلحت في تهدئة البيت الشيعي، الذي انخرط مبكرا في الآلة السياسية الجديدة، راضيا التعامل مع الأمر الواقع رغم تحفظاته. جددت اغلبية الشيعة في النظام المقترح، دستورا وبرلمانا ورئاسة، هامشا جيدا يمكن لهم العمل سلما من خلاله، بعد ان كان بعضهم يعتقد ان النظام سيكون مطية له وحده.
لكن السنة لهم وضع استثنائي، فغيرهم يعيرهم بأنهم أهل صدام، حتى انقلبت التهمة الى عقدة ظلم عمت المثلث السني. اصبحوا يشعرون بان كل ما يحدث حولهم مؤامرة لتهميشهم، بتحميلهم المسؤولية التاريخية والزامهم بثمنها السياسي. وهنا يرتكبون خطأ كبيرا بتغليب ظنونهم المشحونة بالشك والتذمر، على التعامل مع الوضع الجديد ومحاولة فهمه كما هو. فالوضع السياسي العراقي الذي يتشكل، ليس سيئا في حق الاقليات، بل ان نظامه المقترح يماثل نظام اي بلد يشتهر بالتعايش العادل. ولكن وبكل اسف، فعوضا عن أن يفهم السنة العرب الطرح الجديد مقارنة بالبدائل الأخرى المحتملة، انسحبوا من الساحة السياسية. وبسبب غياب قادتهم الحقيقيين، خطف شأنهم هواة صوبوا بنادقهم في اتجاه كل من يمر امامهم، وأطلقوا اصواتهم ضد النظام الذي يجلس على رئاسته سني، يمثل واحدة من اهم العشائر والبيوت العراقية المحترمة.
تحصنهم في الفلوجة حولها الى مقبرة لهم، وبرهن على فشل الهواة. وما حدث يبرهن كذلك على انعدام خبرة القيادة والمفاوضة عند السنة العرب. وهم بالفعل اناس بلا خبرة سياسية، بخلاف الشيعة الذين تمرسوا في المعارضة، ففي عهد صدام الذي لم يسمح لأحد بمعارضته، كان سنة العرب يقادون بلا تفكير منهم، ولا رأي مستقل، وبسببه لازمتهم صفة المهادنة للنظام، وكانت عاهة اكثر منها مزية. والآن ولكونهم اقلية، ستصاحبهم فكرة الملازمة من جديد، لكن على الأقل في ظل نظام تعددي يمنحهم الحرية ويؤمن حضورهم. وهذا الحق لن يأتي بالسيارات المفخخة ولا بالنوم في يوم الانتخابات.
غالباً سينتهي أمر السنة كبقية طوائف العراق، وعموم مواطني البلاد، بالإجماع على النظام السياسي المطروح اليوم، الذي يتيح لهم تمثيلهم في المواقع المختلفة في الدولة، ويؤمن حماية حقوقهم تشريعيا عبر البرلمان. وبطبيعة الحال سيختلف الجميع حول التفاصيل، من تحديد الدوائر الانتخابية الى المحاصصة الحكومية، وسيحاول بعض السياسيين، تحميل فشلهم الشخصي، بادعاء الظلم الطائفي، وبعضهم سيسعى الى التكسب، باسم اعراقهم ومعتقداتهم، وهذا أيضا أمر طبيعي، ويمكن علاجه في نظام ديموقراطي مرن.
السنة العرب جزء من النسيج، لكنهم حتى الآن خارج المظلة، حاليا هم تحت القصف وخارج سوق الانتخاب، بسبب عنادهم وجهلهم، وترك زمام قيادتهم للمتطرفين الذين يسكنون بينهم، او يتحدثون باسمهم. وعلى سنة العراق ان يتذكروا أن متطرفي السنة، لم يفلحوا في البلدان ذات الاغلبية السنية، كما في الخليج ومصر والاردن، حتى يمكن ان يفلح تطرفهم في فعل شيء لصالح العشرين في المائة من سكان العراق.
خلال الاشهر الماضية، اضاع بعض السنة جهدهم، يجادلون حول النسب وحجم كل طائفة، طارحين فرضيات مبالغا فيها، وتعمق احساسهم بالظلم. فالنظام الانتخابي يتيح، في آخر المطاف، الفرصة لحساب الجميع كما هم، لكن في هذه المرحلة، الأهم من الصراع على النسب السكانية المحافظة على الوحدة الوطنية، ثم الاختلاف لاحقا على العدد والنسب والحقوق التفصيلية.
ويمكن القول، وبأسف، ان في سلوك ممثلي السنة منذ نقل السلطة للعراقيين، عبثية تضحي أولا بمصالحهم. وربما من دوافع سلوك المتشددين بينهم، الشعور المستورد من المحيط السني العريض في الدول المجاورة، من انهم يستحقون اكثر مما حصلوا عليه، وان لا شأن سيحسم في العراق، بدون ان يقبل السنة به، الذين يسمون انفسهم الرقم الصعب. هذا ليس صحيحا، فالسياسة العربية الخارجية في معظم الاحيان غير طائفية، بل تحكمها ظروف المنطقة ومصالح الدول. كما انه لا يوجد رقم صعب، طالما ان بقية الارقام تسير في ركب المشروع السياسي العراقي، وهذا ما ثبت في معركة النجف، ولاحقا في الفلوجة. ايضا عليهم الا يستهينوا بالدعم العالمي لحكومة علاوي، كما اتضح من اجتماع نادي باريس، الذي الغى ثمانين في المائة من ديون العراق في استعراض سياسي غير مسبوق، وافقت عليه كل الدول بلا استثناء. وعليهم ان يتذكروا ان الجارة سورية وضعت بينها وبينهم جبلا من تراب، كحدود تغلق آخر نافذة أرضية لهم، وهناك ايران التي قبلت اخيرا بالنظام الجديد، فانضمت الى ركب الدول العربية. ان المتخلفين عن ركب العمل السياسي، سيصلون متأخرين، ولن يجدوا على مائدة الحكم شيئا يؤكل، وهنا ستكون الغلطة من صنع ايديهم. لذا، على السنة ان أرادوا ان يحفظوا حقوقهم، ان ينضموا ويشاركوا، وبعد ذلك لهم الحق ان يعترضوا.


بقلم عبد الرحمن الراشد ( جريدة الشرق الاوسط من جزأيين 1-2 )
تاريخ 1/ 12/ 2004

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 12:59 PM
أمريكا تلقي 1.5 مليار دولار(5.5 مليار ريال) أسبوعياً في المستنقع العراقي وحرب امريكا في العراق وافغانستان بحاجة لأكثر من 70 مليار دولار


الوطن س/ توقعت مصادر حكومية أمريكية أن يصل حجم الإنفاق الأسبوعي للقوات الأمريكية في العراق إلى أكثر من 1.5 مليار دولار أسبوعيا ، بعد إعلان الرئيس جورج بوش عن موافقته على زيادة الدعم المقدم لتلك القوات لمواجهة أعمال العنف المتزايدة .
وقالت المصادر إن حجم ميزانية الإنفاق الطارئ التي سيرسلها الرئيس جورج بوش إلى الكونجرس في بداية العام المقبل قد ترتفع إلى ما يتراوح بين 75 مليار دولار وربما 100 مليار دولار اعتمادا على مستوى العنف في الأشهر المقبلة.
وقال جون بايك وهو محلل للشؤون الدفاعية في جلوبال سكيورتي دوت أورج إن معدل الإنفاق في العراق والذي يزيد بالفعل عن مليار دولار أسبوعيا قد يزيد إلى 1.5 مليار دولار أو أكثر.undefined

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:18 PM
بعد تعرضه لانتقاد جنوده.. البنتاجون يعقد صفقة لإنتاج مركبات مصفحة


مفكرة الإسلام: ردًا على تلك الانتقادات التي تعرض لها وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد من قبل الجنود الأمريكيين أثناء زيارته للكويت، قالت وزارة الدفاع الأمريكية: إنها أوعزت لشركة تزودها بالآليات العسكرية بإنتاج مركبات همفي المصفحة بشكل كامل.
وأكدت شركة آرمر هولدينغز في ولاية فلوريدا التي تعتبر المورد الوحيد لمعظم الطرز المصفحة للبنتاجون, أنها شكلت خلية بحث لتحديد كيفية الحصول بأسرع وقت على معدات مثل النوافذ الوقائية للشاحنات العسكرية وتصفيح مركبات همفي المعدلة وناقلات الجنود.
وقالت الشركة – بحسب ما نقلت الجزيرة - إن بإمكانها زيادة إنتاجها من مركبات همفي بنسبة 22% ليصبح 550 مركبة بدلاً من 450 في الوقت الراهن.
وتأتي الصفقة الجديدة تفاديًا للحرج الذي أصيب به البنتاجون بعد أن شكا أحد الجنود الأمريكيين أمام وزير الدفاع دونالد رامسفيلد أثناء زيارته الكويت الأربعاء الماضي, من اضطرار الجيش لاستخدام المعادن الخردة لحماية المركبات في العراق.undefinedundefined

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:21 PM
جالاوي : بلير أرسل جنودنا إلى كارثة بالعراق


الإسلام اليوم / رفض السياسي البريطاني المعروف جورج جالاوي ‏اليوم السبت إدانة التفجيرات التي تنفذ ضد قوات الاحتلال متعددة الجنسيات في العراق.‏
جاء ذلك في معرض رده على سؤال خلال مقابلة خاصة ضمن برنامج سياسي ستبث على ‏(القناة الرابعة) البريطانية التجارية في وقت لاحق الليلة.
وفي المقابلة التي نشرت وسائل الإعلام البريطانية مقتطفات منها أجاب جالاوي على سؤال حول ما إذا كان يدين التفجيرات بالقول "لن أدين أي شعب يرزح تحت ‏الاحتلال ويستخدم حقوقه الشرعية والأخلاقية في مقاومة الاحتلال غير الشرعي لبلدهم"، وقال إنه يكره فكرة قتل الجنود البريطانيين في العراق وهذا هو السبب الذي كان ‏يدفعه إلى الدعوة المستمرة إلى سحب القوات البريطانية من هناك.
وأوضح جالاوي أن رئيس الوزراء توني بلير "هو من أرسل تلك القوات ووضعها في طريق ‏المهاجمين في العراق، إنه بلير من وضعهم أمام العبوات الناسفة، إنه بلير نفسه الذي أرسلهم إلى هذه الكارثة، لو كانوا (الحكومة) قد استمعوا لي ‏منذ البداية لما وضعوا أنفسهم في هذه الفوضى من الأساس" على حد قوله، وأشار إلى موقف سكرتير عام الأمم المتحدة كوفي عنان تجاه الحرب على العراق ‏ووصفه لها بأنها "غير شرعية".
وقال إنه "تباعا لذلك فإن الناس الوحيدين الذين يقاتلون بشكل شرعي في العراق هم أولئك الذين يدافعون عن بلادهم ضد الغزو غير الشرعي، ولأننا لا نريد أن نرى جنودنا يقتلون في العراق من أجل ما يسمونه بالديمقراطية في العراق فإننا ندعو إلى ضرورة إعادة قواتنا إلى الوطن".‏undefined

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:24 PM
عناصر من استخبارات صدام تشارك في عملياته: جهاز أمن سري يطارد المسلحين في بغداد


الوطن س/ كشف قائد القوات الخاصة في الحرس الوطني العراقي اللواء مظهر المولى عن تشكيل جهاز سري يتولى توفير المعلومات عن الجماعات المسلحة والكشف عن مصادر تمويلها وقادتها .
وقال اللواء المولى إن "عددا من منتسبي الجهاز تم اختيارهم من أجهزة النظام السابق الأمنية كجهاز الاستخبارات بعدما تأكدنا من عدم تورطهم بارتكاب جرائم في حق الشعب العراقي".
وأكد المولى للصحفيين في بغداد أمس أن الجهاز الجديد باشر مهماته في العاصمة بغداد وبعض المدن المجاورة للعاصمة، واستطاع في مدة قصيرة من تحقيق العديد من النتائج، وخصوصا في حي الدورة في بغداد واللطيفية والإسكندرية وشارع حيفا.
وأشار المولى إلى أن تشكيل الجهاز جاء في إطار الخطة الموضوعة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والدفاع والقوات متعددة الجنسيات لتوفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات.
ورفض اللواء المولى التعليق على إرسال أعداد كبيرة من الجنود الأمريكيين لتعزيز الأمن في المدن التي تشهد توترات مستمرة قائلا إن "هذا الموضوع سياسي".
وفي معرض رده على سؤال يتعلق بإمكانية الحرس الوطني وكفاءته لتنفيذ واجباته أوضح اللواء المولى "الحرس الوطني سيكون بكامل عدته وعدده، خصوصا بعد التحاق وحدات جديدة تلقت تدريبها في إحدى الدول المجاورة للعراق".undefined

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:26 PM
أتراك يتبرعون لصالح الفلوجة


إسلام أون لاين.نت / تشهد تركيا حملة شعبية متصاعدة تقودها مؤسسات المجتمع المدني، لجمع أموال ومساعدات عينية لمنكوبي مدينة الفلوجة العراقية التي تتعرض لقصف أمريكي مستمر منذ نحو شهر كان آخره السبت 11-12-2004.

وتجاوبا مع مأساة نازحي الفلوجة نظمت مجموعة من المدرسين والتلاميذ بمدرسة "شينار" الخاصة في مدينة إستانبول حملة استمرت 3 أيام وانتهت مساء الجمعة 10-12-2004، لجمع تبرعات لأهالي المدينة وغيرها من مدن العراق.

وتضمنت الحملة فعاليات فنية شملت عرض أفلام وصور فوتوغرافية تعكس الواقع المرير الذي تعاني منه مدن بلاد الرافدين، خاصة مدينة الفلوجة (غرب)، جراء الانتهاكات الوحشية لقوات الاحتلال.

وكان نحو 300 ألف من سكان الفلوجة، من إجمالي 350 ألفا، قد نزحوا من المدينة جراء الهجوم الشامل الذي شنه 10 آلاف جندي من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، بمشاركة القوات العراقية منذ يوم 8-11-2004.

تقربًا إلى الله

وحول دوافع تنظيم هذه الحملة قالت جولستان إنانير إحدى المدرسات، في اتصال مع "إسلام أون لاين.نت" السبت 11-12-2004: "إننا نفجع كل يوم بوقائع محزنة في البلاد الإسلامية، وآخرها ما تشهده مدينة الفلوجة العراقية حاليا". وأضافت: "تحدثت مع زملائي حول ضرورة القيام بشيء لمساعدة إخواننا بالعراق، ومن ثم مررنا على فصول المدرسة للفت انتباه التلاميذ نحو المشاركة في هذه الحملة تقربا إلى الله".

أما يونس إنسان أوغلو -مشرف الخدمة الاجتماعية بالمدرسة- فقال: "كان علينا التحرك كمجتمع مدني لفعل شيء لإخواننا الذين يعانون الاحتلال في العراق والذين تركوا مدنهم بسبب انتهاكاته الوحشية".

وقد لجأ أغلب نازحي الفلوجة إلى أقارب لهم في العاصمة بغداد أو بمدن مجاورة للفلوجة، حيث سكن بعضهم المستوصفات الطبية وهياكل البيوت غير مكتملة البناء، ومنهم من لم يجد سوى المساجد والمدارس مأوى في هذه الظروف السيئة مع دخول فصل الشتاء.

أسر التلاميذ

وقد شارك أهالي التلاميذ في حملة التبرعات بإعداد الأطعمة والحلويات لبيعها في صالة بالمدرسة، وتخصيص قيمة المبيعات لصالح أهالي الفلوجة.

وقالت زهرة قيلنش -ربة منزل-: إنها جهزت عددا من السندوتشات كي يشارك بها أبناؤها في الحملة الخيرية، كما قدمت لهم ما تيسر من النقود، مشيرة إلى أنها تلقت عبر هاتفها المحمول رسالة مكتوبة تدعوها إلى أن ترفع يدها بالدعاء في الساعة الثالثة من فجر الجمعة 10-12-2004 لنصرة المظلومين من المسلمين في العراق وفلسطين وسائر البلدان، وهو ما فعلته.

يوم التضامن

وقد سبقت حملة تبرعات مدرسة "شينار" حمله أخرى نظمها "وقف تركيا للإغاثة والتضامن"، وقال أحمد بيتالي مدير الوقف في اتصال هاتفي مع "إسلام أون لاين.نت" اليوم السبت: إن تشريد أهالي الفلوجة وتدمير مدينتهم دفعه للتحرك كمسئول عن مؤسسة إغاثة خيرية لبدء حملة تبرعات مالية وعينية تحت عنوان "هذا اليوم هو يوم التضامن" لتقديم ما يتم جمعه للمنكوبين في المدينة العراقية المقاومة.

وأكد بيتالي أن الإعلانات التي نشرها الوقف عن حملة في صحيفتي "ينى شفق" و"وقت" التركيتين قبل نحو أسبوع أثارت تجاوبا من الشعب التركي، حيث تلقى الوقف اتصالات هاتفية عديدة من المحافظات التركية البعيدة للسؤال عن رقم حساب الوقف كي يتم إيداع التبرعات، كما أعلنت صحيفتا "صباح" و"ستار" التركيتان استعدادهما لدعم هذه الحملة.

لا للصمت

في السياق ذاته أطلق حزب "السعادة" المعارض حملة في المدن والأقاليم التركية لدعم أهالي مدينة الفلوجة وسائر مدن العراق وفلسطين وأفغانستان وغيرها من بلاد المسلمين الواقعة تحت الظلم، وذلك تحت عنوان "لا تقف صامتا أمام الظلم".

وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي وافق يوم 10-12-2004 قال شوكت قازان نائب رئيس حزب السعادة لصحيفة "ميللى غازتة" الجمعة: إن العالم الغربي يسير على مبدأ "أنا قوي.. ومن ثم أنا على حق.. وأفعل ما أشاء"، وهو ما يتناقض تماما مع مبادئ حقوق الإنسان.

وتعجب قازان من "الصمت المطبق لهيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن أمام مشاهد قتل المسلمين بالعراق، وتحول أراضي العالم الإسلامي لبحيرة من الدماء"، متسائلا عن جدوى الحديث عن اتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان في ظل قتل وتشريد وتهجير المسلمين في بلادهم بالعراق وفلسطين وأفغانستان.

المقاومة مستمرة

وكان الدكتور مثنى حارث الضاري عضو مجلس شورى هيئة علماء المسلمين "السنية" في العراق، المسئول الإعلامي فيه، أكد أن المقاومة لا تزال مستمرة في المدينة.

وقال الضاري في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت" الجمعة: "إن الأمريكان إلى الآن لم يتمكنوا من السيطرة على كامل المدينة، إذ ما زال القسم الجنوبي والشرقي منها خارجين عن سيطرتهم، وكذلك الجزء الغربي من القسم الشمالي، وما زالت المعارك جارية"، مشيرا إلى أن المعركة في الفلوجة "انتهت إعلاميا فقط ولكنها لم تنته على أرض الواقع".

وتعرضت عدة أحياء في الحي العسكري شرق مدينة الفلوجة اليوم السبت لقصف طائرات الاحتلال الأمريكيundefined

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:29 PM
أردوغان: المدافعون عن أوطانهم..ليسوا إرهابيين


الجمهورية / في بروكسيل دعا رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا القوات الأمريكية لتوخي الحذر حتي لاتقتل المدنيين.
قال في تصريحات صحفية إن المدافعين عن أوطانهم ليسوا إرهابيين ولابد من التفريق بوضوح بين الإرهاب والمقاومة.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:31 PM
لاجئو الفلوجة يتظاهرون ويطالبون بإخراج قوات الاحتلال من المدينة


مفكرة الإسلام [خاص]: أطلقت قوات الاحتلال الأمريكية عصر أمس الجمعة سراح أربعين عائلة من عائلات الفلوجة كانت محتجزة لديها.
وبحسب مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد أبقت قوات الاحتلال على ثلاثين شابًا من شباب هذه العائلات محتجزين لديها.
وعلى صعيد العدوان الأمريكي المستمر على الفلوجة وضواحيها ألقت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة أربع حاويات مليئة بالقنابل العنقودية فوق منطقة 'البوشجن' شمال الفلوجة، وكانت هذه المنطقة من أكثر المناطق التي تتعرض قوات الاحتلال لهجمات صاروخية آتية من قبلها.
وفي الصقلاوية غربي الفلوجة تظاهر أهالي المدينة وتظاهر معهم اللاجئون من مدينة الفلوجة الذين أصابهم البرد القارس حيث نددوا بمنعهم من الدخول إلى مدينتهم، وطالبوا بإخراج قوات الاحتلال الأمريكية والحرس الوطني من المدينة.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:34 PM
الكلاب المسعورة رعب من نوع جديد يهدد قوات الاحتلال الأمريكية في الفلوجة


مفكرة الإسلام: بعد أن أعجزتهم عناصر المقاومة العراقية ونجحت في تنفيذ هجماتها بشكل مباغت ثم التخفي عن أعينهم، بدأت جنود مشاة البحرية الأمريكية المارينز يطاردون عدوًا جديدًا بأسلحتهم في المدينة, ولكنه عدو من نوع مختلف لأنه من الحيوانات.
ورغم أن الأنباء كانت قد تحدثت عن وجود رغبة لدى قوات الاحتلال الأمريكية في زيادة أعداد الحيوانات الضالة التي ربما تكون حاملة لأمراض فتاكة وأوبئة؛ فإن تحذيرات قوية صدرت مؤخرًا من خطورة تزيد أعداد الحيوانات الضالة التي تتغذى على لحوم الجثث في الفلوجة والتي ازدادت سمنتها بشكل واضح، الأمر الذي حدا بجنود المارينز بتكثيف مطاردة هذه الكلاب والحيوانات الضالة التي تحمل في أجسامها داء السعار.
وفي مشهد تنقله وكالة فرانس برس اجتمع جنود البحرية الأمريكيون حول كومة من القمامة في إحدى مناطق مدينة الفلوجة بعد أن كان كلب سمين - ويبدو أنه مصاب بالسعار - قد شوهد بالقرب منها.
وقال الكابتن دنيس ستاجس الطبيب الجراح التابع لقوات الفرقة الأولى من مشاة البحرية الأمريكية: لقد تضاعفت أعداد الحيوانات الضالة المصابة بالسعار والحاملة لشتى أنواع الأمراض الفتاكة بشكل لم نكن نتوقعه، وباتت تمثل خطرًا حقيقيًا علينا في الفلوجة.
وأضاف الكابتن ستاجس: إن داء السعار والماء الراكد باتا يفجران مخاوف كبيرة في أعماقنا، ولذلك يلزم اتخاذ مجموعة من التدابير الصحية الفورية بالإضافة إلى تدابير أخرى لضمان التخلص من هذه الحيوانات التي أصبحت متوحشة علينا - وهذا ما لم يكن في حسباننا - وإلا فإن بقاءنا هنا يكون مجازفة لن تحمد عقباها.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:36 PM
المقاومة سيطرت على الرمادي.. وتدافع ببسالة عن الفلوجة


الجمهورية / سيطرت المقاومة العراقية علي مدينة الرمادي بالكامل وتدافع ببسالة عن مدينة الفلوجة التي خسر فيها الأمريكيون 70 جنديا من المارينز.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:38 PM
المقاومة العراقية تقتل سبعة جنود أمريكيين باللطيفية والموصل


مفكرة الإسلام [خاص] :أفادت الأنباء الواردة من العراق أن المقاومة هاجمت قوات الاحتلال الأمريكية بمنطقة اللطيفية مما أدى إلى مصرع أحد جنود الاحتلال وإصابة ثلاثة آخرين بجراح.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' باللطيفية [جنوب غربي العاصمة العراقية بغداد] أن المقاومة استهدفت عربة عسكرية من نوع 'هامفي' غربي اللطيفية مما أدي إلى مقتل الجندي الأمريكي وإصابة زملائه الثلاثة قرابة العاشرة من صباح اليوم السبت بتوقيت بغداد.
ومن جهة أخرى أكد مراسلنا في الموصل نقلاً عن شهود عيان أن سيارة مفخخة انفجرت في طريق قوة أمريكية راجلة بالحي الزراعي شرقي مدينة الموصل الواقعة شمالي العراق، مما أسفر عن مصرع ستة من جنود الاحتلال وإصابة أربعة آخرين.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:40 PM
مسلحون يغتالون اثنين من ضباط وزارة الداخلية العراقية


(CNN) / اغتيل اثنان من كبار موظفي وزارة الداخلية العراقية في هجوم استهدف سيارتهما صباح السبت جنوب غربي العاصمة بغداد.

ولقي العقيدان رزاق عبد الكريم وعبد الكريم فرحان من دائرة الاستخبارات الجنائية في وزارة الداخلية مصرعهما عندما رش مسلحون سيارتهما بوابل من الرصاص أثناء توجهما إلى العمل.

وفي شأن متصل، عثرت الشرطة العراقية على جثة ضابط عراقي ملقاة على مقربة من منزله في مدينة بعقوبة.

وقالت مصادر أمنية إن الملازم محمد طاهر، الذي لقي مصرعه بعدة طلقات نارية، من عناصر الحرس الوطني العراقي.

وعلى صعيد آخر، شن مسلحون هجوماً على عناصر من فرقة مشاة البحرية "مارينز" الأولى من مستشفى بمدينة الرمادي، وفق وبيان للجيش الأمريكي السبت.

ولم يسفر هجوم الجمعة عن إصابة أي من عناصر الفرقة.

وقال الجيش انه "نصب كمين لجنود من الفرقة الاولى لمشاة البحرية ... من جانب مقاتلين يعملون في مستشفى الرمادي العام وكلية الطب وبالقرب منهما."

وتابع البيان "بعض وهج اطلاق النار في مواقع المسلحين شوهد يأتي من نوافذ داخل المستشفى."

وقال الجيش إن المقاتلين أطفأوا جميع انوار المستشفى والمباني المحيطة عندما اقترب الجنود قبل إطلاق قذائف صاروخية ونيران أسلحة صغيرة بمجرد إضاءة الأنوار مرة اخرى. وفي حادث مماثل، انفجرت قنبلة أثناء مرور رتل عسكري تابع للقوات متعددة الجنسيات في مدينة الموصل السبت.

ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات بحسب الجيش الأمريكي.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:42 PM
في عملية هي الأولى من نوعها أسفرت عن مقتل أربعة جنود أمريكيين .. مقاوم يفجر دبابة أمريكية بإلقاء نفسه عليها من فوق أربعة طوابق


مفكرة الإسلام [خـاص]: في عملية تعد الأولى من نوعها، قام مقاوم عراقي اليوم السبت بمهاجمة دبابة أمريكية عن طريق إلقاء نفسه عليها من فوق بناية مكونة من أربعة طوابق.
وحول تفاصيل العملية، قال مراسل مفكرة الإسلام: إن مقاومًا عراقيًا رصد دبابة أمريكية من نوع إبرامز تتمركز تحت إحدى العمائر السكنية في منطقة بغداد الجديدة، فقام المقاوم بتحزيم نفسه بأحزمة ناسفة، وقنابل يدوية [من نوع رمانة]، ثم ألقى بنفسه على هذه الدبابة من فوق سطح العمارة المكونة من أربعة أدوار.
وأضاف المراسل أن المقاوم سقط تمامًا فوق مخرج الدبابة العلوي، محدثًا انفجارات متعددة، حيث بقيت الدبابة تنفجر قرابة نصف الساعة، بفعل الذخائر التي كانت على متنها.
وبلغ عدد القتلى في العملية التي وقعت عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت بغداد، أربعة جنود أمريكيين كانوا على متن الدبابة، وشوهدوا وهم يوضعون داخل الأكياس البلاستيكية السوداء، التي عادة ما تستخدمها قوات الاحتلال في نقل القتلى من جنودها. كما أصيب عدد من المواطنين بجروح جراء الانفجارات.
وهذه العملية تؤكد ما ذكرته المصادر العسكرية الأمريكية من أن المقاومة العراقية أصبحت أكثر تنظيمًا ودقة في عملياتها، حيث إن إلقاء شخص بنفسه من هذه المسافة ليصيب هدفه بهذه الدقة أمر يحتاج إلى تدريبات بدنية دقيقة وعالية.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:44 PM
استشهاديون يقتحمون حي الجولان


مفكرة الإسلام [خـاص]: اقتحمت مجموعة كبيرة من الاستشهاديين حي الجولان شمال غربي الفلوجة عصر اليوم، حيث اشتبكت تلك المجموعة مع قوات الاحتلال الأمريكية.
وبحسب مراسلنا في الفلوجة فقد شوهدت منذ عصر اليوم إلى ساعة استلام الخبر 7:10 مساءً بالتوقيت المحلي أدخنة سوداء تتصاعد من الحي، هو ما يشير إلى وجود آليات عسكرية محترقة، كما شوهدت أدخنة تتصاعد من شمالي حي الجولان، وهو ما يعني أن هذه المجموعة الاستشهادية قد اقتحمت منطقة ما بعد حي الجولان. وتشير معلوماتنا الأولية إلى أن العملية لا زالت مستمرة.
وقد لجأت المقاومة إلى هذه الطريقة [الاستشهاديون الراجلة] بعد أن قامت بدراسة العمليات التي تنفذ بواسطة السيارات المفخخة، حيث كشفت الدراسة عن أن 80% من تلك العمليات تصيب أهدافها، في حين أن 20% منها لا يحقق نجاحًا، ولذلك قررت المقاومة القيام بعمليات استشهادية ينفذها الراجلة على أقدامهم، وقد أثبتت تلك الطريق نجاحها في الأيام الماضية.
وكانت المقاومة تلجأ إلى القتال ليلاً للاستفادة من ظلام الليل في التخفي عن أعين قوات الاحتلال، وكانت عملياتها تقل نهارًا، غير أنها بعد إقرارها لهذه العمليات الاستشهادية الراجلة، أصبحت تقوم منذ يوم الخميس الماضي بعمليات في الليل والنهار، حيث تقوم بالتسلل عن طريق ممرات خاصة كانت قد أعدتها عن طريق أعينها، إلى أماكن تواجد القوات الأمريكية، ومن ثم اقتحامها، وهو الأمر الذي يفجأ القوات الأمريكية ويصيبها بالهلع الشديد.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:47 PM
القوات الأمريكية تقصف الحي العسكري بالغازات الكيماوية المحرمة


مفكرة الإسلام [خـاص]: حول السبب الذي أدى إلى ارتفاع حصيلة شهداء المقاومة في معارك الحي العسكري، ذكر مراسل مفكرة الإسلام في الفلوجة أن القوات الأمريكية قامت بقصف الحي المذكور بالغازات الكيماوية المحرمة دوليًا، والتي تؤدي إلى إحراق اللحم [الجسد] على العظم.
وأضاف المراسل أن الطائرات الأمريكية لا زالت تقصف الحي العسكري بالحاويات العنقودية وقنابل النابلم، وكلاهما محرم دوليًا.
وبحسب آخر ما ورد إلينا فقد دخلت طائرات 'بي 52' إلى سماء الفلوجة عند الساعة السادسة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي من أجل المشاركة في العمليات، وهو ما يعكس الحالة التي وصلت إليها القوات الأمريكية في عدم قدرتها على مواجهة مقاتلي المقاومة على الأرض، خاصة في ظل الخسائر الفادحة التي تكبدتها، مما جعلها تلجأ إلى القصف بالطيران الحربي.
وأشار مراسلنا إلى أنه توجد صور لجثث رجال المقاومة الذين قضوا في تلك المعارك، وقد بدت عليها آثار الغازات الكيماوية، حيث بدت محترقة اللحم على العظم، ولا يوجد بها أي أثر لطلقات نارية.
وكان مراسلنا قد نقل في وقت سابق عن بيان لمجس شورى مجاهدي الفلوجة أن معارك الحي العسكري استشهد فيها 28 مجاهدًا، أحدهم صبي عمره 14 عامًا، كان يقاتل مع والده الذي قضى نحبه كذلك في تلك المعارك.

احمد ح بصري
12 Dec 2004, 01:49 PM
معارك دامية شرقي الفلوجة تنتهي بتحرير الحي العسكري وقتل 32 جنديا أمريكيا واستشهاد 28 مجاهد


مفكرة الإسلام: [خـاص] في تطور جديد على صعيد الأوضاع الميدانية في مدينة الفلوجة، أعلن مجلش شوري المجاهدين في الفلوجة صباح اليوم السبت أن المقاومة تمكنت من تحرير الحي العسكري، وإتمام بسط سيطرتها على الحي الصناعي شرقي الفلوجة.
جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس شوري المجاهدين، وتلقى مراسل مفكرة الإسلام نسخة منه، وقال البيان: إن أكثر من 32 جنديا أمريكيا قتلوا، كما أن 28 جنديا آخرين أصيبوا بجروح، في حين أسر جنديان آخران، وأوضح البيان أنهما سيعاملان معاملة الأسرى في الإسلام.
وبحسب البيان فقد رفع العلم العراقي الموشح بلفظ الجلالة [الله أكبر] فوق جامع الحسين بالحي العسكري، وسجد مقاتلو المقاومة في الجامع شكرا لله على هذا النصر الكبير.
وأوضح البيان أن المقاومين تمكنوا من إسقاط مروحية أمريكية من نوع 'أباتشي'، كما أصابوا مقاتلة أخرى من نوع 'اف-16'، حيث شوهدت النيران تشتعل فيها، بالإضافة إلى تدمير 11 دبابة إبراهام، ومدرعة برادلي، واستمر القتال بين الفريقين منذ مساء أمس [الساعة 9:15 م] حتى فجر اليوم، وشاركت القوات الأمريكية بالطيران الحربي 'اف-16'، و'اف-18'، والدبابات، ومدافع الهاون.
ووفقا للبيان فقد استشهد 28 مجاهدا في تلك المعارك، أحدهم صبي عمره 14 عاما، كان يقاتل مع والده الذي قضى نحبه كذلك في تلك المعارك.
وشدد البيان على أن مقاتلي المقاومة لا يزالون مستقرين في الحي العسكري إلى ساعة استلام البيان.
وعلى صعيد التطورات في الحي الصناعي، فقد بسطت المقاومة سيطرتها على 90% من الحي [بسط سيطرة، وليس تحريرا].
وفي هذا الإطار، أطلقت المقاومة من الحي الصناعي نحو 38 قذيفة مورتر 120 على التجمعات الأمريكية شرقي الفلوجة والمزرعة، بالإضافة إلى 10 قذائف أخرى أطلقت صباح اليوم.
وكانت الأنباء قد ذكرت أن الطائرات الحربية الأميركية قصفت مجددا صباح اليوم مدينة الفلوجة بعد أيام من التوقف، واستهدفت هذه المرة مناطق متفرقة من الحي العسكري شرقي المدينة.
وهذه الأنباء تدلل على مصداقية تصريحات مجلس شورى مجاهدي الفلوجة في تحرير الحي العسكري، حيث قصفت قوات الاحتلال الحي بالحاويات العنقودية والنابلم.

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 02:18 PM
السيارات المفخخة تحصد 5 من جنود الاحتلال و16من الحرس الوطني والعاملين في المنطقة الخضراء


مفكرة الإسلام خاص ] من خلال استخدامها السيارات المفخخة تمكنت عناصر المقاومة العراقية من إلحاق الخسائر بقوات الاحتلال وقوات الحرس الوطني الموالية له في المنطقة الخضراء, وفي منطقة الإسكان ببغداد.
وقد نقل إلينا مراسل 'مفكرة الإسلام' من خلال شهود عيان تفاصيل العمليتين.
وأوضح أنه قرابة الثامنة والنصف بتوقيت بغداد اقتحمت سيارة مفخخة يقودها فدائي الحواجز الأمريكية بالقرب من المنطقة الخضراء, حيث قتل خمسة من جنود الاحتلال الأمريكي, وجرح أربعة, فيما دمرت مدرعة برادلي.
كما سقط صريعًا في الهجوم ذاته 16 من العاملين والحرس الوطني والشرطة, وواحد من CIA, وجرح آخر.
وفي منطقة الإسكان ببغداد بالقرب من مستشفى صدام للأطفال اقتحمت سيارة مفخخة مقر الحرس الوطني أثناء تجمع الجنود في الصباح, مما أدى إلى مقتل عدد من جنود الحرس, كما دمرت سيارة لاندكروز وشاحنة صغيرة.undefined

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 02:24 PM
في شريط مصور.. كتائب ثورة العشرين تقصف معسكرًا احتلاليًا في المقدادية


مفكرة الإسلام: تبنت كتائب ثورة العشرين الجناح المسلح للمقاومة الوطنية الإسلامية العراقية عملية قصف بصواريخ الكاتيوشا لمعسكر مشترك للقوات الأمريكية وعناصر الحرس الوطني العراقي في مدينة المقدادية شمالي بعقوبة.
وفي شريط مصور بثته قناة الجزيرة الإخبارية اليوم الأربعاء، ظهر اثنان من مقاتلي المقاومة العراقية وهما يقومان بتركيب منصة الصواريخ، ثم عملية الإطلاق - والصورة المرفقة توضح اللحظة التي أعقبت عملية الإطلاق-.
كما يظهر الشريط كذلك رد الفعل الأمريكي على عملية القصف، حيث تعرضت منطقة الإطلاق بعدة قذائف هاون أطلقتها القوات الأمريكية.

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 02:29 PM
في شريط مصور .. كتائب صلاح الدين الأيوبي تدمر آليات أمريكية في التاجي


مفكرة الإسلام: أوضح شريط مصور نشر اليوم الأربعاء عمليات نفذتها إحدى مجموعات المقاومة العراقية في مدينة التاجي شمالي بغداد، مما أدى إلى تدمير عدد من الآليات العسكرية الأمريكية.
وفي الشريط الذي بثته قناة الجزيرة الإخبارية، أعلنت الجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية [جامع]/كتيبة صلاح الدين الأيوبي مسؤوليتها عن تفجير عبوات ناسفة يبدو أنها شديدة الانفجار في عربات عسكرية أمريكية بالشارع العام في مدينة التاجي.
وأظهر الشريط انفجارًا شديدًا أتى على عربة أمريكية بالكامل –كما يبدو في الصورة المرفقة-.
كما أعلنت الجماعة نفسها عن مسؤوليتها عن هجوم آخر استهدف عربة أمريكية أخرى على طريق ترابي مؤدٍّ إلى معسكر التاجي التابع لقوات الاحتلال الأمريكية.
وكانت القناة نفسها قد بثت في وقت سابق اليوم شريطًا مصورًا تبنت فيه كتائب ثورة العشرين الجناح المسلح للمقاومة الوطنية الإسلامية العراقية عملية قصف بصواريخ الكاتيوشا لمعسكر مشترك للقوات الأمريكية وعناصر الحرس الوطني العراقي في مدينة المقدادية شمالي بعقوبة، وظهر في الشريط اثنان مقاتلي المقاومة العراقية وهما يقومان بتركيب منصة الصواريخ، ثم عملية الإطلاق

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 04:01 PM
في 17 عملية :مقتل 107 جندي أمريكي و3 جنود بولنديين و80 من الحرس الوطني وميليشيا بدر


مفكرة الإسلام: [خاص] طوقت قوات الاحتلال الأمريكي تدعمها قوات الحرس الوطني منطقة الكرخ بالكامل.
وبحسب ما نقل إلينا مراسل 'مفكرة الإسلام' من خلال شهود عيان فإن حي الفحامة والمشاهدة والجعيفر وشارع حيفا والرحمانية والطلائع وشارع 6 طوقت يوم الاثنين الماضي بأكثر من 700 جندي من الحرس الوطني, بالإضافة إلى دبابات وعربات همر أمريكية.
وقد تمكنت المقاومة من تدمير مدرعتين برادلي وواحدة أبراهام, وعربة همر وأربع سيارات بيك أب نيسان تابعة للحرس العراقي, إضافة إلى شاحنة صغيرة ناقلة لجنود الحرس, وعبارتين لدبابات أمريكيتين استخدمتا في سد الطرق نظرا لطولهما.
وإضافة إلى هذه المعدات قتل من جنود الاحتلال 17 وجرح تسعة, فيما قتل من الجرس 35.
واستشهد من المقاومة 13, كما قامت قوات الاحتلال باعتقال 90 شخصًا منهم 28 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 14 عامًا بدعوى إلقائهم قنابل يدوية على قوات الاحتلال وجنود الحرس.
وكما العادة, أكد شهود العيان أن قوات الاحتلال وجنود الحرس العراقي سرقوا ما يقرب من 50 منزلا, واستولوا على ما فيها من أموال وذهب.

كما شن مقاتلو المقاومة العراقية هجومًا صاروخيًا استهدف قاعدة القوات الأمريكية في 'قصر السلام' بساحة النسور في العاصمة بغداد.
فقد تعرض القصر المذكور للقصف عند الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت بغداد، حيث ضرب بأربعة صواريخ من نوع 'كراد'، أصاب الأول منها مرآبًا [كراج] للسيارات، وكشف مصدر من داخل القصر لمراسل 'مفكرة الإسلام' أن القصف أدى إلى تدمير 13 آلية تابعة للجيش الأمريكي، وعناصر الحرس الوطني العراقي [الموالي للاحتلال].
أما الصاروخ الثاني فقد أصاب مقر المراسم التابع للحرس الوطني العراقي، بينما ضرب الصاروخ الثالث مقر الضابط التابع للحرس الوطني كذلك.
وفي الوقت نفسه، أصاب صاروخ رابع مقر القوات الأمريكية داخل القصر، وشوهدت سيارات الإسعاف وهي تهرع إلى المكان، كما شوهدت طائرات 'بلاك هوك' تابعة للصليب الأحمر، وهي تحمل القتلى والجرحى من المكان.

كما شهدت منطقة أبو غريب مجموعة من الهجمات نفذتها عناصر المقاومة العراقية ضد قوات الاحتلال الأمريكية أمس الثلاثاء.
وقال مراسل مفكرة الإسلام: إن المقاومين العراقيين دمروا عربة همر على الطريق القديم بعبوة ناسفة في الساعة العاشرة والنصف صباح أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي، مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين.
وأضاف مراسل المفكرة نقلاً عن شهود عيان أن المقاومة دمرت عربة همر أخرى في منطقة السليمات بأبو غريب في الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر أمس الثلاثاء بعبوة ناسفة مما أدى إلى مقتل 4 جنود أمريكيين.
وفي منطقة خرنابات دمرت المقاومة مدرعة أمريكية من نوع برادلي بعبوة ناسفة في الساعة الخامسة مغرب أمس الثلاثاء، وهو ما نجم عنه مقتل جنديين أمريكيين وإصابة 3 آخرين بجراح.
وأوضح مراسل المفكرة أن منطقة اللطيفية وما حولها قد كانت مسرحًا هي الأخرى لهجمات المقاومة التي طالت قوات الاحتلال الأمريكية أمس.
حيث نقل مراسلنا عن شهود عيان وقوع هجوم للمقاومة في الساعة التاسعة والنصف صباحًا أدى إلى تدمير مدرعة برادلي بعبوة ناسفة وقتل 4 جنود أمريكيين.
وفي الساعة الثانية والنصف دمرت المقاومة شاحنتين للاحتلال إحداهما مدنية والأخرى عسكرية بالإضافة إلى مدرعة برادلي في كمين بمنطقة السيد عبد الله.
وبحسب الشهود قال مراسل المفكرة إن المقاومة زرعت في طريق هذه الدورية الأمريكية حوالي 8 عبوات ناسفة، وهو ما أسفر عن مقتل 7 جنود أمريكيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة.
وفي الساعة الثالثة عصرا دمرت المقاومة عربتي همر وأعطبت مدرعة برادلي مستخدمة صواريخ C5K، مما أدى إلى مقتل خمسة جنود أمريكيين وإصابة اثنين بجراح متوسطة.
وكذلك في منطقة الجنابيين وفي الساعة 4:30 عصرا دمرت المقاومة دبابة إبراهام أمريكية بعبوات ناسفة وقتلت 5 جنود أمريكيين.
أما في منطقة الكراغول جنوب غرب اللطيفية تم تدمير عربة همر في الساعة الرابعة والنصف بعبوة ناسفة وقتل جنديين أمريكيين

كما على الخط السريع بمنطقة الغزالية شنت عناصر المقاومة العراقية هجومًا بالعبوات الناسفة وصواريخ RPG7 أدى إلى تدمير شاحنتين عسكريتين تابعتين لقوات الاحتلال بالإضافة إلى عربة همر ومدرعة برادلي.
وقال مراسل مفكرة الإسلام وفقًا لشهود العيان: إن الهجوم أدى إلى مقتل تسعة جنود أمريكيين، مشيرًا إلى أن المجموعة التي نفذت الهجوم تمكنت من الانسحاب بعد إتمامه، إلا أنه تبقى ثلاثة منها.
وأوضح مراسل المفكرة أن المقاومين الثلاثة الذين لم يتمكنوا من الانسحاب عقب الهجوم قد قامت قوات الاحتلال بتطويقهم ووضعهم في سيارتهم التي كانت من طراز أوبل، ثم سكب المحتلون على السيارة البنزين وأشعلوا فيها النيران.

كما لقي عدة جنود أمريكيين مصرعهم يوم أمس الثلاثاء في هجمات متفرقة للمقاومة العراقية حول العاصة العراقية بغداد.
فقد أشار مراسلنا نقلاً عن شهود عيان مصرع جندي أمريكي في هجوم شنته المقاومة قرابة الساعة الواحدة ظهرا في منطقة العامرية على الخط السريع، بعد أن استهدفت المقاومة دبابة أبرامز وقامت بإعطابها بصاروخ C5K.
وفي منطقة الدولعي بالحرية وعند الثانية والنصف عصرا على الخط السريع استهدفت المقاومة شاحنة عسكرية بعبوة ناسفة مما أسفر عن تدميرها ومقتل جندي أمريكي وجرح آخر.
وفي الرابعة عصرا شنت المقاومة العراقية هجومًا على عربتي جي إم سي بعبوات ناسفة في شارع المطار مقابل حي الفرات، مما أسفر عن تدميرهما ومقتل 4 أمريكيين وجرح 2 آخرين.
وفي عرب جبورة بالدورة دمرت المقاومة عربة مدرعة من نوع برادلي بعبوة ثقيلة في الرابعة والنصف، مما أسفر عن مقتل 3 أمريكيين وجرح 2 آخرين

كما شن مقاتلو المقاومة العراقية عددًا من الهجمات الصاروخية ضد قواعد قوات الاحتلال الأمريكية في عدة مدن مختلفة في أنحاء العراق أمس الثلاثاء.
فقد تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد لثلاث هجمات صاروخية، الأول وقع عند قرابة الساعة 8:30 صباحا بتوقيت بغداد، حيث ضربت بثلاثة صواريخ يعتقد أنها من نوع كراد، ثم قصفت مرة أخرى عند الساعة 12:00 ظهرا، بصاروخين يعتقد أنهما من نوع كراد، وستة صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا. ثم تجدد القصف عليها مساءًا حيث ضربت بثلاثة صواريخ يعتقد أنها من نوع كراد، ووقع ذلك قرابة الساعة 5:30 مساءًا.
كما تعرضت القاعدة الأمريكية في مطار صدام الدولي جنوب غربي بغداد لهجوم صاروخي عند الساعة الواحدة مساء بتوقيت بغداد، حيث قصفت بصاروخين يعتقد أنهما من نوع طارق.
وفي هذا الإطار، تعرضت القاعدة الأمريكية في مطار المثنى وسط بغداد للقصف قرابة الساعة السابعة مساء، حيث ضرب بسبع قذائف يعتقد أنها من نوع هاون 82 ملم، ثم تجدد القصف عليها قرابة الساعة التاسعة مساء، عندما قصفت بصاروخين يعتقد أنهما من نوع كاتيوشا.
وفي السياق ذاته، نقل مراسل مفكرة الإسلام عن شهود عيان أن المقر المشترك للقوات الأمريكية وعناصر الحرس الوطني العراقي في منطقة التاجي شمالي بغداد تعرض قرابة الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، للقصف بثماني قذائف يعتقد أنها هاون 82 ملم. وكذلك تعرضت قاعدة البكر العسكرية في 'بلد' شمالي بغداد للقصف بتسع صواريخ يعتقد أنها 'C5K' عيار 68 ملم، ووقع ذلك قرابة الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي.
وكذلك تعرض مقر القوات الأمريكية في مبنى رئاسة الأركان العراقية -سابقا- في العامرية، للقصف بست قذائف يعتقد أنها هاون 120 ملم، ووقع ذلك عند الساعة 4:30 مساء بتوقيت بغداد.
وفي سياق ذي صلة، تعرضت القاعدة الأمريكية في معسكر الصقور جنوبي بغداد للقصف قرابة الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت بغداد حيث قصفت بأربعة صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا. وكذلك قصفت القوات الأمريكية المتمركزة في شركة اللحوم بـ 'عويريج' بخمسة صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا، ووقع القصف عند الساعة 5:30 مساء بتوقيت بغداد.
إلى ذلك تعرضت القوات الأمريكية في نادي الفارس بحي الفرات بالعاصمة بغداد للقصف قرابة الساعة الخامسة مساء بتوقيت بغداد، حيث ضربت بصاروخين يعتقد أنهما من نوع كراد

كما لقي جنديان أمريكيان مصرعهما وأصيب 4 آخرون في هجومين للمقاومة في منطقتي سلمان باك والسيدية مغرب أمس الثلاثاء.
فقد أشار مراسلنا نقلاً عن شهود عيان أن الهجوم الأول وقع قرابة الخامسة بمنطقة سلمان باك، وقامت فيه المقاومة بزرع عبوة ناسفة انفجرت أسفل مدرعة برادلي، مما أسفر عن إعطابها ومقتل جندي أمريكي وجرح 2 آخرين.
وفي منطقة السيدية في السادسة مساءا على الخط السريع فجرت المقاومة عبوة ناسفة أثناء مرور عربة هامر، مما أسفر عن إلحاق أضرار بها ومقتل جندي أمريكي وجرح 2 آخرين

كما تعرضت قوات الاحتلال الأمريكي لعدة عمليات هجومية من قبل عناصر المقاومة العراقية أسفرت عن سقوط العشرات من جنودها صرعى, إضافة إلى تدمير عدد من الآليات.
وبحسب ما وافانا مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن شهود عيان فإن سبع شاحنات أمريكية تحمل مؤن وأدوات كهربائية دمرت في منطقة سلمان باك قرابة الساعة السابعة من صباح أمس الثلاثاء.
وأفاد المراسل أن تسعة من جنود الاحتلال قتلوا, فيما أصيب ثلاثة بإصابات خطيرة في الهجوم.
وفي الصويرة ومن خلال صواريخ RPG7 تمكنت المقاومة من تدمير عربة همر وقتل ثلاثة من جنود الاحتلال الأمريكي كانوا على متنها, وذلك قرابة الساعة السابعة والنصف.
وفي العاشرة والنصف صباحا وفي منطقة الراشدية تم تدمير شاحنة عسكرية أمريكية تحمل مؤن, كما دمرت عربتين همر, وقتل من جراء ذلك ثلاثة من جنود الاحتلال وأصيب ثلاثة

كما هاجمت المقاومة العراقية مركزًا للشراطة العراقية المعاونة للاحتلال عصر أمس الثلاثاء، مما أسفر عن وقوع 18 من الشرطة العراقية بين قتيل وجريح.
فقد أشار مراسلنا نقلاً عن شهود عيان أن المقاومة شنت هجومها في الرابعة من عصر الثلاثاء على مركز شرطة المحمودية، وقامت بتدمير عربتين من نوع نيسان باترول، وثالثة ونيت، وقامت بقتل 11 جنديًا وجرح 7 آخرين بجراح وصفت بأنها خطيرة.
وقد قامت قوات الحرس الوطني في أعقاب الحادث بتمشيط المنطقة المجاورة وشنت حملة مداهمات اعتقلت في إثرها أكثر من 70 شخصًا بصورة عشوائية.

كما لقي 11 من عناصر فيلق بدر الموالي للاحتلال حتفهم في ثلاث هجمات في أحياء متفرقة ببغداد يوم أمس الثلاثاء.
وبحسب مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد قتل ثلاثة من عناصر فيلق بدر في حي العامل جنوبي بغداد قرابة الساعة 11.30 صباحًا جراء هجوم بأسلحة الكلاشينكوف.
وقرابة الساعة 12:00 ظهرًا قتل مسؤول كبير بفيلق بدر وخمسة من مرافقيه في هجوم على موكبهم علي الخط السريع بالجادرية، وأوضح شهود عيان أن المهاجمين ألقوا ثمانية قنابل يدوية على سياراتهم فأعطبوها ثم فتحوا عليهم نيران الرشاشات فقتلوهم.
وفي حي الإعلام ببغداد لقي اثنان من فيلق بدر مصرعهما في هجوم بأسلحة الكلاشينكوف قرابة الساعة الخامسة مغرب يوم أمس

كما سقط ما لا يقل عن 17 جنديًا أمريكيًا قتلى في هجمات متفرقة للمقاومة شهدتها مدينة التاجي شمالي العاصمة العراقية بغداد يوم أمس الثلاثاء.
ففي الساعة الثامنة والنصف صباح يوم أمس بالتوقيت المحلي دمرت المقاومة مدرعتي برادلي جراء هجوم بصواريخ 'RPG7' و'SPG9' مما أدى إلى مقتل تسعة جنود أمريكيين.
وعند قرابة الساعة الثالثة والربع عصرًا دمرت المقاومة - بحسب ما ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن شهود عيان - شاحنتين مدنيتين لنقل المؤن لقوات الاحتلال بصواريخ 'RPG7' في الطارمية بالتاجي مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح رابع.
وحوالي الساعة الثالثة والنصف دمرت شاحنة مدنية وسيارة همر وقتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح رابع في '24 تموز' بالتاجي جراء هجوم للمقاومة بصواريخ 'RPG7' .
وفي هور الباشا قرابة الساعة الرابعة انفجرت عبوة ناسفة فدمرت سيارة همر وقتلت جنديين أمريكيين وجرح ثالث

كما تخلصت المقاومة العراقية يوم أمس الثلاثاء من عميلين لقوات الاحتلال في الرضوانية والكرادة، كما قتلت ضابطين تابعين للحرس في الدورة جنوبي بغداد.
ووفقا لما حكاه مراسل مفكرة الإسلام نقلا عن جمع من الناس أنه قد تم قتل عميل للاحتلال من أصل سوري في منطقة القطّاع بالرضوانية غربي بغداد أمام حشد من الناس قرابة الساعة التاسعة والنصف صباحًا بأسلحة الكلاشينكوف ثم رمي على جانب الطريق.
وفي الكرادة قتل أحد العملاء بأسلحة الكلاشينكوف قرابة 2:45 ظهرًا.
وفي الدورة قتل ضابطان تابعان للحرس الوطني برتبة عقيد ومقدم في هجوم بأسلحة الكلاشينكوف قرابة الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

كما لقي عشرة جنود أمريكيين و14 من عناصر الحرس الوطني مصرعهم في هجمات للمقاومة ببغداد يوم أمس الثلاثاء.
وحسب ما ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن شهود عيان فعند قرابة الساعة الثامنة والربع صباح يوم أمس بالتوقيت المحلي هاجمت المقاومة رتلاً أمريكيًا بمحافظة صلاح الدين بصواريخ 'RPG7' مما أدى إلى تدمير شاحنة عسكرية تحمل وقود وسيارة همر ومقتل خمسة جنود أمريكيين .
وقرابة التاسعة والنصف بمنطقة العلاوي وشارع حيفا بالكرخ وسط بغداد، قام الحرس الوطني والقوات الأمريكية بتطويق المنطقة مما أدى إلى اندلاع مواجهات واشتباكات أسفرت عن تدمير سيارتي همر وشاحنتين صغيرتين ومقتل 14 من عناصر الحرس الوطني، وجرح 8 بجراح خطيرة وقتل من الأمريكيين ثلاثة وجرح 11آخرين، جراء استخدام المقاومة القنابل اليدوية وصواريخ 'RPG7' من نوع المهداد 'BKC' والكلاشينكوف، وقد اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 50 شخصا بطريقة عشوائية.
وفي منطقة الشعب بوسط بغداد انفجرت عبوة ناسفة من النوع الثقيل قرابة الساعة 11:00صباحًا مما أدى إلى تدمير مدرعة برادلي ومقتل جنديين أمريكيين

كما -باب/ ذكر تلفزيون "تي في ان 24" أن ثلاثة جنود بولنديين قتلوا وأصيب أربعة اليوم الأربعاء في العراق في حادث تعرضت له مروحيتهم قرب كربلاء على بعد 110 كلم جنوب بغداد. وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان الكولونيل دزيزلاف ناتوفسكي لوكالة فرانس برس أن "مروحية قامت بهبوط اضطراري على بعد ثمانية كيلومترات من كربلاء. وقتل ثلاثة جنود وأصيب أربعة بجروح". وأضاف "ننتظر معلومات أكثر دقة حول حالة الجنود الذين نقلوا إلى مستشفيات في بغداد وكربلاء". وأوضح أن "أسباب الحادث مجهولة لكن كل شيء يدل على أن عطلا طرأ على المروحية التي كانت تقوم بطلعة روتينية". وبذلك يصل إلى 20 عدد البولنديين (16 عسكريا وأربعة مدنيين) الذين قتلوا في العراق منذ نشر القوات البولندية في هذا البلد في أغسطس 2003. وأعلنت بولندا الثلاثاء أنها ستخفض إلى 1700 عديد قواتها في العراق بعد الانتخابات المقررة في 30 يناير حيث ينتشر حاليا 2400 جندي بولندي. ووضعت بولندا قوة قوامها 700 جندي احتياطي في حال تأهب ترسل إلى العراق في حال دعت الحاجة

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 04:04 PM
معارك عنيفة تشهدها المنطقة الشمالية من حي الجولان بالفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص] : اندلعت مساء أمس الثلاثاء معارك عنيفة بين المقاومة العراقية وقوات الاحتلال في المنطقة الشمالية من حي الجولان في مدينة الفلوجة.
وبحسب مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد اندلعت هذه المعارك شمال حي الجولان في مكان يقال له وقفة الغنم 'سوق الغنم'، وأشار مراسلنا إلى أن القتال تمثل في قصف متبادل، حيث يقوم الطيران الأمريكي بقصف المنطقة بشراسة، بينما ترد المقاومة بقذائف المورتر 120 و 82 مللي.
وقد شبه أحد رجال المقاومة لمراسل 'مفكرة الإسلام' الوضع كأن الفلوجة أصبحت مهد طفل لشدة اهتزازها جراء القصف .
وقد قامت قوات الاحتلال بقصف حي الشهداء، كما لا يزال القتال متواصلاً على أشده في المنطقة الواقعة بين الجسرين لليوم الثالث على التوالي، كما ألقي الطيران الأمريكي ثلاث حاويات مليئة بالقنابل العنقودية على حي الوحدة.
وفي الإطار ذاته قامت المقاومة خارج مدينة الفلوجة بقصف التجمعات الأمريكية غربي منطقة الفلوجة القديمة بخمسة صواريخ من نوع 'كراد'

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 04:05 PM
اشتباكات عنيفة وسط الفلوجة وإسقاط طائرة أمريكية مسيرة وتدمير أربع سيارات


قدس برس / تواصلت الاشتباكات العنيفة في مدينة الفلوجة، لليوم الرابع على التوالي، بعد نحو أسبوعين من الاشتباكات الخفيفة والمتقطعة. فقد تجددت أعنف الاشتباكات منذ ساعات المساء يوم أمس، واستمرت حتى لحظة إعداد هذا النبأ في وسط الفلوجة، وتحديدا في الشارع العام، الذي يقع فيه مطعم الحاج حسين وسط المدينة.

وشوهدت أعمدة الدخان الأسود ترتفع من مكان الاشتباكات، بينما تواصل الطائرات الأمريكية المقاتلة قصفها لعدد من أحياء الفلوجة. وقالت مصادر المقاومة العراقية إنها تمكنت صباح اليوم من إسقاط طائرة مسيرة من دون طيار، بعد أن أصيبت بصاروخ أرضي، كما تمكنت اليوم من تدمير أربع سيارات أمريكية من نوع "همر"، بالإضافة إلى إعطاب دبابة من نوع "برادلي"، دون أن تعرف حصيلة القتلى في صفوف القوات الأمريكية.

في هذه الأثناء قام عناصر المقاومة العراقية بإطلاق أكثر من عشرة صواريخ من نوع "أبابيل" على قاعدة المزرعة الأمريكية، الواقعة شرق مدينة الفلوجة، وقد سمعت أصوات صافرات الإنذار وهي تنطلق من القاعدة، فيما قامت مروحيات أمريكية بالتحليق فوق المنطقة، كما شوهدت أعمدة الدخان وهي ترتفع في سماء المنطقة، عقب القصف الصاروخي، الذي تعرضت له القاعدة.

وتشهد مدينة الفلوجة منذ أربعة أيام اشتباكات متواصلة بين عناصر المقاومة العراقية والقوات الأمريكية، تساندها وحدات من ميليشيات الحرس الوطني العراقي. وتجددت الاشتباكات بعد نحو أسبوعين شهدت فيهما المدينة هدوء نسبيا، اقتصرت فيه المواجهات على بعض المناطق في الأطراف الجنوبية من المدينة.

غير أن رجال المقاومة في الفلوجة عادوا وبادروا بالهجوم على القوات الأمريكية، بعد أن وصلتهم تعزيزات من المقاتلين والذخيرة. وعلم مراسل "قدس برس" في المدينة بأن أعداد كبيرة من المقاتلين قد دخلوا إلى الفلوجة، وأن كميات كبيرة من الأسلحة قد تم إدخالها إلى المدينة، خلال الأيام الماضية

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 04:09 PM
اشتباكات عنيفة في الفلوجة والمقاومة تعلن مقتل عشرين جنديا أمريكيا


قدس برس / تشهد عدد من أحياء مدينة الفلوجة، غرب العاصمة العراقية بغداد، اشتباكات عنيفة بين المقاومة العراقية والقوات الأمريكية، حيث اندلعت أعنف تلك الاشتباكات في حي الجولان والحي العسكري، بدأت مع عصر يوم الأحد (12/12)، واستمرت إلى ما بعد فجر هذا اليوم، وشاركت الطائرات الأمريكية في العملية، بعد أن انسحبت القوات الأمريكية إلى خارج مدينة الفلوجة، لغرض إفساح المجال للقصف الجوي.

وأكدت مصادر في المقاومة لوكالة "قدس برس" أن القوات الأمريكية التي كانت موجودة في منطقة الأزرقية قد انسحبت يوم أمس إلى خلف سكة الحديد، خارج المدينة، بعد أن جوبهت بنيران شديدة من قبل المقاومة العراقية هناك.

وأفادت المصادر أن المقاومين تمكنوا من السيطرة على دبابة أمريكية بكامل جاهزيتها، بعد أن انسحب منها الجنود الأمريكيين، وأن المقاومين تمكنوا من استخدامها في الاشتباكات الدائرة هناك.

وعلى صعيد متصل أعلنت المقاومة العراقية اليوم الاثنين عن مقتل عشرين جنديا أمريكيا في الاشتباكات المتواصلة حاليا في وسط المدينة، وتحديدا في منطقة تعرف باسم "النزيزه"، حيث تتواصل اشتباكات عنيفة اندلعت منذ ساعات الصباح الأولى بين المقاومين والقوات الأمريكية.

وتتصاعد وتيرة المعارك في مدينة الفلوجة بعد نحو أسبوعين من الهدوء النسبي، الذي ميز المدينة. وعلم مراسل "قدس برس" أن المقاومة تحاول الآن القيام بعملية التفاف خلف خطوط القوات الأمريكية، وأن هناك العديد من المقاومين الذين بدأوا يتوافدون على المدينة، بعد أن تمكنت فصائل المقاومة من كسر حصار القوات الأمريكية حول الفلوجة

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 04:12 PM
الناطق الرسمي باسم مقاومة الفلوجة : مقتل 500 جندي أمريكي وتدمير ما يزيد عن 100 دبابة ومدرعة يوم الأربعاء

مفكرة الإسلام [خـاص]: حول آخر الأخبار الواردة من مدينة الفلوجة، ذكر الناطق الرسمي باسم المقاومة الإسلامية في الفلوجة أن المدينة الآن [عند الساعة 8:30 مساء بالتوقيت المحلي] تَقصِف وتُقصَف، المقاومة تقصف القوات الأمريكية، كما أن الاحتلال يقصفها بالطيران الحربي ومدافع الهاون.
وبحسب تصريحات الشيخ أبو أسعد الدليمي لمراسل مفكرة الإسلام فإن المقاومة قد استفادت كثيرًا من مدة الساعة التي توقفت فيها القوات الأمريكية عن القتال من أجل إخلاء جرحاها، وذلك بعد أن رفضت المقاومة الاستجابة لندائها. حيث تحركت المقاومة في متابعة الجنود الأمريكيين الذين تفرقوا هاربين، وذلك باستخدام الأسلحة الخفيفة، و'بي كي سي'، والكلاشينكوف، و'آر بي جي'.
وعند سؤاله عن عدد قتلى القوات الأمريكية اليوم، قال الشيخ أبو أسعد الدليمي: إننا اليوم استطعنا قتل ما لا يقل عن 500 جندي أمريكي، فيما كان ضحايا المقاومة 63 شهيدًا.
وعن عدد الآليات الأمريكية المدمرة، قال الدليمي: إن عددها يتجاوز الـ 100 ما بين دبابة ومدرعة. وفي إشارة من الشيخ لحجم الخسائر التي تكبدتها قوات الاحتلال قال: 'يكفي أنه بعد الخسائر الفادحة دخل المدينة اليوم رتل ضخم من الدبابات الأمريكية، وبحسب اسخباراتنا العسكرية فقد كان العدد يقارب الـ 400دبابة؛ دخلت من جهة الشرق'.
وتابع الشيخ الدليمي يقول: 'وقد يسر الله عز وجل لنا اليوم هذه الريح المباركة التي جعلتنا نضع الخطط المناسبة والمتعددة في وقت واحد'.
وكان الشيخ الدليمي قد تحدث في وقت سابق عن أن الله عز وجل قد رحم المقاومين اليوم رحمة عظيمة، حيث كانت سماء الفلوجة صافية عند الساعة الثامنة صباحًا، ثم بدأت الريح تشتد حتى كانت عند التاسعة ريحًا صفراء ترابية، وبلغت نسبة الرؤية أقل من 10 أمتار، مما سمح للمقاومين أن يأخذوا غطاء من الطيران والدبابات الأمريكية، والتحرك بسهولة، على عكس ما فعلت بقوات الاحتلال حيث شلت تلك الرياح حركتهم تمامًا.
إلى ذلك، وحول سير المعارك في حي الجولان، قال الشيخ الدليمي: 'لا أعلم شيئًا، قد انشغلنا بهذا القتال الكبير، والذي أجزم أن القوات الأمريكية لن تنساه أبدًا'. --------------------------------------------------------------------------------

احمد ح بصري
16 Dec 2004, 04:15 PM
في يوم عاصف بريحً صفراء ترابية:400 دبابة أمريكيةوأربعة آلاف جندي أمريكي تشن هجوماثم تولي هاربة: أكبر انكسار أمريكي في الفلوجة.. وسحابة سوداء تغطي المدينة

مفكرة الإسلام [خـاص]: في تطور جديد على صعيد الأوضاع الميدانية في مدينة الفلوجة، حاولت القوات الأمريكية القيام بهجوم يقضي على مركز المقاومة جنوبي الفلوجة، غير أن المقاومة تصدت لهذا الهجوم وتمكنت من رد القوات الأمريكية على أعقابها.
وقال الشيخ أبو أسعد الدليمي المتحدث الرسمي باسم المقاومة: شارك في هذا الهجوم أكثر من 400 دبابة أمريكية، و200 مدرعة، ونحو أربعة آلاف جندي أمريكي، بخلاف جنود الحرس الوطني العراقي، فيما يعد أكبر حشد تحشده القوات الأمريكية، لم تشهده المعارك الكبيرة لا في الحصار الأول للفلوجة، ولا الثاني، حيث يبدو أن قوات الاحتلال أرادت أن يكون اليوم نهاية المقاومة.
وقد بدأت القوات الأمريكية في التجمع عند الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، مما جعل رجال المقاومة يخرجون من الحي العسكري وحي الوحدة باتجاه الجنوب للمدافعة عن مركز المقاومة الرئيس في حي النزال.
وبحسب الشيخ الدليمي فقد ابتدأ هجوم القوات الأمريكية عند الساعة 10:30 صباحًا، وبعد اشتداد المعارك في أول ربع ساعة، ولت قوات الحرس الوطني هاربة من ميدان المعركة، وخرجت من محيط المعركة. بينما بقيت القوات الأمريكية في قتال مع المقاومة، ثم ظهرت أول علامات الانهيار الأمريكي عند الساعة 12:00 ظهرًا، عندما بدأ جنود الاحتلال في الهروب من أرض المعركة مخلفين أسلحتهم وراءهم، ثم ازداد الانهيار حتى وصل إلى مرحلة الانتصار عند الساعة 3:15 عصرًا، عندما بدأت القوات الأمريكية في الانسحاب من أرض المعركة باتجاه الشرق وجهة شمالي الفلوجة عند نهايات الفلوجة في أحياء نواب الضباط والمعلمين ومنطقة جامع الأقصى المحاذية لسكة القطار.
وقد خاطبت القوات الأمريكية عبر مكبرات الصوت رجال المقاومة، طالبة منهم هدنة لمدة ساعة من أجل إخلاء الجرحى من الأرض الحرام [الأرض التي بين الجانبين]. وخاطبت القوات الأمريكية المقاومة بقولها: 'إذا كنتم مقاتلين حقيقيين، فتخلقوا بأخلاق الفرسان'، وقد قامت المقاومة بالرد عليهم من خلال مكبرات صوت يدوية عن طريق أحد المساجد، وجاء الرد في بيان كتبه الشيخ أبو أسعد الدليمي الناطق باسم المقاومة، قال فيه:
'بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى، لقد أمرنا الله العزيز القدير القاهر الجبار المنتقم بألا نثق بالنصارى واليهود والكفرة منكم، فكلامكم رد عليكم، كما هي الهدنة رد عليكم، الحرب بيننا وبينكم، فإن الله مولانا وأنتم لا مولى لكم.
تتحدثون عن أخلاق الحروب الآن بعد أن أصابكم الضيم والهوان العذاب، ذوقوا ما كنتم به توعدون .. الله أكبر والنصر لدين الله'.
وقد كررت المقاومة هذا البيان أربع مرات، في حين كررت القوات المحتلة نداءها عشرات المرات.
وقد شارك الطيران الحربي الأمريكي في تلك المعارك بادئ الأمر، حيث قام بقصف بعض القوات الأمريكية نتيجة سوء الرؤية، مما كان سببًا في إيقاف تدخل الطيران الحربي في المعركة، وكان ذلك بعد الساعة 1:30 ظهرًا.
وفي السياق ذاته، قال الشيخ الدليمي إنه الآن لا يستطيع أن يعطينا وصف دقيق لخسائر القوات الأمريكية، غير أنه يوجد 90 سحابة يتصاعد منها دخان أسود كثيف مخلوط بشرر النيران، وهو ما يعني في الغالب دبابات إبرامز، ومدرعات برادلي تحترق.
وأضاف الدليمي أن مقاتلي المقاومة يلاحقون بقايا القوات الأمريكية المنسحبة، وهناك دلائل على وقوع أسرى نظرًا لتشعب الطرق بأفراد القوات الأمريكية الهاربة.
وتحدث الشيخ الدليمي كذلك عن رحمة الله العظيمة بهم في هذا اليوم، حيث كانت سماء الفلوجة صافية عند الساعة الثامنة صباحًا، ثم بدأت الريح تشتد حتى كانت عند التاسعة ريحًا صفراء ترابية، وبلغت نسبة الرؤية أقل من 10 أمتار، مما سمح للمقاومين أن يأخذوا غطاء من الطيران الدبابات، والتحرك بسهولة، على عكس ما فعلت بقوات الاحتلال حيث شلت الرياح حركتهم تمامًا.
هذا، ويعد ما حل بقوات الاحتلال هذا اليوم هو أكبر انكسار أمريكي في مدينة الفلوجة، منذ بداية العدوان الأمريكي عليها، ويبدو أن المقاومة قد استوعبت الدروس الماضية جيدًا، ولكن لا ننسى أن اليوم كان عاصفًا مما جعل ذلك يصب في مصلحة المقاومة بدرجة كبيرة، حيث حيدت الطيران الحربي، وأضعفت التركيز لدى القوات المحتلة، في حين سهلت على المقاومة القيام بهجمات فدائية وفجائية أربكت القوات الأمريكية إرباكًا كبيرًا.


--------------------------------------------------------------------------------



الناطق الرسمي باسم مقاومة الفلوجة : مقتل 500 جندي أمريكي وتدمير ما يزيد عن 100 دبابة ومدرعة يوم الأربعاء

مفكرة الإسلام [خـاص]: حول آخر الأخبار الواردة من مدينة الفلوجة، ذكر الناطق الرسمي باسم المقاومة الإسلامية في الفلوجة أن المدينة الآن [عند الساعة 8:30 مساء بالتوقيت المحلي] تَقصِف وتُقصَف، المقاومة تقصف القوات الأمريكية، كما أن الاحتلال يقصفها بالطيران الحربي ومدافع الهاون.
وبحسب تصريحات الشيخ أبو أسعد الدليمي لمراسل مفكرة الإسلام فإن المقاومة قد استفادت كثيرًا من مدة الساعة التي توقفت فيها القوات الأمريكية عن القتال من أجل إخلاء جرحاها، وذلك بعد أن رفضت المقاومة الاستجابة لندائها. حيث تحركت المقاومة في متابعة الجنود الأمريكيين الذين تفرقوا هاربين، وذلك باستخدام الأسلحة الخفيفة، و'بي كي سي'، والكلاشينكوف، و'آر بي جي'.
وعند سؤاله عن عدد قتلى القوات الأمريكية اليوم، قال الشيخ أبو أسعد الدليمي: إننا اليوم استطعنا قتل ما لا يقل عن 500 جندي أمريكي، فيما كان ضحايا المقاومة 63 شهيدًا.
وعن عدد الآليات الأمريكية المدمرة، قال الدليمي: إن عددها يتجاوز الـ 100 ما بين دبابة ومدرعة. وفي إشارة من الشيخ لحجم الخسائر التي تكبدتها قوات الاحتلال قال: 'يكفي أنه بعد الخسائر الفادحة دخل المدينة اليوم رتل ضخم من الدبابات الأمريكية، وبحسب اسخباراتنا العسكرية فقد كان العدد يقارب الـ 400دبابة؛ دخلت من جهة الشرق'.
وتابع الشيخ الدليمي يقول: 'وقد يسر الله عز وجل لنا اليوم هذه الريح المباركة التي جعلتنا نضع الخطط المناسبة والمتعددة في وقت واحد'.
وكان الشيخ الدليمي قد تحدث في وقت سابق عن أن الله عز وجل قد رحم المقاومين اليوم رحمة عظيمة، حيث كانت سماء الفلوجة صافية عند الساعة الثامنة صباحًا، ثم بدأت الريح تشتد حتى كانت عند التاسعة ريحًا صفراء ترابية، وبلغت نسبة الرؤية أقل من 10 أمتار، مما سمح للمقاومين أن يأخذوا غطاء من الطيران والدبابات الأمريكية، والتحرك بسهولة، على عكس ما فعلت بقوات الاحتلال حيث شلت تلك الرياح حركتهم تمامًا.
إلى ذلك، وحول سير المعارك في حي الجولان، قال الشيخ الدليمي: 'لا أعلم شيئًا، قد انشغلنا بهذا القتال الكبير، والذي أجزم أن القوات الأمريكية لن تنساه أبدًا'.

احمد ح بصري
22 Dec 2004, 06:52 PM
معارك شوارع بالفلوجة.. المارينز قصفوا المدينة بثلاثة آلاف دانة مدفعية وهجمات بالقنابل والسيارات الملغومة ومواجهات في الموصل وكركوك وبيجي وبعقوبة وسامراء


الجمهورية / صرح ناطق باسم قوات المارينز انها قصفت المدينة بأكثر من ثلاثة آلاف دانة مدفعية ثقيلة. غير ان القتال لايزال مستمرا من شارع لشارع.. وصرح أحد قادة المارينز بأن قواته لم يسبق لها ان شهدت قتالا بشراسة ما يجري في الفلوجة.. ووصف جميع سكانها بأنهم معادون للأمريكيين.
استبعد مسئول عسكري أمريكي ان يتمكن سكان الفالوجة من العودة لمدينتهم قبل أسبوع علي الأقل وأكد استمرار القتال في المدينة.
من جهتها أعلنت الحكومة العراقية ان عودة نازحي الفالوجة الي مدينتهم ستبدأ علي مراحل أولها عودة سكان حي الأندلس فقط لمنازلهم.
يعيش معظم سكان الفالوجة "300 ألف" نسمة في مخيمات خارج المدينة والتي هاجمتها القوات الأمريكية قبل ستة أسابيع.
في الموصل هاجمت المقاومة العراقية القوات الامريكية في مناطق مختلفة طوال ليلة الاحد/ الاثنين.. ففي حي الوحدة انفجرت قنبلة موجهة إلي رتل عسكري أمريكي مكون من ثلاث مدرعات من طراز "سترايكر".. وقال شهود العيان ان الهجوم أسفر عن احراق إحدي المدرعات وانزال اصابات عديدة في صفوف القوة الامريكية.. وفي حي الرسالة وقعت اشتباكات بين القوات الامريكية والمقاومة أدت إلي اصابة أربعة جنود امريكيين. إصابة احدهم خطيرة ومقتل اثنين من المهاجمين.
في حي الزهور تعرضت القوات الامريكية لهجوم عنيف هزت الانفجارات الناجمة عنه العديد من المباني والمنازل بالمنطقة واسفرت عن مقتل مواطن عراقي وإصابة جندي امريكي بجروح.
كما انفجرت سيارتان ملغومتان لدي مرور رتلين أمريكيين وسط الموصل. ولم ترد أنباء عن الخسائر البشرية والمادية الناجمة عنها.. كما اندلعت اشتباكات بين مسلحين وعناصر من الحرس الوطني العراقي في الشارع الرئيسي بحي الكفاءات شمال شرقي المدينة.
انفجارات وضحايا
اصيب عدد من الجنود الامريكيين بجروح في هجومين للمقاومة العراقية. الأول بالأسلحة الخفيفة علي نقطة حراسة لقاعدة امريكية في مدينة تكريت. والثاني في انفجار لعبوة ناسفة في أبوغريب والذي أدي لتدمير مدرعة من طراز "هامفي" وقع اشتباك بين قوات الاحتلال الامريكي والمقاومة في حي "الضباط" بوسط مدينة الرمادي. وقامت القوات الامريكية بتفتيش مستشفي الرمادي عقب الاشتباكات للبحث عن جرحي اصيبوا في هذه الاشتباكات التي اصيب فيها 3 مدنيين عراقيين وطفلان.
قتل عراقي واصيب اثنان آخران في انفجار لعبوة ناسفة استهدفت دورية امريكية في منطقة "بلد" بشمال بغداد والتي تم العثور فيها أيضا علي جثة ضابط في الحرس الوطني.
كما أعلنت مصادر بالشرطة العراقية اصابة اجانب ومدنيين عراقيين في هجوم استهدف قافلة لسيارات مدنية بالقرب من سامراء شمال العراق.
اعتلقت قوات الحرس الوطني العراقي 6 أشخاص أمس وبحوزتهم منشورات تحث علي المقاومة والتخطيط لعمليات ضد أفراد الحرس الوطني والشرطة العراقية في محافظة ديالي شمال شرق بغداد.
أعلنت الشرطة العراقية ان مسلحين اغتالوا نايف عبدالله رئيس المخابرات خلال عهد الرئيس المخلوع صدام حسين في منطقة سامراء بإطلاق النار علي رأسه من الخلف.

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:29 PM
من هم أولئك الذين يؤججون التوتر الطائفي في العراق ولماذا؟ / د. بشير موسي نافع


القدس العربي / فوجيء العراقيون والعرب جميعاً مساء الخامس عشر من هذا الشهر بتصريحات حازم الشعلان، وزير دفاع الحكومة المؤقتة، التي فتح بها النار علي القائمة الشيعية وعلي الذين وقفوا وراءها من مكتب السيد السيستاني. قال الشعلان ما معناه ان القائمة التي تضم مرشحين للمجلس الوطني المزمع انتخابه في نهاية الشهر القادم هي قائمة المتعاونين مع إيران، وإيران كانت وما زالت تشكل الخطر الأكبر علي العراق والعرب. ولما كانت القائمة قد أعدت لتعبر عن تحالف شيعي لجماعات الحكيم والدعوة والجلبي وشخصيات مقربة من مكتب السيستاني، فقد استدعي الشعلان في تصريحات التاريخ ليصف علاقة أحزاب التحالف بالجمهورية الإسلامية في إيران بأنها من قبيل الهجمة الصفوية الجديدة علي العراق. وهدد الشعلان، فوق ذلك، بان العراقيين لن يسمحوا بتولي الشهرستاني، الفيزيائي العراقي الشيعي الذي أشرف باسم مكتب السيستاني علي إعداد القائمة وأحد المرشحين ضمنها للانتخابات، رئاسة الحكومة العراقية. وكان اسم الشهرستاني، الذي عرف في سنوات المعارضة بانه سياسي من الدرجة الثالثة، قد تردد باعتباره أحد المرشحين لرئاسة الحكومة المؤقتة قبل ان تسند الرئاسة لعلاوي.
أثبت الشعلان في مناسبات سابقة بأنه وزير من صنف البندقية الفالتة (إن صحت هذه الترجمة للتعبير الإنكليزي Loose cannon)، لكن تصريحاته الأخيرة من الخطورة بحيث يصعب تصور عدم إدراكه دلالات وعواقب ما يتفوه به. بل ان تلك التصريحات جاءت في سياق خطاب له أمام وحدات عسكرية، وكأنه يستعرض عقيدة الجيش الجديد. وقد تصور كثيرون، في ظل أجواء التصعيد الطائفي في العراق، ان الشعلان لا بد ان يكون سنياً؛ والحقيقة انه شيعي ينتمي لاحدي أهم العشائر العربية الشيعية. ولم تكن تصريحات الشعلان متفردة، فقد جاءت متزامنة مع تصريحات مشابهة للعاهل الأردني عبدالله الثاني، الذي أبدي في مقابلة مع واشنطن بوست تخوفاً من اختلال التوازن في العراق بين السنة والشيعة ومن قيام هلال شيعي يمتد من إيران إلي لبنان. رافقت هذا كله تعليقات ومقالات رأي نشرتها كبريات الصحف الأمريكية والأوروبية تصب جميعها باتجاه تصريحات الملك ووزير الدفاع. في العراق، هناك بلا شك مؤشرات علي توتر طائفي، أخذت في الظهور منذ ما بعد الاحتلال بقليل. فمن هم أولئك الذين يؤججون الانقسام الطائفي، ولماذا؟
بالرغم من رواج الخطاب الطائفي في ظل الاحتلال، فالعراق الحديث لم يعرف الانقسام الطائفي منذ ولادته في أعقاب الحرب العالمية الثانية. المجموعة التي تسلمت مقاليد العراق الملكي كانت في أغلبها من الضباط العثمانيين السابقين الذين انضموا للثورة العربية الكبري، أو من رجال الإدارة العثمانية الذين عادوا لموطنهم بعد نهاية الحرب. كانت الأغلبية العظمي من هؤلاء سنة؛ بعضهم من أصول كردية أو تركمانية، وآخرون من أصول عربية، انضووا في سلك الخدمة الحكومية العثمانية، العسكرية أو المدنية، عندما أخذت الدولة العثمانية المتأخرة في توسيع دائرة العاملين في جهاز الدولة والجيش لتضم ابناء العناصر غير التركية. ويعود الضعف النسبي لتمثيل العراقيين الشيعة في الطبقة المبكرة للحكم الملكي إلي الموقف التقليدي للعلماء الشيعة الداعي لمقاطعة وظائف الدولة، وليس إلي تمييز عثماني طائفي. فقد انطلقت عملية التشيع بين العشائر العراقية الجنوبية في نهاية القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر في ظل الحكم العثماني وبموافقة المسؤولين العثمانيين؛ بينما احتل العديد من أبناء الأسر الشيعية اللبنانية، التي لم تخضع للتأثير العلمائي الذي خضع له شيعة العراق، مواقع عدة في جهاز الدولة.
استمر إحجام العراقيين الشيعة عن الانخراط في السلك الحكومي حتي بعد قيام الدولة الملكية، حيث وجدت العناصر الشيعية التي رشحت لمواقع وزارية مبكرة صعوبات متفاوتة في الحصول علي دعم المرجعية الشيعية في النجف. شيئاً فشيئاً تغيرت الأمور؛ أصبح العلماء أقل تمسكاً بمعارضتهم، وأدي الجهد الرسمي إلي تزايد ملموس في عدد الطلاب الشيعة الملتحقين بالتعليم الحديث، من المدرسة إلي المعاهد العليا. كانت سياسة الدولة، التي يقال الآن انها كانت دولة سنية، تشجيع الشيعة علي الالتحاق بالتعليم الحديث والانخراط في جهاز الدولة. وتوضح سجلات الوزارات العراقية تزايد عدد الوزراء الشيعة في الأربعينات والخمسينات، إلي ان أصبحت الأغلبية من رؤساء الوزراء العراقيين في السنوات العشر الأخيرة من العهد الملكي من الشيعة. لا أحد يعرف علي وجه اليقين تعداد الشيعة والسنة في العراق، إذ لم تشهد البلاد إحصاء طائفياً منذ بدء الإحصاءات في نهايات العهد العثماني إلا إحصاء بريطانياً واحداً في بداية الانتداب، سجل المحصون البريطانيون أنفسهم تحفظات عدة عليه نظراً لاستثنائه العشائر غير المستقرة وقطاعات كردية واسعة؛ ولم تنظر الدولة العراقية الحديثة إلي الشيعة من مواطنيها من زاوية الأكثرية والأقلية بل من الزاوية الاجتماعية، فقد كان الجنوب العشائري ـ الزراعي منذ البداية أقل تطوراً وتحديثاً من الوسط والشمال، وكان علي الدولة تكريس جهد واستثمارات أكبر للجنوب وهو ما لم يحدث دائماً.
كما بقية المنطقة العربية، أخذ العراق في التعرف علي الأيديولوجيات السياسية الكبري منذ الأربعينات. وقد كان العراقيون الشيعة من أبرز العناصر النشطة في الحزب الشيوعي وفي التنظيمات القومية، حتي ان القادة الثلاثة الأول لحزب البعث كانوا من الشيعة العرب. ومن السذاجة توصيف الدولة الجمهورية بالطائفية. بعض قادة الجمهورية كانوا أقرب إلي التشيع، مثل قاسم، وبعضهم كان أقرب إلي التسنن، مثل عارف؛ أما صدام حسين، الذي لعب رجال الدولة الشيعة دوراً بارزاً في نظامه، فإن الاتهامات المتأخرة له بالطائفية هي تزييف فاضح لتاريخ العراق. كان مشروع صدام، بغض النظر عن اخطائه، هو إقامة عراق قوي وتأسيس دور كبير له في المنطقة؛ أولئك الذين انخرطوا في هذا المشروع، شيعة كانوا أو سنة، عرباً أو كرداً أو تركماناً، حافظوا علي مواقعهم في النظام لسنوات طوال؛ وأولئك الذين عارضوا المشروع أو حاولوا تقويضه، إخواناً مسلمين أو دعوة أو شيوعيين، أو حتي بعثيين، أطيح بهم وطوردوا. وكما وجهت الدولة قواتها لإخماد التمرد الكردي في الشمال في السبعينات والثمانينات، كذلك فعلت في المحافظات الجنوبية في مطلع التسعينات، وفي الأنبار في منتصفها.
الخطاب الطائفي الحالي هو خطاب أيديولوجي بحت، هدفه تسويغ وجود وشرعية كيانات سياسية حزبية، أو دور ومكاسب عناصر سياسية طامحة. وكأي خطاب أيديولوجي، فإن الخطاب الطائفي يقوم علي قراءة خاصة وانتقائية للتاريخ، قراءة إنشائية، لا تنسجم دائماً مع حقائق التاريخ، فالتاريخ بالنسبة لها يستدعي لتبرير الموقف السياسي والأيديولوجي لا للتعرف علي الحقيقة والواقع. بعض أصحاب الخطاب الطائفي، كموفق الربيعي ومن وقعوا علي بيانه سييء الذكر في نهاية التسعينات، تبني النهج الطائفي قبل الغزو وبوضوح. بعضهم الآخر حرص علي إخفاء طائفيته إلي ما بعد الإحتلال. ولكنهم جميعاً الآن لا يجدون ملجأ لهم خارج الموقف الطائفي.
الخط الذي يمثله أبو مصعب الزرقاوي وأولئك الذين قتلوا الشيعة العرب علي الهوية جنوب بغداد قبل أشهر قليلة هم طائفيون بلا جدال، وادعاؤهم المقاومة لا يجب ان يمنع إدانتهم وإدانة نهجهم السياسي والفكري. المنضوون في إطار ما سمي بالقائمة الشيعية الموحدة، من المجلس إلي الدعوة إلي الجلبي، هم طائفيون بلا جدال، حتي إن وجد بينهم علمانيون لا علاقة لهم بالتشيع مثل الجلبي، أو معممون مثل الحكيم. ولا يجب ان يكون هناك شك في ان السيد السيستاني ورجال مكتبه، الذين وقفوا خلف هذه القائمة وباركوها، يلعبون دوراً طائفياً خطراً، حتي وإن ادعوا الابتعاد عن السياسة. ومثلهم الذين التقوا للتخطيط لفيدرالية في الجنوب أو في الفرات الأوسط. وإلي هؤلاء جميعاً، أولئك الذين يتبادلون القوائم والنسب الوهمية ـ الخرافية حول تعداد هذه الطائفة أو تلك، سنة كانــوا أو شيعة.
تبني الخطاب الطائفي في بلد لم يبن علي أسس طائفية هو تعبير عن العجز وفقدان الشرعية، وهو بلا شك سبيل بالغ الخطورة للعمل السياسي، قد يهدد استقرار العراق ووحدة شعبه ولكنه لن يعود علي أصحابه إلا بالوبال. تبني الخطاب الطائفي هو تعبير عن العجز، لأن أصحابه يدركون ان وجودهم ودورهم السياسي غير ممكنين بدون اللجوء إلي الابتزاز الطائفي، ابتزاز من يرغبون بالحصول علي تأييدهم وابتزاز مواطنيهم ككل. الذين خسروا مصداقية خطابهم الإسلامي، والذين يدركون ان لا أحد سيأخذهم علي محمل الجد إن ادعوا الدفاع عن استقلال العراق وسيادته وحريته، والذين يعرفون ان لا جذور شعبية لهم ولم يعد لهم من نصير أجنبي، يجدون في الخطاب الطائفي الوسيلة الوحيدة المتبقية لجلب التأييد وتأسيس الشرعية. وكلما امتد الصراع في العراق وعليه، ستزداد حدة الفرز بين قواه السياسية. بعض من جروا إلي مواقع طائفية سيبصر العواقب ويراجع موقفه؛ والبعض الآخر سيتضاعف توغله في الخطاب الطائفي إلي ان يحاول إشعال صراع أهلي يحاول من خلاله حماية نفسه ومكتسباته ودوره.
بيد ان العلاقة بين القوي الطائفية وتصريحات الشعلان والملك عبدالله هي علاقة غير مباشرة، بمعني ان الأخيرين يدركان الخلفية الطائفية لخطاب بعض القوي السياسية المتواجدة في الساحة العراقية اليوم ولكنهما ليسا طرفاً طائفياً. الشعلان هو حليف مخلص لعلاوي، وعمان هي أهم العواصم العربية المؤيدة لرئيس الوزراء المؤقت. كلاهما يريد فوز قائمة علاوي وحلفائه، ويسعي من خلال المخاوف الطائفية والقومية علي مستقبل العراق لان يستدر أصوات العراقيين السنة والشيعة الوطنيين، والقوميين ومن لم يقعوا في فخ الطائفية. هذه لحظة انفراط عقد من جمعهم مشروع الغزو والاحتلال، لإن كعكة الحكم لا تكفي لهم جميعاً. أما السبب الثاني فهو القلق الأمريكي المتزايد من النفوذ الإيراني في العراق. تري طهران ان لها حقاً طبيعياً وتاريخياً في التواجد في العراق، لكن واشنطن لا تريد شركاء، وبالذات شركاء من إيران التي يجمعها واياها ميراث طويل من التوجس وعدم الثقة. ونظراً لان القوي المتحالفة في القائمة الشيعية هي جميعاً من أصدقاء إيران وحلفائها التقليديين، فإن إضعاف هؤلاء أصبح جزءاً من المواجهة مع نفوذ الجمهورية الإسلامية في العراق، بالرغم من ان التحالف التقليدي لا يعني بالضرورة التحالف الدائم.
السؤال الآن هو إلي أين تذهب قوي مثل المجلس والدعوة إن تصاعد التصدي الأمريكي لها وازداد صراع القوي الوافدة مع الاحتلال حدة؟ هل تذهب إلي صف القوي المعارضة للاحتلال، أو تحاول كسب ثقة الحليف الأمريكي بمزيد من التوغل في العلاقة التحالفية معه؟

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:31 PM
هل ستفشل الولايات المتحدة بعد الفلوجة؟ / إيفان إيلاند


الوطن س/ من غير المنتظر أن يُغيّر "النصر" العسكري الأمريكي في الفلوجة مجرى حرب المقاومة العراقية الشديدة البأس على القوات الأمريكية في العراق. لقد أظهر لنا التاريخ العسكري على نحو متكرّر لماذا زحفت تلك العبارة الشهيرة: "الانتصار في المعركة والخسارة في الحرب" إلى الأدب والثقافة الشعبية. علاوة على ذلك من المرجح أن تؤدي استعادة الفلوجة بالطريقة التي نفذتها الولايات المتحدة إلى هزيمة عسكرية مؤكدة في المفهوم الواسع للحرب على العراق.
وكيّ نكون منصفين، فإن السياسات المتخبّطة لإدارة الرئيس بوش قد وضعت القوات العسكرية الأمريكية في وضع صعب يتعذر الدفاع عنه. تجلى هذا الوضع بشكل خاص بعد الهجوم العسكري الأمريكي الفاشل على الفلوجة في أبريل الماضي (2004) حيث تم السماح للمتمردين العراقيين بمواصلة استفادتهم من ملجأ آمن يهاجمون من خلاله الجنود الأمريكيين وعناصر أجهزة الأمن العراقية وهي هجمات ظهرت فيها القوات العسكرية الأمريكية في أضعف حالاتها. كان بإمكان القوات الأمريكية أن تقضي على الملجأ الآمن في الفلوجة من دون استخدام القوة النارية الكثيفة للمدفعية والدبابات والعربات المدرعة والطائرات المروحية والطائرات الحربية النفاثة، ومن دون أن تدمّر المدينة أيضا، وإن كان ذلك سيستدعي خسائر أمريكية في الأرواح أكثر قليلا مما تم تقديمه. (لقد حثّ الحلفاء البريطانيون، الذين يملكون خبرة سنوات طويلة في محاربة المتمردين في المدن بشمال أيرلندا، الولايات المتحدة أن تنتهج مثل هذا الموقف الذي يتسم بالمزيد من ضبط النفس). لكن بسبب اختيار غالبية الرأي العام الأمريكي الخرَس إزاء هذه الحرب، فإن المذبحة التي ارتكبتها الولايات المتحدة في الفلوجة ستؤدي حتماً إلى تقويض دعم الرأي العام لمواصلة الحرب على العراق. يتذكّر صنّاع السياسة الأمريكيون أنه في حربين أخريين، كانتا أيضا من خيار الولايات المتحدة ـ لبنان في أوائل الثمانينات، والصومال في أوائل التسعينات ـ سرعان ما تبخّر دعم الرأي العام الأمريكي لمواصلة العمليات العسكرية إثر سقوط عدد صغير فقط من الضحايا.
نتيجة للخرس الذي يسود الرأي العام الأمريكي الآن، سمحت إدارة بوش للعسكريين الأمريكيين أن يستولوا على الفلوجة بالطريقة التي يفضلونها ـ وهكذا نزع هؤلاء قفازاتهم واستخدموا كمّاً هائلاً من القوة النارية الهجومية. من الناحية التكتيكية، يكون استخدام مثل هذه القوة النارية فعالاً جدا للانتصار في معارك ضد جيوش تقليدية متقاربة المواقع وفي أرض مكشوفة. مع هذا، فحتى في الحروب التقليدية لا يربح المنتصرون في المعارك، الحرب دائما. لقد خسر جورج واشنطن أغلب معاركه في الثورة الأمريكية، لكن بفضل استراتيجيته تمكن في آخر الأمر من إضعاف تأييد البريطانيين في أقاصي المستعمرات للحرب، وهكذا انتصر بها. على النقيض منه نرى روبرت لي ـ قس في الجنوب الأمريكي ـ المشهود له حتى اليوم ببراعته الفذّة في الانتصار بالمعارك باستخدامه تكتيكات هجمات جنوده الطائشين والمتطوعين المغامرين والقتلة المستأجَرين، لكنه لم يكن استراتيجيا كفؤاً، وهكذا خسر الحرب لصالح الاتحاديين. بالرغم من أن لي انتصر في العديد من اشتباكاته التقليدية، فإن الأعداد الضخمة للقتلى الاتحاديين التي سببتها هجماته التكتيكية قد أضعفت من تأييد الرأي العام له، بل دبّ الضعف في تأييد تكتيكاته حتى داخل صفوف قواته. كان بإمكان لي أن يستخدم استراتيجية "الدفاع في العمق" بطريقة يسحب فيها قواته إلى أراضي الجنوب الشاسعة ويتجنب حرب الاستنزاف، وهي الحرب الوحيدة التي خسرها، وخسر بعدها الحرب كلها بسبب افتقاره للاستراتيجية.
تحقيق الانتصارات في المعارك، وخسارة الحرب النهائية هي السمة الغالبة في الحروب التي تُخاض ضد التمرد. لقد انتصر الفرنسيون في معركة الجزائر (العاصمة) لكن قوتهم أنهكت في آخر الأمر على يد الثوار الوطنيين الجزائريين. في حرب فيتنام، وتحديدا في هجوم تيت عام 1968 ـ وهو الهجوم الذي تم فيه اكتساح فيتنام الجنوبية من قبل الفيتناميين الشماليين والفييت كونج ـ انتهى الهجوم بانتصار عسكري للولايات المتحدة ونهاية الفييت كونج كقوة قتالية فعّالة. لكن من الناحية السياسية، نجح الهجوم الشيوعي القوي والجريء في تكذيب تأكيدات إدارة الرئيس جونسون بأن الولايات المتحدة كانت تكسب الحرب، وأدى هذا في آخر الأمر إلى هزيمة الولايات المتحدة عندما بدأ دعم الرأي العام الأمريكي للحرب بالانحسار.
وعلى نحو مماثل تماما، فإن تدمير الفلوجة بقوة نارية كثيفة كان نصرا عسكريا أمريكيا لكن من المنتظر أن يتحول إلى كارثة سياسية. مهما كانت فعالية الخداع الأمريكي في توجيه الهجوم على الفلوجة ومحاصرة وتصفية عدد جوهري من المتمردين، فإن الكثير منهم تمكنوا من النجاة والانسحاب إلى مناطق أخرى. في هذه الحرب ظهر المتمردون أنهم قادرون على التعلّم، ومن المرجح أن يكونوا أقل عرضة في المستقبل للانجرار للقتال وجها لوجه مع عدو أقوى منهم. أغلب حركات التحرر تعلمت هذا خلال عملياتها القتالية، والشيوعيون أنفسهم تعلموا هذا أيضا في فيتنام.
من الناحية السياسية، أصبحت الفلوجة رمزا للمقاومة الوطنية العراقية ضد المحتلين الأجانب (أمام هذه الحقيقة تهاوت دعاية الإدارة بأن المتمردين يتكونون فقط من إرهابيين أجانب وأنصار سابقين لصدام حسين). ما نقوله هنا يؤكّده تقرير تسرّب من هيئة ضباط للاستخبارات في وحدة لمشاة البحرية تقاتل في الفلوجة، اعترف باحتمال أن تؤدي تسوية المدينة بالأرض بواسطة قوة نارية كثيفة إلى نتائج عكسية كأن يتحول التدمير إلى صرخة تدعو العراقيين للمقاومة الشاملة ـ مثلما تركت خسارة قلعة ألامو أثرها على سكان تكساس في قتالهم المكسيكيين في ثلاثينات القرن التاسع عشر. الآن وبعد أن دَمّرت القوات الأمريكية الفلوجة، فإن تلك الفكرة السخيفة التي تتردد الآن بأن إعادة إعمار الفلوجة ستكسب "قلوب وعقول" الفلوجيين لهي مثيرة للضحك من شدة سخفها.
علاوة على ذلك، لقد ظهر التمرد العراقي وكأنه يتمتع بخطة للهجمات المنسقة في مدن عراقية أخرى ـ على سبيل المثال، الموصل ـ حيث أثبت المتمردون أن خسارة الفلوجة أمر صغير جدا بالنسبة لتمرد أكبر. لقد أدرك المتمردون شيئا مهما، هو: لا يبدو أن إدارة بوش قادرة على مسك الأمور بقبضتها: المعركة الحقيقية لكسب "القلوب والعقول" لا تجري في الفلوجة فحسب بل في الموصل، وسامراء، وبغداد، ليس هناك فقط بل هنا أيضا في مدن فارجو، وسياتل، وبالتيمور... لقد أظهرت استطلاعات الرأي العام أن الإدارة تبدو وكأنها تخسر المعركة السياسية في العراق وفي الولايات المتحدة على حد سواء. إذا لم يندحر المتمردون بشكل حاسم، فإنهم سينتصرون بالانتظار حتى يتعب الرأي العام الأمريكي من المذبحة الحمقاء التي ترتكبها حكومتهم ويطالبوا بانسحاب القوات الأمريكية من منطقة الحرب العراقية.
لسوء الحظ، من المرجح أن ينحدر العراق بعد ذلك إلى حالة من الفوضى تقود لحرب أهلية. وعليه فبالرغم من تبجّح إدارة بوش بقتلها 1.200 متمرد في الفلوجة، فإن مستقبل العراق يبدو قاتما في حقيقة الأمر.

* باحث ومدير مركز حول: السلام والحرية في معهد مستقل للأبحاث بمدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:33 PM
الصحفيان الفرنسيان يؤكدان انهما لم يتعرضا لسوء معاملة أو إعدام وهمي، والجيش الإسلامي يقول: اطلقنا الصحفيين بعد أن ثبت عدم عملهما لحساب الاحتلال وتقديراً للهيئات الإسلامية ومواقف فرنسا


باب / عاد الصحافيان الفرنسيان كريستيان شينو وجورج مالبرونو مساء أمس الأربعاء إلى فرنسا غداة الإفراج عنهما في العراق بعد أربعة أشهر من الاحتجاز واستقبلهما الرئيس جاك شيراك الذي أكدت حكومته أنها لم تدفع فدية أو تخضع لأي ابتزاز.
وغادر شينو (37 عاما) ومالبرونو (41 عاما) بغداد صباح الأربعاء في طائرة عسكرية فرنسية توقفت لفترة قصيرة في مطار بافوس، جنوب غرب قبرص، حيث كانت تنتظرهما طائرة فالكون عسكرية فرنسية على متنها وزير الخارجية ميشال بارنييه.
واستقبل الرئيس شيراك الصحافيين مع عائلتيهما في قاعدة فيلاكوبلاي العسكرية القريبة من باريس قبل يومين من عيد الميلاد.
وأكد الصحافيان اللذان بديا في صحة جيدة لوسائل الإعلام انهما نقلا الى عدة اماكن خلال فترة احتجازهما مؤكدين انهما لم يتعرضا "لسوء المعاملة". وقال الصحافيان "لم نفقد الأمل وبقينا على ثقة بتحرك الحكومة الفرنسية".
وقال جورج مالبرونو ان المشكلة الوحيدة التي واجهتهما كانت محاولة الوساطة غير الرسمية الفاشلة التي قام بها النائب في الأغلبية ديدييه جوليا في سبتمبر. وقال إن هذه العملية "لا تستحق سوى الازدراء كانت تعني المراهنة على حياة مواطنين".
وقال وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه في المساء ان "وسيطا موثوقا وجديا" قدم الى السلطات الفرنسية "يوم السبت الماضي (18 كانون ديسمبر) دليلا جديدا على سلامة" الصحافيين. واضاف "مع هذا الوسيط تفاوضنا"، موضحا انه كان يعرف "منذ بضعة ايام ان الافراج سيكون قريبا جدا".
وتسلمت الادارة العامة للامن الخارجي الرجلين اللذين اقتادتهما الى مقرها لاجراء فحوصات طبية قبل ان يعودا الى عائلتيهما.
واختطف كريستيان شينو الصحافي في "اذاعة فرنسا الدولية" وجورج مالبرونو الصحافي لدى صحيفة "فيغارو" مع سائقهما السوري محمد الجندي في 20 اب/اغسطس على طريق جنوب بغداد. وتبنى الخطف "الجيش الاسلامي في العراق" الذي اعلن امس الثلاثاء اطلاق سراحهما في بيان تلقته قناة "الجزيرة" القطرية.
وجاء في البيان انه تم الإفراج عن الصحافيين "بعد ثبوت عدم تجسسهما لحساب القوات الأمريكية واستجابة لنداءات ومطالب هيئات ومؤسسات إسلامية وتقديرا لموقف الحكومة الفرنسية من القضية العراقية وموقف الصحافيين من القضية الفلسطينية".
وكان افرج عن سائقهما السوري محمد الجندي في نوفمبر بعد أن عثرت عليه القوات الأمريكية في الفلوجة غرب بغداد.
وأكد الجندي أن الجيش الأمريكي أساء معاملته.
وفي حين بدأت تطرح تساؤلات حول الظروف الدقيقة للإفراج عنهما بصورة مفاجئة الأمر الذي دعا الرئيس شيراك إلى اختصار إجازة الميلاد التي كان يقضيها في المغرب الثلاثاء، أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافاران ان الخاطفين لم يطالبوا بفدية ولم يفرضوا "أي شرط أو مطلب محدد".



--------------------------------------------------------------------------------



الموقف العربي الإسلامي أنقذ الصحفيين الفرنسيين: تضامن عربي إسلامي غير مسبوق ساهم في الإفراج عنهما


ميدل ايست اونلاين / اعتبر محللون الخميس ان التضامن العربي والاسلامي التام وغير المسبوق مع الرهينتين الفرنسيين السابقين جورج مالبرونو وكريستيان شينو اللذين احتجزا اربعة اشهر في العراق ساهم بشكل ملحوظ في اطلاق سراحهما.

وقال عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة "القدس العربي" التي تصدر في لندن "كان هناك اجماع غير مسبوق على الاطلاق بين العرب والمسلمين".

واضاف "ان الليبراليين والقوميين واليساريين بكل الوان الطيف، دعوا الى اطلاق سراحهما".

واكد ان "المنظمات الاسلامية ومنظمات حقوق الانسان والاتحادات ونقابات الصحافيين لعبت جميعها دورا كبيرا في اطلاق سراحهما".

واضاف "والسبب في ذلك هو الاعجاب بموقف فرنسا في القضيتين السياسيتين، الحرب على العراق والقضية الفلسطينية، وهما اهم قضيتين".

وكان الجيش الاسلامي في العراق اعلن في بيان ان عملية الافراج عن الصحافيين الفرنسيين الاربعاء جاءت "بعد ثبوت عدم تجسسهما لحساب القوات الاميركية واستجابة لنداءات ومطالب هيئات ومؤسسات اسلامية وتقديرا لموقف الحكومة الفرنسية من القضية العراقية وموقف الصحافيين من القضية الفلسطينية".

ومن جهته قال ياسر السري، مدير المرصد الاسلامي ومقره في لندن "لا شك في ان السياسة الفرنسية لعبت دورا حاسما".

واضاف السري "ان المجموعة نفسها اعدمت الصحافي الايطالي انزو بلدوني الذي كان على غرار الفرنسيين، يندد بالجرائم الاميركية في العراق، ولكن رغم الدعوات العديدة للافراج عنه، لقد دفع بلدوني ثمن سياسة بلاده" في العراق.

وكانت مؤسسة "المرصد لاسلامي" وجهت عدة نداءات لصالح الفرنسيين وتبادلت عدة رسائل عبر البريد الالكتروني مع الخاطفين.

وفي رسالة تحمل تاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، اعرب "الجيش الاسلامي في العراق" لسري "عن احترامه لعلماء الامة" واشار الى ان "المحكمة الاسلامية ستبت في مصير الفرنسيين".

وفي كلمة متلفزة القاها الاربعاء، قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان الافراج عن الصحافيين كان ثمرة "تحرك ووحدة جميع الفرنسيين" بالاضافة الى "العمل المسؤول والحازم للحكومة ومجمل الاجهزة التي عملت بتفان وبصورة فعالة".

وبعد ان وجه الشكر الى المسؤولين السياسيين والدينيين في فرنسا والخارج الذين ساهموا في الافراج عن الصحافيين، اكد شيراك ان فرنسا "ستواصل العمل بحزم لا يلين ضد كل اشكال الارهاب".

وانعكس التضامن العربي الاسلامي في ظهور جبهة موحدة ضد الخاطفن، امتدت من نواكشوط الى كراتشي مرورا بالقاهرة وبيروت والرياض وطهران والدوحة.

وجميع المسؤولين والحركات التي تدور في الفلك الاسلامي، من مفتي سوريا الى المرشد العام للاخوان المسلمون مرورا بالحركتين الفلسطينيتين، الجهاد الاسلامي وحماس، كلهم دعوا الى الافراج عنهما.

وكذلك الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي وهيئة علماء المسلمين (السنة) في العراق، والزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر وامام الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي، ورجل الدين الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله وزعيم الحزب الاسلامي الباكستاني "الجماعة الاسلامية" اجمعوا في دعواتهم على اطلاق سراح الفرنسيين.

ومن جهتها لعبت قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية دورا بارزا.

فهذه القناة التي كانت تكتفي عادة ببث شرائط الفيديو لمحتجزي الرهائن، دعت في بيان لها الى اطلاق سراح الصحافيين الفرنسيين "على الفور".

وتبعها في ذلك، تلفزيون "المنار" التابع لحزب الله الشيعي اللبناني الذي اعتبر خطف الصحافيين "ممارسة خاطئة" وناشد الخاطفين المحافظة على حياة الفرنسيين الاثنين.

وكانت الجزيرة منبرا لوزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه ولنظيره القطري جاسم بن جبر آل ثاني ولرئيس الاتحاد الوطني لمسلمي فرنسا محمد بيشاري، وللزعيم التاريخي للجبهة الاسلامية للانقاذ (منحلة) الجزائري عباس مدني ولرجل الدين السني المعروف، يوسف القرضاوي، وقد تعاقبت هذه الشخصيات على شاشة "الجزيرة" للمطالبة باطلاق سراح الفرنسيين


--------------------------------------------------------------------------------



صحيفة فرنسية : أين أمضى الصحفيين الفرنسيين المطلق سراحهما ليلة الثلاثاء؟ في السفارة أو في مطار بغداد تحت السيطرة الأمريكية


مفكرة الإسلام: اقتصرت السلطات الفرنسية على الإشارة إلى أن الصحفيين الفرنسيين قضيا مساء أمس الثلاثاء في مكان آمن في بغداد دون توضيح أنهما في السفارة الفرنسية.
وحسبما ذكرت صحيفة 'لو نوفل أوبسرفاتور' الفرنسية، توجه العديد من المراسلين أمام السفارة حتى وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء وحتى الساعات الأولى من الأربعاء ولم يلاحظوا أي استعدادات خاصة أمام مبنى السفارة التي ظلت أبوابها مغلقة.
وأوضحت الصحيفة أن هذا ما دعا للاعتقاد بأن الصحفيين الفرنسيين لم يقضيا ليلتهما بالسفارة وقد يكونا في مطار بغداد تحت سيطرة الجيش الأمريكي.
ويذكر أن قوات الاحتلال كانت قد أعلنت عن العثور على سائقهما السوري المدعو 'محمد الجندي' في الفلوجة وقد احتجزته لعدة أيام لاستجوابه قبل انتقاله لفرنسا حيث كانت ترغب السلطات الفرنسية في استجوابه أيضًا



--------------------------------------------------------------------------------



تنظيم قاعدة الجهاد في العراق ينفي أي علاقة له بتفجيري كربلاء والنجف


الإسلام اليوم / نفى ما يسمى تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بزعامة الأردني أبو مصعب الزرقاوي أي علاقة له بتفجيري كربلاء والنجف الأحد الماضي واللذين أوقعا 66 قتيلا وقرابة 200 جريح جميعهم من المدنيين.

وكان رئيس الحكومة المؤقتة إياد علاوي والزعيم الشيعي عبد العزيز الحكيم اتهما في وقت سابق جماعة الزرقاوي بالوقوف وراء التفجيرين بهدف إثارة فتنة طائفية في العراق.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت خلال الأيام الماضية خمسة عراقيين وأجنبيا لم تكشف هويته للاشتباه في علاقتهم بتفجير كربلاء، وذكرت أن المعتقلين اعترفوا بعلاقتهم بالقاعدة. كما نفذت أمس حملة مداهمات ضد معاقل المسلحين في مدينة النجف وأوقفت أربعة أشخاص.

وتتزامن هذه التطورات مع استمرار الهجمات والتفجيرات في مختلف أنحاء العراق، كان آخرها إصابة أربعة عراقيين بينهم ثلاثة من عناصر الحرس الوطني في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة بالقرب من محطة وقود وسط مدينة الإسكندرية جنوب بغداد.

ويأتي هذا الانفجار بعد يوم من انفجار مماثل في نقطة تفتيش مشتركة للقوات الأميركية والحرس الوطني في منطقة المحمودية جنوب بغداد أوقع تسعة قتلى و13 جريحا في صفوف عناصر الحرس الوطني.

وأعلنت القوات الأميركية اعتقال 43 مشتبها فيه بعمليات دهم قامت بها بالاشتراك مع الشرطة العراقية في اللطيفية والمحمودية والحصوة واليوسفية جنوب العاصمة

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:35 PM
المصري رئيس وزراء الأردن السابق : شعار «من الفرات إلى النيل» يترسخ باحتلال العراق والسيطرة على منابع النفط


الوطن ق / قال رئيس الوزراء الاردني الأسبق طاهر المصري ان احتلال العراق والغاء الدولة وحل جيشها يأتي استكمالا لاعادة تشكيل المنطقة العربية وبناء نظام اقليمي جديد يضمن لها ابقاء سيطرتها على منابع النفط في العراق واعادة تشكيل الخريطة السياسية في المنطقة بما يخدم اهدافها الاستراتيجية في تأخير قوى عظمى منافسة لها والقضاء على امكانية تشكل قوة عربية او احياء نظام عربي وطني خدمة لاسرائيل‚

واضاف المصري في محاضرة القاها في منتدى شومان الثقافي بعنوان «الاردن في وجه الاخطار الاقليمية» ان «شعار اسرائيل» من النيل الى الفرات يترسخ في ذهن الآلة العسكرية الأميركية واليهودية وفي ذهن ادواتها السياسية وهم جميعا يعملون على تحقيقه بسياسة التخطيط الاستراتيجي مستغلين ضعف الامة وتفكك النظام السياسي العربي مما يوجب الحفاظ على المنظومة الاجتماعية والوطنية في الاردن للتصدي له‚

وأوضح ان مشروع الشرق الاوسط الكبير ونشر الاصلاحات التي تراها الولايات المتحدة الاميركية ما كان له ان يصدر ويعمم لولا وجودها السياسي والعسكري في العراق الذي يؤمن لها نقطة انطلاق تهديد وضغط على دول الجوار‚ وقال المصري ان احتلال اميركا للعراق يمكن الولايات المتحدة ومعها اسرائيل من تشكيل تهديد مباشر للزمن الوطني لكل دول الجوار ويجعل القوات الاميركية المسلحة تقف على حدود تلك الدول وتؤثر بشكل مباشر في استراتيجياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية كما وتجبر بعض الدول على تحديد مواقفها السياسية بناء على هذا الواقع‚

واكد ان اسرائيل تسعى لسلب الارض وانشاء الدولة اليهودية على كل فلسطين وهي تعمل على ذلك بشكل حثيث هذه الايام بقتلها امكانية انشاء دولة فلسطينية عبر اقامتها للمستوطنات وتطويقها القدس الشرقية بالكامل وعزلها عن كامل الضفة الغربية وتعليقها لمسألة حق العودة‚

وقال ان هناك فرصة لا تزيد على سنتين لانقاذ مفهوم الدولة المستقلة وامكانية قيامها الا ان قيامها سيصبح امرا صعبا لأن تخطيط اسرائيل للعقود الثلاثة القادمة سيكون باتجاه العمل على التخلص من اكبر عدد ممكن من فلسطينيي الضفة الغربية بأساليب تناسب الظرف الاقليمي الدولي»‚

وقال ان«هذا المخطط المدعوم من جهات نافذة في واشنطن سيطال الاردن بسلبياته ويفرض عليها واقعا يحتم ان تكون مستعدة لمواجهته وايقافه»‚ وأفاد المصري ان اسرائيل اصبح لها وجود لا يمكن انكاره في الشمال العراقي مما يفاقم الصراعات والمخاوف من التلاعب بالقضية الكردية الاقليمية التي تثير مخاوف وحساسيات بالغة في كل من تركيا وايران‚ واكد ان الاخطار الاقليمية المحدقة وبالاخص الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين والاميركي للعراق يفرض عليه المحافظة على النسيج الاجتماعي واعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة الدستورية عبر الجدية في محاربة الفساد بجميع مستوياته الشعبية والرسمية وتحرير الحياة العامة من اشكال الرقابة المفروضة عليها‚

واوضح ان الاردن لا يمكن ان يكون بمنأى عما يجري في العراق وفلسطين مما يرتب عليه استحقاقات داخلية لتحصين مجتمعه من الاخطار المحدقة به واجراء مراجعة موضوعية شاملة للسنوات الماضية والتعلم من الاخطاء ومعالجتها!‚



--------------------------------------------------------------------------------



مليونا جواز سفر عراقي مزور والحكومة العراقية تخطط لإبعاد السيستاني عن الأحزاب الشيعية


الجزيرة س / كشف مسؤول في الحكومة العراقية المؤقتة أن رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي يسعى بالتعاون مع القوى والتيارات والشخصيات المتحالفة معه إلى إيصال رسالة إلى السيد السيستاني مؤداها أن الأحزاب الشيعية ستستثمر اسمه لتحصد أكبر عدد من الأصوات وخاصة في مناطق الأرياف والقرى والمدن الشيعية النائية! وقال المسؤول العراقي الذي فضَّل عدم الكشف عن اسمه إن القائمة الشيعية التي ضمت قوى وأحزاب شيعية تراهن على دعم السيد السيستاني لها مشيراً إلى أن الأحزاب الشيعية تطلق على هذه القائمة تسمية (قائمة السيستاني) للإيحاء للناخب أنها تمثل السيد السيستاني الأمر الذي يضمن انتخاب جميع مقلِّدي السيستاني لتلك القائمة.
وبرغم إعلان ممثل السيستاني السيد أحمد الصافي عن أن المرجع الديني لا يدعم قائمة معينة ولا شخصاً محدداً إلا أن الأحزاب الشيعية تروج للقائمة الشيعية باعتبارها خرجت من تحت عباءة السيستاني وحظيت بمباركته، وتتوقع الحكومة العراقية والعلمانيون والحركات القومية والشيوعيون أن الأحزاب الدينية الشيعية والسنية ليس لها رصيد كبير في أوساط المجتمع العراقي وأنها تحاول تسويق نفسها تحت اسم المرجعية الدينية وان حرمانها من هذا الغطاء يعني خسارتها لمعظم الأصوات التي تراهن عليها.
يذكر أن حزب الدعوة الإسلامية والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية وحزب الفضيلة ومنظمة العمل الإسلامي وحزب المؤتمر برئاسة أحمد الجلبي ترشحوا ضمن قائمة الائتلاف الوطني التي تمثل الشيعة والتي يرعاها السيد السيستاني.
وكان رجل دين قد أفتى بعدم جواز انتخاب ممثلي الحزب الشيوعي في انتخابات نقابية جرت في الناصرية لكن نتائج الانتخابات أسفرت عن فوز الشيوعيين وخسارة الإسلاميين الأمر الذي أشر إلى وجود فجوة بين الناخب العراقي والأحزاب الدينية.
من جهة أخرى كشف مصدر مخول في وزارة الداخلية العراقية أن أجهزة الوزارة ضبطت حوالي مليوني جواز سفر عراقي مزور.
وقال المصدر إن الجوازات المزورة التي تم العثور عليها في مديرية الجوازات في الكرادة قد طبعت بمواصفات فنية متقنة بحيث يصعب على الجهات الرسمية تمييزها عن النسخ الأصلية المعتمدة للجواز العراقي مشيراً إلى أن هذه الجوازات قد طبعت في إحدى مطابع بغداد التي كان النظام السابق يطبع العملة العراقية فيها على مدى أكثر من 12عاماً.
ومنذ إصدار الجوازات العراقية الجديدة في شهر أغسطس الماضي ازدهرت ظاهرة إصدار الجوازات في السوق السوداء حيث يضطر المواطن إلى دفع 100 دولاً أو ما يعادل 150 ألف دينار عراقي للحصول على جواز بسبب تفشي ظاهرة الرشاوى في أجهزة الدولة، وبرغم الشكاوى التي وصلت إلى أعلى الجهات الرسمية إلا أن الحكومة العراقية لم تستطع أن تحد من هذه الظاهرة.
وكان النموذج الجديد من الجواز العراقي يحمل خطاً فسفورياً تم طبعه في إحدى المطابع الأوروبية المتطورة بغية الحيلولة دون تزوير الجوازات لكن التسيب الأمني في جميع مجالات الحياة في العراق شجع عصابات التزوير على تزييف أية وثيقة رسمية بالتعاون مع أصحاب المطابع.
يذكر أن تقارير أمريكية قد أكدت أن الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر كان قد زود عدداً من الإسرائيليين بجوازات عراقية فيما انتشرت ظاهرة الجوازات المزورة بنحو واسع في الأشهر الأخيرة حيث قبضت الأجهزة العراقية على مواطنين من جنسيات مختلفة دخلوا العراق بجوازت عراقية مزورة الأمر الذي دفع الحكومة إلى التشديد في موضوع إصدار الجوازات ووضع رقابة سرية على دوائر الجوازات وتنظيم زيارات مفاجئة لمنافذ إصدارها.







--------------------------------------------------------------------------------



خبير بارز: أمريكا تعاني بالعراق فشلا مماثلا لحرب فيتنام


شهود : أكد تقرير أعده أحد الخبراء البارزين في وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون " أن الولايات المتحدة تواجه هجمات أكثر خطورة وأشد فتكا في العراق لأنها كما حدث في حرب فيتنام فشلت في تقديم تقييم نزيه للحقائق على أرض الواقع.
وأفاد التقرير الذي أعده أنتوني كوردزمان ، الباحث العسكري البارز بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، أن المتحدثين باسم الإدارة الأمريكية بدا أنهم "يعيشون في الوهم" وهم يدلون برواياتهم عن الأحداث في العراق.
وقال كوردزمان المسئول السابق في "البنتاجون" ، الذي زار العراق عدة مرات ، إن العيون التي زرعتها المقاومة العراقية وسط العاملين مع القوات الأمريكية يشكلون تهديدا خطيرا على العمليات الأمريكية وانه ليس هناك ما يشير إلى أن أعداد المقاتلين تتراجع رغم الهجمات الأمريكية والعراقية المضادة.
وقال كوردزمان إن واشنطن فشلت في العام الأول من الاحتلال الأمريكي "في السيطرة على المسلحين العراقيين...بكل المقاييس." وأتهم التقرير الولايات المتحدة بالتقليل من شأن المسلحين ومن حجم مخاطر الجريمة في العراق والمبالغة في حجم التأييد الشعبي للجهود الأمريكية. وتوصل إلى نتيجة مفادها " أن واشنطن باختصار... فشلت في تقديم تقييم نزيه للحقائق على أرض الواقع بشكل يذكر بما حدث في فيتنام."
وأوضح أنه حتى يوليو الماضي كان المتحدثون باسم الإدارة مازالوا يعيشون "في أرض الخيال فيما يتعلق بتصريحاتهم العلنية" ومنها تقدير عدد المسلحين الرئيسيين بنحو خمسة آلاف فرد في حين كان الخبراء في العراق يعرفون أن الأعداد الحقيقية تتراوح بين 12 ألفا و16 ألفا.
وقال التقرير انه مثلما هو الحال في أغلب الحالات المشابهة ومنها فيتنام فان المتعاطفين من داخل الحكومة وبين أفراد القوات العراقية فضلا عن العراقيين الذين يعملون مع قوات الاحتلال والإعلام والمنظمات غير الحكومية "غالبا ما يصبحون مصدر معلومات مخابرات ممتاز (عن العمليات الأمريكية) دون أن يشاركوا فعليا في عمليات القتال."
وذكر كوردزمان أن المحاولات الأمريكية للتدقيق في اختيار ومراقبة هؤلاء العراقيين لن تحل المشكلة لأنه "يبدو من المرجح أن الولاءات الأسرية والعرقية والعشائرية تجعل العديد ممن يفترض انهم عراقيون يدينون بالولاء (للأمريكيين) مصدر معلومات على الأقل لبعض الوقت."
ولفت التقرير إلى أنه بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 افترضت الولايات المتحدة "أنها تتعامل مع عدد محدود من المسلحين ستهزمهم قوات التحالف قبل الانتخابات" لاختيار حكومة عراقية جديدة. ومضى مضيفا " لم تر مستوى الخطر الذي قد يظهر لو لم توفر وظائف أو معاشات للضباط العراقيين النظاميين أو تشغلهم في مشروع إعادة بناء البلاد... تصرفت كما لو كان أمامها سنوات طويلة لإعادة بناء العراق وفق خططها الخاصة بدلا من شهور لتهيئة المناخ الذي يسمح للعراقيين بالقيام بهذه المهمة."
وانسحبت القوات الأمريكية من فيتنام عام 1973 بعد أن فقدت الحرب تأييد الرأي العام الأمريكي. وأفاق الأمريكيون من الوهم ليروا فشل حكومتهم في إعلان الحقيقة عن العمليات الأمريكية في فيتنام وأعداد القتلى والجرحى.

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:37 PM
الخسائر أكثر من 7 مليارات دولار خلال عام: منشآت النفط العراقية تعرضت لـ 240 هجوما


اليوم / أعلن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أمس أن المنشآت النفطية العراقية تعرضت خلال العام الحالي إلى 240 عملية تخريبية أوقعت خسائر مالية بلغت سبعة مليارات و10 ملايين دولار.
ونقلت صحيفة الصباح القريبة من القوات الأمريكية في العراق عن الغضبان قوله:هذه العمليات التخريبية وقعت بين شهري يناير ونوفمبر الماضيين وتوزعت بواقع 88 عملية استهدفت منشآت شركة نفط الشمال و41 لشركة نفط الجنوب و98 في منظومة خطوط الأنابيب و13 في مصافي التكرير وسط بغداد.
وأضاف:الخسائر المالية لهذه العمليات بلغت سبعة مليارات و10 ملايين دولار توزعت بواقع ثلاثة مليارات و315 مليون دولار للعمليات التي استهدفت منظومة خطوط تصدير النفط الخام العراقي في شركة نفط الشمال باتجاه ميناء جيهان التركي ومليار و815 مليون دولار لمنظمة أنابيب شركة نفط الجنوب باتجاه موانئ التصدير شمالي الخليج العربي و880 مليون دولار لمنظومة انابيب المنتجات النفطية والغاز و860 مليون دولار لمنظومة أنابيب تجهيز النفط الخام للمصافي و140 مليون دولار لتفجير واحتراق آبار النفط . واوضح الغضبان:"أن جميع هذه العمليات تقف وراءها جماعات من بقايا النظام العراقي السابق ومتعاونون مع المتطرفين القادمين من وراء الحدود .
وكشف ان عمليات تهريب النفط الخام العراقي الى خارج البلاد والى السوق السوداء تجري على يد عصابات مدفوعة الارباح وهو جزء من عملية التأثير على السياسة الاقتصادية في البلاد.وقال ان بلاده بحاجة إلى إعادة تأهيل وتحديث المنشآت النفطية التي تعاني من التقادم وعدم الصلاحية حيث يمكن اعتبار جزء كبير منها خارج الخدمة.ومازالت النيران تندلع في 5 آبار نفطية بحقل خباز في مدينة كركوك منذ أكثر من شهر فضلا عن نيران اخرى تندلع في شبكة انابيب نفطية في بيجي وكركوك كانت قد تعرضت أمس إلى عمليات تفجير بعبوات ناسفة.



--------------------------------------------------------------------------------



الأكراد يطالبون باستفتاء لإقامة دولة لهم شمالي العراق


نبأ / قدمت مجموعة من أكراد العراق إلى مسؤولي الأمم المتحدة إلتماساً موقعا من 7ر1 مليون عراقي يريدون إجراء استفتاء بشأن إقامة دولة كردية مستقلة شمالي العراق .
وقالت المجموعة في الإلتماس "الأكراد مارسوا تحت الحماية الدولية استقلالا فعليا في جنوب كردستان شمال العراق على مدار الثلاثة عشر عاما الماضية وانهم لا يريدون ان يخضعوا لحكم عراق يهيمن عليه العرب" ، مضيفاً "أن أكراد العراق مختلفون عقائديا وثقافيا وعرقيا عن عرب العراق وتعرضوا على مدار الثمانين عاما الماضية للقمع والاستعباد والابادة على يد الدولة العربية العراقية" .
وقال أعضاء الوفد الكردي الذي يضم اثنين من شمال العراق وخمسة من الذين يعيشون حاليا أما في الولايات المتحدة أو في أوروبا "إنهم لا ينتمون الى حزب معين" ، وقال نجم الدين كريم رئيس المعهد الكردي في واشنطن وعضو الوفد "إن كل التوقيعات جمعت في كردستان العراق ، قدمنا الالتماس الى الحكومة العراقية أيضا" .
وقال أعضاء من الوفد "إن القرار بشأن إجراء استفتاء من المحتمل أن يرجأ حتى انتهاء الانتخابات العراقية المقرر إجراءها في 30 من يناير لأن البلاد يديرها الآن حكومة انتقالية غير منتخبة تضم بين اعضائها أكراداً".



--------------------------------------------------------------------------------



وزير الدفاع العراقي المعين: اجتثاث «البعث» كان جريمة


البيان / جدد حازم الشعلان وزير دفاعه، الاتهامات لدول الجوار بالتدخل ودعم المسلحين، مهددا بعمليات عسكرية جديدة على غرار ما جرى اخيرا في الفلوجة واعتبر ان اجتثاث حزب البعث كان جريمة.

واعتبر حازم الشعلان ان اجتثاث حزب البعث من العراق كان جريمة، وقال: لا تستطيع أن تجتث فكرا معينا، وأنا ضد اجتثاث أى فكر الا الفكر الهدام الذى يخص مساويء تدخل الى الاسلام أو الى البنية الاجتماعية.



--------------------------------------------------------------------------------



حكومة علاوي تقرر الإستعانة بالجيش العراقي السابق


نبأ / قررت وزارة الدفاع في الحكومة العراقية المؤقتة إعادة جميع ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق الى الخدمة العسكرية .
وقالت مصادر مسؤولة في الوزراة - رفضت الكشف عن اسمها - اليوم الخميس "إن إعادة منتسبي الجيش السابق سيتم وفق برنامج يهدف إلي تشكيل جيش عراقي قوي" ، موضحة "أن دائرة التدريب تدعو جميع الضباط وضباط الصف من منتسبي الكلية العسكرية الاولى والثانية ومعهد الدروع ومدرسة المشاة الى المراجعة اعتبارا من غدا الجمعة وحتى يوم الخميس المقبل" .
وأضافت المصادر "أن الوجبة الأولي من الضباط ستتركز علي الضباط من ملازم الى نقيب" ، مشيرة الى انه ستصدر لاحقا تعليمات وإرشادات تخص آلية العودة وإلتحاق المراتب والضباط في جميع الصفوف في الزمان والمكان .
وكانت وزارة الدفاع دعت في بيان سابق ضباط ومراتب صنف النقل والتموين في الجيش العراقي المنحل الى الإلتحاق بالجيش العراقي - الموالي للاحتلال .
من جانب اخر قالت وزارة الدفاع في بيان لها "إن الأمين العام لوزراة الدفاع العراقية بروسكه نوري شاويس اجرى مباحثات مع مسؤولين في وزارة الدفاع الألمانية بشأن دورها في إعادة تسليح وبناء الجيش العراقي" ، مضيفاً "أن المباحثات الثنائية تمحورت حول دور ألمانيا المهم في اعادة بناء الجيش العراقي الجديد وذلك عن طريق تدريب وتأهيل القيادات المدنية والعسكرية بالاضافة إلي تدريب وتجهيز بعض صنوف الهندسة العسكرية من ناحية تدريب كوادر البنى التحتية ومعالجة القنابل والألغام" .





--------------------------------------------------------------------------------



الجنابي قائد شرطة الفلوجة لقوات الاحتلال: آكل خبزًا وبصلاً، ولا أرجع إلى الشرطة ولو أطعموني عسلاً


مفكرة الإسلام [خـاص]: بعد أن خرج زمام الأمور من بين يديها، طلبت القوات الأمريكية - وللمرة الثانية- من شرطة مدينة الفلوجة الدخول إلى المدينة، وجاء ذلك عن طريق وسيط بين القوات الأمريكية وصابر الجنابي قائد شرطة الفلوجة.
غير أن الجنابي ومعاونيه رفضوا المطلب الأمريكي، وقال صابر الجنابي: 'آكل خبزًا وبصلاً، هذه نعمة الله، ولكن لا أرجع إلى الشرطة ولو أطعموني العسل والشهد'.
وكانت القوات الأمريكية قد طلبت قبل نحو عشرة أيام من الشرطة العراقية في بغداد التوجه إلى الفلوجة غير أن عناصر الشرطة رفضت ذلك، وخشيت أن يحصل لها ضرر كبير عندما يدخل الناس إلى مدينتهم، ويرون تلك الأضرار الكبيرة التي حلت بديارهم وممتلكاتهم.
وكذلك طلبت القوات الأمريكية قبل نحو أربعة أيام من شرطة مدينة الرمادي التوجه إلى مدينة الفلوجة غير أنهم رفضوا كذلك غير أن أسباب رفضهم تختلف عن شرطة بغداد، إذ أن شرطة الرمادي معظمهم من أهالي المنطقة الذين يتعاطفون مع مقاتلي المقاومة

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:39 PM
وكالة أنباء إسبانية تسرد أخطر الهجمات التي وقعت في العراق خلال 2004


مفكرة الإسلام: أشارت وكالة الأنباء الإسبانية 'إفي' إلى تزايد واستمرار ما أسمته 'بالعنف' في العراق خلال فترة ما بعد الحرب، موضحة أن أعداد القتلى والجرحى من قوات الاحتلال والمدنيين قد تزايدت بشكل كبير خلال عام 2004.
وسردت الوكالة أخطر الهجمات التي قامت بها المقاومة العراقية ضد قوات الاحتلال الأمريكية والحكومة العراقية الموالية للاحتلال خلال عام 2004.
ففي 18 يناير انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من مقر السلطة المؤقتة للتحالف في بغداد، الأمر الذي أسفر عن مقتل 23 شخصًا على الأقل.
وفي 1 فبراير قام استشهاديان بتفجير العبوات الناسفة التي كانا يحملانها في مدينة أربيل، مما أدى إلى مصرع 67 شخصًا على الأقل.
وفي 10 فبراير انفجرت سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة في مدينة إسكندرية، حيث لقي 50 شخصًا حتفهم.
وفي 11 فبراير وقع هجوم ضد مركز للشرطة في ضواحي مطار بغداد أسفر عن مصرع 25 شخصًا على الأقل.
وفي 2 مارس لقي 182 شخصًا حتفهم في سلسلة من الهجمات التفجيرية المتزامنة تقريبا، خمسة في كربلاء وأربعة في بغداد.
وفي 21 إبريل تم القيام بثلاث هجمات ضد عدة مراكز للشرطة في مدينة البصرة أدت إلى مصرع 60 شخصًا.
وفي 1 يونيو وقع هجومان بالعراق أسفرا عن مقتل 36 شخصًا على الأقل.
وفي 6 يونيو انفجرت سيارتان مفخختان مما أدى إلى مصرع 22 شخصًا وإصابة 70 آخرين.
وفي 17 يونيو وقع انفجار وسط بغداد باستخدام سيارة مفخخة، الأمر الذي أسفر عن مقتل 35 شخصًا وإصابة 130 آخرين.
وفي 26 يونيو انفجرت سيارة مفخخة في مدينة الحلة، على بعد مائة كيلومتر جنوبي بغداد، حيث لقي 23 شخصًا حتفهم بينما أصيب 58 آخرون.
وفي 28 يوليو أدى انفجار باستخدام سيارة مفخخة بجوار طابور من الراغبين في الالتحاق بالشرطة الموالية للاحتلال إلى مقتل 60 شخصًا.
وفي 4 سبتمبر انفجرت سيارة مفخخة في مدينة كركوك، الأمر الذي أسفر عن مصرع 17 شخصًا وإصابة 20 آخرين.
وفي 14 سبتمبر وقع انفجار باستخدام سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة في بغداد، حيث لقي 47 شخصًا حتفهم بينما أصيب 140 آخرون.
وفي 30 سبتمبر انفجرت سيارة مفخخة في بغداد، مما أدى إلى مصرع 40 شخصًا.
وفي 4 أكتوبر أودى انفجار سيارة مفخخة في إحدى قصور صدام حسين القديمة في بغداد بحياة 12 مجندًا على الأقل.
وفي 10 أكتوبر انفجرت سيارة مفخخة أمام أكاديمية للشرطة في بغداد، الأمر الذي أسفر عن مقتل 25 شخصًا على الأقل.
وفي 23 أكتوبر وقع انفجاران باستخدام سيارتين مفخختين أوديا بحياة 20 ضابطًا على الأقل شمالي وغربي بغداد.
وفي 6 نوفمبر وقعت سلسلة من الهجمات باستخدام سيارات مفخخة في سامراء، شمالي بغداد، مما أدى إلى مصرع 37 شخصًا وإصابة 60 آخرين.
وفي 9 نوفمبر تمت مهاجمة ثلاثة مراكز للشرطة في بعقوبة، على بعد 60 كيلومتر شمالي بغداد، الأمر الذي أسفر عن مقتل 25 شخصًا على الأقل.
وفي 11 نوفمبر انفجرت سيارة مفخخة وسط بغداد، حيث لقي 17 شخصًا على الأقل مصرعهم بينما أصيب 30 آخرون.
وفي 5 ديسمبر فتح مسلحون النار على حافلتين كانا ينقلان مستخدمين عراقيين إلى القاعدة العسكرية الأمريكية في تكريت، مما أدى إلى مصرع 17 منهم على الأقل وإصابة 13 آخرين.
وفي 19 ديسمبر وقع هجومان تفجيريان باستخدام سيارتين مفخختين في مدينتي النجف وكربلاء، حيث يكثر الشيعة، أسفرا عن مقتل 62 شخصًا على الأقل.
وفي 21 ديسمبر وقعت عدة هجمات في إحدى المعسكرات الأمريكية بالقرب من مدينة الموصل، الأمر الذي أسفر عن مقتل 22 شخصًا على الأقل فضلاً عن إصابة 51 آخرين. وقد تبنت العملية سرايا أنصار السنة.
جدير بالذكر أنه فيما يتعلق بأعداد الخسائر في الأرواح التي تتكبدها قوات الاحتلال في العراق، نشرت العديد من وسائل الإعلام أعدادًا تتخطى بكثير الأعداد التي ذكرتها الوكالة الإسبانية.
جدير بالذكر أيضا أن العلاقات الإسبانية الأمريكية قد مرت بفترة تدهور، حاولت إسبانيا على إثرها تحسين العلاقات مع أمريكا قدر استطاعتها.

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:41 PM
تقارير عن أسر 6 من المارينز: القوات الأميركية تضع الموصل في دائرة الانتقام


البيان/وضعت القوات الاميركية مدينة الموصل العراقية في دائرة الانتقام، غداة الهجوم الدامي الذي شنه مسلحون على احدى قواعدها في المدينة، وأسفر وفق مصادر عن مقتل 22 جنديا اميركيا، وسط تقارير عن اسر 6 من المارينز،.واغلقت منذ فجر امس الى اجل غير مسمى الجسور الخمسة على نهر دجلة التي تربط بين جزئي الموصل.وجاء في بيان صادر عن محافظ محافظة نينوى (مركزها الموصل) دريد كشمولة بثته الاذاعة المحلية «تغلق الجسور في الموصل ابتداء من الساعة 00,4 بالتوقيت المحلي (00,1 تغ) وحتى اشعار اخر، وكل مخالف يعرض نفسه للقتل».

وشنت القوات الأميركية حملة تفتيش واسعة النطاق بمشاركة اللواء الأول فى الفرقة 25 مشاة بالتعاون مع قوات الحرس الوطنى العراقى في الموصل.

وأفاد مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط شمال العراق أن قوات الحرس الوطنى العراقى فرضت حصارا شاملا على معظم الأحياء السكنية فى الموصل إضافة لفرض حصار على ثلاثة مساجد رئيسية فى المدينة بذريعة تحريضها المواطنين ضد القوات الأميركية.

وقد شوهدت طائرات مروحية أميركية تحلق فى سماء الموصل فى الوقت الذى شن فيه الطيران الحربى الأميركى هجمات قصف خلالها بعض الأحياء السكنية خاصة فى ضواحى الموصل حيث يقطن المسلحون العرب من الموالين لصدام حسين وحزب البعث.

وأضاف أن القوات الأميركية اعتقلت حتى الآن خمسة وعشرين مواطنا عراقيا مشتبهاً فى تورطهم فى عمليات التفجيرات بالموصل وذلك بالرغم من اعلان منظمة أنصار السنة مسئوليتها عن الهجوم.



وأكد شهود عيان أن العديد من المدرعات الأميركية قصفت أحياء سكنية فى الموصل وتحديدا فى أحياء الزهور والوحدة والقاهرة انتقاما من الانفجار الدامى.

وذكرت عناصر من رجال المقاومة أنهم تمكنوا امس من أسر ستة جنود من مشاة البحرية المارينز فى الموصل خلال الاشتباكات المسلحة التى دارت فى حى القاهرة.

وأكد خسرو جوران نائب محافظ نينوى الواقعة بالقرب من مدينة الموصل بشمال العراق أن الوضع لا يزال خطيرا فى المدينة، مشيرا الى أن مسلحين أجانب دخلوا المدينة وبدأوا فى القيام بأعمال عنف فيها



--------------------------------------------------------------------------------



خبير أمريكي :خياراتنا.. البقاء أمر واقع .. الانسحاب الفوري .. أو التعامل بقسوة ووحشية


الجمهورية / أعلن خبراء عسكريون واستراتيجيون أمريكيون أن هجوم المقاومة العراقية علي القاعدة الأمريكية بالموصل يمكن أن يكون بداية لفترة من العنف الأشد من هذا الهجوم قبل إجراء الانتخابات العراقية في الثلاثين من يناير القادم.
وقال جيفري هوايت المحلل السابق للشئون العسكرية في وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية أن أخشي ما يخشاه أن تكون الخطوة القادمة للمقاومة عملية اقتحام لإحدي القواعد الأمريكية بعناصر برية.
وأكد كاليف سيب الخبير السابق في عمليات القوات الخاصة لمكافحة قوات المقاومة أن أول ما يؤكده هذا الهجوم هو أن غرباء استطاعوا اختراق القواعد الأمريكية اختراقا كاملا ويقومون بتزويد المقاومة بمعلومات حول الوقت المناسب.. ولاحظ أن الهجوم تم في وضح النهار.
ويقول الكولونيل جاي شاوت مؤلف كتاب حرب الخليج الأولي أنه لم يعد واثقا من الاستراتيجية الامريكية في العراق وأن أمام القوات الأمريكية عددا من الخيارات هي:
** الحفاظ علي الأمر الواقع حاليا ومحاولة إقامة حكومة عراقية قادرة علي البقاء.
** الخروج فورا من البلاد وترك العراقيين يقتلون بعضهم البعض.
** اتباع سياسة أشد قمعا ووحشية!!





--------------------------------------------------------------------------------



المقاومة تنغص على الجنود الأمريكيين طعامهم: الجيش الأمريكي يعلن انه يبنى قاعات طعام حصينة لجنوده والقادة يتخوفون من ان هجوم الموصل قد يكون بداية لسلسلة من الهجمات النوعية

الجمهورية / وأعلن الجيش الأمريكي أمس أنه كان علي وشك الانتهاء من بناء صالات طعام حصينة تحت الأرض في نفس المعسكر الذي تعرض للهجوم في الموصل أمس الأول.. وأن الهجوم سبق افتتاح الصالات الدشم.. ببضعة أيام فقط. وصرح مسئولون عسكريون رفيعو المستوي بأن هجوم الموصل ليس الأول الذي يستهدف قاعدة أمريكية فقد سبق ان هاجمت المقاومة قواعد في تكريت والمنطقة الخضراء وحتي الموصل وسامراء وبغداد استهدفت صالات الطعام.. وانزلت بالقوات الأمريكية خسائر كبيرة ولكنها لم تكن بحجم هجوم الموصل.. وان ما يخيف القادة هو ان يكون هذا الهجوم مقدمة لسلسلة من الهجمات الملفتة للأنظار والبالغة الشدة مع اقتراب موعد الانتخابات.




--------------------------------------------------------------------------------



رامسفيلد: السلام لن يعم العراق بعد الانتخابات ومايرز يؤكد أن الهجوم على الموصل كان استشهادياً


الوطن س/ حذر وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد أمس من أن إجراء الانتخابات العراقية قد لا ينهي الحركة المسلحة، وأشار إلى أنه "سيكون من الخطأ توقع أن يعم السلام العراق بعد الانتخابات".
وقال رامسفيلد في مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع (البنتاجون) "سيكون من الخطأ توقع أن يعم السلام العراق بعد الانتخابات، أعتقد أنه يجب أن تكون توقعاتنا منطقية".
وأضاف رامسفيلد "أن المتطرفين والإرهابيين الذين يريدون السيطرة على البلاد مصممون على عدم الخسارة".
وأعلن رئيس أركان الجيوش الأمريكية ريتشارد مايرز في مؤتمر صحافي عقده أمس في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الهجوم الذي تعرضت له قاعدة أمريكية الثلاثاء في الموصل بالعراق، كان انتحاريا وفق العناصر الأولية للتحقيق.
وقال مايرز في البنتاجون "في المرحلة الحالية، يبدو أنها كانت شحنة يدوية الصنع حملها مهاجم"، مفترضا أن المهاجم تسلل إلى القاعدة قبل تفجير القنبلة.
واشنطن: أ ب





--------------------------------------------------------------------------------



جارديان: الوضع في العراق يشكل صداعا لإدارة بوش


الإسلام اليوم/ تناولت صحيفة الجارديان البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس الآثار التي خلفها هجوم الموصل على إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش، مشيرة إلى أن هذا الهجوم وجه ضربة مؤلمة لآمال إدارة بوش التي تحاول إظهار الوضع في العراق على أنه يتجه نحو الهدوء والاستقرار.
وأضافت الجارديان أن الوضع في العراق سيشكل صداعا للرئيس بوش خلال السنة القادمة على الأقل التي يمكن أن تهدد توجهه نحو تنفيذ مبادرته الكبيرة بشأن الضمان الاجتماعي.
وقالت إن الهجوم أثار تساؤلات جوهرية إزاء إستراتيجية بوش لجلب الاستقرار للعراق فكيف يمكن للقوات الأمريكية مع القوات العراقية الضعيفة الفعالية تأمين إجراء الانتخابات؟ وهل بات وضع الرئيس بوش ووزير الدفاع رمسفيلد أكثر عرضة للنقد بسبب عدم توفيرهما كل ما تحتاجه القوات الأمريكية في حربها ضد عدو سريع التطور وغير محدد المعالم والهوية كما حصل في الموصل؟
وترى الصحيفة أن الوضع دفع بالبيت الأبيض لتوجيه رسائل متناقضة منها ما عبر عن وجهة نظر مساعدي الرئيس بوش التي تستبعد انتهاء المقاومة وعودة القوات بعد الانتخابات، ومنها ما عبر عنه وزير الخارجية كولن باول الذي أكد بأن القوات العراقية ستتولى المسؤولية الأمنية بعد الانتخابات



--------------------------------------------------------------------------------



صحيفة نيويورك تايمز تتسائل عن هجوم الموصل: ما جدوى محاولات إقرار الأمن في العراق على يد قوات لا تستطيع حماية نفسها


إسلام أون لاين نت / شكل الهجوم الذي تعرضت له القاعدة العسكرية الأمريكية بمدينة الموصل الثلاثاء 21-12-2004 "ضربة جديدة" للرئيس الأمريكي جورج بوش، وأظهر عدم جاهزية القوات الأمريكية لتأمين الانتخابات المقررة في 30-1-2005 بالعراق، في وقت "لا تستطيع فيه حماية نفسها"، حسبما ذكرت صحف أمريكية في تعليقاتها الأربعاء 22-12-2004 على الهجوم.

وقتل 24 شخصا على الأقل، بينهم 20 أمريكيا، وأصيب أكثر من 60 آخرين في هجوم أصاب مطعما بقاعدة "الغزالي" الأمريكية بالموصل ظهر الثلاثاء، إلا أن أهالي المدينة يتناقلون في أحاديثهم أرقاما كبيرة لأعداد القتلى الأمريكان في الانفجار.

وفي تعليقها على الهجوم، تساءلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن جدوى محاولات إقرار الأمن في العراق على يد قوات لا تستطيع حماية نفسها.

وقالت الصحيفة: "كيف يمكن للقوات الأمريكية -المدعومة بنحو 120 ألف جندي عراقي ينتمون للشرطة والحرس الوطني- أن تؤمن سلامة الناخبين العراقيين الذين سيتوجهون لصناديق الاقتراع في 30 يناير المقبل، في وقت لا تستطيع فيه أن تؤمن سلامة قواتها داخل قواعدها الآمنة؟!".

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن ذلك "الهجوم أبرز حجم التهديد الذي يشكله المتمردون الذين يحاولون تعطيل إجراء الانتخابات



--------------------------------------------------------------------------------



صحيفة أمريكية: هجوم الموصل يؤكد تفوق المقاومة استخباراتيًا


مفكرة الإسلام: أكدت صحيفة يو إس إيه توداي الأمريكية اليوم الخميس أن الهجوم الفدائي الذي اتسم بالجرأة والذي نفذته المقاومة العراقية مستهدفة قلب القاعدة العسكرية الأمريكية التي تخضع لحراسة مشدّدة في الموصل تتجاوز مجرد وجود إخفاق أمني ذريع لدى قوات الاحتلال الأمريكية.
وأكدت الصحيفة أنّ الهجوم يمثل أحدث الأدلة والشواهد على أن جماعات المقاومة العراقية لديها قدرات استخباراتية أفضل بمراحل من نظيرتها لدى قوات الاحتلال الأمريكية.
ونقلت الصحيفة عن أندرو كريبينيفيتش المحلّل العسكري بمركز التحليلات الاستراتيجية قوله: 'إن الرسالة التي تم إرسالها من خلال الهجوم على القاعدة بالموصل مقصود بها الشعب العراقي نفسه ومفادها أنه إذا كانت القوات الأمريكية غير قادرة على توفير الحماية لجنودها فكيف يتأتى لها أن تحميك أيها الشعب العراقي؟!.
وأضاف كريبينيفيتش: 'الصراع الآن أضحى إلى حد بعيد صراعًا استخباراتيًا، ويبدو أن 'المتمردين' يكشفون عن تطورهم في هذا المجال بشكل متزايد للغاية'.
وتشير الصحيفة إلى العديد من الأسئلة لازالت تربك وزارة الدفاع الأمريكية من بينها: كيف تمكنت المقاومة العراقية من معرفة أن ثلاثة من مسؤولي الانتخابات العراقيين سيسافرون نهاية الأسبوع الماضي قرب بغداد بحيث تم قتلهم بعد سحبهم من سيارتهم في وضح النهار؟ ، وكيف يمكن لجماعات المقاومة أن تملك القدرة على اختراق المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تمثل المركز العصبي للعمليات السياسية والدبلوماسية في قلب بغداد؟.
وتعرج الصحيفة على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد والتي قال فيها: 'ما حدث في الموصل عمل شديد التعقيد والإحكام، ولقد أدركنا أن أعداءنا ينوعون في وسائلهم، ويستخدمون الطرق التخويفية لمنع الناس من تزويدنا بالمعلومات الاستخباراتية'.
وفيما يرى وزير الدفاع الأمريكي ورئيس هيئة الأركان المشتركة أن ما يجري من أعمال عسكرية في الفلوجة حاليًا لابد أن يكون مثالاً يطبق في أكثر من مدينة عراقية، يشدد خبراء الاستراتيجية العسكرية على خطورة الدفع بمزيد من القوات الأمريكية خاصة وأن مثل هذا الإجراء يعمق الشعور لدى الشعب العراقي بأن أجواء الاحتلال ستظل قائمة.
وفي أعقاب عملية الموصل التي أوقعت ذلك العدد الكبير من الجنود الأمريكيين شدد ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية على أن الأولوية القصوى الآن هي لحماية القواعد الأمريكية في مختلف أرجاء العراق، غير أن المحلل كريبينيفيتش يحذر هنا بقوله: 'تعزيز الحماية الأمنية للقواعد الأمريكية له سلبياته أيضًا لأنه يعني مزيدًا من النفقات كما أنه يتطلب وجود أعداد أقل من القوات التي من المفترض أن تلاحق المتمردين'.
ومن جانبه يؤكد باتريك لانج ضابط المخابرات الأمريكي السابق والخبير في شؤون العراق أن عربات الهمفي المدرّعة وقاعات الطعام المدعومة بالفولاذ – والتي لم تمنع وقوع هجوم الموصل التفجيري الهائل – ما هي إلا جدار مقام لمحاولة منع فيروس الإيدز من الوصول إلى الأجساد، وهذا أمر مستحيل





--------------------------------------------------------------------------------



«نيويورك تايمز»: الصورة قاتمة بعد 21 شهراً من الغزو


البيان/ اكدت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية امس ان الاحداث الدامية التى شهدها العراق على مدار الايام القليلة الماضية لا تعتبر من قبيل المصاعب المعتادة التى تسبق اجراء اى انتخابات بل انها تعد بمثابة دليل حاسم ينم عن ان الجهود التى تبذلها الولايات المتحدة لاقامة حكومة عراقية جديدة تمثل جميع الطوائف .

وقادرة على الدفاع عن نفسها وعن مواطنيها لاتزال ابعد ما تكون عن تحقيق هذه الاهداف المنشودة. وقالت الصحيفة انه بعد مضى حوالى واحد وعشرين شهرا على غزو الولايات المتحدة للعراق، تبدو الصورة قاتمة الى حد بعيد حيث ان القوات الاميركية لاتزال مشتبكة وحدها تقريبا فى القتال ضد حركة التمرد الآخذة فى التنامى دون ان تلوح فى الافق اى بادرة تنم عن قرب تحقيق نجاح حاسم فى المستقبل المنظور.

واضافت ان واشنطن ليس لها اى شركاء عسكريين دوليين مؤثرين سوى بريطانيا كما انها لا تحظى بأى دعم عسكرى عراقى يمكن التعويل عليه وحتى الانتخابات التى كان مأمولا فى ان تتمخض عن تشكيل حكومة تتمتع بالشرعية فى شتى انحاء البلاد فيبدو الآن انها باتت تهدد بشكل متزايد بزيادة حدة الانقسامات بين الطوائف العراقية المتحمسة للمشاركة فيها مثل الشيعة والاكراد من ناحية والطائفة السنية التى تبدو الآن منعزلة الى حد بعيد من ناحية اخرى.

وأشارت الى أنه مازال من المحتمل ان تكون هناك فرصة لانقاذ هذه الانتخابات غير ان ذلك سوف يتطلب من واشنطن ان تبدى اهتماما اكبر بالتعامل مع المظالم المشروعة للسنة مع ابداء استعداد لتأجيل موعد تلك الانتخابات لعدة اشهر اذا ما كان ذلك سوف يساعد على اقناعهم بالمشاركة بأعداد اكبر فيها

احمد ح بصري
24 Dec 2004, 06:44 PM
مقتل 120 جنديًا بتدمير رتل كامل في معارك عنيفة في الفلوجة

مفكرة الإسلام [خاص]: اندلعت معارك عنيفة بين رجال المقاومة العراقية وبين جنود الاحتلال الأمريكي في العراق في عدة أحياء من مدينة الفلوجة مساء اليوم الخميس، وقد أسفرت الاشتباكات عن مصرع العديد من جنود الاحتلال وتدمير آلياتهم.
وقد بدأ الاحتلال الأمريكي العمليات العسكرية بالقصف الجوي الكثيف والمستمر, واستخدمت فيه القوات الأمريكية الصواريخ والقنابل والحاويات, وبدأ القصف من الخامسة عصرًا إلى الساعة السابعة والنصف مساء، وفي الوقت ذاته وقع هجوم شنته مجموعة من المسلحين الذين جاءوا من خارج الفلوجة، وفتحوا أسلحتهم على القوات الأمريكية، وأمطروها بالصواريخ وقذائف الهاون من النعيمية والأزرقية والصقلاوية والكرمة، وقد صرح مراسلنا أن هناك دخانًا كثيفًا يتصاعد من معسكر المزرعة، كما سمعت أصوات صفارات الإنذار.
وبالرغم من ذلك القصف العنيف لم تبد المقاومة أية ردة فعل لاعتقادهم أن القصف الأمريكي العنيف ما هو إلا استدراج للمقاومة لكي تظهر من مكامنها، ولهذا كان الاكتفاء بالقصف من الخارج.
وقد استطاع خمسون من المقاتلين العرب والعراقيين في الخامسة مساءً أن يتسللوا إلى حي الأندلس، بينما تمكنت المقاومة من إسقاط طائرة أمريكية من نوع أباتشي في المنطقة غرب ما بين الجسرين في الساعة الخامسة والربع، ثم اندلعت المعارك بعد ذلك بين مجموعة من المسلحين العرب والعراقيين عددهم أكثر من 80 وبين قوات الاحتلال الأمريكي باتجاه حي الجولان واشتبكوا في معارك مستمرة بالقرب من مدرسة الخليج العربي وسط الحي، وذكر شهود عيان أن طائرة أمريكية أخرى أسقطت من نوع أباتشي بالقرب من إعدادية الصناعة بنهاية حي الجولان من جهة الغرب الساعة 7 وخمس دقائق.
ثم بدأت بعد ذلك القوات الأمريكية تذيع عبر مكبرات الصوت وتخاطب المقاتلين بأن هناك عوائل داخل الحي وتنصح المقاومة بالانسحاب إن كانوا خائفين عليهم، وقد رفضت المقاومة ذلك لاعتقادهم أن هذه خدعة لا تنطوي عليهم.
وقد شوهدت أعمدة من الدخان الأسود الكثيف أعلى حي الجولان يملأ سماءها نتيجة عدة آليات أمريكية محترقة، كما شوهد أيضًا دخان أبيض خفيف يعتقد أنه ناتج من قصف المنازل بالطيران الأمريكي.
وقامت المقاومة بعد السيطرة على أحد الجوامع بحي الجولان بالإذاعة عبر الميكروفونات اليدوية التكبير وقراءة القرآن، وتكرار جمل 'الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده، نصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده'، ولم يعرف حجم الخسائر من الطرفين ولكن القصف كان كثيفًا ومستمرًا.
ومن جانب المقاومة فقد استخدمت قاذفات RPG7، وSPG9، وC5K، والبنادق المتوسطة والخفيفة، وكانت الطلقات والقذائف تدوي باتجاه القوات الأمريكية، وعلى الرغم من عنف الاشتباكات فقد تمكنت المقاومة من سحب ثمانية شهداء من وسط المعارك.
وشدة القصف الأمريكي يدل على أن القوات الأمريكية انسحبت من حي الجولان, وأن الحي أصبح تحت سيطرة المقاومة. وقد شاهد مراسلنا من خارج الفلوجة بالأزرقية طائرتي شينوك وهما تنقلان القتلى والجرحى؛ الأولى الساعة 6 و50 دقيقة، والثانية في السابعة وخمس دقائق، وألقت القوات الأمريكية أكثر من 50 قنبلة تنويرية على سماء المنطقة.
وحصلت اشتباكات عنيفة أيضًا في ما بين الجسرين بمشاركة ما يقرب من خمسين من رجال المقاومة، وقد استطاعت المقاومة تدمير رتل كامل، كان مرابط على حي الفرات ونتيجة القصف الشديد انسحب إلى خارج الفلوجة ولكنه تفاجأ بمقاتلين قطعوا الطريق عليه وأطلقوا عليه النار بكثافة، فرجع إلى داخل المدينة فيما بين الجسرين ودار اشتباك انتهى بإبادة الرتل، وقد قدرت المقاومة عدد من قتل من القوات الأمريكية بأكثر من 120 جنديًا في هذا الرتل وتدمير أكثر من 20 آلية وتدمير 7 منازل بالكامل، وتم محاصرة الرتل في بستان 'حسن بيك' والذي تبلغ مساحته 4 دوانم، والذي احترق نتيجة إبادة الرتل فيه، كما دارت اشتباكات عنيفة في الحي العسكري وانتهت في الساعة 8 وربع وانتقلت الاشتباكات إلى شارع الكرينات في الحي الصناعي.


--------------------------------------------------------------------------------



مصادر عسكرية أمريكية: معارك دامية هي الأعنف على مدى أسابيع بين المقاومة والاحتلال في الفلوجة

مفكرة الإسلام: اعترفت مصادر عسكرية أمريكية بأن معارك حربية طاحنة قد دارت رحاها اليوم الخميس في مدينة الفلوجة بين قوات مشاة البحرية الأمريكية المارينز من جهة والمقاومة العراقية من جهة أخرى، تلك المعارك التي شاركت فيها الطائرات الحربية الأمريكية التي أسقطت القنابل على أحياء الفلوجة إضافة إلى الدبابات.
ووصفت المصادر العسكرية الأمريكية المعارك التي دارت رحاها اليوم والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة من جنود المارينز الأمريكي ـ بحسب أرقامهم ـ بأنها الأعنف على مدى أسابيع مضت.
وأكدت ناطقة عسكرية أمريكية وفقًا لشبكة إيه بي سي أنباء مقتل ثلاثة جنود من المارينز في معارك قتالية اليوم مع المقاومة في محافظة الأنبار، مشيرة إلى أن الطائرات العسكرية الأمريكية من طراز F18 قد ضربت أهدافًا على أطراف الفلوجة، فيما سمعت أصوات نيران قذائف المدفعية.
وتأتي هذه الاعترافات الأمريكية بسخونة المعارك في الفلوجة متناقضة مع المزاعم التي كانت قد روجت لها من قبل حول القضاء على المقاومة في داخل المدينة.
كما أشارت الشبكة إلى أن معارك اليوم الخميس في الفلوجة تتزامن مع محاولات بائسة من جانب قوات الاحتلال لإعادة عدد من سكان المدينة لمنازلهم، حيث ذكرت مصادر أمريكية أنه كان من المقرر إعادة حوالي 2000 من لاجئي الفلوجة اليوم الخميس لديارهم في حي الأندلس، إلا أنه لم يقم بالذهاب إلى هناك سوى 200 فقط, سافر بعضهم سيرًا على الأقدام، وذلك بسبب اندلاع الاشتباكات في كل مكان بالمدينة.


--------------------------------------------------------------------------------



مقتل ضابط أمريكي كبير بالفلوجة على يد جريح واستشهاد 24 مقاتلاً بينهم 19 عربيً وإسقاط 3 مروحيات

مفكرة الإسلام [خاص]: استمرارًا لعمليات المقاومة لقوات الاحتلال الأمريكي في الفلوجة، ودحضًا لمزاعم الاحتلال بأنها قد سيطرت على الفلوجة قامت المقاومة العراقية مساء أمس الخميس بشن عدة هجمات على قوات الاحتلال بالفلوجة، وقد وقعت عدة اشتباكات أسفرت عن مقتل عدد من قوات الاحتلال، إضافة إلى استشهاد 24 مقاتلاً بينهم 19 عربيًا.
فقد أشار مراسلنا إلى أنه قد دارت اشتباكات متقطعة لمدة نصف ساعة بحي نواب الضباط، وفي شارع الأربعين على الأخص، وقتلت مجموعة من المقاتلين العرب, وبعد دقائق دخل رتل أمريكي لحماية أحد القادة الأمريكان مع صحفيين للتصوير، وقد كان أحد الجرحى مصابًا في فخذه ومنكبًا على بطنه متظاهرًا بالموت، وعندما اقترب منه القائد قام ذلك المقاوم بتسديد ما يشبه حربة بيده وغرسها في صدر القائد، وعلى الفور قام الجنود بإطلاق النار عليه وقتله، ولكن بعد أن تمكن المجاهد من إيقاع ذلك الضابط مضرجًا في دمائه مقتولاً، وقال أحد ضباط الحرس الوطني العراقي: إنهم لا يعرفون من هو ذلك القائد على وجه التحديد، إلا أنه كان يضع ثلاثة نجوم على كتفيه.
وقد صرح أبو أسعد الدليمي ببيان لمجلس شورى مجاهدي الفلوجة عن معارك الجولان تلقى مراسل 'مفكرة الإسلام' نسخة منه، وجاء فيه:
'بسم الله الرحمن الرحيم
لقد خاض إخوان لكم هذا اليوم معركة في حي الجولان استمرت لأكثر من 3 ساعات استبسل فيها المقاتلون للذود عن حياض الدين، وكانت نتيجة المعارك كالتالي:
1- إسقاط 3 مروحيات أمريكية، بلاك هوك وكوبرا وطائرة أخرى لم يعرف نوعها، سقطت الأولى بالقرب من إعدادية صناعة الجولان، والثانية فوق سوق وقفة الغنم، والثالث فوق أحد المنازل بالجولان، وقتل إخوان لكم في عملية إسقاط المروحية الثالثة، حيث تم استهدافهم بصاروخ من طائرة أخرى كانت بجانب الطائرة المستهدفة، ما أدى إلى استشهاد 4 مقاتلين كانوا يتسورون سطح أحد المنازل أثناء الهجوم على الطائرة بصاروخ ستريلا.
2- أحرقت 7 دبابات أمريكية وقتل من فيها.
3- أحرقت ودمرت عجلتا همر ومقتل من فيهما.
4- الاستيلاء على أكثر من 53 رشاشًا متوسطة وخفيفة تابعة للقوات الأمريكية.
كما تم العثور على عدد من الذخائر والرمان اليدوي والحراب والدروع الواقية، ومعلومات موثقة يمكن الاستفادة منها، وكانت خسائرنا 24 شهيدًا، كانوا أعضاءً في كتائب 'أسد الله الغالب'، و'علي بن أبي طالب'، ومن جماعة 'التوحيد والجهاد'، ومن 'سرايا أبي بكر الصديق السلفية'، منهم 19 عربيًا، و5 عراقيين، والتسعة عشر كانوا إخوانًا لكم من الجزيرة العربية ومناطق أخرى؛ من السعودية والكويت والبحرين ومصر وسوريا والأردن.
وبحسب البيان صرح أبو أسعد الديلمي أنهم لم يكونوا يعرفون بعضهم البعض، ولم يكونوا ليتعارفوا إلا في مكان هذه الموقعة، حيث تعارفوا وتحابوا فيه من خلال محبة الله، وماتوا عليها, نسأل الله أن يغفر لهم ويرحمهم. وقد استشهد من العراقيين 5 أشخاص، أصغرهم حمزة البالغ من العمر 19 عامًا، وهو منغولي الشكل، [نوع من الإعاقة] أصر على الانخراط في هذه المهمة، حيث أخبر أحد المشايخ بأنه سيحاسب أمام الله إذا لم يدعه يذهب مع رفاقه, وحاججه بالله فكان أن سمح له بالذهاب معهم.
وقد أكد المقاتلون الذين عادوا إلى جنوب المدينة بأنه استبسل ودافع أكثر من أي شخص لكنهم لم يتمكنوا من إرجاع جثته إلى جنوب المدينة لأنها كانت عبارة عن أشلاء متناثرة.
وأما ما بين الجسرين فيشهد الآن حالة من الهدوء، وأما الحي العسكري فقد انسحب منه المقاتلون لأغراض تكتيكية، حسبما أشار عليهم أحد الخبراء العسكريين، وذلك خشية من أن يكون هناك كمين من الأمريكان، وبحسب تصريح أبي أسعد الدليمي لـ'مفكرة الإسلام' فقد ذكر أنه في اليومين الماضيين حقق المجاهدون ضعف ما قد يحققه جيش من الجيوش ضد جيش آخر، وعندما سأله مراسلنا عن إمكانية الانسحاب من الفلوجة خاصة وأنه تواردت الأنباء بأن المقاتلين سينسحبون من الفلوجة للسماح للعوائل بالدخول فيها، أجاب أبو أسعد الدليمي بأن المجاهدين قد بدءوا المعركة في شهر رمضان المبارك، ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خسر معركة في شهر رمضان، ونحن نريد أن ننهيها عندما يشاء الله أن ينهيها، وهذا كل كلامنا'.
انتهى البيان. وذكر مراسلنا أن الطائرات كانت تحلق فوق سماء المدينة، وسمع دوي صاروخين من طائرة عسكرية، ولكن صرح أبو أسعد أن الانفجارين لم يسفرا عن شيء، في حين أكد أن القوات الأمريكية قامت بتدمير مخزن للأسلحة جنوب المدينة، لكنه أوضح أن ذلك المخزن كان صغيرًا ولا أثر له على عمليات المقاومة بإذن الله.


--------------------------------------------------------------------------------



قصف صاروخي يستهدف مقرا للقوات الأمريكية شرق الفلوجة


قدس برس / تعرض مقر تابع للقوات الأمريكية، شرق مدينة الفلوجة، إلى قصف صاروخي عنيف، استهدف تجمعا كبيرا للقوات الأمريكية.

وقالت مصادر عراقية لوكالة "قدس برس" إن الهجوم كان بواسطة 14 صاروخا من نوع "كراد"، بالإضافة إلى نحو خمسين قذيفة هاون، مما أسفر عن اشتعال النيران بكثافة في المقر الأمريكي.

وشوهدت مروحيات عسكرية أمريكية وهي تحلق فوق مكان الانفجارات، فيما ردت القوات الأمريكية على الهجوم بقصف جوي عنيف لعدد من أحياء مدينة الفلوجة، وخاصة حيي الشهداء ونزال، مستخدمة أنواعا من القنابل العنقودية، وسمعت أصوات عدة انفجارات قوية في المدينة، التي ما تزال تشهد اشتباكا عنيفة بين رجال المقاومة المتحصنين في داخل المدينة والقوات الأمريكية.

ومن المفترض أن تدخل عوائل مدينة الفلوجة اليوم إلى مدينتهم، بعد أن سمحت لهم القوات الأمريكية والحكومة العراقية بالدخول، وتوافد نحو مائة عراقي من أرباب العوائل النازحة على أحد مداخل المدينة منذ الصباح الباكر.



--------------------------------------------------------------------------------



رسائل جوال المختصر82

مقتل120أمريكي وإسقاط3مروحيات واستشهاد24في معارك عنيفة بالفلوجة.المختصر


--------------------------------------------------------------------------------



مصرع 40 جنديًا أمريكيًا في إسقاط طائرة شينوك بتلعفر

مفكرة الإسلام [خاص]: تمكنت المقاومة العراقية من إسقاط طائرة عسكرية أمريكية من نوع شينوك في منطقة تلعفر شمال الموصل، وقد أسفرت العملية عن تدمير الطائرة ومصرع 40 جنديًا أمريكيًا كانوا على متنها.
وقد أشار مراسلنا إلى أن الهجوم وقع في الواحدة من ظهر اليوم، وتم إسقاط الطائرة الشينوك بصاروخ 'ستريلا'، وكان على متن الطائرة أكثر من 40 جنديًا كانوا عبارة عن جنود تعزيز للجنود الأمريكان الذين قتلوا في مطار الموصل.
هذا وقد صدر بيان من 'كتائب تلعفر' تبنت فيه إسقاط الطائرة في إحدى المزارع، وقد احترقت الطائرة في المزرعة وأحرقت المكان من حولها من شدة الانفجار، ولا تزال القوات الأمريكية تبحث عن أشلاء قتلاها حتى الآن.


--------------------------------------------------------------------------------



معارك عنيفة تدور رحاها في سامراء بين المقاومة والاحتلال


مفكرة الإسلام [خاص]: أفادت الأنباء الواردة من العراق المحتل اليوم أن معارك طاحنة تدور رحاها الآن بين المقاومة العراقية وبين قوات الاحتلال الأمريكي في منطقة قلعة سامراء الأثرية.
وقد أشار مراسلنا إلى وجود سحب من الدخان الكثيف تتصاعد في سماء المنطقة، وقد حلقت فوقها الطائرات الأمريكية، وقد شاهد مراسلنا 4 دبابات أمريكية من نوع إبرامز مدمرة، إضافة إلى مدرعة أمريكية من نوع برادلي و5 عربات همر عسكرية.
ولم تتوافر المزيد من التفاصيل حول تلك المعارك حتى الآن، وسنوافيكم بالتفاصيل بإذن الله حال توافرها



--------------------------------------------------------------------------------



في 18 عملية أمكن رصدها: مقتل 66 جندي أمريكي وإسقاط طائرتي كوبرا ومقتل 34 من أفراد الحرس الوطني وعملاء الاحتلال وقصف عدد من مواقع وتحصينات الاحتلال بصواريخ كراد وكاتيوشا


مفكرة الإسلام [خاص]: دمرت المقاومة العراقية قرابة الساعة 6:30 من مساء أول أمس عربة همر أمريكية كانت تسحب خلفها عربة محملة بالعتاد والذخائر تابعة لقوات الاحتلال في المحمودية.
وذكر مراسل المفكرة نقلاً عن شهود عيان أن الهجوم تم تنفيذه بصواريخ RPG7 وأسفر عن مقتل أربعة جنود أمريكيين، مشيرًا إلى أن الانفجارات التي نجمت عن تدمير العربة التي كانت خلف عربة الهمر ظلت تتوالي لمدة ساعة من الزمن.
وفي هجوم آخر وقع في شارع المطار بحي العامل قرابة الساعة 9:30 مساء أول أمس دمرت المقاومة بصواريخ RPG7 عربة همر أمريكية وقتلت 3 جنود أمريكيين.
وفي حوالي الساعة 5:00 من مساء أول أمس بالتوقيت المحلي أكد مراسل المفكرة أن المقاومة دمرت مدرعة أمريكية من نوع برادلي على الطريق السريع بمنطقة خرنابات في أبو غريب بعبوة ناسفة، مما أدى كذلك إلى مقتل 4 جنود أمريكيين.
كما دمرت المقاومة عربة همر أمريكية بعبوة ناسفة وقتلت جنديين أمريكيين في هجوم وقع بمنطقة العمارات السكنية في أبو غريب في الساعة 8:00 صباح أول أمس بالتوقيت المحلي

كما قتلت المقاومة العراقية مساء الأربعاء 4 جنود أمريكيين وجرحت 4 آخرين في 3 هجمات في منطقتي الكرخ والسيدية حول بغداد.
ففي قرابة الساعة الثامنة والنصف صباحًا في منطقة السيدية على الخط السريع أعطبت المقاومة العراقية دبابة أبراهام بعبوة ناسفة وجرحت 2 كانا عليها، وفي الثانية عشرة ظهرًا بمنطقة صدر القناة دمرت المقاومة شاحنة مدنية وأخرى عسكرية بعبوات ناسفة، مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وجرح 2 آخرين.
وفي منطقة الفحامة بالكرخ في الثانية عشرة والنصف ظهرًا أحرقت المقاومة عربة أمريكية من نوع همر بقنابل يدوية، مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين كانا عليها

كما فجرت المقاومة العراقية ناقلة جند أمريكية كانت تقل عددًا من الجنود الأمريكيين، كما قامت بمهاجمة جنود الاحتلال في منطقة تيوان شرقي مدينة القائم العراقية.
وأشار مراسلنا إلى مقتل أكثر من 10 جنود أمريكيين بالقرب من خط نفط تيوان مغرب أمس بعد تعرضهم لهجوم أدى إلى تدمير ناقلة جنود من نوع زيل، وتسبب الهجوم في إحداث خسائر وأضرار في عدد من الآليات، كذلك قتل ثلاثة من عناصر الحرس الوطني العراقي أمس على طريق تيوان من خلال لغم انفجر أثناء مرور سيارة للحرس الوطني الموالي للاحتلال.
كما أكد مراسلنا نقلاً عن شهود عيان مقتل 4 جنود أمريكيين ليلة أمس بعد تفجير عربتهم الهمر من خلال عبوة ناسفة شرقي مدينة القائم.
وفي المنطقة ذاتها شنت المقاومة العراقية هجومًا ظهر اليوم أسفر عن مقتل ضابط من الحرس الوطني على يد أشخاص مجهولين مقابل مبنى القائمقامية، مع العلم أن هذا الضباط يعمل مع الحرس الوطني في منطقة العبيدي وليس في القائم، وقد قامت المقاومة بتصفيته من خلال أسلحة الكلاشينكوف

كما -قدس برس / تمكنت المقاومة العراقية في مدينة هيت من إسقاط مروحية أمريكية من نوع "كوبرا"، بعد إصابتها بصاروخ.

وقال شهود عيان لوكالة "قدس برس" إن الطائرة التي كانت تحلق فوق سماء المدينة ظهر أمس قد تعرضت إلى صاروخ أرضي، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وسقوطها فوق منطقة الزاوية، قرب مدينة هيت، دون أن تعرف حصيلة الخسائر البشرية في صفوف طاقمها.

كما لقي 3 جنود أمريكيين مصرعهم اليوم في هجومين شنتتهما المقاومة في شارع فلسطين وفي حي الشعب ببغداد.
ووفق ما وافانا به مراسلنا نقلا عن شهود العيان فقد شنت المقاومة هجومها الأول قرابة الثالثة عصرًا في شارع فلسطين، وقد شنت الهجوم بعبوة ناسفة استهدفت عربة همر مما أدى إلى تدميرها ومقتل جنديين كانا عليها.
وفي حي الشعب في الرابعة من عصر الأربعاء استهدفت المقاومة شاحنة عسكرية أمريكية بصواريخ RPG7، مما أسفر عن تدميرها ومقتل جندي أمريكي كان عليها.

كما تمكنت المقاومة العراقية أمس الأربعاء من حصد العديد من جنود الاحتلال ومن يعاونهم في مناطق حول العاصمة العراقية بغداد.
فقد أوضح مراسلنا نقلا عن شهود العيان أنه في قرابة الساعة الحادية عشرة والنصف ظهرًا بمنطقة الدويليبة دمرت المقاومة العراقية مدرعة من نوع برادلي بعبوة ثقيلة، مما أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وجرح 2 آخرين.
وفي منطقة الصويرة في الثالثة من عصر الأربعاء دمرت المقاومة العراقية سيارة بيك أب نيسان تابعة للحرس محملة بجنود بعبوة ناسفة، مما أدى إلى مقتل 6 جنود، كما هجمت على عربة أمريكية من نوع همر بصواريخ RPG7، مما أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين في المكان ذاته.
وفي منطقة اللطيفية في الساعة الثالثة و20 دقيقة تقريبًا ونقلاً عن شهود عيان انقضت سيارة مفخخة على نقطة تفتيش مشتركة ما بين الحرس الوطني العراقي وقوات الاحتلال الأمريكي، مما أسفر عن مقتل 9 جنود من الحرس وجرح 6 آخرون بجراح خطيرة، في حين لقي 3 من جنود الاحتلال مصرعهم وجرح 2 آخرين

كما دمرت المقاومة العراقية عدة آليات للاحتلال وقتلت وجرحت العديد من جنوده في هجمات متفرقة حول العاصمة العراقية بغداد.
فقد أشار مراسلنا نقلا عن شهود عيان أن المقاومة شنت هجومًا قرابة التاسعة والنصف من صباح الأربعاء في منطقة هور رجب بالدورة على عربتي همر للاحتلال بعبوات ناسفة، ثم أجهزت عليهم بأسلحة BKC، مما أسفر عن مصرع 5 جنود أمريكيين.
وفي التاسعة والنصف أيضًا في منطقة القطّاع بالرضوانية أعطبت المقاومة عربة همر بعبوة وقتلت 2 وجرحت ثالث.
وفي التاسعة والنصف أيضًا في منطقة الرضوانية زرعت المقاومة عبوات ناسفة استهدفت بها شاحنة وقود وعربة همر أمريكية، مما أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة خامس بحروق خطيرة.
وفي العاشرة والنصف صباحًا في منطقة المشاهدة بالتاجي دمرت المقاومة مدرعة برادلي عن طريق لغم أرضي وقتلت 4 جنود في تلك العملية.
وفي الساعة الثانية عشرة والربع ظهرًا في منطقة الدجيل شمال التاجي دمرت المقاومة مدرعة برادلي بعبوة ثقيلة، مما أسفر عن مقتل 4 جنود أمريكيين كانوا عليها.
وفي الساعة الثالثة والنصف عصرًا بمنطقة التاجي دمرت المقاومة عربة همر بعبوة، مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين

كما تمكنت المقاومة العراقية من إسقاط مروحية من نوع 'كوبرا' تابعة للجيش الأمريكي في الساعة الواحدة والنصف من ظهر اليوم في مدينة القائم، وتحدث شهود عيان أن المقاومة أسقطتها على الأرجح بصاروخ ستريلا، وكان على متنها 4 من الجنود الأمريكيين.
وقد نقل مراسلنا خبر اصطدام الطائرة أثناء سقوطها بأحد أبراج الطاقة الكهربائية العملاقة التي تغذي مدينة القائم مما أدى إلى احتراقها واحتراق من فيها، وقطعت الطاقة عن مدينة القائم إثر ذلك.

كما شن مقاتلو المقاومة العراقية عددًا من الهجمات الصاروخية التي استهدفت قواعد تابعة لقوات الاحتلال في مناطق مختلفة من العراق.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن شهود عيان أن المنطقة الخضراء وسط بغداد تعرضت صباح أمس الأربعاء لهجومين صاروخيين، الأول وقع قرابة التاسعة والنصف صباحًا بتوقيت بغداد حيث ضربت المنطقة بصاروخين يعتقد أنهما من نوع كراد، ثم تجدد القصف عليها عند الساعة 2:30 ظهرًا وذلك عندما قصفت بخمسة صواريخ كراد.
كما تعرضت القاعدة الأمريكية في معسكر الصقور جنوبي بغداد لهجومين صاروخيين، كان الأول منهما صباح الأربعاء في الساعة 7:30 حيث قصف بأربعة صواريخ يعتقد أنها من نوع كاتيوشا، ثم تجدد القصف على القاعدة عند الساعة الرابعة عصرًا، حيث قصفت بخمسة صواريخ يعتقد أنها كاتيوشا كذلك.
وفي السياق ذاته، تعرض المقر الجنوبي للقوات الأمريكية في مدينة تكريت شمالي بغداد، للقصف بخمسة صواريخ كراد، ووقع ذلك عند الساعة 11:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، وأما المقر الشمالي فضرب بأربعة صواريخ كراد.
كما تعرض مبنى وزارة الداخلية العراقية في شارع فلسطين وسط بغداد للقصف بصاروخين يعتقد أنها من نوع كراد، وكان ذلك قرابة الساعة 1:30 صباحًا.
إلى ذلك، تعرضت قاعدة القوات البريطانية في المحاويل شمالي مدينة الحلة للقصف بثلاثة صواريخ يعتقد أنها كاتيوشا، ووقع القصف عند الساعة 1:00 ظهرًا بالتوقيت المحلي.
وكذلك قصفت القاعدة المشتركة بين قوات الحرس الوطني والقوات الأمريكية في التاجي شمالي بغداد، بسبع قذائف يعتقد أنها هاون 82 ملم، ووقع ذلك قرابة الساعة 9:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.
وتعرض مقر القوات الأمريكية في الأعظمية والذي كان مقرًا للمخابرات العراقية السابقة في الساعة 4:00 عصرًا لثلاث قذائف هاون من عيار 82 مللي.
كما تم قصف القاعدة العسكرية الأمريكية بالكلية الرستمية بتسع قذائف هاون من عيار 82 مللي في الساعة 9:00 صباحًا.
كما ضربت القاعدة الأمريكية في مطار المثنى في الساعة 5:30 مغرب الأربعاء بسبع قذائف هاون من عيار 82 مللي.
وأول أمس وفي الساعة 11:00 مساء قصفت القاعدة الأمريكية بمطار صدام بأربعة صواريخ كراد

كما -قدس برس / قتل 9 من أفراد الحرس الوطني العراقي وأصيب 13 آخرين بجروح مختلفة، في هجوم بسيارة مفخخة، بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للحرس الوطني والقوات الأمريكية في ضواحي مدينة اللطيفية، جنوب العاصمة العراقية بغداد.

وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن "انتحاريا" فجر نفسه والسيارة التي يستقلها بالقرب من حاجز التفتيش، الذي كان يشهد حركة مرورية مزدحمة في ساعات الذروة الصباحية، مشيرة إلى أن من بين المصابين عدد من المدنيين، بالإضافة إلى تدمير نحو أربع سيارات مدنية.

وقال عدد من شهود العيان لوكالة "قدس برس" إن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة عدد من الجنود الأمريكيين، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بالية أمريكية كانت بالقرب من مكان الانفجار.

وكانت سيارة مفخخة قد استهدفت ليلة أمس نقطة تفتيش للشرطة العراقية بالقرب من مدينة المحمودية، مؤدية إلى مقتل خمسة من أفرادها وإصابة عدد آخر بجروح.

يذكر أن القوات الأمريكية والحرس الوطني العراقي كانت قد شنت هجوما واسع النطاق على مناطق جنوب بغداد، أو ما يعرف بـ"مثلث الموت"، وأعلنت أنها تمكنت من القضاء على من سمتهم بـ"الإرهابيين" في تلك المناطق، إلا أن الهجمات، التي يشنها رجال المقاومة هناك تواصلت قوية، وهو ما يلقي بظلال من الشك على دقة ما جاء في الإعلان الأمريكي بشأن القضاء على المسلحين

كما قتلت عناصر المقاومة خمسة من جنود قوات الحرس الوطني العراقي الموالية لقوات الاحتلال وأصابت 7 آخرين بجراح خطيرة في هجوم بأسلحة الكلاشينكوف وقع في اللطيفية قرابة الساعة 7:00 صباح أمس الأربعاء.
وقال مراسل مفكرة الإسلام نقلاً عن شهود عيان: إن المقاومين العراقيين قاموا كذلك بتصفية مقدم في قوات الحرس الوطني في حي الجهاد إثر هجوم بالكلاشينكوف في الساعة 2:00 ظهر أمس بتوقيت بغداد.
وفي منطقة الكفر الأوسط باليوسفية قتلت المقاومة 6 من جنود الحرس الوطني العراقي عند نقطة تفتيش إثر قصف 4 قذائف هاون من عيار 60 مللي في الساعة 2:30 ظهر أمس.
وفي الساعة 3:30 عصر أمس وفي منطقة أبو تشير بالدورة قتلت المقاومة 4 من الحرس الوطني الموالي للاحتلال ودمرت عربتهم التي كانت من نوع بيك أب نيسان



--------------------------------------------------------------------------------



الخوف يسيطر على القوات اليابانية بعد مقتل مترجمها وضابط كبير بالسماوة


مفكرة الإسلام [خاص]: شنت المقاومة العراقية هجومين اليوم في منطقة السماوة، أسفر عن مقتل مترجم تابع للقوات اليابانية، ومعاون قائد شرطة السماوة.
فقد أشار مراسلنا إلى أن 3 أشخاص ملثمين فتحوا نيران سلاح الكلاشينكوف على معاون قائد شرطة السماوة المقدم علي الربيعي أمام منزله الساعة الثامنة من صباح اليوم, ما أدى إلى مقتله.
كما قتل مترجم عراقي كان يعمل لدى القوات اليابانية في الساعة 10ص واسمه محمد كمال عبد النبي عمره 25 سنة عراقي، وهو ثاني مترجم يغتال خلال عشرة أيام لدى القوات اليابانية، وأكدت الشرطة العراقية في السماوة أن القوات اليابانية لم تخرج من معسكرها منذ أكثر من أسبوع، بل شددت من إجراءاتها الأمنية على المناطق المحيطة بقاعدتها مستعينة في ذلك برجال القبائل، ولم تخرج كعادتها للأمور الإنسانية، كالقيام بأعمال تصفية المياه واستصلاح الأراضي، وعزا مصدر في الشرطة العراقية ذلك إلى تردي الأوضاع في الجنوب وازداد خوف القوات اليابانية بعد قتل مترجمها الأول، والذي كان ركيزة مهمة في علاقتها مع رؤساء الدوائر الحكومية وشيوخ العشائر.



--------------------------------------------------------------------------------



استشهادي الموصل عمل بالقاعدة الأمريكية مدة شهرين


الراية / ذكرت شبكة (ايه.بي.سي) نيوز التلفزيونية ان الانفجار المميت الذي وقع في صالة طعام بقاعدة امريكية في الموصل بشمال العراق نفذه مفجر انتحاري وقد تم العثور علي اشلاء تخص المهاجم وسترة انتحاري. ونشرت جماعة انصار السنة رسالة اخري مزعومة علي موقع بشبكة الانترنت تتضمن تفاصيل الهجوم الانتحاري وقالت ان المهاجم من ابناء الموصل ويبلغ من العمر 24 عاما وقد عمل بالقاعدة لمدة شهرين وقدم للجماعة معلومات عن القاعدة. واغلقت منذ فجر امس الي اجل غير مسمي الجسور الخمسة علي نهر دجلة التي تربط بين جزءي الموصل وذلك غداة عملية التفجير التي ادت لمصرع 22 امريكيا بينهم 19 جنديا واصابة 60 آخرين.



--------------------------------------------------------------------------------



بدأت المداهمات الوحشية انتقاماً من المقاومة: القوات الأمريكية تغلق مدينة الموصل وتحولها إلى مدينة أشباح

الجمهورية / وفي أول رد فعل علي حادث الهجوم الانتحاري الذي استهدف صالة الطعام في قاعدة ماريز العسكرية الامريكية قرب مطار مدينة الموصل والذي راح ضحيته أمس الأول أكثر من 80 قتيلاً وجريحاً أمريكياً. قامت القوات الأمريكية بشن غارات وحشية علي مدينة الموصل وتداهم المنازل بحثا عن المسئولين عن الهجوم.
ذكر سكان مدينة الموصل ان القوات الامريكية حاصرت امس اجزاء كبيرة من المدينة من بينها كل الجسور التي تعبر نهر دجلة وانها تقوم بعمليات مداهمات لمنازل المدينة وتشن غارات عليها في محاولة لاعتقال المسئولين عن الهجوم الذي شنه انتحاري في جماعة انصار السنة العراقية.
وأعلن "دريد كشمولة" محافظ الموصل اغلاق كافة الجسور والمعابر بالمدينة إلي أجل غير مسمي.
وهدد كشمولة في حديثه لقناة الجزيرة بقتل كل من يخالف حظر التجوال علي الجسور.
عدل بيان عسكري أمريكي عدد الجنود الأمريكيين القتلي في هجوم الموصل إلي 13 جندياً قتيلاً.
اشار البيان إلي أن خمسة مدنيين امريكيين وثلاثة من عناصر الحرس الوطني العراقي وآخر لم تعرف هويته لقوا مصرعهم في هجوم الموصل بينما أصيب 72 بينهم 44 جنديا أمريكيا.

احمد ح بصري
27 Dec 2004, 05:50 AM
الشيخ 'أبو أسعد الدليمي' : مقتل أكثر من 200 أمريكي وتدمير عشرات الآليات واستشهاد 74 من رجال المقاومة في معارك الفلوجة أمس السبت


مفكرة الإسلام [خـاص]: اندلعت اليوم السبت معارك بين القوات الأمريكية المسنودة لأول مرة بقوات الحرس الوطني من جهة والمقاتلين الذين يقدر عددهم بأكثر من 250 مقاتلاً، واستمرت المعارك لمدة ساعات في حي الشرطة ونزال والجغيفي والجولان.
كما تعرض حي الشهداء لقصف جوي أمريكي مركز بشكل كبير جدًا استخدم فيها الجيش الأمريكي، وللمرة الأولى منذ أسبوعين أو يزيد المدفعية الثقيلة والدبابات وقذائف الهاون، بالإضافة إلى قصف بطائرات 'F22' 'F16' الحربية.
وبحسب تصريحات الشيخ 'أبو أسعد الدليمي' الناطق الرسمي باسم مجلس شورى المجاهدين في الفلوجة لمراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة, فقد أسفرت هذه المعارك عن تدمير 35 دبابة أمريكية، و13 مدرعة، وجرافات من نوع 'بلدوزر'،و 16 عربة همر، كما نجحت المقاومة في إسقاط مروحية أمريكية من 'أباتشي' فوق حي الشرطة.
وأوضح الشيخ الدليمي أن حصيلة قتلى الجنود الأمريكيين في هذه المعارك بلغت أكثر من 200 قتيل أمريكي، بينما قضى من رجال المقاومة 74 مقاتلاً وأصيب 13 آخرون بجروح، كما هدم 44 منزلاً تدميرًا كاملاً، وأعطبت ثلاث منصات لإطلاق الصواريخ وقذائف هاون عيار 120 ملم .
من جهتهم، أكد شهود عيان كلام الشيخ 'أبو أسعد الدليمي' حيث ذكروا لمراسل 'مفكرة الإسلام' أنهم شاهدوا عشرات الآليات المحروقة تخرج من الفلوجة على شاحنات كبيرة جدًا وسط تكتم إعلامي غير مسبوق، غير أن عددًا من المواطنين استطاعوا مشاهدتها، وعزوا إليه تأخرهم في الدخول إلى المدينة إلى وقت متأخر من الليل [الساعة الحادية عشرة مساءً تقريبًا].
وذكر محمد قاسم وهو يعمل نجارًا في حي الأندلس في الفلوجة أن الجنود الأمريكان شاهدوا أحد الصحفيين يصور تلك الآليات فانهالوا علية بالضرب وكسروا آلة التصوير التي يحملها.

احمد ح بصري
27 Dec 2004, 05:54 AM
بعدما نسفت جسر السوفيت بالقائم.. المقاومة تسقط طائرة نقل أمريكية فتقتل 16 جندي


مفكرة الإسلام [خاص]: نجحت عناصر المقاومة العراقية في نسف جسر السوفيت الموجود على نهر الفرات والذي كانت قوات الاحتلال الأمريكية تحتكر استخدامه في نقل الإمدادات والتموين للقوات الأمريكية الموجودة على الحدود السورية في مدينة القائم.
وأكد مراسل مفكرة الإسلام في القائم نقلاً عن شهود عيان أن المقاومة العراقية قد دمرت ذلك الجسر المعروف بجسر السوفيت تدميرًا كاملاً.
وبعد وقوع ذلك الهجوم ظلت قوات الاحتلال الأمريكية تكثف طلعاتها الجوية في سماء المنطقة مستخدمة طائرات النقل العسكرية.
ووفقًا للشهود فإن المقاومين العراقيين أطلقوا في الساعة الثالثة من عصر الجمعة بالتوقيت المحلي صاروخًا من نوع ستريلا تسبب في إسقاط طائرة نقل عسكرية أمريكية قرب قرية مكر الذيب بمدينة القائم.
وقد أسفر تحطم الطائرة الأمريكية عن مقتل 16 جنديًا أمريكيًا، وقد وصل مراسلنا إلى القرية وكانت الطائرة المحطمة متناثرة الأجزاء وكانت محملة بالأغذية والمؤن والأسلحة، وبريد الرسائل، وخرائط، ومستلزمات عسكرية وقد تمكنت المقاومة من الاستيلاء على كل هذه الأشياء.

احمد ح بصري
27 Dec 2004, 05:57 AM
بعد رفض مقاومة الرمادي للتفاوض.. قائد القوات الأمريكية في الرمادي: 'هلكنا إن لم نعد لبلادنا'


مفكرة الإسلام [خـاص]: ذكر أحد شيوخ عشائر الدليم المنتشرة في مدينة الرمادي غربي أن قائد القوات الأمريكية في المدينة طلب منه أن يتوسط للقوات الأمريكية لدى المقاومة.
وأخبر القائد الأمريكي شيخ عشائر الدليم أن التفاهم مع المقاومة أمر ضروري، موضحًا أن مطالبهم المادية والمعنوية والسياسية ستكون مجابة على الفور، وزعم كذلك أن المقاومة قلة قليلة ونحن كثرة ولا يمكنهم الصمود بوجهنا، وأضاف: نحن مستعدون للجلوس إلى طاولة المفاوضات ونحن نفقد من جنودنا كما يفقدون من مقاتليهم.
وبحسب ما ذكر شيخ عشائر الدليم فقد كان رد المقاومة:
[إن مطالبنا ليست سياسية أو مادية أو معنوية، وإنما مطلبنا هو إخراج الاحتلال من بلاد المسلمين، وغايتنا الجنة وخيارنا هو قتالهم. إما النصر أو الشهادة، واللهِ لن تغمض لنا عين وأمة محمد محتلة من قبل الكفرة والمشركين].
وأوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن الشيخ الذي طلب عدم ذكر اسمه أن الشيخ أخبر القائد الأمريكي بهذا الجواب، وذكر أن جواب الضابط كان وبالحرف الواحد: 'هلكنا إن لم نعد لبلادنا'

احمد ح بصري
27 Dec 2004, 06:00 AM
ثاني اكبر قائد أمريكي في العراق" توماس ميتز": نواجه قتالاً شرساً .. وأصابنا الإنهاك


الجمهورية / اعترف توماس ميتز ثاني أكبر قائد أمريكي في العراق بأن القوات الأمريكية تواجه قتالاً شرساً.. قال ميتز لقد أصابنا الإنهاك لكننا أكثر ضراوة مما يعتقد عدونا



--------------------------------------------------------------------------------



الاحتلال يبحث عن جثث قتلاه الثمانية إثر هجوم نفذته المقاومة بالموصل


مفكرة الإسلام [خاص]: قامت قوات الاحتلال الأمريكية اليوم بمنع السيارات سواء الأجرة أو الخاصة من الدخول إلى محطة للوقود في مدينة الموصل للحصول على احتياجاتها من البنزين.
وبحسب الشهود ذكر مراسل مفكرة الإسلام أنه بعد ساعة من منع القوات الأمريكية السيارات من الدخول إلى محطة الوقود، أتت حافلة من نوع كيا واقتربت من المحطة وهي تحمل على متنها 12 من رجال المقاومة المدججين بالأسلحة.
ثم هبط من الحافلة شخص غير مسلح وتوجه صوب أحد ضباط الاحتلال الأمريكيين وقال له: 'لابد أن تنسحب قواتكم من هذا المكان وإلا فإنكم سوف تتعرضون للهجوم'.
وقد قام الضابط الأمريكي باعتقال ذلك الشخص الذي بلغه الرسالة، وفي تلك اللحظة بدأ إعصار المقاومين العراقيين على عربات الهمر الأمريكية التي كانت تحيط بمحطة الوقود.
ووفقًا لمراسلنا في الموصل فقد استشهد خلال المعركة المسلحة التي دارت رحاها بين الجانبين أربعة مقاومين عراقيين ومواطن واحد، بينما قتل ثمانية جنود أمريكيين أحدهم لقي حتفه طعنًا.
كما تمكنت المقاومة من تدمير عربتي همر، وحملت معها جثث الجنود الأمريكيين القتلى، التي لا تزال قوات الاحتلال تبحث عنها حتى الآن.

احمد ح بصري
27 Dec 2004, 06:04 AM
هجوم صاروخي يضرب القاعدة الأمريكية في الحبانية


مفكرة الإسلام [خاص]: شنت المقاومة العراقية هجومًا صاروخيًا شرسًا على قاعدة الحبانية العسكرية التابعة للجيش العراقي السابق, حيث قصفت فيه الجناح الفني للطائرات والذي تتخذه القوات الأمريكية مقرًا لها.
وذكر شهود عيان لمراسل 'مفكرة الإسلام' أن ثمانية صواريخ أبابيل و29 قذيفة هاون عيار 120 ملم دكت القاعدة في أماكن متفرقة، وذلك عند الساعة التاسعة من مساء أمس وظلت النيران تشتعل فيها إلى صباح السبت, فيما حلقت الطائرات الأمريكية فوق القاعدة التي استطاعت تحديد مواقع إطلاق الصواريخ وضربها، الأمر الذي أدى إلى استشهاد أربعة مقاتلين بينهم عربي أردني.
وأكد شهود عيان أن الجيش الأمريكي بات ليلته في العراء في المناطق الجبلية المجاورة تحسبًا لهجوم مماثل

احمد ح بصري
28 Dec 2004, 06:02 AM
مقتل 58 جنديًا أمريكيًا واستشهاد 34 مقاتلاً إثر اشتباكات مع الاحتلال وهجمات بالقائم


مفكرة الإسلام [خاص]: اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة اليوم الأحد في مدينة القائم على الحدود العراقية السورية بدءًا من الساعة الثامنة وحتى الحادية عشرة بالتوقيت المحلي لبغداد بين قوات الاحتلال الأمريكية وعناصر المقاومة العراقية.
وبحسب شهود عيان فقد ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن الاشتباكات جرت في منطقة العبيدي الواقعة غربي مدينة القائم، وأسفرت عن إحراق 19 آلية أمريكية و خمس دبابات وعجلتي همر وناقلات كانت تحمل على متنها جنودًا إلى القاعدة الأمريكية الكائنة غربي القائم.
وأفاد شهود العيان بأن الاشتباكات وقعت بالقرب من دائرة الجمارك الغربية، كما أسقطت المقاومة طائرة أمريكية من نوع كوبرا في وسط المدينة بينما كانت في طريقها لإنقاذ الرتل الأمريكي الذي اشتبكت معه المقاومة.
فيما أكدت مصادر من الشرطة العراقية لشهود العيان أنه قد سقط 49 قتيلاً من قوات الاحتلال الأمريكية على إثر هذه الاشتباكات، حيث كانت الناقلات العسكرية الأمريكية محملة بالجنود وقت وقوع الاشتباكات.
وأشار مراسلنا نقلاً عن الشهود إلى أنه قد استشهد من جانب المقاومة العراقية 34 مقاتلاً، وذلك بعد أن شارك من المقاومة في الاشتباكات ما بين 90 إلى 120 مقاتلاً، انقضوا على الرتل الأمريكي مستغلين خلو المنطقة من المارة وعدم وجود مواطنين أو سيارات.
هذا وتتميز المنطقة بوعورتها وكثرة التلال فيها حيث كانت قوات الاحتلال الأمريكية قد نصبت أبراجًا للمراقبة من قبل في تلك المنطقة، واليوم قام مقاتلو المقاومة بالهجوم على تلك الأبراج وتمكنوا من تدمير ثلاثة منها، كما أكد عنصر من الشرطة العراقية أن حوالي 9 جنود أمريكيين قد قتلوا في الهجمات على تلك الأبراج

احمد ح بصري
01 Jan 2005, 05:07 PM
وسط تكبير المساجد .. معارك عنيفة وقصف أمريكي جنوبي الفلوجة


مفكرة الإسلام: [خـاص] اندلعت قبل قليل اشتباكات عنيفة بين المقاومة والاحتلال في حي النزال جنوبي الفلوجة، وذلك عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم بالتوقيت المحلي.
وأكد مراسل مفكرة الإسلام في الفلوجة أن الطائرات الأمريكية تقصف في هذه الأثناء مواقع في حي النزال والشهداء وأن سحب الدخان وألسنة النيران تتصاعد من الآليات الأمريكية، مشددا على أنه شاهد بأم عينيه خمس دبابات مشتعلة، إحداها كان الجنود داخلها يصرخون حيث حبسوا داخلها.
وأضاف المراسل أن أحد المنازل قد تهدم نتيجة سقوط طائرة بلاك هوك أمريكية فوقه، فيما أخذت المساجد بالتكبير بنداء واحد: [الله أكبر الله أكبر الله ربنا ومحمد خير خلق الله نبينا وقائدنا، اللهم انصر هذه القلة اللهم انصر جيش نبيك محمد، اللهم تركنا الأهل والولد لأجلك فأرنا بهم يوما كيوم عاد وثمود].
وقد قصفت قوات الاحتلال أحد هذه المساجد وهو مسجد الفردوس في حي الشهداء إلا أن مكبرات الصوت بقيت تعمل وتصدح بالتكبير حسب ما أفاد مراسلنا هناك.
من جهته أكد الشيخ أبو نور من مجلس شورى المجاهدين في الفلوجة أن المعارك حتى الآن أسفرت عن إحراق 6 دبابات أمريكية حديثة و4 عربات جيب همر ومقتل من فيها بالكامل، وإسقاط طائرة نوع 'بلاك هوك' فوق حي النزال.
وأضاف الشيخ أبو نور أنه 'إذا استمرت المعركة لساعتين من الآن فسوف نبيدهم بالكامل لقد حضرنا لهم أنفسنا منذ الصباح، معركة اليوم هي ثأر للقرآن الذي داسوه بأرجلهم في مساجدنا، وثأر لفاطمة السجينة، وقد أسميناها معركة الجبار المنتقم لقد استشهد منا رجل يبلغ من العمر 17 عاما من إخوتنا السوريين وأصيب عراقي آخر، إنها معركة أمة محمد مع الكفار وظننا بالله كبير.

شهود : تجددت الاشتباكات بين رجال المقاومة العراقية وقوات الاحتلال الأمريكي في مدينة الفلوجة غربي بغداد, وأفادت الأنباء بسماع تبادل إطلاق نار بين القوات الأمريكية ورجال المقاومة في الأطراف الجنوبية من المدينة التي تضم حيي نزال والشهداء.
وأشارت الأنباء كذلك إلى أن القوات الأمريكية تواصل نسف المنازل في الأجزاء الشرقية من الفلوجة، مخافة أن يتحصن بها رجال المقاومة.
وعلى بعد 15 كلم شمال مدينة الفلوجة عثرت دورية من الحرس الوطني الليلة الماضية على جثة أحد أفرادها مقتولا بالرصاص وبقربه ورقة كتب عليها "هذا مصير كل من تعاون مع المحتلين ضد أبناء جلدته".

احمد ح بصري
01 Jan 2005, 05:11 PM
'مجلس شورى مجاهدي الفلوجة' : انضم إلينا ضعف عدد الشهداء


مفكرة الإسلام [خـاص] : حذر بيان صادر عن 'مجلس شورى مجاهدي الفلوجة' بعض مجاميع المقاومة العراقية من روح السيطرة على المقاومة , منوهاً بصلابة المقاومة في الفلوجة وقدرتها على الصمود.
وجاء في بيان لـ'مجلس شورى مجاهدي الفلوجة' الذي وزع صباح اليوم في الأحياء الجنوبية للمدينة والمناطق المحاذية للفلوجة وتلقى مراسل 'مفكرة الإسلام' نسخة منه 'أن قيادة المقاومة الإسلامية في الفلوجة ضمت عناصر مسلحة إلى جانبها خلال الفترة الماضية بأعداد كبيرة تصل إلى 1200 مقاتل وهي ضعف ما قدمته المقاومة من شهداء'.
وأضاف البيان أن المقاومة لم تخسر من عتادها وسلاحها إلا الخمس فقط؛ ولديها ما يكفي لقتال قوات الاحتلال الأمريكية لمدة ثلاث سنوات من الآن وبوتيرة واحدة.
ولفت البيان إلى وجود قيادتين للمقاومة إحداهما عسكرية والأخرى دينية , محذراً الأخيرة من تجاوز دورها ؛ إذ ' لا يجوز ان تتدخل القيادة الدينية في الخطط العسكرية من حيث التقدم أو التقهقر أو الانسحاب أو الهجوم ' , إلا أنه عاد وأكد على ' توحد القيادتين في مجلس شورى مجاهدي الفلوجة وانه لا طاعة لمخلوق على مخلوق إلا فيما يصب بمصلحة المسلمين' على حد قوله , داعيا في الوقت ذاته إلى ' رص الصفوف والتنسيق المشترك بين المقاومة '.
وفيما بدا أنه رسالة لمن يريد اختزال المقاومة في شخص واحد , حذر البيان 'بعض المجاميع القتالية [من مغبة تفشي] روح السيطرة على المقاومة , لأن المجاهد جاء برغبة منه في القتال في سبيل الله لا طمعا بمال أو جاه وأشار إلى أن حصر المقاومة في رجل واحد سيضعفها ويبطئ عملها خاصة في وضع مثل وضع العراق'.
وتوقع البيان أن يكون الشهر القادم حاسماً , مؤكداً أن المقاومة سوف 'تلقي ثقلها على العمليات العسكرية'.
وشدد البيان على أن المقاومة في الفلوجة قد 'طلبت من فصائلها في المناطق الجنوبية التركيز على غير القوات الأميركية وإيقاع اكثر الخسائر بهم'.
واستخف البيان بـ' من يأمل أو يتوقع أن يخرج الاحتلال بالكلمات الرنانة أو بالشعارات الكذابة أو بالمسكنة و المذلة أو بالانتخابات المزيفة' مشبهاً إياه بالآمل من الجبان أن يحمل سيفه على حد تعبير البيان.
ويفرز البيان العديد من الأسئلة حول ما يمور داخل المقاومة من محاولات لاختطاف المقاومة أو تجييرها باتجاه بعض الفصائل التي ربما لا تملك من الإمكانات والطاقات وحتى الأفكار ما يرفعها إلى رأس المقاومة العراقية , تلك المقاومة التي تتنوع فصائلها الإسلامية والوطنية , وتحمل رؤى فكرية وإمكانات عسكرية متباينة ؛ أضحت مع تنوعها تمثل كل شرائح الشعب العراقي ومشاربه المختلفة والمتباينة , والتي قد تنأى بها التصورات المختلفة عن الاندماج الكامل ؛ غير أنها تتحد بالأكيد حينما يتعلق الأمر بدحر المحتل والدفاع عن الدين والعرض والمال. وتستمهل مرحلة جني الثمار وتوزيع الغنائم أن تأتي على غير موعدها ؛ فتفشل المقاومة وتذهب ريحها.

احمد ح بصري
18 Feb 2005, 05:04 PM
الاحتلال الأمريكي يكمل انسحابه من شمال غرب الفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص]: أكملت قوات الاحتلال الأمريكية صباح اليوم الخميس انسحابها من شمال غرب مدينة الفلوجة العراقية.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة أن منطقة 'التلة' الواقعة على بعد كيلومتر واحد من الصقلاوية كانت آخر المناطق التي غادرها جيش الاحتلال الأمريكي صباح اليوم.
كما قامت قوات الاحتلال بالانسحاب من نقاط السيطرة عند الجسر الشرقي والجسر الياباني، بالإضافة إلى جسر البوشهاب.
وشاهد مراسل المفكرة الأهالي وهم يجمعون بعض الخيام من مخلفات جيش الاحتلال.
وأكد المراسل أنه لم يعد هناك أي تواجد لقوات الاحتلال شمال غربي الفلوجة.
وكانت قوات الاحتلال الأمريكية قد تعرضت لعدة هجمات قوية، أسفرت عن تدمير معسكر 'الهيكل' شرق الصقلاوية بالكامل، كما فقد الاحتلال عدة نقاط سيطرة حول الفلوجة، مما خفف من إعاقة حركة المواطنين هناك.
من ناحية أخرى، علم مراسل [مفكرة الإسلام] أن حوالي 3 آلاف من أهالي الفلوجة انضموا للحرس الوطني العراقي والشرطة والدفاع المدني، وذلك بهدف حماية المدينة عن طريق أبنائها.
وكانت أفواج الحرس الوطني من غير أهالي الفلوجة قد رفضت المشاركة في حماية الأمن هناك، نظرًا لتهديد الأهالي بالانتقام منهم جراء اشتراكهم في عمليات الإبادة الجماعية بحق أبناء المدينة خلال العدوان الأمريكي الأخير.
وعلى صعيد الأسرى، من المتوقع أن يتم الإفراج عن 100 أسير من سجن 'أبو غريب' اليوم أو غدًا على أكثر تقدير.
ووفقا لما ذكره شهود عيان، تم نقل 100 أسير من السجن إلى أحد المعسكرات الأمريكية خارج الفلوجة، مما يشير إلى اتخاذ القرار بالإفراج عنهم.
وكانت قوات الاحتلال الأمريكية قد أطلقت سراح نحو 400 أسير من معتقل 'لوكا' قرب البصرة منذ 10 أيام، وهو ما اعتبره البعض محاولة أمريكية لتهدئة الأوضاع، خاصة مع انتشار المقاومة بعد خروجها من الفلوجة وتوعدها بعمليات نوعية، وهو ما تشير إليه طبيعة العمليات الأخيرة ضد قوات احتلال

احمد ح بصري
18 Feb 2005, 05:06 PM
اكتشاف سيارة مفخخة وهجمات صاروخية ضد قوات الاحتلال بالفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص]: تعرضت قوات الاحتلال الأمريكية لهجومين صاروخيين أمس الأربعاء في مدينة الفلوجة غربي العاصمة العراقية بغداد.
ووقع الهجوم الأول في الساعة ال****ة عصرًا بالتوقيت المحلي، حيث سقط 3 صواريخ كاتيوشا على قاعدة 'المزرعة' الأمريكية، فيما دك صاروخا كراد قوات الاحتلال في التجمع السكني قرب محطة قطار الفلوجة.
من جهة أخرى، أفاد شهود من سكان الفلوجة أن جيش الاحتلال الأمريكي اعتقل ما يقرب من 11 شابًا ملتحيًا، بتهمة أخذ إحداثيات لمواقع تجمع قوات الاحتلال.
وفي السياق ذاته، أحبطت قوات الاحتلال هجومًا بسيارة مفخخة، حيث اكتشفت الكلاب البوليسية السيارة شرقي الفلوجة.

احمد ح بصري
18 Feb 2005, 05:08 PM
انسحاب كامل للقوات الأمريكية من مدينة هيت العراقية إثر معارك شرسة


مفكرة الإسلام [خاص]: أعلنت المقاومة الإسلامية العراقية مساء أمس، أن مدينة هيت غرب بغداد تم تحريرها من الاحتلال بصورة كاملة ليلة أمس الأربعاء.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن هذا الإعلان جاء بعد معارك شرسة مع الاحتلال دامت لمدة أربع ساعات انسحبت على أثرها القوات الأمريكية من المدينة بصورة كاملة.
وأوضح أن المعارك التي تركزت على أحياء الحمام والمعلمين وقرية البوعساف والزوية أسفرت عن تدمير ست دبابات أمريكية عملاقة وتدمير أربع مدرعات وإعطاب اثنين وإسقاط مروحية أباتشي ومقتل أكثر من 40 جنديًا أمريكيًا على أقل تقدير للمراسل الذي غطى أحداث المعارك بينما كانت قناة الحرة الأمريكية تغطي أحداث المعارك برفقة الاحتلال .
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن القوات الأمريكية حملت مساء أمس هزيمة كبيرة بسبب خسائرها الفادحة.
وأضاف أن المقاومة فقدت 11 شهيدًا و15 جريحًا أغلبهم بحاله خطرة.
هذا وأعلنت المقاومة العراقية بكل فصائلها القتالية يوم أمس أن المدينة تم تحريرها من أيدي القوات الأمريكية, وتوعدت بهزيمة أخرى لهم في حال تجرؤهم على الدخول إليها مرة أخرى

احمد ح بصري
18 Feb 2005, 05:12 PM
تفحم أكثر من 14 جنديًا أمريكيًا إثر انفجار سيارة مفخخة شمال الموصل


مفكرة الإسلام [خاص]: تفحم أكثر من 14 جنديًا أمريكيًا بشمال مدينة الموصل شمال بغداد صباح اليوم، إثر انفجار سيارة مفخخة على رتل أمريكي هزت المدينة بأسرها.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في الموصل أن سيارة مفخخة من نوع 'شوفر ليت' سوداء انفجرت على رتل أمريكي هذا اليوم عند الساعة السادسة صباحًا بتوقيت بغداد في منطقة الغابات شمال الموصل.
وأسفر الانفجار عن تدمير عجله نوع زيل أمريكية, وعجله نوع جيب همفي, وقتل 14 جنديًا أمريكيًا, وجرح أكثر من 7 جروحهم متفاوتة الخطورة.
وأوضح المراسل ـ الذي وصل إلى مكان الحادث بعد وقت قليل من حدوثه ـ أن جثث الجنود الأمريكيين تفحمت بالكامل.
وذكر أنه على ما يبدو أن السيارة كانت مفخخة بمادة 'تي إن تي' شديد الاشتعال.
ولا تزال إلى ساعة كتابة هذا التقرير القوات الأمريكية تحاول انتزاع جثث وبقايا الجنود من حطام السيارات الأمريكية المشتعلة.



--------------------------------------------------------------------------------



أخر رسائل تلعفر:انفجار سيارة مفخخة يسقط 21 أمريكيًا بين قتيل وجريح في تلعفر


مفكرة الإسلام [خاص]: فجرت عناصر المقاومة العراقية سيارة مفخخة مستهدفة رتلاً عسكريًا أمريكيًا في مدينة تلعفر الواقعة على مسافة 70 كم إلى الشمال من الموصل.
وبحسب ما نقله مراسل 'مفكرة الإسلام' عن نقيب يعمل ضمن قوات الحرس الوطني العراقية فقد أسفر انفجار السيارة المفخخة - التي اقتحمت نقطة تفتيش أمريكية في حي داوان غرب تلعفر - عن تدمير عربتي همر ومقتل تسعة جنود أمريكيين وإصابة عدد آخر بجراح.
وأخبر شهود العيان مراسلنا أن عدد الجرحى الذين أسقطهم الانفجار في صفوف قوات الاحتلال الأمريكية بلغ 12 جنديًا، وصفت حالات عدد منهم بالخطيرة.
وأشار مراسلنا إلى أن الانفجار وقع في حوالي الساعة الثانية من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، فيما لا تزال قوات الاحتلال تطوق مكان الحادث حتى وقت كتابة هذه السطور



--------------------------------------------------------------------------------



ردًا على تمسك حكومتهم بالبقاء في العراق.. مقتل وإصابة 11 جنديًا إيطاليًا في عملية فدائية بالناصرية


مفكرة الإسلام: [ خاص ] سقط أحد عشر جنديا إيطاليا هذا اليوم ما بين قتيل وجريح في مدينة الناصرية جنوب بغداد عند الساعة الواحدة ظهرا.
وذكر مراسل'مفكرة الإسلام' في المدينة أن سيارة مفخخة يقودها فدائي انفجرت على رتل عسكري إيطالي في منطقة سوق الشيوخ جنوب غرب المدينة.
هذا وأفاد شهود عيان لمراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة أن فدائي قاد سيارة نوع 'كيا' صالون سوداء من النوع الحديث وتوجه بها إلى الرتل بسرعة كبيرة جدا وكان ملثم الوجه.
ونوه إلي أن القوات الإيطالية والأمريكية والشرطة العراقية طوقوا المكان, ومنعوا أي شخص من الاقتراب, كما ادعت تلك القوات سقوط قتيل واحد فقط من هذه العملية, وهو سائق السيارة الذي أسمته الإرهابي.
وأشار المراسل إلي أن كل الدلائل وشهود العيان وأثار الدماء وجثث الجنود المتناثرة هنا وهناك تكشف زيف التصريح الأمريكي والإيطالي.
ويأتي هذا الهجوم عقب يوم واحد من إعلان الحكومة الإيطالية تمسكها ببقاء قواتها في العراق, معتبرة ذلك خيانة إذا تم الانسحاب من العراق في هذه الفترة.
وأعلنت سرايا غير معروفة من قبل مسؤوليتها عن الحادث في أحد المساجد السنية, واعتبرته ردا على قرار الحكومة الإيطالية بقاء قواتها في العراق.
وذكرت السرايا التي حملت توقيع تحت اسم' فجر الإسلام السلفية' أن العمليات القادمة ستكون في عقر قواعد الاحتلال الإيطالية.



--------------------------------------------------------------------------------



في 5 عمليات: مقتل 11 جندي أمريكي وقصف موقع عسكري


المسلم / أعلنت قوات الاحتلال الأمريكي اليوم الخميس أن جنديين أمريكيين قتلا يوم أمس شمالي محافظة بابل جنوب العاصمة العراقية بغداد.
وأوضح بيان أن الجنديين هما من وحدة الاستطلاع الأولى التابعة لقوات مشاة البحرية المارينز .
وبمقتل هذين الجنديين يرتفع عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في العراق منذ مارس عام 2003 إلى 1462 جنديا، حسب البيانات الأمريكية التي تتغاضى عن الإعلان عن غالبية القتلى الأمريكيين.
وفي سامراء قتل ثلاثة من رجال الشرطة العراقية خلال محاولة لاغتيال ضابط في الشرطة.
وذكرت الأنباء أن م***ا أطلق النار على سيارته في منطقة الاسحاقى جنوبي المدينة، مما استدعى لان ترد مرافقيه عليه، فقتل ثلاثة منهم قبل مقتل الم***.

كم انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم في رتل عسكري أمريكي في حي الشرطة وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل جنوب بغداد.
وقد أسفر انفجار العبوة عن مقتل أربعة جنود أمريكيين وإصابة آخر بجروح طفيفة, وتدمير عربة نوع همفي ومن النوع الثقيل التي تم استقدامها إلى العراق خلال الشهر الحالي.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' عن شهود عيان أن الرتل المكون من أربعة آليات والذي دخل إلى وسط الحي برفقة جنود بولنديين لغرض توزيع كتب مدرسية على المدارس تحمل مناهج جديدة ومنشورات وزعت داخل المدينة, منها [الإرهاب والوهابية وجهان لعملة واحدة].
وذكر المراسل أن الهجوم أسفر عن مقتل أحد علماء الدين الشيعة, حيث أصيب بشظايا في رأسه جراء الانفجار حيث كان يرافقهم لتوزيع تلك المنشورات.
وأكد مقتل الجنود الأربعة وعالم الدين ****** مصدر في الشرطة العراقية للمراسل في مدينه الحلة

كما انفجرت عبوة ناسفة ظهر اليوم عند الساعة الواحدة والربع في رتل عسكري أمريكي في منطقة ذراع دجلة في مدينة سامراء شمال بغداد أسفرت عن مقتل خمسة جنود أمريكيين وتدمير عربة من نوع همر.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة نقلاً عن شهود عيان أن عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق أدت إلى تدمير عجله من نوع همر ومقتل خمسة جنود أمريكيين.
وأكد الجيش الأمريكي الحادث, إلا أنه ذكر أن جنديين قتلا وذلك في تصريح صحفي لمراسل قناة السومرية العراقية, فيما أكد شهود عيان أن القتلى هم خمسة جنود أمريكيين

كما دُكت قبل قليل القاعدة الأمريكية في مدينة القائم [ a22 ] قرب دائرة الجمارك بـ14 صاروخًا من نوع كراد.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة نقلاً عن شهود عيان أن القصف استهدف مناطق معينة من القاعدة.
وأسفر القصف عن تصاعد أعمدة لهب كثيفة ودخان, وأوضح المراسل أنه غطا سماء المدينة, فيما تدوي الآن أصوات انفجارات داخل القاعدة ذاتها.
هذا ولم يتم التعرف على الخسائر الأمريكية إلا أن الطائرات تحلق في سماء القاعدة الآن.
كما أفاد مراسل 'مفكرة الإسلام' أن المقاومة استهدفت قاعدة الجمرك غربي القائم بصاروخين من نوع C5K .

كما تعرضت قافلة عسكرية أمريكية لهجوم بسيارة مفخخة اليوم الأربعاء في مدينة الموصل شمالي العراق، مما أسفر عن تدمير سيارة عسكرية أمريكية واحدة على الأقل.
ونقلت وكالة إسوشيت دبرس عن شهود عيان قولهم: إن عددًا من الأشخاص جرحوا جراء انفجار سيارة مفخخة لدى مرور قافلة عسكرية أمريكية قرب ساحة اليرموك في مدينة الموصل شمالي العراق.
وأكد شهود العيان أن سيارة عسكرية أمريكية واحدة على الأقل قد تضررت في الهجوم.
جدير بالذكر أن المكان ذاته في مدينة الموصل قد شهد انفجار سيارة مفخخة منذ يومين لدى مرور رتل عسكري أمريكي، مما أدى إلى مقتل تسعة جنود أمريكيين ومترجمَيْن عراقيين وتدمير عربتي 'همر'، بحسب ما نقل مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة في حينه.

احمد ح بصري
22 Feb 2005, 07:03 AM
التاريخ : 14/01/1426 الموافق 01/01/1970 | طباعة المجموعة | أرسل المجموعة لصديق

أصبحت الفلوجة الثانية لاستبسالها وإيلامها للعدو:اشتباكات عنيفة في هيت بين المقاومة والمارينز الأمريكي


مفكرة الإسلام [خاص]: اندلعت قبل قليل اشتباكات عنيفة بين عناصر المقاومة العراقية من جهة وقوات مشاة البحرية الأمريكية المارينز من جهة أخرى في مدينة هيت.
ونقل مراسلنا عن شهود عيان أن هذه المعارك تدور رحاها الآن عند التقاطع الغربي لمدينة هيت.
وأخبر الشهود مراسل 'مفكرة الإسلام' أن سحب دخان كثيفة لا تزال تتصاعد من مكان الاشتباك بعد اندلاع المعارك بدقائق، ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى لحظة كتابة هذه السطور.
وستوافيكم 'مفكرة الإسلام' بما يستجد من تطورات بمشيئة الله تعالى

--------------------------------------------------------------------------------

بصورايخ كراد وقذائف الكاتيوشا: قتلى وجرحى في هجوم صاروخي على القاعدة الأمريكية في 'عنه' غربي هيت


مفكرة الإسلام [خـاص]: شنت المقاومة العراقية قبل قليل هجومًا صاروخيًا استهدف قاعدة القوات الأمريكية في مدينة 'عنه' الواقعة على بعد نحو 40 كيلو مترًا غربي مدينة 'هيت' العراقية.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في مناطق أعالي الفرات التي تشمل مدن 'عنه' و'راوة' و'جبه كبيسه'، أن عناصر المقاومة شنوا هجومًا صاروخيًا بأربعة عشر صاروخًا منوعًا بين 'كراد' و'كاتيوشا' دكت به القاعدة الأمريكية في 'عنه'؛ ما أسفر عن تصاعد أعمدة دخان كثيفة وألسنة لهب، فيما شوهدت المروحيات تنقل جثث الجنود من القاعدة بعد القصف الصاروخي

--------------------------------------------------------------------------------

في 8 عمليات:مقتل 36 من جنود الاحتلال منهم 2 بولنديين والباقي أمريكيين


مفكرة الإسلام [خاص]: استهدفت عناصر المقاومة العراقية رتلاً أمريكيًا وسط مدينة الرمادي بالقذائف الصاروخية والرشاشات الثقيلة .
وأسفر الهجوم عن مقتل سبعة جنود أمريكيين وأربعة جنود عراقيين ومترجم لبناني وآخر مصري يحملون الجنسية الأمريكية. وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن الهجوم الذي وقع في شارع عشرين شمال غرب الرمادي في الساعة التاسعة من صباح اليوم أسفر - حسبما أكده شهود عيان - عن مقتل سبعة جنود أمريكيين وأربعة جنود عراقيين ومترجمين مصري ولبناني, فيما استشهد في الهجوم أربعة من المقاومة وجرح اثنان آخران.
على الصعيد نفسه, ذكر المراسل أن تواجد قوات الاحتلال في المدينة انخفض هذا اليوم بصورة ملحوظة بعد هجمات المقاومة يوم أمس والتي أسقطت أكثر من40 جنديًا بين قتيل وجريح.

كما انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس عند الساعة السابعة تمامًا في رتل عسكري أمريكي وسط مدينة سامراء شمال بغداد.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة أن عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق الفرعي لحي الشرطة وسط سامراء أسفر انفجارها عن تدمير عجلة من نوع همفي ومقتل أربعة جنود أمريكيين.
وذكر المراسل نقلاً عن مصادر في الشرطة العراقية أن الانفجار ناجم عن عبوة لقذيفة هاون من عيار 120 ملم تم ربطها بطريقه كهربائية مؤقتة انفجرت في الرتل وأسفرت عن تدمير عجلة من نوع همر, ومقتل أربعة جنود أمريكيين في الحال.

كما هاجم مسلحون قافلة تابعة للجيش الأمريكي تحمل الوقود الخاص بمعسكر قوات الاحتلال الأمريكية غرب سامراء عند الساعة العاشرة صباحًا.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام', نقلاً عن شهود عيان, أن عددًا من عناصر المقاومة هاجموا القافلة بصاروخين من نوع بازوكا, وتمكنوا من تدمير ناقلة للنفط وسائقها النيبالي إضافة إلى جندي أمريكي.
وأضاف أن الهجوم الذي وقع على الطريق العام الاستراتيجي الذي يربط سامراء بالعاصمة بغداد أسفر أيضًا عن إعطاب شاحنة ثانيه وتم سحبها, فيما ظلت الأولى جاثمة في الشارع لساعة كاملة وصلت خلالها قوات الاحتلال وقامت بسحبها من مكان الهجوم

كما لقي جندي بولندي مصرعه، وأصيب جندي ثالث بجروح في تفجير نفذته المقاومة العراقية اليوم الاثنين بمدينة الحلة جنوبي العاصمة بغداد.
فقد فجَّرت المقاومة عبوة ناسفة أثناء مرور دورية عسكرية تابعة للجيش البولندي النظامي على الطريق المؤدية إلى مبنى محافظة بابل وسط الحلة، هو الأمر الذي أسفر عن تدمير عربة عسكرية بولندية ومقتل جنديين بولنديين وإصابة ثالث بجروح.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام في الحلة نقلاً عن شهود عيان أنه عند الساعة الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي، انفجرت عبوه ناسفة شديدة الانفجار على رتل عسكري بولندي مكون من ثلاث عربات مصفحة، ما أسفر عن تدمير إحداها ومقتل جنديين وإصابة ثالث بجراح وصفت بأنها متوسطة.
وقد هرعت القوات الأمريكية والشرطة العراقية إلى مكان الانفجار، حيث قامت بتطويق المكان ومنعت الصحفيين والإعلاميين من الاقتراب.

كما قتل تسعة جنود أمريكيين صباح اليوم في انفجار هز مدينة الدورة جنوب بغداد عند الساعة السابعة والربع تمامًا.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' الذي كان في مكان الاشتباك أن عبوة ناسفة شديدة الانفجار زرعت في جزيرة وسطية لشارع المهدي وسط المدينة انفجرت في رتل عسكري أمريكي مكون من عدة ناقلات جنود كانوا على ما يبدو قادمين من المهمة التي أنيطت بهم, وهي حماية مواكب الشيعة الراجلة التي خرجت لزيارة مرقد الحسين رضي الله عنه.
هذا ولا تزال قوات الاحتلال تطوق المكان بالكامل ومنعت أي صحفي من الاقتراب إلا أنها أعلنت مقتل أربعة جنود فقط في حين أن مراسل 'مفكرة الإسلام' وشهود العيان من أصحاب المنازل أكدوا سقوط تسعة جنود قتلى وتدمير عجلة زيل أمريكية

كما انفجرت قبل قليل عبوة ناسفة مستهدفة رتلاً عسكريًا أمريكيًا في منطقة الكرمة الواقعة على بعد نحو 20 كيلو مترًا شرقي مدينة الفلوجة.
وقال مراسل مفكرة الإسلام في الكرمة: إن الانفجار أسفر عن تدمير عربة أمريكية من نوع 'همفي' ومقتل أربع جنود أمريكيين.
وأضاف المراسل أن القوات الأمريكية تطوق في هذه الأثناء مكان الانفجار بالكامل ومنعت الاقتراب منه، فيما أكد مصدر في الشرطة العراقية لمراسلنا نبأ مقتل الجنود الأربعة، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال فشلت في استخدام الريبوت الآلي الكاشف عن الألغام، والذي استقدمته مؤخرًا إلى المدينة، بسبب عدم كشفه لذلك اللغم.

كما اعترف الجيش الأمريكي بأن قنبلة كانت مزروعة على جانب أحد الطرق انفجرت قرب دورية للشرطة العسكرية الأمريكية في بغداد اليوم الاثنين، وأعقب ذلك هجوم مسلح من قبل المقاتلين العراقيين استهدف فريقًا طبيًا نقلته طائرة هليكوبتر أمريكية إلى مكان انفجار القنبلة لنقل المصابين.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم فرقة الفرسان الأولى في الجيش الأمريكي أن الدورية كانت تسير في منطقة الدورة في جنوب غرب بغداد عندما انفجرت القنبلة وأحدثت بعض الإصابات، بحسب زعمه.
وأرسلت طائرة هليكوبتر لنقل الجرحى ثم تعرض الفريق الطبي الذي كان يقوم بهذه المهمة للهجوم. ولم يتضح عدد القتلى أو المصابين في الهجومين إلا أن شهود عيان قالوا: إنهم شاهدوا كثيرًا من الجثث على الأرض.
وفي وقت سابق اليوم الاثنين، ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' نقلاً عن شهود عيان أن تسعة جنود أمريكيين سقطوا قتلى ودمرت سيارة من طراز زيل أمريكية الصنع في انفجار هز مدينة الدورة عند الساعة 7:15 صباحًا بالتوقيت المحلي، وذكر المراسل أن عبوة ناسفة شديدة الانفجار زرعت في جزيرة وسطية لشارع المهدي وسط المدينة انفجرت في رتل عسكري أمريكي مكون من عدة ناقلات جنود كانوا على ما يبدو قادمين من مهمة حماية مواكب للشيعة.

كما تعرضت القاعدة الأمريكية الأكبر في مدينة الموصل شمالي العراق لهجوم صاروخي شنته المقاومة العراقية اليوم الاثنين عند الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي.
وأوضح مراسل مفكرة الإسلام في الموصل أن هجومًا صاروخيًا استهدف القاعدة الأمريكية المعروفة باسم 'قاعدة الغزلاني' في المدينة، حيث تعرضت لهجوم صاروخي عنيف بأكثر من 11 صاروخًا من نوع 'كراد' و'طارق'، وهو الأمر الذي أسفر عن اندلاع حرائق كبيرة داخل القاعدة وشوهدت أعمدة الدخان الأسود الكثيفة تتصاعد من القاعدة فيما دوت صفارات الإنذار وشوهدت المروحيات تحلق فوق القاعدة.

--------------------------------------------------------------------------------

كانت تسقط منشورات وتعرض مكافأة لمن يساعد في القبض على الزرقاوي: إسقاط مروحية أمريكية ومقتل طاقمها غرب مدينة تل عفر


مفكرة الإسلام [خاص]: أسقطت المقاومة قبل قليل مروحية أمريكية من نوع كوبرا في حي السلام غرب مدينة تل عفر شمال الموصل.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة أن مروحية أمريكية كانت تحلق بأجواء منخفضة تلقي منشورات تعرض فيها مكافآت مالية ضخمة لأي مواطن يساعد على إلقاء القبض على 'أبو مصعب الزرقاوي' زعيم تنظيم الجهاد في بلاد الرافدين.
وذكر المراسل أن نيرانًا أرضية كثيفة أطلقت على المروحية الأمريكية ما أسفر عن إصابتها واشتعال النيران فيها ثم سقوطها على إحدى هياكل المنازل التي هي تحت الإنشاء, ما أسفر عن تهدم المنزل وإصابة أربعة عمال بناء, فيما عثر الأهالي قبل وصول قوات الاحتلال على جثث طاقم الطائرة وهم قتلى .

احمد ح بصري
22 Feb 2005, 07:06 AM
الاعتراف الأخطر.. قائد القوات الأمريكية المشتركة يؤكد قدرة المقاومة العراقية على شن 60 هجومًا يوميًا


مفكرة الإسلام: في اعتراف هو الأخطر من قبل قوات الاحتلال الأمريكية بتصاعد الهجمات التي تشنها المقاومة العراقية، صرح الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ بأن المسلحين العراقيين يستطيعون شن ما يصل إلى 60 هجومًا في اليوم الواحد وربما زاد هذا الرقم بين الحين والآخر.وأشار الجنرال مايرز إلى أن بوسع المسلحين تنفيذ ما يتراوح بين 50 و60 هجومًا يوميًا في إشارة ضمنية إلى قدرات جماعات المقاومة التي زعم أنها 'محدودة'..
وأضاف، فيما نقله 'راديو سوا' الأمريكي، أن من الصعب تحديد عدد المسلحين في العراق لأنهم لا ينتمون إلى تنظيم مركزي.
ويمارس المشرعون الأمريكيون ضغوطًا على وزارة الدفاع لكي تقدم معلومات أكثر تفصيلاً عن جماعات المقاومة التي تواجهها القوات الأمريكية في العراق منذ الحرب التي قادتها واشنطن عام 2003. والتي دأبت على التعتيم الشديد سواء على خسائرها في العراق أو على عدد العمليات التي تتعرض لها من قبل المقاومة العراقية المتصاعدة بصورة كبيرة،وهو الأمر الذي يلقي بظلال قوية من الشك حول هذا التصريح وأنه أقل من الواقع بكثير ويرى المراقبون أن حجم العمليات أكبر من ذلك بكثير وأنه يتوقع ألا يقل بحال من الأحوال عن 120 عملية يوميا.
وكانت تقارير صحافية إحصائية قد أشارت في أوقات سابقة إلى أن نسبة هجمات المقاومة تفوق هذا الرقم الذي ذكره مايرز بمراحل، غير أن لهذا الرقم دلالاته كونه صدر عن رئيس هيئة الأركان الأمريكية.
كما يعكس هذا التصريح زيف التصريحات التي تحدثت عن انخفاض العمليات العسكرية ضد قوات الاحتلال بعد إجراء الانتخابات العراقية الأخيرة.
وكان قادة عسكريون أمريكيون في العراق قد صرحوا يوم الأربعاء الماضي بأن حملات المداهمة، وملاحقة قادة المقاومة العراقية التي تكثفت في الفترة الماضية لم تؤدّ لإلقاء القبض على قادة المقاومة حتى الآن.وأكد أكبر مسؤول في الاستخبارات العسكرية الأمريكية بالعراق، الجنرال جون ديفريتاس أن القوات لم تنجح في إلقاء القبض على القيادات التي بيدها القرار في المقاومة. وكانت صحيفة الواشنطن بوست قد أشارت إلى ارتفاع معدل العمليات التي تشنها عناصر المقاومة العراقية إلى ثمانين عملية يوميًا، هذا قبل قرابة أربعة أشهر قبل انطلاق المقاومة بقوة أكبر وأكدت مفكرة الإسلام في حينه أن العمليات تصل إلى أكثر من تسعين عملية يوميًا، فيما أكد مراسل مفكرة الإسلام قبل أسبوعين أن معدل العمليات قد ارتفع إلى قرابة 130 عملية في اليوم الواحد، ويصل في بعض الأحيان إلى 150 عملية يوميًا. ويلقي هذا التصريح بكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول موقف الإعلام العربي والإسلامي تجاه المقاومة العراقية؛
فرغم الاعتراف الأمريكي الذي يأتي على لسان أعلى قيادة عسكرية أمريكية بوقوع 60 عملية يوميًا... فإن تغطية هذا الإعلام لها لاتتعدى أصابع اليد الواحدة في أفضل الأحوال!! في الوقت الذي تتعرض فيه المصادر الإعلامية التي آلت على نفسها أن تظل تنقل ما تمليه عليها الأمانة الإعلامية لحملة مغرضة من الانتقادات والتشكيك ، ومن بين هذه المصادر مفكرة الإسلام التي نالها الهجوم الأكبر والأشرس على مدى أشهر لنقلها للأحداث في العراق، واتهامها باختلاق عمليات لا أصل لها.وأكثر من انبرى للترويج لمثل هذه الشائعات - وللأسف الشديد - كان من بعض من يرجى نصرته -ويزداد حزن المفكرة أن تأتي الشهادة من قيادة الاحتلال بينما يأتي التكذيب والإرجاف ممن يفترض فيه محاربة الاحتلال!!





--------------------------------------------------------------------------------



مراسل مخابرات ألماني: 6210 جندي امريكي توفوا في المستشفيات الألمانية


شبكة أخبارالعراق /من براين هارينج مراسل المخابرات المحلي:

أفراد من القوات الذين توفوا في المستشفيات الألمانية أو في الطريق إلى المستشفيات الألمانية لم يحسبوا ضمن أعداد القتلى الرسمي . ويبلغون حوالي6210 إبتداء من1 يناير 2005.
الملاحظ: ان هناك سبب ممتاز للاعتقاد ان وزارة الدفاع تتعمد ان لا تبلغ عن اعدد الموتى في العراق.إستلمنا نسخ من قوائم الشحن (منافيست) والتي تذكر ان كثير من الجثث شحنت الى قاعدة دوفر الجوية ولم تذكر رسمياُ.وأن الخسائر في الأرواح الفعلية أكثر من 7000والعدد المعترف رسميا اكثر من 15,000 مصاب إصابة خطيرة وهذه الخسائر في الأرواح والمرتفعة جدا أكثر واقعية من 1400 والذي تنشر رسميا وعندما ينتهي بحثنا عن العدد الفعلي للقتلى والجرحى سننشر النتائج مع المصادر قريباً....

شاهد صور لتوابت القتلى

http://www.aliraqnews.com/20-2-22.htm



--------------------------------------------------------------------------------



'فيلق بدر' يتسبب فى اشتباكات دامية بالحلة والنتيجة مقتل 14 وإصابة 9 أخرين من أعضائه


مفكرة الإسلام [خاص]: شهدت مدينة الحلة [الواقعة على بعد نحو 53 كيلو مترًا جنوبي بغداد] خلال اليومين السابقين مواجهات مسلحة بين عناصر من فيلق بدر الشيعي وجماعة حزب الدعوة الإسلامي من جهة ومسلحين سنة من جهة أخرى، وهو ما أدى إلى مقتل 14 شخصًا من فيلق بدر, وإصابة تسعة آخرين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى.
ونقل مراسل 'مفكرة الإسلام' عن مصدر في أحد المساجد السنية في حي الجباويين, وهي أكبر المناطق السنية في المدينة, أن الاشتباكات وقعت بعدما أراد عناصر مسلحون من فيلق بدر اعتلاء المسجد المعروف باسم 'مسجد الحلة الكبير' ومحاولتهم وضع لافتات على ذلك المسجد تحوي شعارات ورايات سوداء مثل: نحن 'حسينيون لا محمديون', 'انقطاع الوحي بعد مقتل الحسين عليه السلام آية لعصمته', وغيرها.
وأضاف أن خادم المسجد وإمامه منعوهم من ذلك ورفضوا تعليقها, فقام ثلاثة منهم بضرب الإمام والخادم ضربًا أدماهما.
وأشار المراسل إلى أن أهل السنة لم يقوموا بأي عمل أو ردة فعل على الحادثة بعد أن أرسلت هيئة الفتوى والإرشاد إليهم أن الزموا بيوتكم ولا تخرجوا, إنهم يجرونكم لفتنه طائفية.
وتفاقم الوضع بعد أن قام الشيعة بالاعتداء على زوج إحدى النساء السنيات التي رفضت تقبل ما يسمى 'طعام الحسين', وهو ما خلق ردة فعل قوية زادها دخول عناصر كبيرة من المقاومة إلى المدينة بعد سماعهم بالخبر, فقاموا بالهجوم على مقر فيلق بدر ودمروه بالكامل وقتلوا 14 شخصًا, منهم قائد الجناح العسكري للفيلق، فيما تحدثت الأنباء عن مقتل نجل قائد شرطة الحلة، وهو من المنتسبين لفيلق بدر.
وأوضح المراسل أن الاشتباكات انفضت بعد هجوم المقاومة, بينما ظلت عناصر المقاومة خلال اليومين السابقين منتشرة بصورة متخفية في المدينة لانتظار القادم, إلا أن جماعة بدر لم يصدر عنها أية ردة فعل.
ونوه المراسل إلى أن المقاومة وزعت منشورات مساء أمس تحذر جماعة بدر من أي اعتداء آخر على أهل السنة في المدينة, مهددة إياهم بمسحهم من فوق وجه الأرض.
أما على مستوى شرطة الحلة فقد ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن القوات الأمريكية والبولندية والشرطة العراقية شاهدت الاشتباك, الذي سقط فيه 14 قتيلاً من فيلق بدر وتسعة جرحى وجريح واحد من عناصر المقاومة, إلا أنها لم تحرك ساكنًا ولم تتدخل.



--------------------------------------------------------------------------------



مقتل 23 جنديًا عراقيًا وأسر تسعة آخرين في هجوم للمقاومة بـ'هيت'


مفكرة الإسلام [خـاص]: سقط 23 جنديًا عراقيًا قتلى في هجوم نفذته المقاومة العراقية قبل قليل واستهدف رتلاً عسكريًا تابعًا لفوج التدخل السريع في مدينة هيت غربي العاصمة بغداد.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في هيت أن عناصر المقاومة نفذوا هجومًا بالقذائف الصاروخية والرشاشات الخفيفة على رتل عسكري عراقي مكون من سبع آليات من نوع 'شيروكي' و'بيك أب' في قرية الزوية شرقي هيت.
وأضاف المراسل أن الهجوم الذي نفذته المقاومة استغرق 15 دقيقة من الاشتباكات، ما أسفر عن مقتل 23 جنديًا عراقيًا وأسر تسعة جنود آخرين، وتدمير كافة عربات الرتل العراقي.
وأشار مراسلنا إلى قوات الاحتلال الأمريكية وصلت إلى مكان الهجوم بعد نصف ساعة، دون أن تتمكن من العثور على أحياء بين أفراد الجيش العراقي الذين غطت دماؤهم مكان الهجوم، وتقوم القوات الأمريكية بالبحث عن عناصر المقاومة، إلى لحظة كتابة هذه السطور، ولكن دون العثور على شيء.
من جانبها، أعلنت إحدى سرايا المقاومة التي هاجمت الرتل العراقي، دون الكشف عن اسمها، أنها فقدت في الاشتباك مقاتلاً واحدًا قضى نحبه أثناء رد الجيش العراقي على مصادر النيران



--------------------------------------------------------------------------------



مصادر طبية عراقية : مقتل 120 عراقي في الموصل خلال شهر واحد نتيجة ‘إصابتهم برصاص عشوائي أطلقته القوات الأمريكية


قدس برس / قال مصدر طبي في مدينة الموصل شمال العراق، أن 120 عراقيا قتلوا خلال شهر واحد نتيجة إصابتهم برصاص عشوائي أطلقته القوات الأمريكية.

وأوضح المصدر العامل في الطبابة العدلية في الموصل، أن الفحص الذي تم على الجثث المائة والعشرين، أوضح أنها تعرضت لعيارات نارية من النوع الذي يتشظى بجسم الإنسان، وهو النوع الذي تستخدمه القوات الأمريكية على نطاق واسع. وأكد أن عدد كبير من القتلى هم من النساء و الأطفال.







--------------------------------------------------------------------------------



استشهاد أكثر من 20 عراقيًا في قصف أمريكي على تل عفر


مفكرة الإسلام [خاص]: قامت مقاتلات تابعة لقوات الاحتلال الأمريكي صباح اليوم بقصف عدة مناطق في المدينة القديمة الكائنة بمنطقة تل عفر.
ووفقًا لشهود عيان أوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' أن القصف الأمريكي وقع في الساعة السادسة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي وتسبب قي تدمير عدة منازل.
وذكر المراسل أن الحصيلة الأولية لقتلى الاعتداء الجوي الأمريكي تشير إلى سقوط أكثر من 20 من المدنيين العراقيين بينهم نساء وأطفال.
هذا ولم يعلن جيش الاحتلال عن سبب القصف حتى الآن



--------------------------------------------------------------------------------



استشهاد ثمانية من المقاومة وأسر اثنين إثر وقوعهم في كمين لقوات الاحتلال في هيت


مفكرة الإسلام [خاص]: استشهد ثمانية من عناصر المقاومة العراقية وأسر اثنان آخران إثر الكمين الذي وقعت به المقاومة العراقية عند الساعة الحادية عشر من صباح اليوم من قبل عناصر المارينز والجيش العراقي التابع للاحتلال في هيت.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' أن المسلحين العشرة الذين وقعوا في الكمين دخلوا مع الاحتلال والجيش العراقي في اشتباكات متقطعة, لكنها عنيفة وأسفرت عن مقتل ستة جنود أمريكيين وجرح ثلاثة آخرين ومقتل 11 جنديًا عراقيًا وجرح أربعة آخرين.
وذكر المراسل نقلاً عن نقيب في الجيش العراقي 'أن أحد عشر جنديًا عراقيًا قتلوا, وجرح أربعة آخرون, فيما ضحى ستة من جنود القوات الأمريكية بحياتهم من أجل استقرار العراق وحفظ كرامة أهله', على حد تصريحه.
وأكد المراسل الذي توجه إلى مكان الكمين والاشتباك أن المسلحين الثمانية استشهدوا, وأسر الاثنان الآخران حينما نفد السلاح والذخيرة منهم بالكامل.
هذا وأخذت قوات الاحتلال جثث الشهداء الثمانية وأسرت اثنين من المقاتلين واقتادتهم إلى قاعدة جوية بسرعة كبيرة خوفًا من هجوم ثان وشيك عليهم, فيما تعهد أحد قادة المقاومة بالرد على الجيش العراقي الذي وصفه بالمرتد قبل الرد على قوات الاحتلال في أقرب فرصه من هذا اليوم.
وقال لمراسل 'مفكرة الإسلام': 'لن تنام عيوننا هذا اليوم قبل أن نأخذ بحق إخوتنا'.
هذا ويصف الآن المراسل الوضع في هيت بأنه متوتر, وهو الهدوء الذي يسبق العاصفة, حيث أغلقت المحلات التجارية, وأغلقت المدارس, والأهالي يترقبون الساعة القريبة التي تتجدد بها المعارك من جديد.

احمد ح بصري
22 Feb 2005, 07:07 AM
العثور على 3 جثث لأفراد من الجيش العراقي في الفلوجة وصاروخ على نقطة تفتيش مشتركة شمال الفلوجة


الجزيرة س / عثر عدد من أهالي مدينة الفلوجة على ثلاث جثث لعناصر في الجيش العراقي مقتولين ورميت جثثهم على الطريق العام بين مدينة الفلوجة وسامراء وذلك حسب ما أكدته أمس مصادر طبية في مستشفى الرمادي العام.
وأكدت المصادر أن الجثث الثلاث تعود لجنود في الجيش العراقي يرتدون ملابس عسكرية ويحملون وثائق وهويات تدل على أسمائهم وصفتهم العسكرية مقتولين رمياً بالرصاص.
ومن جهة أخرى تعرضت نقطة تفتيش مشتركة للجيش العراقي والقوات الأمريكية شمال شرق الفلوجة لهجوم بصاروخ مما ألحق أضراراً بالغة بعدد من الآليات الأمريكية، حيث شُوهدت النيران تلتهم بعضها.
وأكّد الشهود أن صاروخاً سقط صباح أمس على نقطة تفتيش مشتركة للجيش العراقي والجيش الأمريكي شمال شرق المدينة أسفر عن إلحاق أضرار بعدد من الآليات وحدوث إصابات بين صفوف الجيش العراقي والقوات الأمريكية.
وأشار الشهود إلى أن القوات الأمريكية قامت على الفور بإغلاق مداخل المدينة الرئيسية الخمسة ومنعت الأهالي من الدخول والخروج، كما باشرت بحملة تفتيش واسعة النطاق في ضواحي المدينة بحثاً عن المنفذين.
ويذكر أن هذه المرة الأولى التي تقوم بها القوات الأمريكية بغلق مداخل المدينة منذ السماح للأهالي بالعودة إليها في كانون الأول ديسمبر الماضي عندما سمحت هذه القوات للنازحين من أهالي الفلوجة بالعودة إلى ديارهم التي غادروها إثر الاجتياح الأمريكي للمدينة قبل ثلاثة أشهر.







--------------------------------------------------------------------------------



اغتيال رئيس المهندسين في وزارة الصحة أمام منزله غربي بغداد


الجزيرة س / اغتال مسلحون مجهولون رئيس المهندسين في وزارة الصحة عماد كاظم الخالصي عندما أطلقوا عليه الرصاص أمام منزله في منطقة المنصور غربي العاصمة العراقية.





--------------------------------------------------------------------------------



خطف صحفية في التليفزيون العراقي العام وابنها في الموصل


باب / أعلن مسئول في تليفزيون (العراقية) العام اليوم - الإثنين - أن مسلحين خطفوا في وسط الموصل (شمال العراق) أمس - الأحد - صحفية في التليفزيون مع ابنها البالغ من العمر عشر سنوات. فقد قال مدير القناة المحلية للشبكة / غازي فيصل لوكالة (فرانس برس) : " إن مسلحين خطفوا رائدة وزان في حي (الميدان) - في وسط مدينة الموصل - مع ابنها الذي يبلغ من العمر عشر سنوات" . والجدير بالذكر ، أن عدة هجمات قد استهدفت مقر التليفزيون في مدينة الموصل ، فالمنتج في المحطة نفسها / جمال بدراني كان قد تعرض لمحاولة خطف ، لكنه نجح في الفرار من خاطفيه.





--------------------------------------------------------------------------------



الحكومة العراقية تعترف بتمكن المقاومة من ضرب البنية الأساسية ببغداد


مفكرة الإسلام: أعرب مسؤولون حكوميون عراقيون عن حقيقة أن العديد من الهجمات التي تشنها عناصر المقاومة العراقية في الفترة المؤخرة تركز على إحباط كافة المساعي الرامية لتحسين مستوى أداء الخدمات الأساسية والبنى التحتية في العاصمة العراقية بغداد مثل تجهيزات النفط الخام والجازولين والوقود عمومًا إضافة إلى خدمات توصيل المياه والكهرباء.
واعترف المسؤولون الحكوميون العراقيون أن هذه الهجمات التي تنفذها المقاومة العراقية ضد تلك الخدمات باتت تتسم بدرجة عالية من الدقة والإتقان لاسيما في المرحلة الأخيرة.
وقال هؤلاء المسؤولون: إن النمط الجديد من هجمات المقاومة يكشف عن فهم عميق وإدراك للشبكة المعقدة الخاصة بخطوط أنابيب النفط وكابلات الكهرباء الرئيسة وخزانات الماء الكبرى التي تغذي العاصمة بغداد.
وأعرب المسؤولون عن مخاوفهم من أن تكون هذه النقلات النوعية في طريقة عمل المقاومة خاصة في بغداد إنما تنبع من رغبة استراتيجية أكيدة لدى المقاومين لشل قدرة أي حكومة عراقية قادمة موالية للاحتلال على توفير الخدمات الأساسية للمواطن العراقي والظهور بمظهر الحريصة على توفير الحياة الكريمة له رغم بقاء القوات المحتلة.
وكشف تحليل جديد أجرته الحكومة العراقية المعينة من قبل الاحتلال عن حقيقة أن اختيار الأهداف التي تضربها المقاومة خلال الأشهر الماضية يظهر التركيز على الأهداف الاقتصادية.
وكدليل على ذلك التغيير الاستراتيجي في هجمات المقاومة ذكر المسؤولون أن أكثر من ثلاثين هجمة استهدفت تدمير البنى التحتية للصناعة النفطية منذ مطلع العام الجاري قد وقعت، ولم يكن من بينها أي هجوم على خطوط أنابيب النفط في جنوب العراق، بينما كان التركيز على خطوط النفط والغاز التي تغذي محطات الكهرباء والمصافي وتزويد الوقود الضروري لتسيير حركة النقل والمرور في بغداد وما حولها.
ووفقًا للمسؤولين العراقيين فإن النمط العامّ لمثل هذه الهجمات التي تستهدف البنى التحتية للعاصمة العراقية بغداد ومدى التقنية العالية التي يتم من خلالها تنفيذ هذه الهجمات يشير بوضوح إلى تدخل عناصر بارزة كانت لها ثقل في نظام حكم الرئيس العراقي صدام حسين.
وفي هذا الصدد تنقل صحيفة 'ذا داي' عن وزير الكهرباء أيهم العراقي المعين قوله: 'التوقع الوحيد الذي نقبله ونعتبر أنه أقرب للواقع هو أن عمليات التخريب التي تضرب البنى التحتية تتم تحت إشراف أعضاء كبار سابقين في الوزارات العراقية أيام صدام، ويعاونهم عدد من المتعاطفين معهم ممن لا يزالون يشغلون إلى الآن مواقع حساسة ومهمة'.
وقال السامرائي: 'إنهم يعرفون بالضبط ما يفعلونه، ولقد أخبرت حكومتي بهذا التخوف، وأوضحت قناعتي بأن القدرة الاستخباراتية لدى هؤلاء الناس تفوق مهارة استخباراتنا كثيرًا'.
من جهته أوضح صباح كاظم المسؤول الكبير في وزارة الداخلية العراقية أنه يرى النمط الجديد للمقاومة العراقية التي وصفها بـ'الإرهاب' وخاصة ما يتعلق بالتركيز على ضرب البنية التحتية في العاصمة وما حولها مؤشرًا جليًا على رغبة المقاومين العراقيين في زرع الفوضى وجعلها أساسًا للحياة، بحيث يظل المواطنون العراقيون ينظرون إلى أية حكومة قادمة بنظرة سخط واستياء في ظل توقف الخدمات أو تعطلها أو ضعف مستواها مع انتشار البطالة واضمحلال النشاط الصناعي.
وأشار مسؤول الأمني العراقي إلى أن النمط الآخر لطبيعة نشاطات المقاومة المتمثل في عمليات الاختطاف وتنفيذ التفجيرات والاغتيالات يبدو أنه لن يكون ناجحًا ومثأثرًا بنفس درجة النمط الأول الذي يعتمد على استهداف البنية التحتية في تحقيق أهداف من يقومون بهذه العمليات.
أما وزير النفط العراقي المعين من قبل الاحتلال ثامر الغضبان فيقول: 'هناك خطة واضحة من جانب المخربين يرغبون في تنفيذها وتتمثل في تنفيذ هجمات لعزل بغداد تمامًا عن مصادر النفط الخام والغاز والوقود عمومًا، وللأسف يبدو أن هذه الخطة تسير بنجاح'.

احمد ح بصري
22 Feb 2005, 07:09 AM
هيئة علماء المسلمين" تدين الهجمات ضد الشيعة وتحذر من جرائم الفتنة المشبوهة


الخليج / دانت هيئة علماء المسلمين في العراق وبشدة أمس الهجمات التي تستهدف الحسينيات والمساجد الشيعية في البلاد واعتبرتها أعمالاً إجرامية آثمة ومشبوهة لا تخدم سوى أعداء الإسلام والوطن.

وقالت الهيئة في بيانها إن “هيئة علماء المسلمين في العراق تستنكر بشدة الأعمال الإجرامية الموجهة ضد دور العبادة من المساجد والحسينيات لا سيما مسجد الكاظم في منطقة أبي دشير ومسجد علي البياع التي أدت إلى إزهاق أرواح الكثير من الأبرياء وجرح العشرات في شهر محرم الحرام”.

وأضاف أن الهيئة إذ تدين مثل هذه الأعمال الآثمة والمشبوهة أياً كانت الجهة التي تقف وراءها ترى أنها لا تخدم سوى أعداء الإسلام والوطن وتصب في كل الأحوال في مصلحة أجندة الاحتلال.

وكانت هيئة علماء المسلمين في منطقة الطارمية (50 كلم شمال) قد دانت في وقت سابق في بيان مشترك مع مجلس شيوخ عشائر الطارمية “كل عمل مثير للطائفية” داعية إلى “تجنب الفتنة الطائفية”. وأوضحت أن الهيئة ومجلس شيوخ العشائر في الطارمية يستنكرون كل عمل من شأنه أن يؤدي إلى استفزاز طائفي أو الإساءة أو الاعتداء على شخص أو تهديده بالقتل أو الترحيل، أو ما شابه ذلك، مالم يقم دليل قاطع على إدانته.

ودعت كل الأطراف إلى التحلي بالحكمة والتزام التهدئة والحوار وتجنب الفتنة.

وقال الدكتور مثنى حارس الضاري المسؤول الإعلامي بالهيئة في مؤتمر صحافي عقده أمس في بغداد ان الهيئة تدين مثل هذه الأعمال الآثمة والمشبوهة اياً كانت الجهة التي تقف وراءها، وترى أنها لا تخدم سوى أعداء الإسلام والوطن وأنها تصب في كل الأحوال في مصلحة أجندة الاحتلال.





--------------------------------------------------------------------------------



الضاري : اجتماع للقوى الوطنية المناهضة للاحتلال من أجل جدولة وتفعيل القرارات الخاصة بموضوعي الحوار الوطني وصياغة الدستور


الخليج / وأوضح الضاري أن القوى الوطنية العراقية المناهضة للاحتلال قررت تشكيل لجنة ستجتمع خلال اليومين المقبلين من أجل تفعيل القرارات التي تم اتخاذها في اجتماعها الأخير حول موقفها من موضوعي الحوار الوطني وصياغة الدستور.

وأشار إلى أنه قبل بدء الحوار الوطني والمشاركة في كتابة الدستور ينبغي أن تكون هناك جدولة واضحة ومحددة ومعلنة وملتزم بها وفق ضمانات دولية لانسحاب قوات الاحتلال من العراق بجميع مظاهرها وأشكالها وإلغاء مبدأ “الحصص” الطائفية والعرقية وإقرار مبدأ حق الشعب العراقي في رفض الاحتلال والاعتراف بالمقاومة العراقية وحقها في الدفاع عن بلدها





--------------------------------------------------------------------------------



هيئة علماء المسلمين تقاضي قناة «الحرة»لنشرها معلومات غير صحيحة ضدها


الشرق ق/ قال بيان صدر عن هيئة علماء المسلمين ان الهيئة ستضطر لرفع دعوى قضائية ضد قناة «الحرة» الأمريكية بعد أن نسبت تصريحات ملفقة وغير صحيحة إلى مسؤول الاعلام في الهيئة الدكتور مثنى حارث الضاري. وقال البيان إن «هناك فبركة واختلاقا في نسبة بعض الأخبار الى الهيئة بهدف تشويهها، خاصة فيما يتعلق بالموقف من المقاومة العراقية. وما يثار حول المتطرف أبو مصعب الزرقاوي، وان الهيئة طلبت من بعض وسائل الإعلام تصحيح ذلك وقد فعلت فيما بقيت قناة الحرة تتعمد الترويج للمعلومات غير الصحيحة.

وان الهيئة تنفي نفيا قاطعا ما تردد من تصريحات منسوبة للدكتور مثنى حارث الضاري في الوقت الذي لم تبين فيه قناة الحرة المصدر الذي استقت منه تلك المعلومات مما سيدفع الهيئة الى مقاضاة قناة الحرة».







--------------------------------------------------------------------------------



على ذمة مجلة التايم الأمريكية : مباحثات سرية بين أميركا وأعضاء في المقاومة العراقية


الوطن ق / نقلت مجلة تايم الاميركية عن مصادر بوزارة الدفاع الاميركية ومصادر أخرى قولها ان دبلوماسيين اميركيين ومسؤولي مخابرات يجرون محادثات سرية مع متمردين عراقيين من السنة بشأن سبل انهاء القتال هناك‚

وأبلغت مصادر لم تعلن اسماؤها في واشنطن وفي العراق المجلة ان ادارة الرئيس جورج بوش قالت انها لن تتفاوض مع المقاتلين العراقيين وليس هناك حوار بتفويض منها ولكن الولايات المتحدة تجري اتصالات «عبر قنوات خلفية» مع مجموعة معينة من المسلحين‚

وأشارت المجلة الى اجتماع سري عقد بين اثنين من المسؤولين العسكريين الاميركيين ومفاوض عراقي كان عضوا سابقا بنظام صدام حسين وكبير ممثلي ما وصفه بالمقاومة الوطنية‚

وطبقا لرواية قدمها المفاوض العراقي لما دار في الاجتماع حاول ضابط اميركي الحصول على اسماء قادة التمرد الآخرين بينما شكا العراقيون من ان الحكومة الجديدة التي يهيمن عليها الشيعة ستكون خاضعة لسيطرة ايران‚

وطبقا لما ذكرته مجلة تايم قال المفاوض العراقي للمفاوضين الاميركيين «نحن مستعدون للعمل معكم»‚

وقال قادة متمردون عراقيون غير متحالفين مع جماعة ابو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق للمجلة ان عددا من جماعات القوميين التي تتألف ممن وصفهم البنتاغون «بعناصر النظام السابق» اصبحوا اكثر انفتاحا على فكرة التفاوض





--------------------------------------------------------------------------------



تظاهرة برازيلية تطالب بالإفراج عن المهندس


البيان / تظاهر حوالى 300 شخص منهم مندوبون عن الجالية الاسلامية أول من أمس في وسط ساو باولو للمطالبة بالافراج عن المهندس البرازيلي جواو جوزيه فاسكونسيللوس الذي خطف قبل شهر في شمال العراق.

وتلي بيان باللغتين البرتغالية والعربية، شدد فيه المتظاهرون على «ان للبرازيل تقاليد عريقة في احترام الحرية الدينية وهذا ما اتاح لاشقائنا العرب العيش هنا بسلام وتحت حماية قوانيننا» وتصدر التظاهرة الشيخ علي عبدوني مندوب الجالية الاسلامية البرازيلية الكبيرة.

وتلى السيناتور ادواردو سوبليسي رسالة من وزير الخارجية سيلسو اموريم الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط. وذكر وزير الخارجية برغبة الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في القيام «بكل ما في وسعه» للمساعدة في الافراج عن المهندس المخطوف



--------------------------------------------------------------------------------



إطلاق سراح الصحفيين الإندونيسيين


المسلم / أكدت مصادر إعلامية اليوم الاثنين، أن المجموعة المسلحة التي تحتجز رهينتين إندونيسيتين في العراق، قامت بإطلاق سراحهما اليوم، في وقت سمع فيه صوت انفجار مدو في العاصمة بغداد، لم يتم معرفة سببه بعد.
وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أنها تسلمت اليوم شريط فيديو يظهر أحد المسلحين العراقيين الملثمين، وهو يصافح المختطفين الإندونيسيين، بعد أن قرأ بياناً أشار فيه إلى نية الجماعة إطلاق سراح الإندونيسيين مندون فدية أو شروط.
وكان الصحفيين (مطيعة حفيظ وبوديانتو) قد اختفوا يوم الثلاثاء الماضي على الطريق بين عمان وبغداد قرب مدينة الرمادي غربي العاصمة بغداد.

من جهته، أعلن عضو في هيئة علماء المسلمين في العراق أن الصحافيين الاندونيسيين المحتجزين كرهينتين أفرج عنهما في الرمادي غربي بغداد.
ونقلت وكالات الأنباء عن عضو الهيئة الذي طلب عدم الكشف عن اسمه انه تم الإفراج عن الاندونيسيين وسينقلان إلى مقر الهيئة في بغداد حيث سيختاران بين التوجه إلى سفارة بلدهما أو مغادرة العراق ..

احمد ح بصري
22 Feb 2005, 07:10 AM
الجلبي في مقابلة مع شبكة تلفزيونية أمريكية: صداقتي لواشنطن ستبقى وأنا ممتن للقوات الأمريكية وإدارة بوش


مفكرة الإسلام: جدد السياسي العراقي أحمد الجلبي اعتقاده بأنّه يحظى بكل الأصوات التي تلزمه لكي يشغل منصب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية القادمة.
وأخبر الجلبي شبكة إيه بي سي: 'أعتقد أنّني لديّ ما يكفي من الأصوات المؤيدة والداعمة لاختياري رئيسًا للوزراء في الائتلاف الشيعي الموحد'.
لكن الجلبي حرص كذلك على التزام الحذر في تصريحاته, حيث أشار إلى أن الكلمة الأخيرة بشأن اختيار رئيس الحكومة الجديدة ستقرره الكتلة البرلمانية.
وكانت مصادر مطلعة في الائتلاف الشيعي الموحد الذي حصل على أعلى نسبة من الأصوات في انتخابات الثلاثين من يناير قد رددت قبل أيام لفكرة أن إبراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة الشيعي هو الأقرب للفوز بالمنصب. واليوم أبدى الجلبي استعداده للتعاون مع أي رئيس للوزراء يتم اختياره لقيادة الحكومة القادمة، وقال: 'الحكومة المقبلة لن تكون حكومة متمحورة حول شخص بعينه، بل نحن نسعى لتشكيل حكومة تمتلك السلطة التنفيذية ولذلك فإنني راغب تمامًا في التعاون، وكل المتنافسين معي على منصب رئيس الوزراء هم زملائي وأحبائي'.
وأخبر أحمد الجلبي شبكة إيه بي سي بأنّه بقي يحتفظ بصداقته للولايات المتحدة، وحواراته مع المبعوث الأمريكي الخاص للعراق لا تتوقف.
وشدد على أن الصداقة مع الولايات المتحدة قد عادت لسابق قوتها بعد إجراء الانتخابات في أواخر الشهر الماضي.
وقال أحمد الجلبي: 'أنا صديق للولايات المتّحدة، وسأعمل على الحفاظ على هذه الصداقة في المستقبل، وأنا ممتن للشعب الأمريكي الذي ساعد على تحرير العراق، وممتن كذلك للرجال والنساء الذين يعملون في القوات الأمريكية بالعراق لجهدهم العظيم في مساعدتنا على إجراء الانتخابات، كما أنني ممتن لإدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش'.



--------------------------------------------------------------------------------



تزايد الشبهات حوله.. الجلبي زار إسرائيل سرا الأسبوع الماضي


شبكة العراق / أكدت صحيفة «المنار» الصادرة في الارض المحتلة ان أحمد الجلبي الصديق الحميم لوزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد والمرشح لتولي منصب كبير مستشاري جاي جارنر الحاكم العسكري الأمريكي للعراق زار إسرائيل يوم الاحد قبل الماضي والتقى مسئولين عسكريين وسياسيين إسرائيليين وضباط الارتباط الأمريكي في تل أبيب ومن هناك نقلته طائرة اسرائيلية خاصة إلى الكويت.

ونقلت جريدة تشرين السورية عن "المنار" قولها: ان الجلبي هو من أشهر سارقي المصارف، وكان قد سرق بنك البتراء بالاردن وهرب إلى الخارج، كما انه مرتبط منذ سنوات طويلة مع المخابرات الأمريكية.

كانت مصادر صحفية عبرية قد كشفت مؤخرا عن وجود علاقة صداقة بين الجلبي وبين الوزير الإسرائيلي نتان شرانسكي.

ووصف شرانسكي في حديث مع صحيفة (يديعوت احرنوت) "الجلبي بانه إنسان عصري يتميز بمواقف منفتحة وديمقراطية جدًا.لا شك في أنه زعيم من نوع آخر، لا يتوفر اليوم، لشديد الأسف، في أي بلد عربي. هناك الكثير من التحفظات بما يتعلق بالديمقراطية. لذا، فإن الزعماء العرب يهتمون بتحديد علاقاتهم مع الغرب، فيبقى العالم العربي جد مغلق. وجلبي سيقود خطـًا من الانفتاح".

ورداً على سؤال حول علاقات الجلبي مع إسرائيل ، قال شرانسكي "ما من شك في أن الجلبي كديمقراطي حقيقي، سيرغب في تعزيز العلاقات مع إسرائيل، بوصفها الدولة الديمقراطية الوحيدة تقريبًا في المنطقة. لكنه، بالطبع، سيكون حذرًا، وسيحاول تعزيز مكانته أولاً.
معظم قيمه قريبة من قيمنا، لكن من المهم أن نعمل نحن وفقها.

وينحدر الجلبي من عائلة ثرية من المصرفيين. وقد نجح بالرغم من صدور حكم بحقه في الاردن بتهمة الاحتيال في اقامة علاقات وثيقة مع صقور البنتاجون وبينهم نائب الرئيس ديك تشيني، حتى اضحى من ابرز وجوه المعارضة العراقية.

ولد عام 1945 في العراق وكان في الثالثة عشرة حين اضطر الى الهرب مع عائلته عند اندلاع ثورة 1958 التي اسقطت النظام الملكي واطاحت الملك فيصل الثاني. منذ ذلك التاريخ، عاش الجلبي المتخرج من جامعة شيكاغو ومن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة ولندن اكثر مما عاش في العراق.

ويستند معارضوه الى هذه الحجة ليؤكدوا انه لا يحظى باي قاعدة قوية داخل العراق.
ويعود ماضي الجلبي من حين لاخر الى الواجهة، مع افلاس بنك بترا عام 1989 الذي كان قد اسسه قبل ذلك باثني عشر عاما وصدور قرار من محكمة عسكرية اردنية بسجنه 22 عامأ في عام1992م لادانته بالاحتيال وسوء الائتمان.

وادعى الجلبي بانه كان ضحية مؤامرة دبرها صدام حسين المقرب آنذاك من النظام الاردني ومن محمد سعيد النابلسي رئيس البنك المركزي الاردني. وادين اثنان من اشقائه المتورطين في افلاس مؤسسات مالية اخرى يشتبه بانه دعمها باموال بنك بترا، في سبتمبر 2000 في سويسرا بتهمة "تزوير مستندات"، ما يعني عمليا التلاعب بدفاتر الحسابات.

احمد ح بصري
22 Feb 2005, 07:40 AM
مخاوف عراق ما بعد الانتخابات : رغبة كردية في الانفصال وقلق سني من التهميش ونظام فدرالي يهدد الوحدة


عكاظ / انعكست الأوضاع السياسية الساخنة في العراق وتقلباتها على توجهات الاحزاب استعدادا لمرحلة ما بعد الانتخابات. فبين الشعور بالتهميش واستثمار الفوز تتجاذب اتجاهات الاحزاب الرئيسية خارطة المستقبل العراقي.
ويستطيع التحالف العراقي الموحد الذي فاز بـ140 مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية من حيث المبدأ تشكيل مجلس الوزراء واتخاذ القرارات الكبيرة فيما يتعلق بمستقبل البلاد ذلك كونه يتمتع بالاغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية.
لكن هذا الاحتمال النظري اصطدم بالحقائق المجردة لواقع الحياة السياسية العراقية.
ويعتقد مراقبون عراقيون أن التعصب المذهبي والصراع الاثني في العراق يعوق مثل هذا الانفراد بالسلطة واذا كان ثمة أمل في مكافحة هذا النوع من التعصب بنجاح فإنه يتعين على الاغلبية البرلمانية الشيعية أن تجتذب العرب السنة المعتدلين الذين لم يشارك قسم كبير منهم في الانتخابات التي جرت آخر الشهر الماضي.
ايضا يعيق مثل هذا التوجه بروز جهات عراقية مناهضة للاحتلال ومقاطعة للانتخابات الاخيرة تدعو لعقد مؤتمر وطني لتوحيد الجهود واقرار استراتيجية جديدة للتحرك لضمان المشاركة في صياغة الدستور المقبل، وعدم تهميش الاطراف العراقية التي قاطعت الانتخابات. المؤتمر المرتقب سيدعو اطرافا عراقية شاركت في الانتخابات مثل تجمع الديمقراطيين المستقلين الذي يتزعمه الباجة جي وقائمة (عراقيون) التي يتزعمها الشيخ غازي الياور الرئيس العراقي المؤقت لتحديد أولويات المرحلة المقبلة وابرزها الغاء المحاصصة الطائفية في تشكيل الحكومة والحفاظ على امن العراق ودمج التيارات في العملية السياسية العراقية. وفي هذا الاطار بحث رئيس الحزب الاسلامي العراقي الدكتور محسن عبد الحميد مع الامين العام للحركة الاشتراكية العربية (القوميين العرب) عبدالاله النصراوي في اجتماع ضمهما سبل توحيد جهودهما لعقد هذا المؤتمر. وقد صرح مصدر من الحركة الاشتراكية العربية بان هذا المؤتمر سيبحث مستجدات الوضع السياسي في العراق بعد الانتخابات وضرورة اشراك مكونات الشعب العراقي القومية والدينية في صياغة الدستور وتنسيق المواقف ازاء الاوضاع السياسية وهو ما اتفق عليه الدكتور عبد الحميد والنصراوي اضافة الى نبذ سياسة الاقصاء والتهميش للقوى السياسية العراقية الاخرى خارج الجمعية الوطنية وانهاء نظام المحاصة الطائفية والعرقية الذي يعمق الشعور بالهويات الجهوية على حساب الهوية الوطنية.
على جانب آخر معاكس تماما لهذا التوجه صدرت في بغداد اول جريدة تدعو الى الفدرالية في العراق باسم (العراق الفدرالي) ويشرف على اصدارها وزير شؤون المحافظات الحالي وعضو مجلس الحكم المنحل ومحافظ البصرة سابقا وائل عبد اللطيف.
ونشرت الصحيفة في صفحتها الاولى تصريحا لعبد اللطيف قال فيه: ان مؤتمرا سيعقد في الايام المقبلة لمناقشة الفدرالية في العراق وانواعها وستحضره نخبة من دعاة الفدرالية والاكاديميين وشخصيات سياسية عراقية، وتوقع عبد اللطيف ان يكون دستور العراق الجديد يدعو الى الفدرالية التي هي مستقبل العراق على حد وصفه.
وقال عبد اللطيف الذي رشح وفاز ضمن قائمة رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي: ان الفدرالية لن تخرج عن الاطار الموحد للعراق وان الامر لا يتعلق بمدينة البصرة والمدن المتاخمة بل بجميع المدن العراقية.
وكان احمد الجلبي رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي قد دعا قبيل الانتخابات الاخيرة الى تكوين فدرالية جنوب العراق تضم ثلاث محافظات هي البصرة والعمارة والناصرية، واقتطاع حصة من نفط البصرة لهذا الاقليم، ولم تلق دعوة الجلبي اهتماما كبيرا لدى الاوساط العراقية، الا ان صدور صحيفة تدعو الى الفدرالية وعقد مؤتمر بشأنها يشير الى ان هناك مساعي باتجاه ترويج موضوع الفدرالية في جنوب العراق اسوة بالمشروع الكردي الذي يحاول سحب وضم كركوك الى كردستان.
وفي نفس الاطار لم يخف الاكراد رغبتهم في ضم كركوك الى كردستان حيث صرح جلال الطالباني زعيم الاتحاد الكردستاني بأن المرحلة المقبلة من جهود الاكراد ستنصب على ضم كركوك الى كردستان وتحديد حدود جغرافية للاقليم، واخراج العرب من كركوك واعتبارها جزءا من الاقليم الكردي. يذكر ان استفتاء أجري مؤخرا بين الاكراد كشف ان غالبيتهم يرغبون في الانفصال عن الدولة العراقية.





--------------------------------------------------------------------------------



القوى والمرجعية الشيعية في العراق أمام امتحان التمديد للاحتلال / ياسر الزعاترة


الحياة / طوال ما يقرب من عامين لم تترك القوى الشيعية القادمة من الخارج، ومعها من انحاز إلى خياراتها من شيعة الداخل حجة إلا استخدمتها في سياق الدفاع عن سكوتها على الاحتلال الأميركي للعراق، خصوصاً بعدما اندلعت المقاومة في ما بات يعرف بالمثلث السني، فيما ازداد الموقف حرجاً إثر انحياز جزء من الشارع الشيعي إلى خيار المقاومة من خلال التيار الصدري وما ترتب على ذلك من أزمات أدّت في نهاية المطاف إلى خضوع هذا الطرف الأخير لما عرف بخيارات البيت الشيعي السياسية وإن لم ينخرط فيها على نحو مباشر.

كانت اللافتة المرفوعة على الدوام هي تلك التي تتحدث عن المقاومة السلمية للاحتلال وصولاً إلى إخراجه، وبالطبع من خلال مسارات سياسية تستغل الشعارات التي يتبناها المحتلون. لكن تلك اللافتة لم تكن مقنعة بحال من الأحوال، إذ أن المقاومة السلمية كما تعرفها التجارب الإنسانية هي حصيلة من المظاهرات والاحتجاجات المتواصلة، ومعها العصيان المدني أو المقاطعة الشاملة، وأقله الجزئية، للاحتلال. وهي مواقف لم تتوفر من جانب القوى المشار إليها، بل إن أهم المظاهر على هذا الصعيد قد سجلت باسم التيار الصدري، خصوصاً في العام الأول للاحتلال، الأمر الذي تراجع، وربما انتهى خلال المرحلة التالية.

الأسوأ من ذلك بالطبع هو ما يمكن القول إنه التفاعل مع خيارات الاحتلال بتحويل الأجهزة الأمنية المشكلة من العراقيين إلى عربة متقدمة لجنوده وآلياته في مواجهة المقاومة، وتحديداً ما يعرف بالحرس الوطني العراقي الذي كانت قواته تتقدم الدبابات الأميركية وتتلقى عنها الضربات، بل تشاركها عمليات المداهمة والقتل والاجتياح في مناطق كثيرة من العراق.

بالمقابل كانت تعويذة الاحتلال منذ ما يقرب من عام من الآن هي المسار الديموقراطي الذي يسعى الإرهابيون إلى تعطيله، وقد حصل ذلك بعد افتضاح مسرحية أسلحة الدمار الشامل، بل حتى الفشل في العثور على برامجها المزعومة، ثم سقوط مقولات الحرية تحت أحذية الجنود والمجندات ممن مارسوا أبشع أنواع التعذيب بحق السجناء العراقيين، إلى جانب مظاهر الانتهاكات اليومية الأخرى بيد جيش الاحتلال في المدن العراقية.

لم يكن أمام القوى الشيعية الآتية من الخارج سوى الانسجام مع البرنامج الديموقراطي، بل تصدر لعبته من أولها الى آخرها، ومن ثم استخدامها في سياق الدفاع عن الموقف السياسي، حتى صار بالإمكان القول إنها ستسعى جاهدة الى الحصول على الغالبية التي تمكنها من طرد الاحتلال أو ترحيله بقرار ديموقراطي من خلال الشعب، فيما كان آخرون لا يخفون نهمهم لتأكيد الغالبية الشيعية وحقها في حكم العراق الجديد بعد عقود، وربما قرون من التغييب، بحسب البعض.

على إيقاع ذلك الحشد المذهبي والشعارات الرنانة نظمت الانتخابات بعد فشل مسعى التأجيل بسبب رفض القوى إياها، وقد كان الأصل أن تبادر بعض القوى السنية، وتحديداً الحزب الإسلامي العراقي إلى توفير الشرعية لمشاركة العرب السنة في اللعبة، تماماً كما حصل من خلال مشاركة الحزب في مجلس الحكم، ومن ثم في الحكومة الموقتة والمجلس الوطني المؤقت، لكن ذلك لم يحدث هذه المرة، ففي حين بدا أن كثير من قادة الحزب قد اقتنعوا بخطأ الممارسات القديمة، لم يكن بوسع الآخرين أن يدفعوا باتجاه تكرارها بعد أن بدا أن الشارع السني لن يشارك لاعتبارات عدة أهمها دعوة هيئة علماء المسلمين للمقاطعة إثر اجتياح الفلوجة، فضلاً عن دفع قوى المقاومة باتجاه المقاطعة، وبل وترجمتها ذلك بإجراءات عملية تنطوي على تهديد للجهات المشاركة.

هكذا أجريت الانتخابات من دون العرب السنة، وهي حقيقة لم تغير فيها كل ألاعيب التدليس التي مورست، فيما جاءت الأرقام لتؤكدها على نحو واضح. ولا خلاف هنا على أن غياب هذه الفئة قد منح قائمة الائتلاف العراقي تفوقاً كبيراً، الأمر الذي ينسحب، ربما بشكل أوضح على قائمة الأكراد، ذلك أن قانون القائمة المعتمد في الانتخابات قد تسبب في توزيع نسبة العرب السنة على الآخرين، وقد كشفت الأرقام حقيقة أن رقم هذه الفئة يبدو أكبر من الرقم المتداول (20 في المئة)، ولولا ذلك لكانت نسبة التصويت أعلى من 59 في المئة، لأن الشيعة والأكراد قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع بغالبية لافتة بسبب الحشد المذهبي والقومي في المعسكرين.

ربما قال البعض إن تلك النسبة تظل عالية، الأمر الذي يعزز شرعية الانتخابات وما ستتمخض عنه، لكن ذلك لا يبدو صحيحاً لسبب بسيط هو أننا لم نكن إزاء مقاطعة نسبة من الناس عزفوا عن الذهاب إلى الصناديق من أجل الاستمتاع بيوم العطلة، أو كسلاً وتقاعساً، بل إننا أمام مقاطعة شاملة لواحدة من المكونات الثلاثة الرئيسية للشعب العراقي، بل إن صناديق الاقتراع قد غابت عن محافظات بأكملها، وهي محافظات يحق لثلاثة منها وفق ما ينص الدستور الانتقالي أن تنقض الدستور إذا صوتت ضده بنسبة الثلثين، وهو النص الذي وضع من أجل حماية الأكراد، وهاهو يغدو في صالح العرب السنة بشكل من الأشكال.

ثم إن هذه الفئة ليست هامشية، لا على صعيد الأرقام (ربع السكان في أقل تقدير)، ولا على صعيد الفعل بقيادتها للمقاومة، الأمر الذي تسبب في تحولات الموقف السياسي للاحتلال من الحكم العسكري إلى الديمقراطية والانتخابات، وهي حقيقة دأب مناهضو المقاومة على إنكارها، أقله في العلن.

قد يخيل للبعض أن بالإمكان إنجاح لعبة الحصول على الشرعية العربية السنية من خلال استدراج الحزب الإسلامي إلى المشاركة في الحكومة الجديدة، ومن ثم في لجنة صياغة الدستور، لكن ذلك لن يكون ضامناً لشرعية هذه الفئة، لا سيما باعتماد اللعبة للكوتا نفسها (20 في المئة)، فيما سيظهر ذلك في الغالب أثناء التصويت على الدستور من قبل المحافظات إذا لم يقاطع التصويت أيضاً. وفي العموم فإن مشاركة الحزب من دون تحديد جدول زمني سريع لرحيل الاحتلال ستشكل خطأ كبيراً قد يكلفه الكثير على الصعيد الشعبي.

في ضوء ذلك كله يمكن القول إن الاحتلال قد فقد ورقته الرئيسة التي لعب بها طوال الشهور الماضية، وصار عليه أن يجد ما يبرر به بقاء قواته في العراق ومعها السيطرة على مقدرات البلد وعناصر سيادته، وهو ما سينطبق على القوى التي تعاونت معه ومنحتها الانتخابات ما تريد من شرعية، ففي حين كانت تلك القوى تبيع مواقفها بحكاية المقاومة السلمية والحصول على الغالبية الشيعية وصولاً إلى إخراج الاحتلال ، هاهي الآن أمام لحظة الحقيقة، فقد حصلت على الانتخابات ومن بعدها على الغالبية، وعليها الآن أن تثبت مصداقية خطابها بالمطالبة برحيل الاحتلال.

لقد كان من حسن الطالع أن تحصل تلك القوى على الغالبية الكافية من دون الحاجة إلى أصوات الأكراد، الأمر الذي سيضعها أمام حقيقة كونها المسؤولة عن قرار التمديد للاحتلال أو المطالبة برحيله، وأقله جدولة انسحابه من البلاد. وسيحدث ذلك بصرف النظر عن اسم رئيس الحكومة، حتى لو كان إياد علاوي نفسه.

بوسع القوم أن يبرروا موقفهم بعجز الحكومة الجديدة عن حفظ الأمن في البلاد بسبب اتساع نطاق «الإرهاب»، لكننا إزاء حجة لا تبدو مقنعة لأن وجود الاحتلال هو مبرر المقاومة، وفي كل الأحوال فإن بوسع هيئة علماء المسلمين ورموز المعادلة العربية السنية أن يوجهوا دعوة لوقف تلك المقاومة إذا ما انسحبت قوات الاحتلال أو جرى تحديد موعد سريع لرحيلها، أما الجماعات التي ستواصل القتال، مثل جماعة الزرقاوي فإن عزلها والتعامل معها كما يجري التعامل مع حالات العنف الداخلي في أية دولة عربية لن يكون صعباًُ، لأنه ما من عنف يمكنه الاستمرار من دون فضاء شعبي حاضن ومساند.

القوى الشيعية المشاركة في الائتلاف، وهي في الغالب إسلامية اللون، ومعها المرجعية ليست في واقع الحال أم امتحان الشارع العراقي فقط، ذلك الذي يتوق إلى الاستقلال الحقيقي، بل أمام امتحان الشارع العربي والإسلامي الذي لن يكون بوسعه التعامل مع خيارات التبعية للاحتلال والحفاظ على مصالحه، وهو القادم من أجل استهداف الأمة في هويتها ووجودها، فكيف حين تحتل إيران "الشقيق الأكبر للشيعة" أولوية في ذلك المسلسل من الاستهداف؟

ثمة احتمال وارد هنا يتعلق بانقسام القوى الشيعية والمراجع حول الموقف من التمديد للاحتلال، فيما يبدو أن واشنطن واثقة على رغم النتائج المعلنة من وجود غالبية تؤيد التمديد للاحتلال، وهو ما يعني أن أعضاء قائمة الائتلاف العراقي ليس لهم ذات الموقف من هذه المسألة، الأمر الذي بدا واضحاًُ خلال المرحلة الماضية. وفي العموم فإن موقف السيد السيستاني سيكون حاسماً، بل هو الأكثر أهمية على هذا الصعيد.

هكذا يمكن القول إن المقاومة قد قدمت الكثير على صعيد مطاردة الاحتلال وفضح المتعاونين معه، إذ لولاها لما كان ثمة انتخابات ومن بعدها ما سيتلو من مسارات؛ إما أن تساهم في رحيل الاحتلال على نحو سريع، وإما أن تعزز برنامج المقاومة وتمنحه مزيداً من الفضاء الشعبي، وفي كلا الحالين سيكون العراق هو الرابح، ومن ورائه الأمة بالطبع.

يبقى أن المقاومة ستكون في حاجة إلى مزيد من الفرز خلال المرحلة المقبلة، وذلك من أجل تنقيتها من العنف الأعمى الذي يطال الأبرياء ويعزز الانقسام المذهبي والعرقي، وهو البعد الذي يطفو على سطحها ويشوه صورتها على نحو لا ينبغي للحريصين عليها وعلى العراق والأمة أن يسكتوا عليه.

كاتب من الأردن.

احمد ح بصري
25 Feb 2005, 01:09 AM
انفجار سيارة مفخخة يسفر عن مقتل 17 جنديًا أمريكيًا شمالي مدينة الفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص] انفجرت سيارة مفخخة في نقطة تفتيش أمريكية شمالي مدينة الفلوجة غرب بغداد يوم أمس قرابة الساعة الحادية عشر, ما أدى إلى مقتل 17 جنديًا أمريكيًا, وإصابة آخرين.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في الفلوجة نقلاً عن ضابط في الجيش العراقي أن سيارة حكومية تحمل لوحة تسجيل وزارة التجارة العراقية نوع بيك أب يقودها شخص انفجرت في نقطة تفتيش أمريكية شمال الفلوجة طريق الفلوجة - الصقلاوية عند الساعة الحادية عشر.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' الذي حضر التصريح مع مراسل صحيفة 'واشنطن بوست' الأمريكية أن 17 جنديًا أمريكيًا قتلوا في العملية بينما جرح عدد غير قليل, مضيفًا أن من ضمن الجرحى معاون قائد القوات الأمريكية في الفلوجة.
وأكد أهالي المدينة أن الانفجار الذي دوى في أنحاء الفلوجة تسبب في تحطم زجاج النوافذ من شدته, مضيفين أن أكثر من ثلاثة مروحيات أمريكية كانت تحمل جثث القتلى والجرحى من الجيش.





--------------------------------------------------------------------------------



إبادة حاجز التفتيش الأمريكي غربي هيت ومقتل 12 جنديًا أمريكيًا عليه


مفكرة الإسلام [خـاص]: في تطور جديد على صعيد الأوضاع الميدانية في مدينة هيت غربي بغداد، وفانا مراسلنا قبل قليل، أن حاجز التفتيش الأمريكي الذي تمت مهاجمته من قبل المقاومة العراقية تم إبادته بالكامل.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام في هيت، أن الهجوم الذي شنته المقاومة العراقية على حاجز التفتيش أسفر عن مقتل 12 جنديًا أمريكيًا، هم جميع من كان على ذلك الحاجز، وتدمير ثلاث عربات عسكرية من نوع 'همر' تدميرًا كاملاً. وأكد المراسل أن المقاومة استولت على الأسلحة والمعدات العسكرية التي كانت في تلك النقطة.
وعن وصفه للوضع بعد حسم الاشتباك، قال مراسلنا: لقد مسح المقاومون نقطة التفتيش بالكامل واستولوا على معداتها وتركوا 12 جنديًا أمريكيًا قتلى، وثلاث آليات معطوبة.

احمد ح بصري
25 Feb 2005, 01:18 AM
في 6 عمليات: مقتل 12جندي أمريكي وجندي بولندي وجرح أخرين وقصف ثكنات أمريكية


مفكرة الإسلام [خـاص]: لقي سبعة جنود أمريكيين ومترجم عراقي مصرعهم في هجوم بسيارة مفخخة شنه مقاتلو المقاومة العراقية اليوم الأربعاء واستهدف دورية عسكرية أمريكية في مدينة الموصل شمالي العراق.
وأوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' في الموصل أن سيارة مفخخة انفجرت عند الساعة الثامنة صباح اليوم على رتل عسكري أمريكي صباح اليوم وخلفت ثمانية قتلى، سبعة جنود أمريكيين وعراقيًا واحدًا.
ونقل المراسل عن مصدر في الشرطة العراقية أن سيارة من نوع 'دايو' بيضاء انفجرت على رتل عسكري أمريكي مكون من أربع آليات مختلفة في منطقة البعاج، ما أسفر عن تدمير عربتين عسكريتين من نوع 'همر' و'همفي' ومقتل سبعة جنود أمريكيين، ومترجم عراقي.
وأضاف المصدر أن السيارة المفخخة التي كان يقودها شخص ملثم توجهت نحو الرتل الأمريكي بسرعة كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن الجنود الأمريكيين أطلقوا النيران على السيارة، لكن ذلك لم يحُل دون ارتطامها بالرتل.
من جهتها، أعلنت 'سرايا عباد الرحمن' مسؤوليتها عن العملية عبر بيان وزع على باب أحد الجوامع في مدينة الموصل ظهر اليوم.

كما لقي جندي أمريكي مصرعه في هجمات متفرقة تعرضت لها القوات الأمريكية اليوم الأربعاء في شمال العراق.
وفي هذا الصدد ذكرت شبكة 'سي إن إن' الأمريكية في موقعها على الإنترنت نقلاً عن بيان للجيش الأمريكي أن جنديًا أمريكيًا قتل في انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق قرب بلدة [توز] شمال العراق.
وفي هجوم آخر انفجرت سيارة مفخخة في ساحة اليرموك بمدينة الموصل مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 14 آخرين.
كما قتل شخصان وأصيب آخر بجراح اليوم الأربعاء إثر تعرض قافلتهم لهجوم بقذيفة صاروخية في مشارف مدينة كركوك.

كما لقي جندي بولندي مصرعه، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح، في عملية تفجير نفذتها المقاومة العراقية اليوم الأربعاء بمدينة الحلة جنوبي العاصمة بغداد.
وحول تفاصيل العملية، قال مراسل مفكرة الإسلام في محافظة بابل: إن عبوة ناسفة انفجرت قبل قليل على رتل عسكري بولندي وسط المدينة، ما أسفر عن مقتل جندي بولندي واحد وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
وذكر المراسل أن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة زرعت بجانب الطريق المعروف باسم شارع الندافين وسط الحلة.
وأضاف ـ نقلاً عن مصدر في الشرطة العراقية ـ إن الانفجار أدى إلى تدمير عربة بولندية مصفحة ومقتل جندي واحد وإصابة ثلاثة بجروح، كما أسفر الانفجار عن إصابة امرأة وطفلها بجروح طفيفة.

كما شنت المقاومة العراقية هجوما صاروخيا استهدف سجن 'أبو غريب' الواقع على بعد نحو 30 كلم غربي العاصمة بغداد.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام في 'أبو غريب' نقلا عن شهود عيان أن سجن 'أبو غريب' تعرض للقصف بـ 11 قذيفة هاون عند الساعة السابعة من هذا اليوم الأربعاء، مما أسفر عن تدمير برجين للمراقبة ومقتل أربعة جنود أمريكيين. وكانت أبراج المراقبة تلك قد نصبت لمراقبة أي سيارة مفخخة تهاجم السجن.
وتمكن الأهالي من مشاهدة سقوط الأبراج جراء القصف ومقتل الجنود الأربعة، بينما لم يتوصل مراسلنا لمعرفة بقية الخسائر التي تكبدها الاحتلال في داخل السجن إلا أن مقاتلي المقاومة طمأنوا الأهالي من ذوي الأسرى في داخل السجن، مشددين على أن الهجوم استهدف أماكن محددة داخل السجن وهي ثكنات جنود الاحتلال الأمريكي البعيدة عن أماكن تواجد المعتقلين

كما تعرضت القاعدة الأمريكية المعروفة باسم 'a22' في مدينة القائم، عصر اليوم الأربعاء لقصف عنيف بـ 17 قذيفة هاون عيار 120 ملم.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام في القائم نقلا عن مصدر في السرية الثانية من الحرس الوطني العراقي أن القاعدة الأمريكية تعرضت عند الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي لقصف مكثف أسفر عن سقوط عدد من الجنود الأمريكيين بين قتيل وجريح.
وأكد مراسلنا أن القصف تسبب في اندلاع حرائق هائلة داخل القاعدة، فيما شوهدت المروحيات تحلق فوق المكان بكثافة.

كما شنت المقاومة العراقية اليوم الأربعاء هجومًا صاروخيًا، استهدف القاعدة الأمريكية في مدينة الطارمية شمالي بغداد، والتي تتخذ من مقر الفيلق السابع التابع للجيش العراقي السابق مقرًا لها.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام نقلاً عن شهود عيان، أن 7 صواريخ دكت القاعدة المذكورة عند الساعة الواحدة من هذا اليوم، ما أسفر عن تصاعد أعمدة دخان ولهب كثيف، فيما انطلقت صافرات الإنذار في القاعدة، كما شوهدت المروحيات تحلق وتهبط في سماء وأرض القاعدة المعروفة باسم 'قاعدة الليث'.
هذا ولم يتسنَّ لمراسلنا حتى الآن معرفة حجم الخسائر التي تكبدتها قوات الاحتلال.

احمد ح بصري
25 Feb 2005, 01:22 AM
20 جثة لجنود أمريكيين تفحمت بالكامل :حرائق هائلة وقتلى في قصف صاروخي شديد ضرب مطار كركوك الدولي


مفكرة الإسلام [خـاص]: تعرض مطار كركوك الدولي والذي تتخذه قوات الاحتلال الأمريكية مقرًا لها في مدينة كركوك شمالي بغداد، تعرض لقصف شديد اليوم الأربعاء عند الساعة 6:25 صباحًا بالتوقيت المحلي.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في كركوك أن القصف الذي استهدف المطار بـ ـ14 قذيفة هاون عيار 120 ملم، أسفر عن اندلاع حرائق هائلة داخل المطار، فيما غطت سحب الدخان المكان وحلقت مروحيات الأباتشي والكوبرا فوق المطار.
وإزاء شدة الحرائق داخل المطار، قامت قوات الاحتلال للمرة الأولى باستدعاء قوات إطفاء عراقية لمساعدتها في إطفاء تلك الحرائق الهائلة.
وأكد أحد عمال الإطفاء لمراسلنا أنه شاهد عددًا من جثث القتلى في صفوف الجنود وعمال الخدمة الأجانب تحت الأنقاض وتحت ألسنة النيران.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن القوات الأمريكية استخرجت من تحت إحدى 'الجملونات' المدمرة والتي هي من مجموع أربع 'جملونات'، نحو 20جثة أمريكية متفحمة بالكامل





--------------------------------------------------------------------------------



مقتل وإصابة 11 جنديًا بريطانيًا إثر انفجار عبوات ناسفة في البصرة


مفكرة الإسلام [خاص]: افتتحت عناصر المقاومة العراقية عملياتها هذا اليوم عند الساعة السابعة صباحًا في مدينة البصرة, حيث نفذت كتائب الحسن البصري الجهادية عملية جريئة سقط بها أكثر من 11 من جنود الاحتلال البريطاني ما بين قتيل وجريح.
وقال مراسل 'مفكرة الإسلام' في البصرة منطقة الزبير أن عناصر من المقاومة زرعت على طريق الزبير - مركز البصرة أربع عبوات ناسفة, حيث يمر من هناك الرتل البريطاني يوميًا وبصورة دورية.
وأوضح نقلاً عن شهود عيان أن أربع عبوات ناسفة مزروعة على جانب الطريق بصورة متباعدة انفجرت في آليات الرتل البريطاني حال دخوله الطريق الذي زرع به تلك العبوات.
وذكر شهود عيان أن ثلاثة من تلك العبوات أصابت هدفها بينما لم تنفجر الرابعة في أي من تلك الآليات.
وأسفرت الانفجارات الثلاثة, حسب شهود عيان كانوا في الشارع وشاهدوا الحدث, عن مقتل وإصابة أكثر من 11 جنديًا بريطانيًا.
وطوقت قوات الاحتلال البريطاني المكان ومنعت أي شخص من الاقتراب, فيما ذكر أن مراسل لصحيفة أجنبية تصدر في بريطانيا تعرض للضرب على أيدي الجنود البريطانيين بسبب التقاطه صورًا للآليات المدمرة الثلاثة والجنود القتلى والجرحى في الشارع

احمد ح بصري
26 Feb 2005, 06:02 AM
في عشر عمليات : مقتل 51 جندي أمريكي وجندي بولندي وقصف عدد من معسكرات ومواقع القوات الأمريكية بمختلف القذائف


مفكرة الإسلام [خاص]: انفجرت قبل قليل عبوة ناسفة في طريق رتل عسكري أمريكي في مدينة المنذرية على الحدود العراقية - الإيرانية إلى الشرق من مدينة بعقوبة.
ووفقًا لما نقله مراسل 'مفكرة الإسلام' عن شهود عيان فقد أسفر الانفجار عن مقتل أربعة جنود أمريكيين وتدمير عربة همر أمريكية.
وقال المراسل: إن العبوة كانت مزروعة وسط أحد الطرق الترابية في شمال المنذرية وانفجرت مستهدفة الرتل الأمريكي أثناء مروره.
وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال الأمريكية تقوم حاليًا بتطويق كامل لمنطقة الانفجار

كما وقع قبل قليل هجوم فدائي بسيارة مفخخة استهدف رتلا عسكريا أمريكيا في حي 1 آذار قرب معهد النفط غربي مدينة كركوك الواقعة شمالي العاصمة بغداد.
وقال مراسل مفكرة الإسلام في كركوك إن الهجوم أسفر عن تدمير آلية أمريكية مدرعة ومقتل ستة جنود أمريكيين وإصابة اثنين آخرين بجروح.
وأضاف المراسل أن الهجوم وقع على رتل عسكري أمريكي كان متوقفا في نهاية أحد الشوارع الرئيسة، عندما هاجم الفدائي ذلك الرتل من الجانب المعاكس. مشيرا إلى أن نيران الاحتلال لم تفلح في إعاقة تقدم الفدائي نحو الرتل الأمريكي، حيث انفجرت السيارة المفخخة بعد ارتطامها بالآلية بسرعة وقوة كبيرة جدا.
وعلى إثر الهجوم، قامت القوات الأمريكية بتطويق مكان الهجوم وفرضت إجراءات أمنية مشددة على المنطقة، ويفيد مراسلنا أن القوات الأمريكية والعراقية اعتقلت أحد علماء الدين في المدينة بعد معلومات زعمت أن السيارة الملغومة التي انفجرت على الرتل الأمريكي كانت متوقفة قبل صلاة الجمعة أمام جامع يؤمه ذلك العالم.

كما دارت معركة هذا اليوم عند الساعة التاسعة والربع في غرب مدينة القائم غرب بغداد بين عناصر من مشاة البحرية الأمريكية المارينز والمقاومة العراقية بالسلاح الأبيض والرشاشات الخفيفة.
وأسفرت عن مقتل 11 جنديًا أمريكيًا واستشهاد أربعة من عناصر المقاومة العراقية.
وأفاد مراسل 'مفكرة الإسلام' ـ نقلاً عن شهود عيان وبعض عناصر المقاومة من الذين اشتركوا في القتال ـ أن دورية أمريكية راجلة دخلت القائم وقامت بحملة من التفتيش والمداهمات تحميها طائرة من نوع أباتشي وتحلق على علو منخفض, فيما لم تستطع عناصر المقاومة الهجوم عليهم كالعادة بالقاذفات والرشاشات المتوسطة عن بُعد بسبب المروحية التي كانت تقوم بحمايتهم, ما اضطرهم إلى الاشتباك معهم من مسافة قريبه جدًا حيث داهموهم من الخلف ومن بين المنازل والأزقة الضيقة, واستمر الاشتباك حسب المصادر لمدة خمسة وأربعين دقيقة, ولم تتمكن المروحية من قصف المقاومة بسبب الالتحام بين الطرفين.
وأشار أحد عناصر المقاومة للمراسل أن بعض الجنود الأمريكيين تم قتلهم طعنًا بالحراب.
وقد تمكنت عناصر المقاومة من الانسحاب بعد أن تقدم رتل أمريكي ثانٍ راجل إلى مكان الاشتباك ركضًا مع الآليات الهمر والهمفي.
واستطاعت المقاومة الانسحاب مع جثث الشهداء الأربعة بسرعة كبيرة ومناورة دون أن يتمكن الطيار من قصفهم حسبما ذكرت المصادر من شهود عيان وعناصر المقاومة العراقية لمراسل 'مفكرة الإسلام' في القائم.

كما قتل تسعة جنود أمريكيين صباح اليوم في اشتباكات مع المقاومة العراقية في مدينة الحديثة غرب بغداد.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة ـ نقلاً عن شهود عيان ـ أن كمينًا نصبه عدد من المسلحين لدورية أمريكية راجلة وسط حديثه في الحقلانية قرب الجسر الخشبي بالأسلحة المتوسطة والخفيفة أسفرت عن مقتل تسعة جنود أمريكيين واستشهاد أربعة من المقاومة على يد قوات المارينز الأمريكية.
وذكر المراسل أن قوات الاحتلال الأمريكية شنت أربع طلعات جوية على المدينة بالطائرات المقاتلة وقصفت عددًا من المناطق دون وقوع أية خسائر تذكر.
كما تطوق قوات الاحتلال المدينة الآن من كل الجهات وفصلتها عن مدينة هيت بالكامل في محاولة لعزل عناصر المقاومة وتفتيت قوتهم ومنع تحركهم بين المدينتين

كما انفجرت عبوة ناسفة في رتل عسكري أمريكي عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في مدينة سامراء شمال بغداد. وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في المدينة ـ نقلاً عن أحد عناصر الشرطة العراقية الذين كانوا في مكان الحادث ـ أن عبوة ناسفة بدائية الصنع زرعت ووضعت في جانب الشارع تحت صفيحة دهن نباتي من تلك التي توزع في البطاقة التموينية انفجرت في رتل أمريكي وأسفر انفجارها عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح واحد وتدمير عجلة من نوع همر

كما لقي 13 جنديا أمريكيا مصرعهم، وأصيب عدد آخر بجروح في هجوم تفجيري نفذته المقاومة العراقية اليوم الجمعة.
فقد انفجر لغم أرضي لغم أرضي على دورية أمريكية راجلة عند الساعة الرابعة من عصر اليوم في منطقة الشط بمدينة الطارمية شمالي بغداد، ما أدى إلى مقتل 13 جنديا أمريكيا.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام في الطارمية نقلا عن تصريح رسمي لآمِر فوج التدخل السريع في الطارمية أن لغما أرضيا شديد الانفجار عبارة عن أربع قذائف لمدفع عملاق ربطت بطريقة تحكم عن بعد، انفجرت على جنود الدورية الأمريكية الراجلة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الجنود الأمريكيين، فيما ذكر مراسلنا أن الانفجار خلف حفرة عميقة جدا، مشيرا إلى أن أغلب جثث الجنود لم تكن بشكل كامل حيث أكد شهود عيان لمراسلنا أن أغلب الجثث ثناثرت على هيئة أشلاء صغيرة.

كما الإسلام اليوم / لقي 3 جنود أمريكيين بينهم ضابط، مصرعهم اليوم الجمعة، وأصيب 6 آخرين عندما انفجرت فيهم عبوة ناسفة في منطقة المقدادية شمال شرقي بغداد.وأفاد مراسلنا في بغداد أن الانفجار استهدف رتلا عسكريا أمريكيا، مما أدى إلى إعطاب آلية عسكرية.
كما - باب/ قتل جندي بولندي وعراقيان واصيب اربعة جنود بولنديين اخرين في حادث مرور وقع اليوم الجمعة جنوب بغداد كما افاد بيان للقوات متعددة الجنسيات.
وقال البيان: "عند الساعة 8.30بالتوقيت المحلي من صباح اليوم حصل اصطدام بين عربة عسكرية بولندية وباص عراقي جنوب منطقة الديوانية (140 كلم جنوب بغداد) ، مما ادى الى مقتل جندي بولندي ، واصابة اربعة اخرين بالاضافة الى مقتل عراقيين واصابة 15 اخرين بجروح ".
واوضح البيان : " إن حالة الجنود الجرحى البولنديين الذين تم نقلهم الى مستشفى في بغداد مستقرة".
واشار البيان الى : " إن قيادة القوات المتعددة الجنسيات شكلت فريق للتحقيق في الظروف والملابسات التي حصل فيها هذا الحادث " ، وتابع : " إن اخر تقييم لسبب الحادث يقود الى الاعتقاد بأن الباص العراقي اصطدم بالعربة البولندية التي كانت تسير بصورة سليمة".

كما شنت المقاومة العراقية هجوما عنيفا ظهر اليوم على القاعدة الأمريكية المعروفة باسم قاعدة اللحوم في مدينة المحمودية.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' ـ نقلا عن شهود عيان ـ أن القاعدة الأمريكية دُكت ظهر اليوم بسبعة عشر صاروخا من نوع كراد وكاتيوشا, إضافة إلي قذيفة هاون.
و أسفر الهجوم عن تصاعد أعمدة دخان كثيفة وسمع دوي أربعة انفجارات, فيما حلقت على أثرها المروحيات الأمريكية وردت المدفعية على مصادر النيران.
وأسفر القصف الأمريكي عن هدم منزلين واستشهاد خمسة مواطنين وجرح تسعة آخرين أغلبهم من النساء حيث كان الرجال في صلاة الجمعة.
ولم يتضح للمراسل حجم الخسائر الأمريكية إلي الأن.

كما دكت المقاومة العراقية قاعدة عين الأسد الجوية في مدينة هيت بـ19 قذيفة هاون عيار 120 ملم, حيث لم يتبقّ منها إلا مدارج الطائرات المقاتلة وشرذمة قليلة من الجنود بسبب القصف الذي وقع قرابة الساعة الرابعة فجر اليوم.
وأفاد مراسل 'مفكرة الإسلام' ـ نقلاً عن شهود عيان ـ أن القصف الذي استمر لنصف ساعة أسفر عن اندلاع حرائق وتصاعد سحب دخان كثيفة غطت القاعدة.
ولم يتضح للمراسل حجم الخسائر التي تكبدها الاحتلال, إلا أن المعلومات التي حصل عليها من بعض عناصر المقاومة أكدت له أنهم استهدفوا مدرج الطائرات المقاتلة رقم 'أي 55'

احمد ح بصري
26 Feb 2005, 06:05 AM
هجوم غير مسبوق يستهدف المعسكر الأوكراني شمال الصويرة


مفكرة الإسلام [خاص]: تعرض المعسكر الأوكراني شمال مدينة الصويرة جنوب بغداد لهجوم صاروخي لم يشهد له مثيل منذ مقدمهم إلى العراق وحتى الآن.
وذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' في الصويرة ـ ذات الأغلبية الشيعية ـ أن 21 صاروخًا من نوعي كاتيوشا وكراد دكت صباح اليوم القاعدة الأوكرانية شمال المدينة.
وأوضح أن القصف أسفر عن تصاعد اللسنة اللهب والدخان الأسود الكثيف, وسمع بعدها دوي عدة انفجارات قوية, فيما هرعت المروحيات الأمريكية لتحلق فوق القاعدة وطوقت المكان بالكامل بمساعدة الشرطة العراقية.
وشاهد المراسل تلك المروحيات تقوم بنقل جثث قتلى وجرحى من الجيش الأوكراني, فيما اعتقلت الشرطة العراقية بعد القصف بربع ساعة عدد من شيوخ عشيرة شمر السنية بتهمة الاضطلاع بالهجوم.







--------------------------------------------------------------------------------



الحلة: سيارة مفخخة تهاجم معسكر القوات البولندية وتخلف قتلى وجرحى


مفكرة الإسلام [خـاص]: سقط عدد من الجنود البولنديين بين قتيل وجريح اليوم الجمعة في هجوم بسيارة مفخخة على مقر القوات البولندية الواقع شرقي مدينة الحلة جنوبي العاصمة بغداد.
وذكر مراسل مفكرة الإسلام في الحلة نقلا عن مصدر في الشرطة العراقية أن شخصا مجهولا يقود سيارة ملغومة اقتحم عند الساعة الثانية مساءً بالتوقيت المحلي، البوابة الأولى لمعسكر القوات البولندية، ومن ثم قام بتفجير نفسه أمام سيطرة الجنود البولنديين مما أسفر عن خسائر في أرواح الجنود البولنديين.
وأشار المصدر لمراسلنا إلى أن حجم الخسائر في صفوف القوات البولندية لم يتضح حتى الآن، فيما أكد شهود عيان أن البوابة الرئيسة للقاعدة البولندية تهدمت بالكامل على الرغم من بنائها الخرساني الضخم.
إلى ذلك، قامت القوات البولندية بمساندة من الجيش الأمريكي بتطويق القاعدة المذكورة عقب الانفجار، وبدأت عند الساعة الثالثة حملة من المداهمات والتفتيش على منازل المسلمين السنة في تلك المناطق





--------------------------------------------------------------------------------



أسمته النجم الثاقب :جيش الراشدين تطور صاروخاً جديداً من صاروخ الطارق


الإسلام اليوم / أطلقت جماعة تسمي نفسها جيش الراشدين صاروخا جديدا أسمته صاروخ النجم الثاقب. وقالت الجماعة إن الصاروخ ادخل الخدمة القتالية بعد أن طورته كتيبة التطوير في الجماعة من صاروخ الطارق وتم تجربته في عملية استهدفت الجماعة بها مقر القوات الأمريكية في منطقة التاجي شمال بغداد حيث استخدم خمسة صواريخ من نوع النجم الثاقب والحق أضرارا بالغة بالمعسكر وجنوده واثبت الصاروخ نجاحا وفاعلية.



--------------------------------------------------------------------------------



دخلوا لمراقبة خطب الجمعة .. مقتل خمسة جنود عراقيين في هجوم تفجيري باليوسفية


مفكرة الإسلام [خـاص]: لقي خمسة جنود عراقيين حتفهم إثر تدمير عربة تابعة للحرس الوطني العراقي الموالي للقوات المحتلة في هجوم تفجيري للمقاومة العراقية جنوبي العاصمة بغداد.
فقد انفجرت عبوة ناسفة على دورية تابعة للحرس الوطني العراقي المعين من قبل الاحتلال عند الساعة 1:20 مساء بتوقيت بغداد، وذلك في اليوسفية جنوبي بغداد.
ونقل مراسل مفكرة الإسلام في اليوسفية عن مصدر من عناصر الدورية الناجين من الانفجار أن عبوة ناسفة انفجرت على رتل مكون من أربع سيارات من نوع 'بيك اب' تابعة للحرس الوطني العراقي؛ ما أسفر عن تدمير عربة واحدة ومقتل خمسة جنود عراقيين، فيما أكد شهود عيان أن مسلحين قاموا بزرع العبوة وسط الشارع بعد دخول الرتل العراقي لمراقبة خطب الجمعة في المدينة كعادته كل جمعة.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة العراقية [المنصبة من قبل الاحتلال] كانت قد أصدرت قبل أكثر من شهرين قرارا يقضي بمعاقبة أي خطيب أو إمام يحرض المصلين على ما أسمته العنف ومحاربة قوات الاحتلال، وتقضي العقوبه بمدة حبس لا تقل عن ستة أشهر وطرد من ذلك الجامع.
وعلى إثر هذا القرار، أصبحت القوات العراقية، وفي بعض الأحيان القوات الأمريكية تقوم بالاستماع إلى خطب الجمعة في المساجد السنية، لمراقبة الخطباء الذين يحثون الناس الجهاد ومحاربة القوات المحتلة.





--------------------------------------------------------------------------------



كمين للمقاومة يقتل 20 من الحرس الوطني جنوبي الفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص]: لقي عشرون من عناصر الحرس الوطني مصرعهم في هجوم لمجموعات من المقاومة على إحدى نقاط السيطرة الواقعة إلى الجنوب من مدينة الفلوجة.
وبحسب ما ذكر مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد اختبأت عدة مجموعات من المقاومة داخل تسع سيارات تحمل بصلاً، وعندما وقفت هذه السيارات التسع أمام نقطة السيطرة الواقعة عند جسر 'البذيبذ' جنوبي عامرية الفلوجة [جنوب مدينة الفلوجة]، خرجت مجموعات المقاومة من مخبئها وهاجمت عناصر الحرس الوطني الموجودة في عناصر السيطرة، وكان يبلغ عددهم 20 رجلاً فقتلوهم جميعًا.
على صعيد متصل تعرضت القوات الأمريكية الموجودة حول عامرية الفلوجة لهجمات صاروخية طوال يوم أمس الخميس حيث سقط عليها أكثر من خمسين صاروخًا وقذيفة، بينما ضربت المقاومة القاعدة الأمريكية بالحبانية بصاروخ يعتقد أنه من نوع كراد أو طارق ما أحدث انفجارًا كبيرًا سمع دويه من مسافات بعيدة.







--------------------------------------------------------------------------------



الاحتلال يطالب إمام أحد مساجد عامرية الفلوجة بأمر الناس بالعودة إلى الفلوجة


مفكرة الإسلام [خاص] : قامت قوات الاحتلال الأمريكية يوم أمس الخميس باقتحام أحد مساجد عامرية الفلوجة [الواقعة إلى الجنوب من الفلوجة] وطالبت من إمام المسجد أمر سكان الفلوجة الموجودين بعامرية الفلوجة العودة إلى بيوتهم في الفلوجة.
ويقول مراسل 'مفكرة الإسلام' إن سكان الفلوجة الذين يقيمون بعامرية الفلوجة منذ العدوان الأمريكي على المدينة يرفضون العودة إلى هناك خوفًا على حياتهم وحياة أبنائهم من العدوان الأمريكي المتكرر.
على صعيد آخر شنت قوات الاحتلال حملات مداهمة وتفتيش دقيقة واعتقالات في منطقة الصقلاوية الواقعة شمال غربي الفلوجة.





--------------------------------------------------------------------------------



القوات الأميركية تسقط قنبلتين زنة 500 رطل بالحقلانية وتحاصر هيت


الوطن ع / قال الجيش الاميركي امس ان القوات الاميركية استخدمت الطائرات الحربية وطائرة من طراز ايه سي ـ130 في اطار تصعيد العمليات ضد المسلحين في محافظة الانبار الغربية المضطربة. وتركزت العمليات امس الاول في منطقة الحقلانية معقل المسلحين فيما حاصرت مدينة هيت.
وقال بيان عسكري: أطلقت طائرة تابعة للقوات الجوية الاميركية من طراز (ايه سي ـ130) 17 طلقة من عيار 40 ملليمترا لتعزيز مشاة البحرية الاميركية من الفرقة الاولى كانوا يشتبكون مع مسلحين بالقرب من المدينة. ومضى البيان يقول: وألقت الطائرات الاميركية قنبلتين زنة كل منهما 500 رطل على مواقع قتال المسلحين بعد ان نصب مسلحون كمينا لدورية من مشاة البحرية بالاسلحة الصغيرة ونيران البنادق الالية الثقيلة.

احمد ح بصري
26 Feb 2005, 06:11 AM
في محاولة لتقليل خسائره .. الجيش الأمريكي يصفح جميع عرباته العسكرية بالعراق


مفكرة الإسلام : قال جنرال كبير في الجيش الأمريكي إن جميع المركبات العسكرية الأمريكية التي تتحرك عبر الحدود الكويتية إلى داخل العراق تم تزويدها الآن بوسائل حماية مدرعة.
وقال قائد الجيش الأمريكي الثالث الجنرال ستيفن وايتكومب أمس: 'أشعر بالراحة لأن المركبات زودت بحماية كافية لأداء مهامها'.
وأضاف الجنرال الأمريكي أن العربات العسكرية الأمريكية المصفحة الآن مزودة بنظام من بين ثلاث حزم للحماية، موضحا أن المستوى الأول يعتمد على وضع نظام الحماية للعربات الهمفي بتزويد جميع نوافذ العربة بزجاج مضاد للرصاص...، مشيرا إلى أنه يوجد نحو 6600عربة من هذا النوع في العراق.
أما المستوى الثاني من الحماية المدرعة فيزيد على المستوى الأول بإضافة نظام حماية لكل نوافذ العربة وجوانبها ومقدمة وخلف العربة العسكرية، ويوجد منها نحو 10800 عربة وشاحنة في العراق .
أما النوع الثالث فيتكون من صفائح معدنية فولاذية يتم لحامها بجوانب العربة، ويوجد منها نحو 2000 عربة في العراق.
ويسعى الجيش الأمريكي من وراء ذلك إلى تقليل خسائره المتزايدة في العراق جراء هجمات المقاومة، التي تعد العبوات الناسفة محلية الصنع أحد أسلحتها الرئيسية المتسببة في حصد أرواح الأمريكيين .
وفي هذا السياق اعترف جيش الاحتلال الأمريكي بأن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا وأصيب ستة بجروح في انفجار قنبلة وضعت على جانب الطريق شمالي العاصمة العراقية اليوم الجمعة.
وكان الجنود في دورية راجلة في بلدة الطارمية التي تبعد نحو 20 كيلومترا شمالي بغداد عندما انفجرت القنبلة.



--------------------------------------------------------------------------------



أزمة توزيع المناصب تشتعل وتفتح الباب لتقسيم العراق ... علاوي يرفض حقيبة الدفاع والبرزاني يطالب بكركوك مقابل دعم أي حكومة


الشرق ق / رفض اياد علاوى رئيس الحكومة المؤقتة العرض الذى تقدمت به اطراف فى قائمة الائتلاف الموحد امس بتولي منصب وزارة الدفاع، وذلك بعد أن اختارت إبراهيم الجعفري كمرشح لها لرئاسة الوزراء. وكشفت مصادر عراقية مقربة من حركة الوفاق التي يتزعمها علاوي أن الأخير أخبر أطرافا في الائتلاف أنه يرفض أي حقيبة وزارية، معربا عن أمله في بقائه في منصبه بعد تزايد الدعوات المحلية في العراق لاستمراره، على حد تعبيرهم , وعلى الجانب الكردى قال نيجيرفان البارزاني رئيس وزراء الحكومة الكردية الاقليمية ان الاكراد العراقيين لن يوافقوا على تشكيل حكومة قومية جديدة الا اذا منحوا سيطرة على مناطق متنازع عليها في شمال العراق. وقال البارزاني ان من بين تلك المناطق كركوك الغنية بالنفط، ورفض البارزاني أن يلقي بثقله وراء أي من اياد علاوي أو ابراهيم الجعفري اللذين يسعيان للحصول على منصب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية الجديدة. وقال لرويترز في اتصال هاتفي من مكتبه في أربيل " ان الاكراد مستعدون للتحالف مع أي شخص مستعد للموافقة على (ضم كركرك





--------------------------------------------------------------------------------



قتيل في هجوم على سيارة تقل موظفي قناة "الحرة" بالعراق


(CNN) -- فتح ثلاثة مسلحين ملثمين النار على سيارة تقل مجموعة من موظفي قناة "الحرة" التلفزيونية في العراق الجمعة مما أدى لمصرع السائق وإصابة مراسل القناة بجراح نقلاً عن مصادر أمنية عراقية.

وقالت المصادر إن الهجوم وقع في منطقة "إسكندرية" التي تبعد 50 كيلومتراً جنوبي العاصمة بغداد في التاسعة والنصف صباحاً.

وأشارت المصادر إلى أن سيارة المسلحين اقتربت من السيارة التي كانت تقل موظفي الحرة وبادرت بفتح النيران حيث سقط السائق صريعاً على الفور.

ونقل مراسل القناة محمد شريف إلى مستشفى "الحلة" المجاور لتلقي العلاج من جراح أصيب بها في الهجوم.

ويذكر أن مراسل القناة التي بدأت بثها العام الماضي وبتمويل أمريكي لمواجهة التأثير الإعلامي لقناة "الجزيرة" - في البصرة، عبد الحسين خزعل وأبنه البالغ ثلاث سنوات، قد لقيا مصرعهما في هجوم مماثل في مطلع الشهر الجاري.

كما تعرض سكن مراسل الشبكة في بغداد عمر محمد حسين إلى هجوم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

هذا وقد انطلقت الشبكة الفضائية التي تبث برامجها بالعربية من مدينة فيرجينيا وبتمويل من الخارجية الأمريكية في فبراير/شباط الماضي.





--------------------------------------------------------------------------------



نجاة قائد شرطة كركوك من محاولة اغتيال ومظاهرات ضد الفساد بالنجف


الوطن س / أعلن قائد شرطة الطوارئ العقيد خطاب عمر عارف أنه نجا من اعتداء بعبوة ناسفة أدى إلى مقتل عراقيين اثنين وجرح 4 آخرين في المدينة الغنية بالنفط (255 كلم شمال شرق بغداد).
وقال عارف إن "عبوة ناسفة انفجرت في طريقي عندما غادرت المنزل مما أدى إلى مقتل اثنين من العناصر المسؤولة عن حمايتي وجرح اثنين آخرين".
وأكد مدير مستشفى كركوك العام الطبيب رضا عبدالله أن "الانفجار أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 4 آخرين بجروح جميعهم من عناصر الشرطة".
وفي النجف تظاهر عدد كبير من المقاولين وأصحاب شركات البناء والإعمار أمام مبنى قوات الاحتلال مطالبين بطرد رئيس لجنة الإعمار في المحافظة وذلك لما ارتكبه من فساد إداري تمثل باختلاسات مالية كبيرة من خلال الهيمنة على أكبر المشاريع التي تشهدها المحافظة ضمن شركات وهمية وخلق حالة من الفساد الإداري..وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات طالبت الحكومة العراقية بفتح التحقيق في الأموال المخصصة لمحافظة النجف والتي تقدر بأكثر من 12 مليون دولار وطرد رئيس لجنة الإعمار في المحافظة

احمد ح بصري
26 Feb 2005, 06:13 AM
صحيفة 'المانيفيستو' الإيطالية تنفي إطلاق سراح مراسلتها بالعراق


مفكرة الإسلام: نفت صحيفة 'المانيفيستو' الإيطالية، التي تعمل الصحفية الإيطالية المختطفة في العراق 'جوليانا سجرينا' مراسلة لها، اليوم الخميس نبأ إطلاق سراح الصحفية إثر إعلان نشرة الأنباء التليفزيونية للتليفزيون العراقي الإطلاق الوشيك لسراحها.
وبحسب ما ذكرته وكالة 'أوروبا برس' الأسبانية، صرحت 'المانيفيستو' قائلة: 'لقد بحثنا وتثبتنا وللأسف ليس هناك أي جديد'. وأكد أحد زملاء سجرينا في الصحيفة 'بيير سكولاري' كذلك عدم وجود أي جديد بشأن وضعها، إلا أنه أعرب عن تفاؤله بأن كل شيء سوف ينتهي على خير.
وصرح سكولاري قائلاً: 'لقد وصلنا إلى نقطة مهمة. لقد مر ثلاثة أسابيع وتجربة حالات أخرى تشير إلى أننا قد نكون على وشك ظهور حل'. وأضاف أنه لا يعرف كيفية سير المفاوضات من أجل التوصل إلى إطلاق سراح جوليانا سجرينا.
وكانت الصحفية سجرينا ـ التي تم اختطافها في العراق منذ 4 فبراير الماضي ـ قد ظهرت في شريط فيديو يوم الأربعاء الماضي وهي تنتحب وتشبك يديها وتعرب عن أملها في أن يتم إطلاق سراحها، وتناشد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة أن تنسحب من العراق. ولم تأتِ أية أنباء عنها عقب ذلك.
وكان 500 ألف إيطالي قد تظاهروا يوم السبت الماضي في شوارع العاصمة روما، مطالبين بإطلاق سراح الصحفية الإيطالية المختطفة.





--------------------------------------------------------------------------------



منظمة مراسلون بلا حدود: الصحافية الفرنسية مازالت على قيد الحياة


مفكرة الإسلام: أكد الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود 'روبرت مينار' اليوم الخميس، لوكالة الأنباء الفرنسية، على أن بعض المعلومات تشير إلى أنه يوجد بعض العناصر الملموسة التي تسمح بالاعتقاد في أن 'فلورانس أوبينا' ومترجمها لا يزالان على قيد الحياة.
واستطرد المسؤول: 'إنهما محتجزان خارج بغداد، وقد احتجزتهم جماعة غير معروفة وغير منظمة' مؤكدًا على عدم الإفصاح عن أية مطالب و'لا يوجد أية واسطة مستقرة'.
وفيما يتعلق باختطاف الصحافية، أعرب رئيس صحيفة 'ليبراسيون' سرجي جولي صباح اليوم، عن اندهاشه إزاء حالة اختطاف الصحافية التي تختلف عن باقي عمليات الاختطاف حيث لم تُطلب أية مطالب، مضيفًا أن الأمر قد يتعلق بلا شك بدفع فدية.
وردًا على تساؤل حول ما إذا كانوا على قيد الحياة، أجاب جولي': إني على اتصال بالحكومة، وقالوا: لدينا الكثير من الاتصالات غير المباشرة التي تجعلنا نعتقد في أنهما فعليًا على قيد الحياة'.
وقد اجتمع رئيس الوزراء الفرنسي 'جون بيار رافاران' بحوالي 40 مسؤولاً في الصحافة الفرنسية حول مصير الصحافية الفرنسية ومترجمها.

+**+المفتون+**+
28 Mar 2005, 06:30 PM
اخبار اول باول اهنيك على هذا النقل الرائع


انا تونى اشوف هالمشاركه وابشر من عيونا انا راح اشف هالمشاركه اذا مو مثبته راح اثبتها


تحياتى لك

اخوك المفتون