للتسجيل في المنتدى من هنـــا ! 
 عدد الضغطات  : 12767
:: مساحة إعلانية :: :: مساحة إعلانية ::


 
العودة   منتديات المملكة > المدينــــة القـانونيــــــة > القوانين والصيغ القانونية العربية
الإهداءات

القوانين والصيغ القانونية العربية هذا القسم مخصص للأنظمة والقوانين والصيغ القانونية بكافة الدول العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /16 Dec 2010   #1

سااارونه
][:: عضو (vip) ::][

سااارونه غير متصل

 رقم العضوية : 48297
 تاريخ العضوية : Aug 2009
 المكان : ارض الله الواسعه
 الهوايات : ..
 المشاركات : 3,072
 النقاط : سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه
 المزاج:
مزاجي:
 SMS :

سبحان الله والحمد الله والله اكبر ولا إله الا الله

 MMS :

 اوسمة :

معرض الوسام وسام العطاء مميز النقاشات الهادفة والحوار البناء وسام الحضور المميز 
مجموع الاوسمة: 3

افتراضي التحقيق الاداري

المفاهيم الأساسية

مفهوم التحقيق الإداري :

يقصد بالتحقيق الإداري مجموعة الإجراءات التي تهدف إلى الكشف عن حقيقة العلاقة بين الموظف المحال للتحقيق والواقعة محل التحقيق ، كإجراء تمهيدي للمحاكمة التأديبية واستصدار قرار إداري تأديبي في حالة ثبوت المخالفة .
وقد قررت هيئة التأديب في القضية رقم 34 لعام 1397 بتاريخ 16 \ 9\1397 هـ (إن عدم إجراء أي تحقيق مع المتهم قبل إحالته إلى هيئة التأديب يؤدي إلى تخلف ركن من أركان الدعوى ، وبالتالي إلى عدم قبولها ، والقول بغير ذلك – فضلا عن تعارضه مع التفسير الصحيح لأحكام النظام – يؤدي بمجلس المحاكمة إلى الجمع بين التحقيق والمحاكمة في نفس الوقت ، وفي ذلك تعارض واضح مع أصل من الأصول العامة في مجال التأديب من مقتضاه الفصل بين سلطة التحقيق ( والاتهام ) من ناحية ، وبين سلطة المحاكمة من ناحية أخرى ) مجموعة أحكام هيئة التأديب ، المجموعة الثانية من الأحكام الصادرة حتى نهاية 1397هـ ص 512 .

التمييز بين التحقيق الإداري والتحقيق الجنائي

يعرف التحقيق الجنائي بأنه مجموعة الإجراءات التي تهدف للوصول إلى الحقيقة بشان جريمة جنائية معينة ، ومن ثم فان ثمة اختلافا بين التحقيق الإداري والتحقيق الجنائي من زاوية الجهة المختصة بكل منهما ، وان كانت هيئة الرقابة والتحقيق تتولى التحقيق والاتهام في بعض الجرائم الجنائية ، كذلك ثمة اختلاف بينهما من زاوية موضوع كل منهما فالتحقيق الإداري يتعلق بالمخالفات الوظيفية والجرائم الناشئة عن الوظيفة العامة او ما يعرف ( بتأديب الموظفين ) اما التحقيق الجنائي فيتعلق بالجرائم الجنائية ، وقد يكون الفعل الواحد مكونا لجريمة تأديبية وجنائية في الوقت ذاته .
ويبدو ان القاعدة المعمول بها في المملكة العربية السعودية أن الجنائي يوقف الإداري بمعنى ان الإجراءات التأديبية تتوقف إلى حين صدور حكم جنائي نهائي وبات بشان الجريمة المقترفة من قبل الموظف فإذا ثبت أن الموظف بريء لانتفاء الأدلة فيجب تبرئته إداريا أما إذا ثبت أن الأدلة غير كافية لإدانته جزائيا رغم وجود شبهات قوية تدور حوله فان ذلك لا يمنع من تحريك المسؤولية التأديبية بحقه ومعاقبته إداريا .
كما ينظر إلى الفرق بين التحقيق الجنائي والتحقيق الإداري من زاوية سلطات المحقق في كل منهما . فسلطات المحقق الجنائي أوسع من سلطات المحقق الإداري نظرا لاختلاف النظام القانوني الذي يحكم عمل المحقق ، كما ان العقوبات التي يمكن إيقاعها على المتهم تختلف في النظام التأديبي عنها في النظام الجنائي ، وهذا يعكس النتائج المترتبة على التحقيق الإداري وأثرها على المركز الوظيفي للموظف العام ، أما التحقيق الجنائي فنجد آثاره تنعكس على الوضع الاجتماعي للمتهم والتي قد تصل إلى سلبه حريته ( الحبس او السجن او التوقيف ) وأحيانا تطال العقوبة حياة الشخص الى حد الإعدام .
وأخيرا فان الغاية من التحقيق الإداري هو ضبط العمل الإداري وتامين سير المرافق العامة بانتظام واطراد من خلال ردع الموظفين الذين يرتكبون مخالفات وظيفية ، بينما يهدف التحقيق الجنائي من اكتشاف الجرائم إلى إنزال العقوبات بمن يمس امن المجتمع و يهدد سلامته .
وتجدر الإشارة إلى أن التحقيق الجنائي تتولاه هيئة التحقيق والادعاء العام ويستثنى من ذلك الحالات التي تتولى فيها هيئة الرقابة والتحقيق مهمة التحقيق في بعض الجرائم المتصلة بالوظيفة العامة ، أما التحقيق الإداري فتتولاه الجهة الإدارية او هيئة الرقابة والتحقيق .
التمييز بين التحقيق الإداري والتفتيش الإداري
التفتيش الإداري عبارة عن إجراء من إجراءات الرقابة الإدارية بهدف التحري للكشف عن المخالفات الوظيفية والخلل في تنفيذ الواجبات الوظيفية .
ويجب ملاحظة ان المقصود بالتفتيش الإداري هنا يختلف عن التفتيش كإجراء من إجراءات التحقيق على النحو الذي سنتناوله فيما بعد .
ويتفق التفتيش الإداري مع التحقيق الإداري في كونهما يهدفان إلى البحث عن الحقيقة ، بيد أن التحقيق الإداري يتميز بضرورة مراعاة ضوابط نظامية أكثر صرامة منه في حالة التفتيش الإداري..
تراجع المادة الخامسة من نظام تأديب الموظفين .
أهدا ف التحقيق الإداري
يسعى التحقيق الإداري إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1- التحقق من وجود مخالفة أو مخالفات معينة .
2- التأكد من نسبة المخالفات التي ثبت وقوعها إلى موظف معين أو موظفين معينين .
3- جمع الأدلة اللازمة لتوجيه التهمة .
4- اقتراح العقوبة الملائمة .
5- يؤدي التحقيق الإداري نوعا من الردع العام والردع الخاص ، ذلك أن مجرد الإحالة إلى التحقيق ترهب كل من تسول له نفسه ارتكاب مخالفة وظيفية أن يفكر مليا قبل الإقدام على ارتكابها . ناهيك عن إيقاع العقوبة لمن يثبت انه ارتكب مخالفة تأديبية .
نطاق التحقيق :

يتعلق نطاق التحقيق بالواجبات والمهام الوظيفية الموكولة للموظف بحيث يترتب على مخالفتها قيام المسؤولية التأديبية بحقه ، ومن أهم الواجبات الوظيفية ، ان يكرس الموظف وقته لخدمة الوظيفة أثناء الدوام الرسمي ، وان يلتزم بواجب الطاعة الرئاسية ، وان يؤدي الواجبات المناطة به بأمانة ، وان يحرص على الأموال العامة ، وان يحافظ على الكرامة الوظيفية ، وان يتجنب إساءة استعمال السلطة او استغلال الوظيفة او قبول الرشاوى او الهدايا لقاء قيامه بأداء الخدمة العامة ...الخ ( انظر المواد 12و13 من نظام الخدمة المدنية )

الشروط الواجب توافرها في المحقق :
هناك مجموعة من الصفات والشروط يتعين توافرها في المحقق :
1- الحيدة : وهي أهم الشروط التي يجب توافرها في المحقق ، فلا يجوز أن يحدد المحقق موقفه مسبقا من المتهم سواء بالبراءة او الإدانة ، كما ينبغي ان لا يتأثر او يخضع لأي اعتبار يفقده عنصري الحيدة والنزاهة ، وهو ما أكدته الفقرة ج من المادة التاسعة من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق حيث نصت على انه " لا يجوز ان يتولى التحقيق من يتصل بأحد الخصوم بصلة القرابة او النسب حتى الدرجة الرابعة " ولكن وفقا للقواعد العامة يفقد المحقق صلاحية التحقيق لأي سبب يفقده الحيدة .
2- الدرجة الوظيفية : وفقا للقواعد العامة يجب ان يكون المحقق من نفس المرتبة الوظيفية لمن يجري التحقيق معه او أعلى منها . ولكن لا يوجد أي نص نظامي يوجب ذلك سوى المبادئ العامة للتحقيق الإداري والأعراف المستقرة بهذا الشأن .
3- الدراية بشؤون التحقيق : لا يوجد نصوص نظامية تحتم ان يكون المحقق متخصصا بشؤون التحقيق ، بيد ان الإلمام بفنيات التحقيق ومهاراته المتعددة والإحاطة بالإجراءات القانونية شروط لازمة لإجراء تحقيق ناجح ومنتج ومفيد .
ملاحظة : يترتب على تخلف شرط الحيدة في المحقق بطلان التحقيق ، اما فيما يتعلق بالدرجة الوظيفية والتخصص بشؤون التحقيق فلا يترتب على تخلف أي منهما البطلان .



ضمانات التحقيق الإداري :
يقصد بضمانات التحقيق مجموعة القواعد والإجراءات والضوابط التي يتعين الالتزام بها أثناء التحقيق والتي يترتب على مخالفتها بطلان التحقيق :
1- كتابة التحقيق : يشترط أن يكون التحقيق مكتوبا ، وعدم كتابة التحقيق تؤدي إلى بطلانه وهذا ما أكدته المادة رقم (11) من نظام تأديب الموظفين " يكون التحقيق كتابة ........" والمادة رقم (10) من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق " يتولى المحقق او كاتب التحقيق ان وجد تحرير محاضر الاستجواب ولا يجوز للمأخوذ أقواله كتابة إجابته على نفسه ......."
كما نصت المادة (35) من نظام تأديب الموظفين على انه "...... ولا يجوز توقيع عقوبة تأديبية على الموظف الا بعد التحقيق معه كتابة وسماع أقواله وتحقيق دفاعه واثبات ذلك في القرار الصادر بالعقاب او في محضر مرفق.
وتبرز أهمية الكتابة أنها تسهل عملية الإثبات أمام القضاء ويسهل للقاضي الرجوع إلى محاضر جلسات التحقيق وإفادات الشهود وتقرير الخبراء ومحاضر المعاينة والتفتيش والأدلة الخطية والبينات الكتابية التي دونت في ملف التحقيق ، مما ييسر الوصول إلى حكم رشيد يخدم العدالة ويحترم كرامة الإنسان .
2- كفالة حقوق الدفاع : يعد هذا الحق من أهم ضمانات المتهم سواء في مرحلة التحقيق او في مرحلة المحاكمة ، اذ لا بد من تمكين المتهم من تقديم أوجه دفاعه ، ويترتب على الإخلال بهذه الضمانة بطلان التحقيق ، وقد أكدت المادة (35) من نظام تأديب الموظفين ذلك ، كما نصت عليه المادة رقم (13) من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق على انه " لا يجوز للمحقق إبداء الرأي قبل استجواب الموظف وسماع الشهود واستكمال جميع عناصر القضية وقفل التحقيق .
ومن أهم مظاهر كفالة حق الدفاع : سماع شهود النفي ومواجهة المتهم بشهود الإثبات ، وإتاحة الفرصة للمتهم لتقديم ما لديه من مستندات او أوراق ومنح المتهم مهلة كافية لتحضير أوجه دفاعه ، ومنح المتهم فرصة توكيل محامي ان طلب ذلك ، وتمكين المتهم من مناقشة الشهود ودحض البينات التي تقدم ضده والاستعانة بكل وسائل الإثبات لدرء التهمة عن نفسه .
وقد قرر ديوان المظالم ( من الضمانات الجوهرية التي يجب مراعاتها في التحقيق الإداري المواجهة ، وذلك بإيقاف المتهم على حقيقة التهمة المسندة إليه وإحاطته علما بمختلف الأدلة التي تشير إلى ارتكابه المخالفة حتى يستطيع أن يدلي بأوجه دفاعه ويلزم حتى تؤدي مواجهة الموظف بالتهمة غايتها – كضمانة أساسية له –ان تتم على وجه يستشعر معه الموظف ان الإدارة بسبيل مؤاخذته اذا ما ترجحت لديها أدلة إدانته حتى يكون على بينة من خطورة موقفه فينشط للدفاع عن نفسه ) القرار رقم 29/86لعام 1400 القضية رقم 336/1/ق لعام 1400هـ المنشور في مجموعة المبادئ لعام 1400هـ ص 323 .
3- إحاطة الموظف بالتهمة المنسوبة إليه : ويقصد بذلك إحاطة المتهم علما بالمخالفة المنسوبة إليه وبالأدلة القائمة ضده حتى يتمكن من الرد عليها ، وهذا ما أكدته المادة رقم 16 من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق حيث نصت على انه " يجب مواجهة الموظف المحقق معه في نهاية التحقيق بجميع الأدلة والقرائن القائمة ضده وان يطلب منه الرد عليها كل منها على حدة "
وقد قررت هيئة التأديب " .. إن المتهم لم يواجه بهذه المخالفة ولم يسال عنها في أي مرحلة من مراحل التحقيق حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه ويتضح موقفه
إزاء هذه الواقعة وذلك ما تقتضيه المادة ( 35 ) من نظام تأديب الموظفين حيث قضت بعدم جواز توقيع العقوبة التأديبية على الموظف إلا بعد التحقيق معه كتابة وسماع أقواله وتحقيق دفاعه " جلسة 24/5/1395 المنشورة في مجموعة أحكام هيئة التأديب لعام 1397ص 114.
4- حق المتهم في الصمت : يعني امتناع الموظف عن الإجابة عن أسئلة المحقق وهو لا يمثل اعترافا حيث لا يسند إلى ساكت قول ، وهنا ينبغي على المحقق أن يسجل امتناع المتهم عن الإدلاء بأقواله في محضر التحقيق وإبلاغ مرجعه بنصحه بالعدول عن موقفه ، فإذا أصر على الصمت جاز للمحقق أن يستمر بإجراءات التحقيق بالاستماع للشهود واستكمال البينات وإصدار التوصية المناسبة ويكون المتهم هو الذي ضيع عن نفسه فرصة الدفاع عن نفسه " تراجع المادة (14 ) من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق"
5- عدم استخدام الإكراه أو الضغط او التهديد أو أي وسيلة من شانها تجبر المتهم على الإدلاء بأقوال لا يرغب بقولها ، وهو ما ذهبت إليه المادة ( 9/أ ) من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق حيث نصت على انه " لا يجوز للمحقق استعمال وسائل الإكراه او الضغط أو التهديد في تحقيقه وعليه أن يقتصر على التحقيق في الأمور المباشرة المتصلة بالتهمة والكاشفة عن حقيقتها "
6- حق المتهم في الاستعانة بمحامي ، هذا الحق يمثل احد مظاهر حق الدفاع في مرحلة التحقيق ، فيكون للمتهم الاستعانة بمحام ولا يجوز للمحقق أن يرفض حضور محام مع المتهم .







التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم منذ /16 Dec 2010   #2

الحنـــــــــــان
][:: عضو (vip) ::][

الحنـــــــــــان غير متصل

 رقم العضوية : 17765
 تاريخ العضوية : Nov 2006
 المكان : طيــــــبة
 الهوايات : القراءه
 المشاركات : 16,181
 النقاط : الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان الحنـــــــــــان
 المزاج:
مزاجي:
 SMS :

استغفر الله استغفر الله

 اوسمة :

معرض الوسام وسام التفاعل بحملة أريد عريساً وسام حملة التفائل وسام شكر وتقدير لجهود المراقبين شكر وتقدير لتقديم فعاليات رمضان 
مجموع الاوسمة: 10

افتراضي رد: التحقيق الاداري

موضوع قيم
يعطيك العاافية








  رد مع اقتباس
قديم منذ /17 Dec 2010   #3

ابوصلاح
مساعــد الرئيــس وأمير المدينة القانونية

ابوصلاح غير متصل

 رقم العضوية : 49864
 تاريخ العضوية : Oct 2009
 المشاركات : 7,225
 النقاط : ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح ابوصلاح
 المزاج:
مزاجي:

 اوسمة :

معرض الوسام وسام التفاعل بحملة أريد عريساً وسام المستشار المميز وسام شكر وتقدير لجهود المراقبين وسام التفاعل الرمضاني 
مجموع الاوسمة: 6

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوصلاح
افتراضي رد: التحقيق الاداري

الشروط الواجب توافرها في المحقق :
هناك مجموعة من الصفات والشروط يتعين توافرها في المحقق :
1- الحيدة : وهي أهم الشروط التي يجب توافرها في المحقق ، فلا يجوز أن يحدد المحقق موقفه مسبقا من المتهم سواء بالبراءة او الإدانة ، كما ينبغي ان لا يتأثر او يخضع لأي اعتبار يفقده عنصري الحيدة والنزاهة ، وهو ما أكدته الفقرة ج من المادة التاسعة من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق حيث نصت على انه " لا يجوز ان يتولى التحقيق من يتصل بأحد الخصوم بصلة القرابة او النسب حتى الدرجة الرابعة " ولكن وفقا للقواعد العامة يفقد المحقق صلاحية التحقيق لأي سبب يفقده الحيدة .
2- الدرجة الوظيفية : وفقا للقواعد العامة يجب ان يكون المحقق من نفس المرتبة الوظيفية لمن يجري التحقيق معه او أعلى منها . ولكن لا يوجد أي نص نظامي يوجب ذلك سوى المبادئ العامة للتحقيق الإداري والأعراف المستقرة بهذا الشأن .
3- الدراية بشؤون التحقيق : لا يوجد نصوص نظامية تحتم ان يكون المحقق متخصصا بشؤون التحقيق ، بيد ان الإلمام بفنيات التحقيق ومهاراته المتعددة والإحاطة بالإجراءات القانونية شروط لازمة لإجراء تحقيق ناجح ومنتج ومفيد .
ملاحظة : يترتب على تخلف شرط الحيدة في المحقق بطلان التحقيق ، اما فيما يتعلق بالدرجة الوظيفية والتخصص بشؤون التحقيق فلا يترتب على تخلف أي منهما البطلان .

هنا مربط القصيد بالنسبة للشررط الثاني فأرى أنه شكلي ولي جوهري وأما الآول فأنه تضمن عدة شروط وكذلك الثالث مهم وجوهري من لا يدرك عمل التحقيق كيف يستنتج نتيجة التحقيق

موضوع ممتاز








  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 Dec 2010   #4

سااارونه
][:: عضو (vip) ::][

سااارونه غير متصل

 رقم العضوية : 48297
 تاريخ العضوية : Aug 2009
 المكان : ارض الله الواسعه
 الهوايات : ..
 المشاركات : 3,072
 النقاط : سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه سااارونه
 المزاج:
مزاجي:
 SMS :

سبحان الله والحمد الله والله اكبر ولا إله الا الله

 MMS :

 اوسمة :

معرض الوسام وسام العطاء مميز النقاشات الهادفة والحوار البناء وسام الحضور المميز 
مجموع الاوسمة: 3

افتراضي رد: التحقيق الاداري

جزاكم الله خير على مروركم الرائع..
لك كل الشكر







التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم منذ /07 Jun 2011   #5

جنات
][:: مواطن ::][

جنات غير متصل

 رقم العضوية : 61604
 تاريخ العضوية : Jun 2011
 المشاركات : 9
 النقاط : جنات نشيط ومبدع

افتراضي رد: التحقيق الاداري

موضوع هام وهام أن نذكر أن العيب ليس فى القوانين ولكن العيب فيمن يطبقونها شكراً ساااارونة على العرض الطيب








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 Oct 2011   #6

ريما المطيري
][:: مواطن ::][

ريما المطيري غير متصل

 رقم العضوية : 63528
 تاريخ العضوية : Oct 2011
 المكان : الخبر
 الهوايات : الرسم
 المشاركات : 33
 النقاط : ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري ريما المطيري
 المزاج:
مزاجي:

 اوسمة :

معرض الوسام وسام التفاعل بحملة أريد عريساً 
مجموع الاوسمة: 1

افتراضي رد: التحقيق الاداري

يعطيــــك العافية طرح رائع ,,








  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نص حكم محكمة القضاء الادارى بتأييد قرار الرئيس السادات بعزل البابا شنودة إقرأوا جيداً المستشار البصري القوانين والصيغ القانونية العربية 3 22 May 2011 01:29 PM
هيئة التحقيق والادعاء العام وقضايا إساءة السلطة صالح صالح صالح مدينـــة الاستشارات القانونيه 5 14 Sep 2010 03:40 PM
التحقيق مع شباب طالبوا بالاختلاط مع محارم الشيخ الغامدي بعد اباحته للاختلاط هتلــــــر مدينة الاخبار الساخنة ,والمواضيع الجريئة 28 06 May 2010 01:11 AM
وظائف كتاب ضبط في هيئة التحقيق والإدعاء العام Eng.Rashed مدينــــة النتائج والوظائف 2 04 May 2010 05:15 AM


الساعة الآن 10:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd


ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات